الشيخ احمد صباح السالم النواب المؤزمين هم المتمسكون بالاسرة الحاكمة

أحمد صباح السالم: رئيس وزراء شعبي لا يصلح الآن ولا في المستقبل
 
أحمد صباح السالم في مخيم بن بصيص بالصبية

أحمد المسعودي

دعا الشيخ أحمد صباح السالم الصباح الى التمسك بالأسرة الحاكمة، والتمسك بكرسي ومسند الامارة، وعدم الالتفات الى الأقاويل التي تروج عن وجود خلافات بين ابناء الاسرة، معلقا بقوله: أنا أحد ابناء الاسرة وإن علقت فإني «اغز اصبعي في عيني»، مشيرا الى وحدة الصف الكويتي وتمسكه بحكامه على مر السنين منذ 300 عام مضت عبر عقد ارتضاه الطرفان الحاكم والمحكوم.
وقال السالم في حديث مطول مع الصحافيين خلال حفل العشاء الذي اقامه له محمد بن بصيص المطيري في بر الصبية امس الاول، إن الساحة المحلية تشهد تصحرا سياسيا، وهناك اطراف تريد غرس الفتن، وتريد ان تشق الصف الكويتي.
وتحدث السالم عن الساحة السياسية المحلية والخليجية والعربية، ورفض فكرة رئيس وزراء منتخب في الكويت.
وأشار الى وجود نواب وصلوا عن طريق المال السياسي يدفعون نحو التأزيم، بينما يطلقون على الآخرين، الذين اعتبرهم اكثر تمسكا بحكامهم «المؤزمين».
وشدد على اهمية وجود حكومة ومجلس يسودهما التجانس والتعاون.

نداء الواجب

وعن الوضع في البحرين علق السالم بقوله: انا اول من يلبي نداء الواجب والذود عن حمى البحرين والدفاع عن آل خليفة، فالبحرين كما قال خادم الحرمين الشريفين هي البنت الصغرى للسعودية، ونحن نعتبرها «العطفة» بالنسبة إلى الكويت، مشيرا الى ان الثورات التي حدثت في البلدان العربية هي نتيجة القهر والظلم، بينما نحن في الخليج العربي تسود علاقات الود بين شعوبنا، منتقداً التظاهرة التي أقيمت في ساحة التغيير للوقوف الى جانب المتظاهرين في البحرين.
وتطرق السالم الى العلاقات السعودية الكويتية، واصفاً اياها بأنها سجل مشرف عبر التاريخ، اذ اختلط شهداء الكويت مع أشقائهم الشهداء السعوديين في معارك كثيرة ومنها حرب تحرير الكويت.
من مخيم بن بصيص المطيري في بر الصبية كان الحديث المطول للشيخ أحمد صباح السالم الصباح مع الصحافيين، الذي لم يترك محوراً الا ورد عليه وعلى اسئلة الصحافيين وفي ما تفاصيله:
بدأ الشيخ أحمد صباح السالم حديثه بالقول ان أهل الكويت مع حكامهم يد واحدة ولا يختلف اثنان في ذلك ولا جدال أو نقاش في هذا الأمر.
وزاد: عندما اجتاحت قوات صدام المقبور الكويت حمى الشعب كرسي الامارة، ففقدنا الأرض لكن بقي كرسي الامارة ومسندها، حماه الله تعالى أولاً ومن ثم الشعب الكويتي كافة، وسخر المولى سبحانه قوى العالم لتحرير الكويت من براثن العدو الذي لم يفرق بين طائفة وأخرى أو قبيلة أو عائلة، بل جاء ليغزو الكويت وأهلها جميعاً، مستدركاً: وعلى هذا الأساس أقول لأهل بلدي تمسكوا جيداً بكرسي الامارة والتفوا حول قيادتكم والعالم كله يعلم مدى تعلق ابناء الشعب الكويتي بأسرة الحكم.

التصحر السياسي

وفي تعليقه على حالة الاحتقان السياسي الذي تشهده البلاد قال: ان هذا الاحتقان أنا اسميه التصحر السياسي، وارجع واكرر تمسكوا بكرسي الامارة انتم منهم وهم منكم، وعلينا التمسك بأرضنا وهذا الكلام ليس لطائفة أو قبيلة أو عائلة او فئة دون أخرى، بل لكل الكويتيين فالتحموا وتعاضدوا لأن التاريخ يقول اننا شعب ملتحم، وعلينا أن نجتهد جميعاً في الحفاظ على كرسي الامارة والوطن كل من موقعه.

بيت الحكم

واستهجن الشيخ أحمد الصباح السالم ما يثار عن وجود خلافات بين أبناء الأسرة الحاكمة، معلقاً في رده على ذلك بقوله: هذا الكلام غير صحيح، وأنا ان علقت فانني «اغز» أصبعي في عيني، لأني أحد أبناء هذه الأسرة ويكفيني القول ان الشعب الكويتي يعرف جيداً وتماماً من هم أسرة الصباح، والكل يعلم أن الجميع محب لهذه الأسرة، لهذا يرفض الجميع التشكيك في تعاضد بيت الحكم.

رئيس الوزراء

ورد الشيخ احمد صباح السالم في سؤال عن المطالبة برحيل سمو رئيس الوزراء بقوله: «أولاً الشيخ ناصر المحمد ولد خالي وانا اعرفه تماما، فهو طيب وسخي وكريم الى ابعد الحدود، ويداه ممدودتان الى الخير وسباقتان، وهذا الكلام عن ناصر المحمد ليس حديث العهد، بل قبل ان يكون رئيساً للوزراء بل ايضا قبل ان يكون وزيراً}.
واستطرد: اقول لمن يريد رئيس وزراء منتخبا، ان ذلك الطلب وتلك الرغبة لا يصلحان لا حاضرا ولا مستقبلا، لان الكل يرى ويعرف ماذا يحدث اذا تم اختيار رئيس وزراء منتخب أو باستفتاء شعبي، اذا كان النائب أو الوزير يأتي بربعه والمقربين اليه فما بالك إذا كان الرئيس منتخبا فهذا يخل بميزان الدولة، فحكم 300 سنة مع وجود رئيس حكومة شعبي ستختل الموازين.

عيب

وعرج الشيخ احمد صباح السالم الى الاستجوابات ومجلس الامة وأداء النواب قائلا: إن مجلس الأمة يشهد حالة التصحر السياسي من بعض النواب الذين كثير منهم وصل عن طريق المال وهم يعرفون انفسهم تماما، نهجهم «قول إيه.. قال إيه، قول لا.. قال لا»، واقول لهم «عيب عليكم عيب عليكم» وهذا ما اصطلح على تسميته التصحر السياسي.
وعن الاستجوابات، قال: الاستجواب حق للنائب كفله الدستور له لكن علينا ان نعرف نوعية الاستجواب هل يستحق ام لا، هل هو استجواب عبثي ام المقصد منه مصلحة الكويت وشعبها؟ وهذا متروك للشارع الكويتي هو من يقيم.

نواب التأزيم

ورفض تسمية بعض النواب بالمؤزمين قائلا: هؤلاء النواب هم الذين يخافون على الكويت وهم المتمسكون بكرسي الامارة والحفاظ عليه والالتفاف على الاسرة الحاكمة وليس كما يسميهم البعض بنواب التأزيم متى ما قدموا استجوابا او سألوا وزيرا، والحقيقة ان اغلب استجوابات هذه الشريحة من النواب كانت لتقوية الوزير ليس كما يدعي الطرف الآخر انها جاءت لمصالح ضيقة ام لاحراجه سياسيا.

قضية البدون

وتطرق الشيخ احمد صباح السالم الى قضية البدون معلقا بقوله: انا لست محبا الى تلك الكلمة وارفضها لان التسمية الصحيحة في نظري هي «غير كويتي».
وتابع: كلنا قدمنا الى الكويت ولسنا بكويتيين، ولكن بعد اثبتنا وطنيتنا صرنا كويتيين ننتمي الى هذه البقعة من الأرض الطيبة، وعلينا ان نثبت وطنيتنا وكذلك الامر لتلك الفئة.

خطأ فادح

وأشار إلى أن ما قام به البعض من البدون في إقامة التظاهرات بأنها خطأ فادح وكبير يسيء اليهم ويتحول من بصمة للوطنية الى وصمة عليهم، ونحن نعرف جزءا كبيرا من ابناء تلك الفئة لهم بصمات مشرفة في تاريخ الكويت شاركوا معنا في الحروب، وقدموا حياتهم وأرواحهم من أجل الكويت، وتركوا عائلاتهم للالتحاق بإخوانهم الكويتيين لتحرير الكويت من جحافل صدام المقبور.

التظاهرات
وأكد ان تلك التظاهرات التي قاموا بها اساءت لهم ولم تنفعهم، لأن البدون الحقيقي جلس في البيت ورفض ذلك السلوك، لذلك انصح ممن قاموا بالتظاهر او يحرضون لها بان يتحلوا بالاخلاق الوطنية وروح المواطنة والانتماء للكويت فاتركوها لأنها وصمة في جبينكم وضدكم لا معكم.

أحداث البحرين

ولم تغب احداث البحرين عن حديث الشيخ احمد صباح السالم اذ قال في هذا الصدد: أولا حتى تكون الأمور واضحة: علينا ان نعي كلمة خادم الحرمين الشريفين حينما قال: ان البحرين هي ابنتي الصغيرة، اما انا فأزيد على كلام الملك عبدالله… وقال: البحرين بالنسبة لنا هي «العطفة وكلكم تعرفون معنى هذه الكلمة».
واضاف: ان البحرين هي قلب في جسد مجلس التعاون الخليجي، والملك حمد كثر الله خيره، فهوحكيم وفتح باب الحوار وقال تعالوا جالسونا نسمع منكم، لكن المتظاهرين حولوا الأمر من المطالبة بالحقوق الى شغب وتحريض على قلب نظام الحكم.
ومضى يقول: الحمد لله رجعت الأمور هادئة بحكمة أسرة آل خليفة وحكمة الملك حمد الذي حول الأمور من خوف الى أمن وأمان كما هي البحرين والله يكفينا شر الفتن والمحرضين لها.

قوات درع الجزيرة

وعن مشاركة الجيش الكويتي من عدمه ضمن قوات درع الجزيرة للبحرين قال: الكويتيون من طباعهم لا ينسون فضل الآخرين، وانا ارى ان ثلاثة ارباع الشعب الكويتي مع الملك حمد، وانا اول من سيلبي النداء للدفاع عن حمى آل خليفة والبحرين فليس من الشجاعة والرجولة ان ننسى جمايل الآخرين علينا.
وتابع: اقول لمن يرفض مشاركة قوات درع الجزيرة في مساندة ملك البحرين ويعتبرها تدخلا بما لا يعنينا: هل كانت مشاركتنا في حروب مصر وسوريا هي تلويث للامة العربية وتدخلا في شؤون الآخرين؟!

ساحة التغيير

وفي رده على التظاهرات التي اقيمت في ساحة التغيير في الكويت، لرفض القمع من قبل السلطات البحرينية قال: ان هذه التظاهرات سياسة يقوم بها اصحابها وليست هي حقيقة ما في الانفس والقصد منها استقطاب المؤيدين لهم لا اكثر ولا اقل و2000 شخص لا يمثلون رأي الشعب الكويتي برمته عن احداث الشقيقة البحرين. وهذا يجعلني اعود واقول ان مجلس الامة فيه تصحر سياسي، وانتم تعرفون ما اذا أعني في هذا المقام.

اتق الله
وأجاب الشيخ احمد الصباح، رداً على الذين تحدثوا عن خلاف بين العائلة المالكة في السعودية، بالقول: «اتق الله في نفسك».
كما دلل على علاقة الحاكم بالشعب بالقول ان الامير الراحل الشيخ عبدالله السالم تقرب من العائلات كالصقر والنصف والحميضي والخرافي وغيرها.
اما الأمير الراحل الشيخ صباح السالم فقد كان مقربا من المفكرين والمثقفين والفنانين ولاعبي الكرة، اما الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد فقد كان مقرباً من رجال الدين القائمين على الجمعيات الخيرية.
وهكذا، فان الحكام كانوا على علاقة مع كل اطياف الشعب.

مقتل الميموني

قال الشيخ احمد صباح السالم عن مقتل المواطن الميموني: احزن الكويت جميعا وللاسف قتل على يد السلطة، والشعب وحكامه يرفضون هذا الشيء لانه لم يقتل بحادث سيارة او هوشة انما ع‍لى يد السلطة، والامر الان دون تدخل من احد بيد ذوي القتيل، اما يطلبون القصاص او الدية، مشيرا في هذا الصدد الى ان وزير الداخلية السابق ضلل بالحقائق التي ارسلت له عن القتيل، وهذا شيء وارد، لكنه كان شجاعا في تحمل تبعات وابعاد القضية.

أين أنت من الساحة؟
رد السالم على سؤال صحفي حول سبب عودته الى الساحة المحلية بعد ان كان بعيدا بالقول: للتاريخ أقولها، ظهوري على الساحة المحلية بدأ مع اقرار حقوق المرأة، وأنا لست ضد حقوقها، لكن من طالب بها جاءت مطالبه على حساب الشرع وكأنهم يريدون هدم الدين بمعول حجرا حجرا، وأنا لست معارضا وإنما ارى ان القضية دخلت في دائرة الافتاء لعدة سنوات منذ عام 1985 من خلال شيوخ وأفاضل رفضت لأكثر من مرة.

أهل الكويت

خلال حديثه عن علاقة أسرة الحكم بالشعب الكويتي قال: أنا اليوم في مخيم بن بصيص المطيري، وهو من البدو من عائلة كريمة وأصل كريم، ولذلك ربعي بدو وحضر يزورنا ونزورهم هذي هي علاقاتنا مع بعضنا حكاما ومحكومين ونفتخر بهذا الشيء من ثلاثة قرون مضت.
 
 ——

جريدة القبس   20/03/2011

أضف تعليق