اختلال التركيبة السكانية ينذر بتفاقم الأزمات

  ندوة «الأبحاث» والجمعية الاقتصادية تحذر:

اختلال التركيبة السكانية ينذر بتفاقم الأزمات

 

(من اليمين) الصالح والرمضان خلال الندوة تصوير أحمد سرور

تم النشر في 2014/02/17 

كونا – نظمت لجنة التواصل والشراكة مع المجتمع في معهد الكويت للابحاث العلمية، بالتعاون مع الجمعية الاقتصادية الكويتية، ندوة الليلة قبل الماضية بعنوان «تقديرات مستقبل سكان الكويت».

وحذرت الندوة من أن اختلال التركيبة السكانية ينذر بتفاقم الأزمات، لافتة إلى ان أعداد الشباب تتزايد وتضغط على السكن وفرص العمل والتعليم والصحة، كاشفة عن أن نسبة الكويتيين دون الـ 15 عاما بلغت 39 % عام 2009.

وتناولت الندوة مخرجات الابحاث التي قام بها المعهد والمتعلقة بالتقديرات السكانية في الكويت ووجوب التخطيط لهذا الموضوع، خصوصا أن الكويت ستشهد معدلات نمو عالية وبتركيبات متنوعة حتى عام 2050.

كثافة سكانية

وقال مدير برنامج تنمية القطاع الخاص في المعهد الدكتور محمد الرمضان إن الكثافة السكانية عالية ككل في الكويت، مؤكدا ضرورة التحكم في النمو السكاني وموارد البلاد لتقليل الضغط على الموارد وعدم تعريض نصيب الفرد الى تأثير جراء ذلك.

ورأى أن هناك «اختلالات واضحة في التركيبة العمرية، حيث إن صغار السن يشكلون نسبة عالية في المجتمع الكويتي»، مشيرا في هذا السياق الى تحديات جديدة ستفرضها زيادة عدد السكان.

ضغوط

وأضاف أن من هم في سن يتراوح حول 24 عاما سيشكلون ضغطا كبيرا على فرص العمل والخدمات الاسكانية التعليمية الصحية وسيستهلكون الموارد المتاحة مما يوجب وضع حل لذلك يتلخص في وضع سياسة سكانية متزنة تعالج مصادر النمو الطبيعي في الكويت.

من جانبه، قال المدير العام لمعهد الابحاث الدكتور ناجي المطيري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الندوة، إن الدراسة التي قدمها المحاضر تبين أن هناك مشكلة تعانيها الكويت حاليا تتمثل في التركيبة السكانية الحالية والمستقبلية «وهي معلومات مهمة لمن يريد التخطيط للمستقبل، سواء للخدمات الصحية او التعليمية او الطرق او الاسكان، وجميعها تعتمد على نسبة النمو».

وأضاف الدكتور المطيري أن الدراسة تبرز نسبة النمو المتوقعة حتى عام 2050 بين المواطنين والوافدين والسياسات التي ستتبناها الدولة لتقليل هذه النسب التي وصلت حاليا الى 30 في المائة وستزيد في 2050 لتصل الى 67 في المائة والعمل على خفض التكلفة على الخدمات والبنية التحتية عموما واتخاذ القرارت لرسم السياسات المستقبلية.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: