ايران تحذر من التدخل الاجنبي في سوريا وهي اول من يتدخل في سوريا

 

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=116029&cid=46

(تحديث5)

ايران تحذر من التدخل الاجنبي في سوريا

فيديو/ يظهر الإيرانيين المخطوفين وبينهم ضباط بالحرس الثوري، و’أم المعارك’ تشتد في حلب، قتلى وجرحى

5/8/2012 الآن : وكالات

(تحديث5) ايران تحذر من التدخل الاجنبي في سوريا
الإيرانيين المخطوفين بقبضة الجيش الحر
ذكرت وسائل اعلام ايرانية ان طهران حذرت يوم الاحد من التدخل الاجنبي في سوريا وقالت ان الصراع هناك قد يشمل اسرائيل ايضا.

واتهم علي لاريجاني رئيس البرلمان الايراني الولايات المتحدة ودولا بالمنطقة لم يسمها بتقديم دعم عسكري لمقاتلي المعارضة الساعين للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد حليف ايران.

وتتهم سوريا تركيا وقطر والسعودية بدعم المعارضين في سوريا وإذكاء العنف هناك. وتدعم ايران جهود الاسد لسحق الانتفاضة المستمرة منذ 17 شهرا.

ونقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الرسمية عن لاريجاني قوله يوم الاحد ‘النار التي اشعلت في سوريا ستلتهم أيضا أولئك الخائفين (الاسرائيليين).’

واضاف ‘ما الذي يسمح لهذه البلدان بالتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا؟’

وينظر الى لاريجاني على انه محافظ معتدل ومقرب من الزعيم الأعلى الايراني اية الله علي خامنئي. وهو أيضا من منتقدي الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ويتوقع على نطاق واسع ان يخوض انتخابات الرئاسة عام 2013.

ونقلت الوكالة عن غلام علي حداد عادل وهو حليف رئيسي لخامنئي وحمو مجتبى نجل الزعيم الاعلى يوم الاحد قوله ان الشعب السوري يجب الا يسمح للولايات المتحدة واسرائيل بكسر ‘جبهة المقاومة’.

وقال ‘بما ان الامريكيين و (الاسرائيليين) لا يريدون حل المشكلة السورية فإنهم يواصلون العمل على تقويض أمن المنطقة.’

ونقلت الوكالة عن حسين امير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الايراني قوله يوم الجمعة بعد زيارته لموسكو لمناقشة الازمة السورية ان ‘جماعات ارهابية’ تعمل في دمشق وحلب بدعم من قوى أجنبية.

واضاف ان ‘عشرات الالاف من قطع الاسلحة’ دخلت سوريا من دول مجاورة وتستخدمها جماعات من بينها تنظيم القاعدة.

وتابع امير عبد اللهيان ‘للاسف لا تتخذ امريكا ولا دول المنطقة … خطوات للسيطرة على الحدود.’

واضاف انه لا يعتقد ان سوريا ستتعرض لهجوم من قوى اجنبية لكن اذا حدث ذلك فلن تحتاج الى مساعدة ايران للدفاع عن نفسها.

ونقل عنه قوله ‘سوريا مستعدة منذ سنوات للرد على أي هجوم عسكري من (اسرائيل) أو أي دولة أخرى ويمكنها الرد بقوة على أي عمل عسكري بنفسها وباستعداد تام.’

وتدعم ايران وروسيا خطة النقاط الست لحل الازمة التي قدمها مبعوث الامم المتحدة السابق للسلام في سوريا كوفي عنان. واستقال عنان المحبط من المهمة الاسبوع الماضي وانحى باللائمة في ذلك على ‘تبادل الاتهامات والسباب’ داخل مجلس الامن.

والقت ايران باللائمة في فشل خطة عنان على الولايات المتحدة ودول بالمنطقة

20:00:09

وبثت ‘العربية’ اليوم الأحد شريطاً مصوراً يظهر الإيرانيين المختطفين بسوريا في قبضة الجيش السوري الحر، الذي أكد أن الرهائن ‘شبيحة’، وبينهم ضباط في الحرس الثوري الإيراني.

ويظهر المختطفون في الشريط محاطين بمسلحين من الجيش السوري الحر وخلفهم علم الاستقلال الذي يعتمده معارضو النظام السوري.

وقال أحد ضباط الجيش الحر في الشريط إن ‘كتيبة’ من القوات المنشقة ‘قامت بالقبض على 48 من شبيحة إيران’ كانوا في مهمة ‘استطلاع ميدانية’ في دمشق.

وأضاف ‘أثناء التحقيق معهم تبين وجود ضباط إيرانيين عاملين في الحرس الثوري الإيراني’.

وطلب الضابط من أحد المحتجزين إظهار وثائق بحوزته تظهر ما قال إنها بطاقات تدل على انتمائه للحرس الثوري.

وأكدت طهران أمس أن الإيرانيين (الزوّار) خطفوا بينما كانوا في طريقهم إلى مطار دمشق.

وأفادت القناة العامة للتلفزيون الرسمي الإيراني اليوم الأحد أن إيران طلبت من تركيا وقطر اللتين تدعمان المعارضة المسلحة السورية، التدخل للإفراج عن ‘الزوَّار’.

من جهتها، أكدت وكالة الأنباء السورية (سانا) اختطاف الزوار، موضحة أن ‘مجموعة إرهابية مسلحة استولت السبت على باص ينقل زوارا إيرانيين في محافظة دمشق’، وأكدت أن السلطات المختصة تتحرك للسيطرة على الوضع.

وإيران من أهم حلفاء نظام الرئيس السوري بشار الأسد، الذي تشهد بلاده منذ مارس/آذار 2011 انتفاضة شعبية، اتخذت طابعا عسكريا بمرور الوقت. وتصف السلطات السورية – التي لا تعترف باتساع الانتفاضة – المعارضين بأنهم ‘عصابات إرهابية مسلحة’.

 

2:18:35 PM

ذكرت وكالة انباء الاناضول ان محمد احمد فارس الطيار في سلاح الجو الذي اصبح اول رائد فضاء سوري، فر الى تركيا الاحد (5 أغسطس/آب 2012) بعد ان اعلن انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الاسد.
واضافت الوكالة انه قبل عبوره الى تركيا توقف فارس في المقر العام للجيش السوري الحر في حلب تضامنا مع مقاتلي المعارضة الذين يحاربون الجيش السوري في هذه المدينة.
وتابع المصدر انها محاولة الانشقاق الرابعة لفارس الذي انضم الى الطاقم السوفياتي على متن مركبة الفضاء مير في 1987.
وولد فارس في 1951 في حلب حيث كان الجيش السوري يقصف الاحد مواقع المعارضة تمهيدا لشن هجوم عليها.
ومنذ انطلاق حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في اذار/مارس 2011 عبر مئات العسكريين السوريين وبينهم عدد من كبار الضباط الى تركيا.
ووصل عدد اللاجئين السوريين الذين فروا من اعمال العنف في بلادهم الى تركيا الى 45500 الجمعة وهم يقيمون في مخيمات قريبة من الحدود.

10:18:17 AM

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 139 شخصا على الأقل قُتلوا في سوريا السبت، معظمهم في دير الزور ودمشق وريفها. وقال ناشطون إن الاشتباكات استمرت بين الجيشين النظامي والحر في عدد من أحياء دمشق ودرعا ودير الزور وحلب.

وأعلن الجيش الحر سيطرته على عدد من الأحياء في مدينة حلب القديمة وهو ما نفاه التلفزيون الرسمي السوري.

وأظهرت صورٌ خاصة بالجزيرة قصفاً للجيش النظامي على أحياء السكري وصلاح الدين وهنانو في مدينة حلب. وقال مراسل الجزيرة في حلب إن الطائرات الحربية تقصف المحاصرين في حي هنانو.

وقال مدير العمليات التابع للجيش الحر إن قواته تحاول السيطرة على القلعة التي تطل على مدينة حلب. وأفاد مراسل الجزيرة في حلب -الذي تمكن من دخول أحياء بالمدينة- إنه شاهد عددا كبيرا من الجثث لقتلى من الجيش النظامي سقطوا خلال المعارك في الأيام الماضية.

استمرار القصف

وقال شهود لرويترز إن مقاتلات وطائرة هليكوبتر ومدفعية تابعة للجيش السوري قصفت مواقع مقاتلي الجيش الحر في حلب. وقال شاهد من رويترز إنه ‘توجد طائرة هليكوبتر واحدة، ونسمع دوي انفجارين في كل دقيقة’.

وقصفت القوات السورية حي صلاح الدين في حلب الذي ينظر إليه على أنه بوابة دخول الجيش للمدينة. وقال قائد محلي للمعارضة المسلحة إن مقاتليه ينتظرون ‘هجوما قويا’ من جانب قوات الجيش السوري على المدينة.

ومن جهة أخرى، أعلن ناشطون أن عشرات المباني السكنية انهارت في مدينة أريحا بإدلب بسبب القصف العنيف للقوات النظامية، كما أظهرت صور بثها ناشطون قصفاً يستدف البيوت السكنية في مدينة الزبداني بريف دمشق.

وفي دمشق قال سكان إن الهجوم استمر السبت، حيث قصفت الطائرات المقاتلة العاصمة. وقال شاهد ‘رأينا قاذفتين مقاتلتين -كل منهما قادرة على حمل قنبلة واحدة- فوق حي صلاح الدين، ثم سمعنا انفجارين’.

وأظهرت صور فيديو بثها ناشطون على الإنترنت مشاهد تظهر أصوات إطلاق نار كثيف بين حييْ ركن الدين والصالحية في دمشق. كما بث ناشطون صورا على مواقع الثورة السورية تظهر قصفاً يستهدف البيوت السكنية في مدينة الزبداني بريف دمشق.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن قتلى وجرحى سقطوا في المدينة التي تتعرض لحملة عسكرية من الجيش النظامي منذ عدة أيام, وأضافت اللجان أن بلدات مضايا والهامة ودمر تتعرض لقصف عنيف.

ووفقا لرواية النظام، فقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عسكري سوري أن الجيش النظامي استعاد السيطرة على كافة أحياء دمشق بعد تطهير حي التضامن، على حد وصفه.

وبث ناشطون سوريون صورا على الإنترنت لمظاهرات مسائية خرجت في مناطق مختلفة من سوريا. ففي دمشق العاصمة خرج السكان في أحياء السويقة واليرموك ودمر، وكذلك حرستا ودوما بريف دمشق وطالبوا بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد وفك الحصار عن مدينة دير الزور.

انشقاق رائد فضاء

وفي جديد الانشقاقات، بث ناشطون على مواقع الثورة السورية شريطاً مصوراً يظهر فيه اللواء محمد فارس رائد الفضاء السوري الأول وقد أعلن انشقاقه عن الجيش النظامي.

وقال فارس إنه حاول الانشقاق أربع مرات عن النظام خلال الثورة السورية، والتقى اللواء مجموعة من الجيش الحر في الأراضي التركية. يذكر أن فارس صعد إلى الفضاء في رحلة على مكوك سوفياتي عام 1987.

ومن جهة أخرى, قال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن 4239 شخصا قتلوا الشهر الماضي، مما يجعل شهر يوليو/تموز الأكثر دموية منذ انطلاق الثورة السورية في مارس/آذار 2011.

وقال المرصد إن العدد الإجمالي للقتلى منذ اندلاع الثورة يرتفع بذلك إلى أكثر من 21 ألف قتيل.

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=116029&cid=46

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: