التحالف مع باشوات الأحزاب لا يمنع الثورات.. برأي سامي النصف

التحالف مع باشوات الأحزاب لا يمنع الثورات.. برأي سامي النصف
الأنباء

محطات / التحالف مع الباشوات لا يمنع الثورات

سامي النصف

 

لقراءة التاريخ فائدة وحيدة هي انها تجعلك تتعلم من اخطاء الآخرين بدلا من التعلم من اخطائك، ويروي تاريخ منطقتنا الحديث ان الخطأ القاتل الذي قامت به الانظمة الملكية الدستورية في مصر والعراق وليبيا، التي كانت تنعم بانظمة ديموقراطية وحريات اعلامية هو اكتفائها بالتحالف مع باشوات الاحزاب ونخبها الاقتصادية دون النظر لشرائح المجتمع الاخرى ومعاناة حياتها اليومية.

>>>

ففي مصر الملك فاروق، اكتفى الملك بالدائرة الضيقة المكونة من باشوات الاحزاب الرئيسية الممثلة بالوفد والاحرار الدستوريين والسعديين وما يمثلونه من اقطاعيات زراعية واحتكارات صناعية وزراعية، وكانت لعبة الكراسي محصورة بهؤلاء دون ان ينتبه الملك للمياه التي تجري تحت الجسور، والتذمر الواسع لدى شرائح الشعب الاخرى، لذا ما ان حدثت الحركة المباركة، كما سميت بالبدء في 23/7/52 حتى انطلقت الملايين مؤيدة لها، وتمت محاكمة الباشوات في نوفمبر 53 ولم تخرج مظاهرة واحدة مؤيدة لهم.

>>>

في العراق الملكي، وبدلا من تعلم الدرس القاسي من مصر، تم تكراره حيث اعتمد الوصي عبدالاله على تحالفه مع الباشا نوري السعيد وحزبه وبقية باشوات الاحزاب الاخرى، وكان يعتقد مخطئا بأن هؤلاء هم كل العراق من أقصى شماله الى جنوبه، وان حصد تأييدهم يغني عن حصد تأييد ملايين الشعب الاخرى حتى تكشفت حقائق الحياة المرعبة في صيف 58 وسالت الدماء انهارا وذهب الوصي ضحية ايمانه بكلمة نوري باشا السعيد الشهيرة بأن «دار السيد مأمونة» ولم تكن الدار مأمونة بل تصدعت جدرانها من كثرة الاخطاء حتى.. انهار المبنى.

>>>

في ليبيا لم يتم تعلم الدروس مما حدث في مصر والعراق واليمن، فبقي الملك الزاهد ادريس السنوسي يرى الشعب من منظار نخبه ومقربيه، وزين له هؤلاء أن الشعب سعيد بما يرى وانه ليس بالامكان خير مما كان، لذا لم ير احد الجمر تحت الرماد حتى انتهى الامر بكارثة الفاتح من سبتمبر 69، ودفع الجميع الثمن، وحانت ساعة الندم عندما لا ينفع الندم.

>>>

آخر محطة: 1- ومن دروس تاريخ العرب السياسي الحديث، لم يثر حنق الشعوب المعنية مثل فضيحة الاسلحة الفاسدة في مصر، وتجاوزات مجلس الاعمار في العراق، وروائح عمولات مشروع طريق طرابلس – بنغازي في ليبيا فهل من مدكر؟!

2- في حين كان الباشوات في تلك الدول يتصارعون على الصفقات من ابراجهم العاجية كانت حرارة الأرض من تحتهم تعلو وتزيد مع مرور الحقب والازمان حتى وصلت لدرجة الغليان.. فانفجر البركان!

===========

===========

قصة الأزمة بالبلاد
الزيد يطلب عقدا اجتماعيا جديدا بدلا من ‘الشيوخ والتجار’

النهار- مقال اليوم

الأزمة باقية

زايد الزيد

رفضت المحكمة الدستورية يوم امس الطعون التي كانت تدفع بابطال مجلس الأمة الحالي ، وهذا يعني استمرار المجلس لفترة من الزمن ، واذا وضعنا إلى جانب حكم الدستورية هذا الذي حصن المجلس ، استقالة الوزراء التي وضعت تحت تصرف رئيسهم مما يعني انه سيقدم على اجراء تعديل وزاري أظنه سيكون محدوداً ، ان هذا الوضع الجديد ونقصد به استمرارية المجلس واجراء تعديل وزاري يفترض انها حالة سياسية جديدة ترجح فرص استقرار الوضع السياسي المتأزم والمتأرجح منذ سنوات ، لكن ان كانت لك قراءات في جذر الأزمة السياسية الراهنة فستكتشف أن لاحكم الدستورية ولا التعديل الوزاري سيضمنان استقرار الأوضاع !

ان الأمر يتعلق بمسألة أكبر ، الوضع يتعلق بتغييرات سياسية واجتماعية حدثت في المجتمع الكويتي عبر عقود من الزمن أفرزت أجيالاً تختلف في تفكيرها وطريقة تعاطيها للشأن السياسي والعام بشكل يختلف عما كانت تفعله الأجيال السابقة ، حدث هذا كله بفضل التعليم وفي ظل الثورة المعلوماتية والمعرفية والتكنولوجية التي نشرت المعلومات والمعارف والعلوم وسهلت الوصول اليها ، وهذا التغير ليس حكراً علينا في الكويت انما هو تغير عالمي ، لذلك رأينا ونرى أن كل شعب يعبر عن هذا التغير بطريقته وان كان الرابط بين تلك الطرائق لدى كل الشعوب هو الجنوح نحو الاصلاح .
عندنا في الكويت ، بات الأمر واضحاً أنه مالم يتم تغيير المعادلة السياسية والاجتماعية التي كانت سائدة أثناء وضع دستور ١٩٦٢ والتي كان طرفاها الشيوخ والتجار ، بمعادلة جديدة تتطلب صياغة عقد اجتماعي جديد تستوعب وتحتضن التغيرات التي شرحناها سابقاً – وان بايجاز – فإن الأزمة ستظل باقية ، وماعدا ذلك فكله لعب خارج حدود منطقة ال ١٨ كما يقول أهل كرة القدم ، فهو لعب يضيع الوقت ولايحقق أهدافاً بالمرمى .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: