مردخاي بن عنقاوة جد الاشراف العنقاوية

مردخاي بن عنقاوة جد الاشراف العنقاوية!

يتعجب المرء في هذا الزمان من كثرة مدعي النسب الشريف حتى اصبح معظم الناس اشرافا
هاشميين. وتزداد حيرتنا عند البحث في بطون كتب التاريخ والنسب من كم التناقضات التي تبدوا متعمده اكثر منها عشوائية.

انه شيء يفوق التصور فعلا, فبين الحين والاخر يظهر لنا النسب الحقيقي لهؤلاء ”الاشراف” , فرس, وبربر وافارقه والكثير من بقايا الدونمه!

السادة الاشراف العنقاوية, هكذا يطلقون على انفسهم وبعض المأجورين من محترفي تجارة النسب الشريف. ينتشرون في قنا في مصر وبعض مناطق الحجاز. ولا يذكرون لهم وجودا في باقي الدول العربية والاجنبيه, ربما لان البقية لم يسعهم الحظ في الالتحاق بمشروع النسب الشريف.

يزعم نسابتهم انهم سموا بالعنقاوية نسبة الى شريف حسني يدعى عنقا بن وبير وانه كان اميرا على مكة, وبعث احفاده الى مصر وتقاسموا اوقافا مع الاشراف الجمامزة في قنا المصرية. هكذا بكل بساطه ودون عناء تقديم اي دليل على دعواهم!

لقد تم تدمير واخفاء العديد من المصادر العربية التي تحفظ حقيقة هؤلاء القوم ولكن لسوء حظهم, فهناك بعض المصادر الاجنبيه التي تطرقت على استحياء الى حقيقة اجدادهم. وسنتناول بعضها هنا.

وقبل ان نعرض تاريخ اجدادهم الحقيقي, فقد استوقفتني هذه الملاحظه الكارثة في نظري. مما لاحظته عن شخصية من يسمونه عنقا بن وبير ما جاء عند العصامي : ” فعاد الشريف بركات إلى مكة 13ذي القعدة من 908هجري وتوجه لملاقات مقدم ألتجريده بمقره الاشرف فبنا الرحى فواجهوه بالطاعة والكرامة وخلع عليه بالزهر ودخل معه مكة بااخوانه وعسكره وابن أبيه عنقا حتى وصلو إلى مدرسة الاشرف قايتباي بالمسعى”

وأضع خطوطا كثيرة تحت (ابن أبيه عنقا ) فهل الاشراف اهل بيت النبي يقال لاحدهم ابن أبيه!!!

وعند البحث عن الاسم عنقاوة (او عنقاوى اذا احببت), نجد الاسم يكتب بصور متعددة: Ankawa, Anqawa, Ankava, Anqava, Enquaua, Enkaoua,Al-Naqawa

——————————————————————–
العنقاوة ALNAQUA”
عائلة مهمة من اليهود الاسبان, اول ذكر لهم في اواخر القرن الثاني عشر للميلاد. يكتب الاسم بالعبرية
في الاعمال الحديثة يظهر الاسم Alnaqua, Alnequa Alnucawi و Ankoa
في االاصل من شبه الجزيرة الايبيرية , وانتشر افراد العائلة في الشمال الافريقي وتركيا.
اول من ذكر منهم يهوذا وصمويل الذين وقعوا ضحايا للمحاكم في طليطلة حوالي سنة ١٢٠٠ م.
الاخوة الثلاثة ابراهيم , يوسف وسليمان عاشوا في القرن ١٤ للميلاد. كل منهم لقي حتفه. الاول اغتيل سنة ١٣٤١م الاخران ماتوا بالطاعون بعده بسنوات قليلة. استقرت عائلة العنقاوة في شمال افريقيا خلال القرن ١٥ للميلاد حيث اصبحوا قادة لمجتمعاتهم. في القرن ١٦ و ١٧ تواجد العنقاوة في تركيا, معروفين كعلماء واهل للخير. …..”

الموسوعه اليهودية.
Jewishencyclopedia.com
http://www.jewishencyclopedia.com/vi…=1299&letter=A (http://www.jewishencyclopedia.com/view.jsp?artid=1299&letter=A)
——————————————————————–

”وفيما يخص الحاخام إفرايم بن إسرائيل عنقاوة في تلمسان- تونس, كان مؤلف شعار كيفود ادوناي, تعليق مشهور على التوراه. في هذه الرواية, القصة تستمر بعد الهرب من السجن حتى وصولهم الى شمال افريقيا حيث يترك الحاخام إفرايم السفينه ويمتطي أسدا في انتظاره مستخدما حية كلجام. وفي مقابل علاجه لبنت السلطان تمكن إفرايم من توطين اليهود في تلمسان…”
Gabriel’s Palace: Jewish Mystical Tales p310
——————————————————————–

”إفرايم عنقاوة Enquaua, Ephraim حاخام من القرن الخامس عشر – توفي ١٤٤٢. الذي خلدته أنشطته والذي كان ضريحه مقصدا للحجاج على مدى القرون حتى اصبحت تلمسان -في شمال غرب الجزائر اليوم- تسمى قدس الجزائر. هرب عنقاوة من اسبانيا بسبب اضطهاد اليهود المتزايد في شبه الجزيرة الايبيرية. كان وصول عنقاوة الى تلمسان حافلا بالمعجزات منها ان وصوله كان قرب غروب الشمس يوم السبت وكان ظمأنا . كما موسى في سيناء, عندما لمس عنقاوة ….”
Pilgrimage: from the Ganges to Graceland : an encyclopedia, Volume 1 By Linda Kay p168
——————————————————————–

”رفائيل بن مردخاي عنقاوة Raphael Ben Mordechai Ankawa (١٨٤٨-١٩٣٥) كان زعيم حاخامات يهود المغرب وكان عالما بالتلمود ومؤلفا. ولد في سلا- المغرب في ١٨٤٨. يعرفه يهود شمال افريقيا باسم ”ملاخ رفائيل” اي الملاك رفائيل.في ١٨٨٠ اصبح رئيسا للمحكمة الحاخامية او بيت الدين في سلا وانشأ مدرسة دينية هناك…….”
Finding our fathers: a guidebook to Jewish genealogy By Dan Rottenberg p158
——————————————————————–

”رفائيل بن مردخاي عنقاوة Raphael Ben Mordechai Ankawa (١٨٤٨-١٩٣٥) , حاخام مغربي ولد في سلا, ينحدر من عائلة سفارديم, تلقى تعليما دينيا من والد زوجته اسحق الصراف.”
Encyclopaedia Judaica: Volume 3
——————————————————————–

ونختم بهذا الخبر عن ضريح الحاخام إفرايم بن عنقاوة:
——————————————————————–
خوفا من اعتداءات محتملة.. اليهود يلغون حجهم إلى الجزائر هذه السنة

لم تعرف المقبرتان اليهوديتان الموجودتان بحي القباسة بتلمسان أي مزار يُذكر، كما كان قديما معروفا بحج اليهود إلى تلمسان لضريح الحاخام >إفرايم عنقاوة<، الذي عاش ما بين 1359 و,1442 هذا الحج الذي عرف سنة 2005 إقبالا منقطع النظير، حيث تم استقبال حوالي 130 حاج بصفة رسمية من قبل السلطات المحلية بفندق الزيانيين· لكن نظرا للحساسيات التي طُرحت على مستوى الشارع والرأي العام فقد تم التحضير لها العام الماضي في سرية تامة، وتم استقبالهم تحت غطاء الأقدام السود·

هذا الحج الذي يتم عادة من 22 أفريل إلى 22 ماي على مدار شهر من الزمن، أُلغي جراء مخاوف من التهديدات المتواصلة لما سمي بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي·

وللإشارة، يعتبر الحاخام إفرايم عنقاوة الذي جاء من إشبيلية إلى هنين هروبا من المطاردات المسيحية لليهود بعد سقوط الأندلس، والذين عاشوا تحت الحكم الإسلامي في الأندلس، رمزا ليهود الجزائر· وجرت العادة بتلمسان أن تنتهي أشغال تهيئة المقبرة اليهودية وضريح الحاخام إفرايم أياما قبل موسم الحج· وينحصر حج اليهود إلى تلمسان في القيام بطقوس معينة، تنتهي >بالهيلولة<، لكن التغييرات العديدة التي طرأت على علاقة اليهود وحجهم إلى تلمسان في ظل ظهور نقاش محلي بشأنه، حاول البعض ربطها بالتطبيع مع إسرائيل، مما حتم إلغاء حج اليهود إلى تلمسان مؤقتا وربما نهائيا·

وللعلم، تحوي المقبرة اليهودية التي يوجد بها قبر إفرايم حوالي 1000 قبر، وأخرى بجانبها يوجد بها حوالي 2000 قبر· وقد زارتها وزيرة الداخلية الفرنسية مؤخرا للوقوف على قبور الجنود الفرنسيين الـ 36 المدفونين بها، حيث يوجد بها أحد أقاربها· وقد أكدت إحدى الجهات أنها أمها، زيادة على زيارتها من طرف سفير فرنسا بالجزائر· وتقتصر الزيارات الآن على العرب اليهود، الذين يقومون بزيارة أهلهم بتلمسان بعيدا عن الزيارات الرسمية·
http://72.232.179.250/~drdcha/vb/showthread.php?t=94851 (http://72.232.179.250/~drdcha/vb/showthread.php?t=94851)

ملاحظه: هذه النصوص هي من اجتهادي في ترجمة ما جاء في المصادر وعلى من يرغب في التأكد منها العودة للمصادر المذكورة.

====================
=====================

أشراف من يهود الدونمه

تنسب حركة السبطائيين الى الحاخام سباطاي زيفي Sabbatai Zevi المولود في إزمير سنة 1626م. وقد ادعى انه المسيح المخلص الذي ينتظره اليهود. لكنه تظاهر بالإسلام لينجوا من القتل على يد السلطات العثمانية. واستمر سرا في الدعوة الى حركته التي انتشرت بعد وفاته بين يهود مصر والمغرب وتركيا وأوربا. ويطلق عليهم اسم الدونمه وتعني بالتركية العوده أو الرجعه.

سباطاي زيفي

وهناك العديد من المصادر التي تتناول الحركه لمن يرغب في الاستزاده منها كتاب يهود الدونمه لمحمد على قطب. وكتاب Sabbatai Sevi: The Mystical Messiah للمؤلف Gershom Scholem.

ويذكر بعض الباحثين ان الدونمه قد تغلغلوا في صفوف الجماعات الصوفيه وعلى رأسها الطريقه البكتاشيه. وسنتحدث هنا عن اختراقهم للأنساب الشريفه بادعائهم النسب الى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم خاصة الحسن والحسين رضي الله عنهم. وذلك للمكانه المميزه لهذا النسب عند المسلمين والعرب والأهم من ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: الأمة من قريش.

ومن اكبر هذه الجماعات اليوم من يطلق عليهم النمويين أو القتادات وينتسبون الى محمد أبو نمي ويزعمون أنه من عقب الحسن بن علي. وهم يرتكزون في ادعائهم هذا على وظائف اجدادهم كأشراف لمكه عينهم فيها العثمانيون. والحقيقه ان لقب الشريف كان يطلقه العثمانيون على أي شخص يولونه حكم مكه ولا علاقة للمنصب بنسب الشخص أو حتى دينه. مثله في ذلك مثل لقب الحكمدار. ومن المضحك ان احدى الأسر ادعت النسب الهاشمي لأن وثائق عثمانيه خاطبت أجدادهم بالشلبي, ويعني صاحب السيادة او الفخامة بالتركيه.
بل من المعروف ان لقبي شرف باشي وشلبي كان يطلقه العثمانيون على رئيس اليهود في القاهرة لأنه يتولى عادة الخزانة السلطانيه في مصر وتنظيم أعمال الصرافه أيضا. وننقل هذا النص من كتاب The lost Messiah: in search of Sabbatai Sevi للمؤلف John Freely صفحة 41:
”قبل الفتح العثماني عندما كانت مصر تحت سلاطين المماليك, كان يرأس اليهود حاخام رسمي يسمى الناجد Nagid. وفي نهاية القرن 11م أصبح الناجد مستقلا عن الحاخام الزعيم في فلسطين وحمل الاسم العربي ”رئيس اليهود” بعد الفتح العثماني تم الغاء منصب الناجد. ورئيس اليهود كان يسمى ”شلبي Chalabi” وتعني صاحب الشرف او السيد. وكان الشلبي مسؤولا حكوميا وليس سلطة حاخاميه, ويحمل الاسم الرسمي ”شرف باشي Sharaf bashi” كرئيس للخزانه السلطانية في مصر الى جانب الاشراف على اعمال الصرافه”.

وللتعريف بالنسب الحقيقي لهؤلاء الأدعياء سنذكر كل عائلة منهم واسم الجد الذي ينحدرون منه وجزءا من سيرته ما أمكن ذلك.

1- ذوي هجار: عائلة يهوديه من الأندلس هربت الى ينبع نتيجة الاضطهاد الذي مورس على اليهود من قبل محاكم التفتيش الكنسيه إثر سقوط الدولة الاسلاميه سنة 1492م. وبلدة هِجار Hijar التي قدموا منها لاتزال قائمة حتى اليوم في آراجون شمال اسبانيا. ويذكر ان البلدة عاش فيها 32 عائلة يهودية سنة 1481م وكان لهم نشاط واسع في طباعة المؤلفات العبرية ونشرها في مختلف البلدان. ومن أشهر مطبوعاتهم ”توراه هجار” للكاتب داود سليمان سوسو سنة 1490م.

2- ذوي عنان: وهم أنفسهم الطائفة اليهوديه المسماة بالعنانية Ananites. نسبة الى الحاخام عنان بن داود الذي عاش في بغداد زمن الخليفة ابي جعفر المنصور. وهو مؤسس طائفة القرائين التي تؤمن بالتوراه فقط دونا عن التلمود. وقد ذكره المسيري في موسوعته اليهود واليهودية والصهيونيه.

3- ذوي حسن: كان لعنان بن داود أخ اسمه حسن لعلهم من عقبه, وكان اسمه العبري حنانيا.

4- آل عراد: نسبة لبلدة عراد Arad في صحراء النقب في فلسطين.

5- ذوي عنقاوي: نسبة الى الحاخام إفرايم عنقاوة Ephraim Elnkaoua له ضريح في حي القباسة في تلمسان الجزائرية يزوره الحجاج من كل انحاء العالم. وله ترجمة في الموسوعه اليهوديه.

عنقاوة ممتطيا أسد عند هربه من اسبانيا نحو الجزائر.

6- آل بلاش العنقاوي: عائلة من يهود الأندلس Pallache كان منهم صامويل بلاش قرصان يهودي مشهور وكان مبعوثا لسلطان المغرب لدى هولندا في اواخر القرن 16م. ومنهم الحاخام يعقوب بلاش الذي قدم من مراكش الى القاهرة لمناصرة سباطاي زيفي. ومنهم اسحاق البلاش ”تاجر ثري فتح بيته للمسافرين السبطائيين”. وصامويل له ترجمه هنا. وهناك كتاب يتناول سيرة صامويل ويذكر قدوم يعقوب الى القاهرة A Man of Three Worlds.

7- ذوي بركات: نسبة الى العالم اليهودي ابو البركات هبة الله بن ملكا البغدادي المعروف بأوحد الزمان. يقال انه أسلم آخر حياته لانتقاص القاضي له بسبب ديانته وله أولاد بقوا على يهوديتهم وله ترجمة هنا.

8- الكريمي: نسبة الى بلدة عين الكريم (عين كارم) احدى قرى القدس.

9- الخيرات: نسبة الى أبو الخير عائلة جزائرية من يهود السفارديم جاء ذكرهم في كتاب Finding our fathers هنا.

10- أبو بطين: نسبة الى الحاخام يهوذا بن موسى البطيني Albotini ولد سنة 1519م كان والده حاخاما من لشبونه عاصمة البرتغال وقام بالتدريس في المدرسه الدينيه في القدس. ومن ابناء عمومتهم البطاينة في الأردن الذين ادعوا مؤخرا النسب الى سنجارة من شمر وبعضهم ادعى الشرف كما فعل جماعتهم في الحجاز. ومن عائلاتهم ابو غوش في فلسطين وابو غوش هذا كان شيخا شركسيا يفرض الإتاوات على عابري السبيل. وتذكر الموسوعه اليهوديه ان أهالي قرية ابو غوش كانوا عونا للهاجاناه خلال حرب 1948م. وله ترجمة في الموسوعه اليهودية.

11- الفاخر: عائلة يهوديه Ibn Alfakhar أصلها من غرناطه. من أشهرهم ابراهيم ابو اسحاق ابن الفاخر توفي سنة 1210م. كان عالما بالعربيه والقرآن. انتقل أغلبهم الى المغرب إثر طرد المسلمين من الأندلس سنة 1492م. وله ترجمة في الموسوعه اليهودية.

12- ذوي عون: نسبة الى جدعون المطيعي Gideon Abudiente من مواليد لشبونه وانتشرت عائلة جدعون في أوربا وبريطانيا وامريكا الجنوبية. ومنهم ابراهيم جدعون احد الموقعين على رسالة موجهة الى سباطاي زيفي سنة 1666م. منهم سليمان المطيعي صاحب الضريح في ديروط البحيرة في مصر (لعله بالقرب من ضريح الحاخام ابو حصيره) وخليفته احمد الصفتي الاشقر. ومنهم ملوك الاردن وجدهم الحسين بن علي شريف مكه قاطع الطريق المعروف الذي عينه حزب الاتحاد والترقي. وله ترجمة في الموسوعه اليهودية.

شعار عائلة جدعون الانجليزيه

13- الصوامله: نسبة الى صامويل بريمو Samuel Primo أحد أعمدة الحركة السبطائيه وسكرتير سباطاي في القاهرة. وله ترجمة في الموسوعه اليهودية.

14- الشنابرة: نسبة الى يوسف شنبري Joseph Samabari من قادة السبطائيين في القاهره وكاتب يهودي معروف. وتنتسب لشنبر هذا عائلة قطاوي اليهوديه. والنسبه لعلها لشنبار بلدة يهودية عتيقة في العراق ويقال ان شنبار الاسم القديم لمحافظة الأنبار. وله ترجمة في الموسوعه اليهودية.

15- الجوديه: هم بني ابو الجود من قبيلة الحارث بن كعب القحطانية. وهم قوم بنو عبد المدان ملوك نجران قبل الاسلام وكانوا يدينون باليهوديه.

16- الحرث: من قبيلة الحارث بن كعب القحطانية وكانوا يدينون باليهوديه قبل الاسلام وديارهم متلاصقه حتى اليوم. ويبدو ان لبني الحارث ادعاء قديم للشرف فقد ذكر ابن خلدون نسبهم وأنكر انتسابهم الى الجعافرة.

17- المجاشيه: من قبيلة المجاشيه من الحارث بن كعب القحطانية وديارهم متلاصقه حتى اليوم. ولابعاد الانظار يدعون ان جدهم الشريف محمد لقب بالمجاشي نسبة لأخواله المجاشيه القحطانين.

18- الهلمان: لايوجد هذا الاسم في بلاد العرب, بل ينتشر بين يهود روسيا وبولندا وبريطانيا ومنهم الكثير من يهود اسرائيل. ويذكر البعض ان الاسم هلمان مشتق من هليل وهو احد احبار اليهود القدماء.

19- ذوي شرف: منهم الحاخام يهوذا شرف من قادة السبطائين في القاهره والتقى سباطاي زيفي. وقد ذكرنا ان لقب شرف باشي كان يطلقه العثمانين على رئيس اليهود في القاهرة. وقد جاء ذكر يهوذا شرف في كتاب Gershom هنا.

20- ذوي حراز: نسبة الى مخلاف حراز الذي يبعد 85 كيلومتر غرب صنعاء. وهو حراز بن عوف من ولد الهميسع بن حمير. وقد جاء ذكره في معجم البلدان هنا.

21- الرباعنه: هم عائلة ابو الرباع Abourbet من يهود المشرق وقد جاء ذكره في Jewish family names and their origins هنا.

وختاما فجميع هذه العائلات تدعي النسب الى عبدالله بن محمد الثائر بن موسى الثاني. بيما يذكر البيهقي في كتابه لباب الانساب انه لاعقب له بالاتفاق.

هنا

ملاحظه:

ال حراز النمويين فعلا اثبتهم علم dna من لخم القحطانية

وليس لهم علاقة في نسب ال البيت

انتهى

والبحوث قادمه بكشف المزيد

منقول من المواقع التاليه :
http://www.iraqkhair.com/vb/showthread.php?t=3070

http://hewarona.com/vb/showthread.php?t=12659

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: