حمية ريجيم علم اللقيمات

د. الهاشمي مؤسـس علم اللقيمات يعلن أول طريقة لإشباع المعدة بدون طعام

بقلم: دكتور محمد الهاشمي

دكتور محمد الهاشمي
دكتور محمد الهاشمي
أهم ما يفسد حمية مريض السمنة هو شعوره بالجوع والحرمان، ومن ثم يقبل على الطعام بشراهة كبيرة تزيد وزنه أكثر مما كان عليه، ولكن هذا كان قبل عام 2008.

ففي عام 2008 وبعد دراسات علمية عديدة ، اكتشفت نقطة شبع المعدة وأطلقت عليها ELHASHEMY STOMACH SATIETY SPOT . ولم يأتِ هذا الاكتشاف من فراغ فقبل ذلك بأعوام اكتشف فريق من علماء جامعه نيويورك وعلي رأسهم بروفيسور ” وانج ” أن عضلات المعدة عندما تتمدد في نهاية وجبه الطعام فإنها تنشط جذور العصب الحائر الذي يصل بين المعدة وبين مركز الشبع في المخ . هذا التنشيط يتسبب في إرسال إشارات الشبع من المعدة إلى المخ فيؤدي إلى الشعور بالشبع والامتلاء فيتوقف الإنسان عن تناول الطعام ويكتفي بما أكله .

اكتشف فريق آخر من العلماء أن جذور هذا العصب الحائر تتركز في منطقه في اعلي المعدة ولكنهم لم يكتشفوا وظيفة هذه الجذور ، ولما كان من المعروف فيسيولوجيا أن الأطعمة الصلبة تحقق قدرا أكبر من الشبع مقارنه بالأطعمة السائلة، أفادت نتائج الدراسات التي قمت بها بأن منطقه أعلى المعدة وتسمي في الطب GASTRIC FUNDUS ، لابد وأن يكون بها مركز الشبع في المعدة ، وبناءًا عليه أعلنتُ في 27 يونيه عام 2008 عن اكتشاف نقطه شبع المعدة، وأسميتها نقطة الهاشمي لشبع المعدة.

بعدها تطرقت في دراساتي العلمية إلى البحث عن أفضل وسائل إحداث الشبع السريع بدون تناول كميات كبيرة من الطعام، فأظهرت النتائج أن تناول بضع حبات من المكسرات وأفضلها اللوز ( 3 حبات ) أو الفول السوداني ( 5 حبات ) يؤدي إلى إحداث شبع بسيط بالمعدة بشرط عدم تناول سوائل أو طعام آخر لمدة نصف ساعة بعدها علي الأقل، فأطلقت عليها “لقيمات اللوز “. وبتكرار تناول هذه اللقيمات من اللوز أو الفول السوداني كل نصف ساعة أو كل ساعة ولمده 3-5 ساعات أثبتت نتائج الدراسات أن هذا الشبع يصبح أقوي، وأن الإنسان يستطيع عندئذ التحكم في وجبته المفرحة( حسب رجيم اللقيمات) ولن يشعر بالحاجة لافتراس الطعام الذي أمامه .

بعد نجاح تطبيق نظام الشبع أو “لقيمات اللوز” اتبعها العديد من أطباء التغذية وعلاج السمنة ، معتقدين أن تناول المريض لثلاث حبات من اللوز عده مرات قبل الوجبة الرئيسية يصيبه بالشبع لاحتواء اللوز على دهون الأوميجا 3 وهذا اعتقاد خاطي ، لأن 3 حبات لوز بها كمية أوميجا 3 أقل من 1% مما في كبسولة الأوميجا 3 ، وهذه الكبسولة إذا تناولها المريض قبل الوجبات لن تشبع المعدة ، إذًا السبب في الشعور بالشبع ليس دهون الأوميجا 3 وإنما التأثير الفيزيائي لحبات اللوز حيث إنها صلبه فتنشط نقطة الهاشمي لشبع المعدة .

هذه الطريقة ” لقيمات اللوز” تعني أننا نستطيع إشباع المعدة بنسبة 50% علي الأقل قبل الوجبة الرئيسية بدون تناول طعام مما يساعد علي الإقلال من كمية الوجبة الرئيسية وبالتالي تتناقص السعرات الحرارية الداخلة إلى جسم الإنسان، وبالتالي تساعد علي تناقص الوزن بصفة مستمرة .

إن مئات البدناء الذين اتبعوا هذه الطريقة منذ عام 2005 إلى يومنا هذا نقصت أوزانهم بمعدل لا يقل عن 33 كيلو في أول 33 أسبوع بل وصل بعضهم من مفرطي السمنة إلى إنقاص 60 كيلو من وزنهم في أول عام (52 أسبوع ) وهذا يدل علي نجاح لم يصل إليه أي رجيم عالمي أو دواء لإحداث الشبع .

معلومات عن الكاتب
* أد. محمد الهاشمي أستاذ علاج السمنة بجامعة القاهرة
* مؤسس علم اللقيمات ومؤلف كتاب “علم اللقيمات”
* تصنف مقالاته المكتوبة بالإنجليزية بالأكثر قراءة على محرك البحث GOOGLE خلال عام 2008 و 2009 .

=========

اللقيمــات
حمية جديدة تخلصك من البدانة بدون حرمان

 

بين حرمان الرجيم وإرهاق التمارين الرياضية يحتار الكثيرون ، إلا أن الدكتور محمد الهاشمي أستاذ السمنة بكلية الطب جامعة القاهرة استشاري علاج السمنة المفرطة ، توصل إلى نظاماً غذائياً جديداً أطلق “رجيم اللقيمات” لا يعتمد على الحرمان من أجل الوصول إلى الرشاقة .

محيـط – فادية عبود

كما يتميز هذا النظام الجديد بعدم الحاجة إلى نظام تثبيت الوزن بعد الانتهاء من انقاص الوزن المطلوب لأن المخ يكون اعتاد تلقائياً على رؤية الأحجام الصغيرة والشبع السريع ، فضلاً عن أن متّبعه ليس في حاجة إلى متابعة الطبيب ويمكن للمريض أن يسير عليه بمفرده إذا كان يمتلك العزيمة الكافية ، مما أثار حنقة أطباء التخسيس .

يعتمد نظام اللقيمات الغذائي على أكل جميع الأصناف بأحجام صغيرة صغيرة طوال النهار ثم وجبة يومية في المساء وتشمل ( 1/2 طبق سلطة – 1/2 طبق خضروات ونشويات” أرز أو خبز” – 1/2 طبق في حجم فنجان الشاي من الحلوى ) المهم التركيز على رؤية العين لنصف الطبق فارغ حتى تعتاد على ذلك .

وتقوم فلسفة “اللقيمات” على عدم الاهتمام بنوعية الأكل وأوقاته فلا يوجد أكل ممنوع أو إفطار أو غذاء أو عشاء ، بينما ترتكز المعاملة على مركز في المخ اسمه” فرس البحر” hipp cumps . هذا المركز اكتشف العلماء في السنوات الخمس الأخيرة عدة حقائق عجيبة عنه :
1- المسئول عن الذاكرة
2- المسئول عن النهم حيث الإنسان قد لا يكون جوعان لكنه يأكل لوجود الأكل أمامه .
3- مسئول عن الإدمان بجميع أنواعه ” الخمور – المخدرات – التسوق – الأكل … إلخ “
4- اكتشف في السنوات الأخيرة الماضية أنه المركز الوحيد في المخ الذي تتجدد خلاياه كل أسبوع .

وعليه ، يقوم نظام “التدريب باللقيمات ” ltt ، على تدريب مركز المخ “فرس البحر ” عن طريق تناول لقيمات بأحجام صغيرة طوال اليوم كل حوالي 1.5 أو 2 أو 3 ساعات وتكون الوجبة أو اللقمة عبارة عن ” 1/2 ثمرة مانجو – ثمرة موز – 3 تمرات – 1/2 كوب أيس كريم – مكعب شيكولاتة – 5 حبات بندق – 1/2 قطعة توست مع ملعقة مربى أو حلاوة طحينية – ملعقتين فول – بيضة مسلوقة .. وهكذا .

هذه الوجبات ليست بقصد إشباع المعدة وإنما بقصد تدريب النظر والمخ على الأحجام الصغيرة ، حتى تصبح هذه الأحجام طبيعية أمام الإنسان كلما نظر إليها .

أما الوجبة الكبيرة فيسميها الهاشمي بالوجبة المرحة لأنها تعتبر المكافأة لمركز فرس البحر مساءًا ، وهي وجبة مرحة للأسباب التالية :
1- تحتوي على 1/2 طبق من طعام المنزل لما فيه من أي نوع من النشويات .
2- 1/2 طبق سلاطة بالإضافة إلى ملعقة محسن طعم .
3- 1/2 طبق حلوى ” أيس كريم – شيكولاتة – بسبوسة – جاتوه “
4- موسيقى هادئة .

ويرى الهاشمي أن اجتماع هذه العناصر الأربعة يؤدي إلى سعادة مركز “فرس البحر” وفي نفس الوقت تساعد الموسيقى على تثبيت الذاكرة على تناول كميات الطعام بكمية صغيرة ، كما يهتم بإمداده هذا المركز العقلي بمادة الكوليين تتواجد بكثرة في البيض والوميجا 3 في السردين والتونة ، والأيس كريم الفانيليا ، جميعهم تنشط مركز الذاكرة .

بالنسبة للسوائل يسمح النظام بشرب 5 أكواب من ( الشاي ، النسكافيه ، اللبن ، ماء ، مياه غازية “دايت” ، بالإضافة إلى 5 ملاعق سكر ) شرط أن تكون المشروبات قبل تناول الوجبة الصغيرة بعشرة دقائق أو بعدها بساعة ، وذلك حتى يتم تأثير اللقيمات على بطانة المعدة ومنع ظهور هرمون الجوع .

وإذا إتبع المريض هذا النظام الغذائي بانتظام ،يتوقع استشاري السمنة انخفاض الوزن بطريقة منتظمة حوالي 2:1 كيلو في الأسبوع الواحد .

للقيمات:

ـ ربع رغيف بلدي أو قطعة خبز محمر، ملعقة فول أو ملعقة جبن من أي نوع، بيضة أو جزء منها.
ـ بعض حبات المكسرات 1 ـ 5 حبا
ت بندق أو لوز أو 5 ـ 10 حبات فول سوداني.
ـ ثمرة فاكهة أو خضار أو جزء منها من دون وجود محظورات على أي نوع.
ـ ثلث كوب عنب أو نصف كوب بطيخ أو كانتلوب.
ـ قطعة صغيرة من الشوكولاته.
ـ نصف كوب صغير من البوظة أو الزبادي.
ـ نصف مثلث بيتزا أو ربع ساندويتش من الوجبات السريعة الجاهزة.

نماذج للوجبة المرحة:

خمس أطباق كل طبق منهم فى حجم فنجان الشاى ، وتشمل هذه الاطباق جميع العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم.
ـ كمية من الخضار المطبوخ توازي كوباً من الخضار.
ـ ما يعادل نصف كوب من النشويات المطبوخة «بطاطس أو معكرونة أو أرز أو محاشي، أو ما يعادل حجم الكف من الرقاق أو البيتزا أو نصف رغيف خبز بلدي.
ـ ما يعادل قطعة في حجم كف اليد من البروتينات تكون من السمك، دجاج، لحم، بيضتان مخفوقتان ومقليتان، أو قطعة جبن.
_ ما يعادل كوب سلطة
ـ الطبق الخامس يحتوى على قطعة صغيرة من الحلويات .

قد يتعجب البعض من وضع الوجبة المرحة فى الليل على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن قدرة الجسم على الحرق السعرات الحرارية تقل فى الليل ،ولكن ثبت علميا أن هذا كلام غير صحيح لذا الدكتور الهاشمى جعل الوجبة الكبيرة بالليل كنوع من أنواع المكافاة للجسم بعد تحمله عناء تناول اللقيمات الصغيرة .

نقلت لكم هذا الرجيم الطفره لما شاهدت من نتائج له عندنا فىمصر نتائج روعه فجربوه وكمان خفيف وليس به نوع من الحرمان

=============
وصفه ممتازه جدا للكرش

شاي اخضر صيني+ مراميه+ بابونج+ سنا مكي شربه قبل الفطور والعصر وقبل النوم مباشره فهو مفيد جدا ومجرب ايضا

وصفه للتنحيف

عصير نص ليمونه+ نصف ملعقة كمون + زنجبيل اخضر بحجم الابهام + وريقات من النعناع تضعينهم على كوبين ماي الطريقة يغلي على النار غلوتين ويترك قليلا ثم يصفى ويشرب ملاحظة:-عصير نص ليمونه + نص الليمونه نفسها بعد العصر منقول

لتنحيف الكرش

شاي اخضر+ زنجبيل اخضر مقطع صغار+ قشر رمان الناشف+نعناع اخضر
الشاي الاخضر الصيني
وله ميزه قويه للتنحيف واخفاء الكرش

وصفه ممتازه جدا للكرش وتخلي البطن لازق بالظهر
شاي اخضر صيني+ مراميه+ بابونج+ سنا+ دارسين
شربه قبل الفطور والعصر وقبل النوم مباشره فهو مفيد جدا ومجرب ايضا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: