ايران الحرس الثوري الإيراني: ندعم سورية ولن نسمح بكسر خط «المقاومة»

الحرس الثوري الإيراني: ندعم سورية ولن نسمح بكسر خط «المقاومة»

2012/08/25

أكدت إيران امس التزامها بدعم النظام في سورية وارسلت مبعوثاً رفيع المستوى الى دمشق، فيما اعلن حسين طائب رئيس دائرة استخبارات الحرس الثوري ان ايران عليها مسؤولية دعم حكومة الرئيس بشار الأسد التي تقاتل جماعات مسلحة، مؤكداً «علينا مسؤولية دعم سورية وعدم السماح بكسر خط المقاومة».
ونقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن نائب مجلس الشورى قوله ان لجنة برلمانية ستزور دمشق لدعم العلاقات والتشاور مع المسؤولين السوريين.
وتشير التقارير الواردة من طهران الى ان الملف السوري سيكون الخبر الاهم على جدول اعمال مؤتمر قمة دول عدم الانحياز المقرر عقده في العاصمة الايرانية الخميس المقبل.
وقالت وكالة مهر الايرانية للانباء ان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي بحث خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره المصري محمد كامل عمرو في الازمة السورية والمستجدات في المنطقة مشيرة الى ان الاجتماع التشاوري لعدد كبير من وزراء خارجية دول عدم الانحياز الذي عقد في طهران أسفر عن تشكيل فريق عمل يتألف من وزراء خارجية ايران ومصر والسعودية وتركيا للاتصال مع الاطراف المتصارعة في سورية، ومن المرتقب ان تقرر القمة في ختام اجتماعاتها بيانا يدعو المعارضة والنظام في سورية للحوار وانتقال سياسي للسلطة.
وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي اعلن ان ايران ستقدم اقتراحا لتسوية النزاع السوري خلال قمة طهران دون الافصاح عن طبيعة هذا الاقتراح.
وقد وصل الى دمشق امس السبت رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بوجردي في زيارة «تهدف الى لقاء كبار المسؤولين السوريين لبحث العلاقات الثنائية والبرلمانية» ولم تفصح طهران عما اذا كانت الزيارة لدعوة بشار الاسد الى القمة.
الوطن الكويتية
===============
مسؤول إيراني

على صعيد متصل وصل مسؤول إيراني رفيع السبت الى سورية للقاء كبار المسؤولين السوريين وبحث العلاقات السورية الإيرانية معهم، حسبما أفاد دبلوماسي إيراني وكالة «فرانس برس».
وافاد الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان «رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي وصل صباح اليوم (السبت) الى دمشق».
وأوضح الدبلوماسي الإيراني ان زيارة بروجردي «تهدف الى لقاء كبار المسؤولين لبحث العلاقات الثنائية والبرلمانية».
ولم يفصح الدبلوماسي عما اذا كانت الزيارة ترمي الى دعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور قمة دول عدم الانحياز الأسبوع المقبل في طهران التي ستقدم خلالها الدولة الحليفة لدمشق مقترحا لتسوية النزاع المستمر في سورية منذ 17 شهراً.
وكان وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي اعلن ان إيران ستقدم اقتراحاً لتسوية النزاع في سورية خلال قمة دول عدم الانحياز التي ستعقد في 30 و31 أغسطس.
ولم يعطِ اي توضيحات حول طبيعة هذا «الاقتراح»، لكنه اكد انه «عقلاني ومقبول» من كل الأطراف وانه «سيكون من الصعب جداً معارضته».

 

2012/08/25

الوطن الكويتية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: