ايران وأمريكا تتفقان على ضرب قناة السويس اقتصاديا وتكبيد مصر مليارًا و22.4 مليون دولار خسائر سنويًا

ايران وأمريكا تتفقان على ضرب قناة السويس اقتصاديا وتكبيد مصر مليارًا و22.4 مليون دولار خسائر سنويًا

أضيف في :20 – 6 – 2012 مع تزايد حدة التوتر في المنطقة جرّاء التهديدات الإيرانية بغلق “مضيق هرمز” الذي تمر من خلاله ثلث تجارة النفط المحمولة بحرًا إذا أدت تحركات الغرب لمنع تصدير النفط الإيراني وإصابة قطاع الطاقة لديها بالشلل، قال قائد القوات البحرية الأمريكية أنه بإمكان بلاده منع إيران من إغلاق المضيق.

ونظرة سريعة على حجم البضائع العابرة للقناة من وإلى دول الخليج العربى الواقعة فى إطار هرمز يتضح أن 137 مليونًا و871 ألف طن هى حجم هذه البضائع بنسبة تقترب من 21.3% من إجمالى حجم البضائع العابرة للقناة طبقًا لإحصائية عام 2010 وبحساب هذه النسبة من ايرادات القناة فى ذات العام والبالغة 4 مليارات و800 مليون دولار سنجدها تبلغ نحو مليار و22 مليونًا و400 ألف دولار سنويًا انقسم الخبراء، بين مؤيد ومعارض حول مقدرة إيران على إغلاق مضيق “هرمز”.

يؤكد اللواء مختار احمد عمار -رئيس مذكرة تفاهم حوض المتوسط للمراقبة على الموانئ، ورئيس قطاع النقل البحرى الأسبق- أنه فى حال قيام إيران بإغلاق مضيق “هرمز” فإن هناك بديلان لعبور بضائع دول “الخليج” أو بترولها، البديل الأول هو استخدام “السعودية” من خلال مد شبكة خطوط لضخ البترول ومن السعودية يتم شنحة الى الدول المستوردة له وبالتالى لن تتأثر القناة، والبديل الثانى وهو الأصعب لأن تكلفته عالية على بعض الدول وهذا ما نخشاه بالفعل مد هذه الدول بالتعاون مع أمريكا ودول أوروبا المستورد للبترول والمتعاملة مع هذه الدول شبكة خطوط تصل إلى سوريا وهى مطلة على البحر البيض المتوسط ومنه إلى دول أوربا وبذلك ستتأثر القناة تأثير بالغ بحجم “الصادرات والواردات ما بين دول الخليج والدول الاوروبية وامريكا”.

وأضاف عمار أن إيران لن تستطيع إغلاق مضيق هرمز لأنه ليس ملكها ولكن ملك للدول المطلة عليه، وإذا تم إغلاق المضيق لن تستطيع دول مثل ” البحرين، وقطر، والكويت، والعراق” تمرير سفنها وستتأثر اقتصادياتها لأن “المضيق” هو الممر الوحيد لها وهرمز مضيق دولى طبقًا للقوانين الدولية وإيران لن تغلقه إنما تستخدمه ورقة ضغط على أمريكا والخوف الحقيقى أذا تم إيجاد بديل لقناة السوي سيكون بديل دائم.

وقال اللواء هشام السرساوى – رئيس قطاع النقل البحرى الاسبق – إن ما تفعله “إيران” جزء من مناورة سياسية تستعرض فيها كل دولة عضلاتها ومضيق هرمز ليس مضيق داخلى يقع فى داخل حدودها كى تتحكم فيه إيران.

وأضاف أن إيران لن تستطيع معاداة العالم كله ومن يقدم على خطوة كهذه فهو شخص معتوه أو مجنون، وضرب السرساوى مثالاً بفترة الحرب بين إيران والعراق ما بين عامى “1982 – 1985” حيث كانت هناك زوارق مجهولة داخل المضيق تعمل على مضايقة دول الخليج لكى تضغط على العراق لتنتهى الحرب.

وأوضح السرساوى أن تأثير إغلاق إيران لمضيق هرمز سيؤثر على قناة السويس تأثير بالغ بنفس كمية السفن التى تعبر هذا المضيق وتعبرقناة السويس أيضًا مؤكدًا أن هذا لو حدث لن يطول لأن الدول العظمى لن تسكت، كما إن الأسطول الأمريكى الموجود فى “باسفيك” وأسرائيل سيقومان بضري المنشأت النووية الايرانية.

وعلى الجانب الآخر قال المهندس وائل قدورة عضو مجلس ادارة السويس السابق أن مضيق “هرمز” يعبره 16.5مليون برميل من البترول، والخوف الحقيقى ان يتم استخدام “سوريا” بديلاً “للسعودية” لأن “العراق” لديها شبكة أنابيب تمتد إلى “تركيا، وسوريا” ومن السهل أن يتم النقل عن طريق سوريا ثم البحر الابيض المتوسط موضحًا إن امريكا من المؤكد لديها خطة لفتح المضيق أو وجود بديل له لأن البترول عصب اقتصاد العالم.

وأضاف قدورة أن معظم البترول اللى طالع من دول الخليج بيعبر من مضيق هرمز وفى حال تم إغلاقه من قبل إيران سوف تستخد هذه الدول بديلين والأول هو مد شبكة خطوط انابيب إلى السعودية “جدة” ومنه إلى “السويس” ومنها الى “سيدى كرير” وعن طريق سيدى كرير الى البحر الأبيض المتوسط ولو تم إغلاق المضيق.

ويذكر أن “مضيق هرمز” أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن، ويقع في منطقة الخليج العربي فاصلاً ما بين مياه الخليج العربي من جهة ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى، فهو المنفذ البحري الوحيد للعراق والكويت والبحرين وقطر.تطل عليه من الشمال إيران “محافظة بندر عباس” ومن الجنوب سلطنة عمان “محافظة مسندم” التي تشرف على حركة الملاحة البحرية فيه باعتبار أن ممر السفن يأتي ضمن مياهها الإقليمية.

ويعتبر المضيق في نظر القانون الدولي جزءًا من أعالي البحار، ولكل السفن الحق والحرية في المرور فيه ما دام لا يضر بسلامة الدول الساحلية أو يمس نظامها أو أمنها.

المصدر: أخبار مصر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: