ديوان المحاسبة عن «التحويلات الخارجية»: 106 تحويلات مكتوبة.. و386 شفوية

ديوان المحاسبة عن «التحويلات الخارجية»: 106 تحويلات مكتوبة.. و386 شفوية

طارق العيدان

اعتذر سمو الشيخ ناصر المحمد عن عدم تلبية دعود لجنة التحقيق في التحويلات الخارجية للقاء به يوم غد (السبت).
من جهة ثانية كشف تقرير ديوان المحاسبة بشأن التحويلات الخارجية والذي حصلت القبس على مقتطفات منه، أن عدد التحويلات التي أجراها ديوان رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد منذ السنة المالية 2006 – 2007 إلى ميزانية 2011 – 2012 بلغ 531 تحويلا، منها 106 بتعليمات مكتوبة و386 بأوامر شفهية و39 بطرق أخرى.
وأشار التقرير إلى أن جملة التحويلات المالية الخارجية التي تمت عن طريق وزارة الخارجية بلغت 95 مليونا و339 ألفا و403 دنانير، بينما بلغت المبالغ المحولة من وزارة المالية 22 مليونا و53 ألفا و230 دينارا، بإجمالي قدره 117 مليونا و392 ألفا و633 دينارا.
وبين الديوان أنه تم نقل 6 ملايين و100 ألف دينار تخفيضا من بند المهمات الرسمية لتعزيز بند المصروفات الخاصة.
من جانب آخر، كشفت مصادر لجنة التحويلات الخارجية أن رئيس مجلس الوزراء السابق سمو الشيخ ناصر المحمد أرسل اعتذاره عن عدم حضور اجتماع اللجنة المقرر انعقاده غداً (السبت)، لأسباب ووقائع جديدة.
وقالت المصادر إن المحمد سجَّل في كتاب اعتذاره احتجاجه على رئاسة النائب د. فيصل المسلم اللجنة، وهو الذي قدَّم استجوابات عدة ضده، وبينه وبين الرئيس قضايا عدة مرفوعة في المحاكم.

كشف تقرير ديوان المحاسبة بشأن التحويلات الخارجية أن عدد التحويلات التي أجراها ديوان رئيس مجلس الوزراء منذ السنة المالية 2006 – 2007 إلى ميزانية 2011 – 2012 بلغت 531 تحويلا، منها 106 بتعليمات مكتوبة و386 بأوامر شفهية و39 بطرق أخرى.

وأشار التقرير الذي حصلت القبس على مقتطفات منه إلى أن جملة التحويلات المالية الخارجية التي تمت عن طريق وزارة الخارجية بلغت 95 مليوناً و339 ألفاً و403 دنانير، بينما بلغت المبالغ المحولة من وزارة المالية 22 مليونا و53 ألفا و230 ديناراً لمصلحة ديوان رئيس مجلس الوزراء، بإجمالي قدره 117 مليوناً و392 ألفاً و633 ديناراً، وذلك عن الفترة من 1 أبريل 2006 إلى 14 سبتمبر 2011.

 

نقل الأموال

 

وبين الديوان أنه تم نقل 6 ملايين و100 ألف دينار تخفيضا من بند المهمات الرسمية لتعزيز بند المصروفات الخاصة، وشدد الديوان على ضرورة إعادة النظر في تقدير الميزانية الخاصة ببند المهمات الرسمية وبند المصروفات الخاصة، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

وأشار الديوان إلى أنه تبين له عدم صحة البيانات في سجلات البنك والتأخر في إثبات وقيد المبالغ المسددة، وذلك لإثبات وزارة الخارجية مبالغ بعض الشيكات المسددة من ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء ضمن سجل البنك للسنة المالية المعنية باسم جهة أخرى، بناء على المرفقات بالاستمارات وإيصالات تسلم الشيكات المرفقة مع الاستمارات، في حين إثباتها ضمن سجلات حسابات التسوية، الأمانات بالطرف الدائن من القيد باسم ديوان رئيس مجلس الوزراء، الامر الذي يدلل على عدم صحة التسجيل في سجلات البنك.

 

اختلاف الحسابات

 

وبين الديوان أنه لا يتم الفصل بين حسابات ديوان رئيس مجلس الوزراء وحسابات الجهات الأخرى، وذلك لما لوحظ من توافر كتب موجهة من ديوان رئيس مجلس الوزراء لوزارة الخارجية ضمن استمارات القيد الخاصة بالسداد تفيد بإرسال شيكات مخصومة من حسابه عن سداد المتبقي من الحساب أو مستحقات عن التحويلات لوزارة الخارجية من دون إرفاق نسخ من الشيكات المسددة، وحالات أخرى إرفاق صور عن الشيكات المسددة، ولكن تكون جهة إصدار الشيكات هي جهة أخرى، على الرغم من إرسال كتب من ديوان رئيس مجلس الوزراء بسداد تلك المبالغ من حسابه، الأمر الذي يشير إلى عدم الفصل بين الجهتين: ديوان رئيس مجلس الوزراء والجهات الأخرى، رغم اختلافهما.

ولفت الديوان إلى أن الفرق بين جملة المبالغ المحولة للسفارات والمبالغ المسددة من الجهات المعنية ديوان رئيس مجلس الوزراء وجهات أخرى بلغ نحو 7 ملايين دينار و694 ألفاً و457 دينارا، مستحق السداد لوزارة الخارجية.

وأكد الديوان أن عدد المبالغ المسددة كمقبوضات لوزارة الخارجية وقيدها في حسابات التسوية في سجلاته بلغ 25 شيكاً: 15 باسم ديوان رئيس مجلس الوزراء غير محدد رقم الحساب، ولم يتم إرفاق نسخ الشيكات ضمن استمارات القيد (السداد) لدى الوزارة، وفقط مرفق نموذج تسلم الشيكات، بينما تسلمت 10 شيكات باسم جهة أخرى مرفق نسخ الشيكات ضمن استمارة السداد.

 

عدم التنسيق

 

وانتقد الديوان عدم التنسيق المسبق مع وزارة الخارجية من قبل ديوان رئيس مجلس الوزراء والتنسيق المباشر عن طريق الديوان ذاته مع السفارات في الخارج، وذلك لظهور بعض التحويلات مثبتة باستمارات الصرف في بعض السفارات، بلغت جملة ما أمكن حصره منها 546 ألفا و969 دينارا مع عدم وجود تعليمات مطلوبة لوزارة الخارجية من ديوان رئيس مجلس الوزراء وعدم الاستدلال على وجود تعليمات شفهية بها، وهذا ما تبين من خلال عدم إصدار الوزارة برقيات لتلك السفارات، وتمت الإشارة باستمارات الصرف على تسجيل المبالغ على ديوان رئيس مجلس الوزراء.

وكشف الديوان عن أن هناك خلطاً بين الحسابات والذمم المدينة والدائنة بالمخالفة للتعليمات المالية المنظمة بقواعد تنفيذ الميزانية، وذلك لإثبات الوزارة كل المبالغ المسددة من الجهات المعنية بالسداد كمقبوضات بحساب الأمانات بالطرف الدائن وقيد بعض مبالغ التحويلات التي تمت في بعض السفارات بحساب العهد المدين، الأمر الذي يترتب عليه بقاء تلك الحسابات من دون تسوية وظهورها بغير حقيقتها وطبيعتها.

 

الفوائد المركبة

 

وبين الديوان أن الصرف بمبالغ تجاوز أرصدة البنوك لبعض السفارات في الخارج وتحميل الخزانة العامة للدولة اعباء مالية إضافية بقيمة مصاريف فوائد بنكية لتسهيل السحب على المكشوف من الحسابات البنكية لسفارة لندن، بلغ ما أمكن حصره ما جملته 21/165جنيه استرليني ما يعادل 5/100 دينار خلال شهر يونيو 2006، الأمر الذي يخالف التعليمات المالية الواردة بالبند «6 – ج» من قواعد تنفيذ الميزانية بعدم جواز صرف الجهة الحكومية مبالغ تجاوز أرصدتها لدى البنوك محليا وخارجية ولجميع العملات.

وقال الديوان إن إجمالي الفوائد المركبة منذ السنة المالية 2006 – 2007 إلى السنة المالية 2011 – 2012 بلغ 417 ألفا و948 دينارا، مبينا ظهور بعض المآخذ التي شابت الدورة المستندية للتحويلات المتعلقة بديوان رئيس مجلس الوزراء، وذلك لعمليات الصرف والسداد والتسوية والقيد بالحسابات والسجلات والأنظمة المالية والخلط بين الحسابات والذمم المدينة والدائنة، مما أظهر الحسابات بغير طبيعتها المحاسبية وعلى غير حقيقتها بالمخالفة للتعليمات المالية المنظمة بقواعد تنفيذ الميزانية.

بيانات المحولة

 

وأشار الديوان إلى أنه تبين عدم إرفاق بيان بالسفارات المحول اليها المبالغ الخاصة بالتحويلات المالية الخارجية والمستندات المؤيدة لعمليات السداد ضمن معظم استمارات القيد لدى وزارة الخارجية والخاصة بإيداع المبالغ ببنك الكويت المركزي، وكذلك بعض الاستمارات الخاصة بالخصم على بنود ميزانية ديوان رئيس مجلس الوزراء، إلى جانب ضعف إجراءات الحفظ وتوثيق المستندات، الأمر الذي لم يمكِّن فريق التدقيق من استكمال كل إجراءات الرقابة عليها ومطابقة المبالغ المسددة مع المبالغ المصروفة في السفارات لكثير من الحالات بالمخالفة للمادة 29 من قانون إنشاء ديوان المحاسبة وقواعد تنفيذ الميزانية وتعليمات وزارة المالية.

وأكد الديوان أن قيمة التحويلات المالية الخارجية التي تمت خصما على ميزانية وزارة الخارجية لسداد الاشتراكات في الهيئات والمنظمات الدولية بلغت نحو 72 مليونا و590 ألفا و592 دينارا وبنسبة نحو 97 في المائة من جملة المعتمد بعد التعديل للسنوات المالية نطاق التكليف.

وأشار الديوان إلى أن مبالغ التحويلات المالية الخارجية التي تمت بالسفارات في الخارج خصما على ميزانية وزارة الخارجية لبند المصروفات الخاصة بلغت 3 ملايين و446 ألفا و625 دينارا وبنسبة 40 في المائة من جملة المعتمد بعد التعديل للسنوات المالية نطاق التكليف، في حين إجمالي ما تم خصمه لبرنامج السفارات بلغ 7 ملايين و826 ألفا و303 دنانير، بقيمة ما تم تحويله الى السفارات في الخارج، بالإضافة إلى ما تم خصمه عليه لأغراض برنامج الديوان العام في الوزارة، والبالغ 4 ملايين و379 ألفا و678 دينارا، وذلك بما يخالف الأغراض المخصصة لبند المصروفات الخاصة لبرنامج السفارات الوارد في قانون الميزانية.

 

تسوية المديونيات

 

وأوضح التقرير بقاء مديونيات في سجلات وزارة الخارجية بحسابات التسوية المدينة والدائنة باسم ديوان رئيس مجلس الوزراء، وذلك حتى نهاية الفترة المحددة بالتكليف، حيث بلغ رصيد حساب الأمانات 12 مليونا و906 آلاف و236 دينارا دائن، في حين بلغ رصيد حساب العهد 19 مليونا و566 ألفا و963 دينارا مدين من دون تسوية، الأمر الذي أدى إلى تضخم أرصدتها من دون إجراء ما يلزم عليها من تسويات في ما بين الحسابين لإظهار حقيقة المبالغ المستحقة لوزارة الخارجية من ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء، وذلك بالمخالفة لتعليمات المنظمة لهذا الشأن في القواعد التنفيذية للميزانية.

وكشف الديوان اختلاف التعليمات الواردة من ديوان رئيس مجلس الوزراء بموجب الكتب الرسمية الموجهة لوزارة الخارجية للسنوات المالية من 2006 – 2007 حتى 2010 – 2011 عنها في السنة المالية 2011 – 2012، حيث وردت في السنوات السابقة ضمن التعليمات المكتوبة بأن تسجيل المبالغ على حساب ديوان رئيس مجلس الوزراء في حين السنة المالية الأخيرة بان يتم تسجيلها على الحساب الخاص والشخصي لرئيس مجلس الوزراء.

 

الحسابات الشخصية

 

وأشار الديوان إلى أنه تبين من خلال إفادة المختصين في ديوان رئيس مجلس الوزراء بموجب كتابهم بتاريخ 17 مايو 2012 بأنه لا يوجد كتاب شخصي لرئيس مجلس الوزراء والحساب الخاص هو حساب مسجل باسم ديوان رئيس مجلس الوزراء في بنك الكويت المركزي وتحول له كل المصروفات الخاصة فقط.

وأشار الديوان إلى أن جملة المبالغ المسددة لتغطية مصاريف الزيارات والرحلات الرسمية لرئيس مجلس الوزراء عن الفترة من 1 أبريل 2006 إلى 14 سبتمبر 2009 بما أمكن حصره منها مبلغ 5 ملايين و455 ألفا و900 دينار، حين بلغت جملة مصاريف تلك الزيارات عن الفترة نفسها لما أمكن حصره منها مليونان و423 ألفا و755 دينارا، اللتان قد تم استبعادهما من جملة مبالغ التحويلات المالية الخارجية التي تمت للسفارات في الخارج والمبالغ المسددة عنها.

وقال الديوان إن جملة المبالغ المسددة من ديوان رئيس مجلس الوزراء خصما على ميزانيته لوزارة الخارجية 4 ملايين و229 ألفا و31 دينارا، التي توافرت بياناتها ومستنداتها لفريق التدقيق وتم تقيدها في السجلات، سواء كانت يدوية أو آلية وهذا ما أكده كتاب ديوان رئيس مجلس الوزراء المؤرخ في 9 مايو 2012.

 

معوقات الديوان

 

وذكر الديوان أن المعوقات التي واجهت فريق التدقيق أثناء الفحص عدم استكمال فريق التكليف فحصه للمستندات التي تمت عن طريق جهات أخرى عن تحويلات لمصلحة ديوان رئيس مجلس الوزراء عملا بما جاء بإفادة كل من نائب رئيس مجلس الوزراء والأمين العام لمجلس الوزراء، إضافة إلى صعوبة الحصول على بعض المستندات المطلوبة لأعمال الفحص والتدقيق وتبين ذلك ضمن البيانات التفصيلية لكل سنة من السنوات المحددة بنطاق التكليف.

وأضاف الديوان انه لم يتم الإفصاح من قبل وزارة الخارجية عن طبيعة المبالغ المحولة وعن المستفيد النهائي لتلك التحويلات في بعض العواصم الأوربية والعربية التي تمت للفترة المحددة بنطاق التكليف وذلك لاستكمال الرقابة عليها.

 

تعليمات شفوية

لفت الديوان إلى أن 75 في المائة من التحويلات المالية الخارجية في ديوان رئيس مجلس الوزراء تمت عن طريق تعليمات شفهية لوزارة الخارجية من دون وجود مستندات رسمية توثق طلب تلك التحويلات، وعدم إمكان فريق التكليف من فحص المبالغ المتعلقة ببند المصروفات الخاصة في الجهات المعينة.

وألمح الديوان إلى أن هناك 5 حسابات لديوان رئيس مجلس الوزراء، منها 4 حسابات خاصة وحساب مخصص لمصروفات الميزانية، وطلب الديوان المحاسبة من المختصين في ديوان رئيس الوزراء كشوف حركة الحسابات لدى بنك الكويت المركزي وتم إرسال – فقط – المتعلق بميزانية ديوان رئيس مجلس الوزراء، على أن يزودوا رئيس ديوان المحاسبة بحركة الحسابات الأخرى.

 

خبرة خاصة

بين الديوان أنه لم يتم يتمكن فريق التكليف من الفحص والتدقيق على بيانات تفيد وتدعم دراسته من بنك الكويت المركزي، وذلك حيث تنص المادة 14 من القانون على أنه لا تنطبق على أعمال البنك المركزي أحكام الرقابة المسبقة المقررة بمقتضى قانون إنشاء ديوان المحاسبة وتقتصر مهمة الديوان على تدقيق حسابا البنك وموجوداته، ولا يكون له التدخل بأي صورة من الصور في تسيير أعمال البنك أو التعرُّض لسياساته، ويجب أن يكون الموظف الفني التابع لديوان المحاسبة الذي قام بتدقيق أعمال البنك مؤهَّلاً فنيا ولديه خبرة خاصة في أعمال البنوك. وأكد الديوان أن ضمن المعوقات عدم وجود آلية مكتوبة وموقفة بين وزارة الخارجية وديوان رئيس مجلس الوزراء بشأن التحويلات المالية الخارجية يمكن الاعتماد عليها في دراسة وفحص مفردات التحويلات خلال سنوات التكليف وتبرز أسباب قيام بعض الجهات الأخرى بسداد معظم المبالغ المستحقة عن تحويلات ديوان رئيس مجلس الوزراء لوزارة الخارجية، التي لا تبين حسابات ديوان رئيس مجلس الوزراء وجهات السداد الأخرى القدر الذي يوضح ويمثل حقيقتها.

 

 

سداد التحويلات

أشار الديوان إلى أنه لم يتم الاستدلال على مطابقة بعض المبالغ المسددة بموجب الشيكات من ديوان رئيس مجلس الوزراء مع مبالغ التحويلات الخارجية التي تمت في بعض السفارات نتيجة عدم تحديد طلب ديوان رئيس مجلس الوزراء المرسلة للوزارة بتفصيل عمليات سداد التحويلات للسفارات وكذلك عدم تضمين الوزارة بعض الاستثمارات الخاصة بالسداد.

وقال الديوان إن فريقه لم يستطِع استكمال واجباته لعدم تقديم الجهات المحقق بها المستندات المطلوبة بالمخالفة لمواد تأسيس الديوان، كما تأكد الصرف في بعض البنود في جهات غير المختصة ولغير الأغراض المخصص لها، وعدم الانتظام في القيد والتسجيل، وذلك لما تبين عن استفسارات فريق الديوان لبعض الحالات، إضافة إلى خصم على ميزانية سنة مالية لبعض المبالغ التي تخص سنة مالية سابقة، وتجاوز الصرف على المبالغ المحددة بالمخالفة لقواعد الميزانية.

 

المبالغ المسددة

أشار الديوان إلى أن جملة المبالغ المسددة لتغطية مصاريف الزيارات والرحلات الرسمية لرئيس مجلس الوزراء عن الفترة 1 أبريل 2006 إلى 14 سبتمبر 2009 بما أمكن حصره منها مبلغ 5 ملايين و455 ألفا و900 دينار، حين بلغت جملة مصاريف تلك الزيارات عن الفترة نفسها لما أمكن حصره منها مليونان و423 ألفا و755 دينارا.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: