الرد على ما ورد في كتاب الكويت و جاراتها ديكسون / ديكسن / و هيكل و راتب اابن سعود

طالعت مشاركات في عدد من المنتديات عن كتاب الكويت وجاراتها لمؤلفه المعتمد البريطاني في الكويت ديكسان ومحاولة الاساءة لابن سعود من بعض الخصوم الطائفيين سانشر ما ذكر عن عبد العزيز بن سعود ثم الرد عليه

 

وكذلك كلام حسنين هيكل 

##

 اقتباس   

  

 بريطانيا ودفع راتب لابن سعود

 

وعندما تحدث محمد حسنين هيكل !؟

 

ظهر الابن البار لعبد العزيز طلال بن عبد العزيز على قناة الجزيرة في برنامج شاهد على العصر وأعترف بأن والده كان يتقاضي من الإنجليز راتباً شهرياً وقدره 5000 جنيهاً إسترلينياً !   

  

 ###

  

الراتب كما تسميه يسمى في ايامنا هذه مساعدات دولية و كان لغرض كف يد ابن سعود عن مهاجمة الامارات المجاورة التي وقعت اتفاقية حماية مع بريطاينا

 هذا بالنسبة للراتب او المساعدة الدولية

اما حسنين هيكل كاتب الهزيمة فهو في خصومة مع السعوديين و نذكر المشاكل ايام عبدالناصر مع السعودية فعندما يتكلم عن السعودية فهو يتكلم من باب الخصومة وبعيدا عن الخصومة

 فحسنين هيكل حكواتي لا مصداقية له

 حسنين هيكل كاتب خطابات الهزيمة الذي قلب الهزيمة الي نكسة و الذي توقع ان صدام سيدمر امريكا والذي كذب على ملك المغر ب الحسن الثاني واتهمه بعملية ضد المجاهدين الجزائريين لكن كذب المجاهد الجزائري حسين آيت هيكل ووصف كلام هيكل باكاذيب سخيفة الخبر منشور في ايلاف تحت عنوان الجزائري حسين آيت أحمد يرد على حسين هيكل فيا ترى من يصدق شخص يؤلف الاكاذيب على الاموات و فاته ان حسين آيت على قيد الحياة ليكذب هيكل ,وهناك كتاب عنوانه تفكيك هيكل تاليف سيار الجميل يبين اكاذيب هيلك و كذلك مقالات محمد جلال كشك

 ##

 اقتباس   

   وأعيد نقل ما قاله العقيد الإنجليزي هارولد ديكسون عن عبد العزيز بن سعود وما حدث في خيمة العقير , عندما أجتمع المندوب السامي البريطاني السير بيرسي كوكس وخادمه عبد العزيز بن سعود ووفد العراق وبحضور هارولد ديكسون من أجل ترسيم الحدود بين العراق ومملكة ابن سعود ؟

 فيذكر السياسي البريطاني السابق العقيد ” هارولد ريتشارد باتريك ديكسون ” (H. R. P. Dickson ) والذي كان يشغل منصب المعتمدً السياسي في الكويت عام 1929- 1936 حيث يروي في كتابه ” الكويت وجَاراتها ” الذي صدر عام 1956م , فيقول في الصفحة 281 في السطر العاشر وفي منتصف الصفحة تقريباً ما يلي :

 (( ففـي اجـتماع خـاص ضـم السـير بيـرسـي كـوكـس وعبد العزيـز بـن سـعود وأنـا فقـط , ففقـدّ السـير بيـرسـي كـوكـس صـبره وأتهـم عبـد العزيـز بـن سـعود بأنـهُ تصـرف تصرفاً صبيانياً في اقتـراح فكـرة الحـدود العشـائريـة .

 ولـم يكـُن السـير بيرسي يُجيـد اللغـة العربيـة فقمـت أنـا ( ديكسون ) بالترجمـة .

 وقـد أدهشـني أن أرى سـيد نجـد يـوبـخ كتلميـذ وقـح مـن قبـل المنـدوب السـامـي البـريطانـي لحكومـة صـاحـب الجـلالـة , الـذي أبلـغ عبد العزيز بن سعود بلهجـة قاطعـة أنـهُ سـيخطط الحـدود بنفسـه بصـرف النظـر عـن أي اعتبـار .

 هكـذا انتهـى هـذا الفصـل مـن المسـرحيـة فأنهـار عبـد العزيـز بـن سـعود وأخـذ يتـودد ويتـوسـل مُعلنـاً أن السـير بيـرسـي كـوكـس هـو أبـوه وهـو أمـه , وأنـهُ هـو الـذي صنعـه ورفعـه من لاشـيء إلـى المكانـة التـي يحتلهـا , وأنـهُ علـى اسـتعداد لأن يتخلـى عـن نصـف ما يملكـه بل كلهـا إذا أمـر السـير بيـرسـي بذلك !؟ )) . انتهى الاقتباس .

 كما يذكر في الصفحة 282 في نفس الكتاب وفي السطر 15 في منتصف الصفحة أيضاً حيث يروي ديكسون ما يلي :

  (( وحوالي الساعة التاسعة من ذلك المساء حدثت مُقابلة مُدهشة . فلقد طلب عبد العزيز بن سعود مُواجهة السير بيرسي كوكس على حدة , وصحبني السير بيرسي معه فوجدنا ابن سعود واقفاً وحده وسط خيمة الاستقبال بادي الاضطراب .

  وبادر عبد العزيز بن سعود السير بيرسي قائلاً بصوت كئيب :

 – يا صـديقي لقـد حـرمتني مـن نصـف مملكتـي . الأفضـل أن تأخـذها كلهـا ودعنـي أذهـب للمنفـى .

 وظـل الرجـل القـوي العظيـم واقفـاً رائعـاً فـي حـزنـه وأنفجـر باكيـاً !؟

 فتأثر السير برسي كثيراً وأمسك بيد عبد العزيز بن سعود وأخذ يبكي هو الآخر والدموع تنحدر على وجنتيه . ولم يكن حاضراً تلك اللحظة سوى نحن الثلاثة . وأنا هنا أقص ما شاهدته بكل أمانة . )) انتهى الاقتباس .

  . وهارولد ديكسون هذا هو زوج ديم فيوليت المعروفة في الكويت بـ( أم سعود ) , وقد عاشا هو وزوجته في الكويت حتى مماتهم .

  ###

  

بالنسبة للكلام الانشائي الذي كتبه ديكسون مثل كلمة صبياني دموع

 بالمناسبة عليك ان تفرق بين الخبر و بين بهارات التاليف من وصف مشاعر فلان سلم على فلان بيده او ان فلان سلم عليه بيده واحتضنه او ان فلان دمعة عيناه او فلان غضب اثناء المحادثات هذه بهارات التاليف اذن المعتمد في امور التاريخ هو الاثر في المواقف الرسمية و ما نراه على ارض و الوثائق الرسمية

 بالمناسبة ابن سعود ذئب و يعرف كيف ياخذ حقه اضافة انه مقاتل و صاحب شخصية كاريزمائية قوية لدرجة ان مؤلف الكتاب ديكسون الذي تظن انه يطعن في ابن سعود قد اسمى اول ابن سعود اعجابا بشخصية ابن سعود القوية

 لقد عرف ابن سعود كيف يلعب في بريطانيا

 بالمناسبة ابن سعود يعرف متى يستفيد من بريطانيا ومتى يرككلها على مؤخرتها فقد اعطى ابن سعود حقوق التنقيب عن النفط لامريكا ههههههههه

 فالواقع يثبت ان ابن سعود اصبح بمثابة ابا و مثل و قدوة لمؤلف الكتاب ديكسون الذي اسمى بكره الاول سعود

 تيمنا و اعجابا بشخصية ابن سعود الكاريزمائية القوية

 لان ديكسون يامل ان يحوز ولده  على صفات ابن سعود الكاريزمائية خاصة انه كان الابن البكر لديكسون

 

Violet or Umm Saud (mother of Saud, her first born son

 Harold RP Dickson’s

 ============

 

القوة تحفظ المصالح

 

هذه فقرة من كتاب تاريخ الكويت المعاصر للدكتور احمد مصطفى بوحاكمة عن مؤتمر العقير توضح لكم ما جرى في هذا الاجتماع …

 

عقد المؤتمر في نوفمبر 1922م، و كان الهدف منه إيجاد حل لمشاكل الحدود بين نجد و العراق من جهة، و الكويت و العراق و نجد من جهة أخرى، و ترأس الوفد النجدي ابن سعود، و حضرها عن بريطانيا المندوب السامي البريطاني في بغداد السير “برسي كوكس”، و ضم أيضا ً وزير المواصلات و الأشغال صبيح بك، أما الكويت فقد مثلها الوكيل السياسي البريطاني الميجور “مور”، كما حضرها الشيخ فهد الهذال شيخ العمارات من قبيلة عنزه، ووصل ابن سعود إلى العقير برفقة صهره سعود الكبير و الميجور هولمز، و أمين الريحاني، و عبدالله الدملوجي و حرس من ثلاثمائة رجل، و ما إن علم بوصول السير برسي كوكس للساحل حتى استقبله مع بعض الجند، و كانت معهم الخيول حيث انطلقوا بها و اتجهوا إلى المخيم المعد لاستضافتهم.

 أما الكويت فقد مثلها الميجور “مور” طبقا ً لاتفاقية الحماية البريطانية الكويتية الموقعة عام 1899م، و التي تمنح بريطانيا إدارة شئون الكويت الخارجية، إلا أن هذا كان إجحافا ً بحق الكويت خاصة و أنها تضمنت مسألة في غاية الخطورة.

 و أتضح من جلسات المؤتمر رغبة برسي كوكس في رسم الحدود مع الأخذ بعين الإعتبار، أهمية العراق كدولة ذات حدود واضحة، خاصة مع احتمالات توقيع إتفاقيات نفطية مع بريطانيا، أما فيما يتعلق بنجد فإيقاف الاعتداءات على حدود جيرانها في الشمال و الشمال الشرقي “العراق، شرقي الأردن، و الكويت”، و اتضح أن الهدف الأساسي هو جعل الكويت دولة فاصلة بين نجد و العراق.

 و في المؤتمر قال صبيح بك: “منذ أن خلق الله العالم و منذ أن جرى تدوين التاريخ فإن حدود العراق تمتد جنوبا ً حتى اثنى عشر ميلا ً من الرياض عاصمة ابن سعود، و يحدها البحر الأحمر من الغرب بحيث تشمل حائل و المدينة و ينبع، و تمتد شرقا ً لتشمل الهفوف و القطيف على الخليج العربي، و الله يشهد أن هذه هي وحدها الحدود الحقيقية بلا منازع”.

 و لم يتمالك ابن سعود نفسه، و ما إن جاء دوره حتى هب واقفا و قال :

 “أنا لا أعرف أي شيئ عن الخلق، و لكني أعلم علم اليقين أنه منذ أيام جدي الاكبر إبراهيم الخليل كانت أراضي نجد و عالم البداوة تمتد حتى حلب شمالا ً و نهر العاصي في شمال سوريا و كانت تشمل جميع البلاد الواقعة على يمين الفرات و من هناك إلى البصرة على الخليج العربي”.

 و في الجلسة الثالثة تركز الحديث حول الحدود و القبائل فقدم ابن سعود تقريرا ً جاء فيه:

 “إذا سألوك من قبيلة العمارات قل أنها من عنزه، و عنزه من أبناء عم ابن سعود و رعاياه”، بينما أشار صبيح نشأت قائلاً: “إن العمارات و الظفير تفضلان أن تكون من رعايا العراق، أما عنزه سوريا فقد تفضل أن تكون من رعاياكم ولكم ما تشاؤون إذا استطعتم أن تستولوا عليها من يد الفرنسيين”، و في الجلسة أصر ابن سعود على القول “أن الظفير هي قبيلة من بدو العراق تابعة له و لذلك فمن الضروري أن تمتد حدود نجد إلى الفرات لا لأنه يرغب في السيطرة على النهر المذكور بل لأن الظفير و القبائل البدوية الكثيرة الأخرى تنتقل سنويا ً إلى نهر الفرات و لا يمكن أن تحرم من هذا الحق لأنه مسألة حياة أو موت بالنسبة لأهل البادية و استمرت المحادثات و أعلن عبدالعزيز أنه على أستعداد للتخلي عن قبيلتي الظفير و العمارات بشرط وضع خط لحدود القبائل يضمن حقوق القبائل التابعة له، و اقترح أن تكون الآبار و المراعي الواقعة في الجنوب التي تعود لقبيلتي عنزه و الظفير و قبائل الكويت ماعدا قبائل مطير و العجمان و العوازم و التي يعتبرها من رعاياه، و أما الآبار التي كانت ملكا ً مشتركا ً بين عنزه و الظفير و مطير فتصبح منطقة محايدة”.

 فسأل كوكس “كيف نثبت ملكية هذه الآبار” فرد عبدالعزيز “جميع أهالي الصحراء يعرفون ذلك كضوء النهار، فضلا عن وجود بصمات قديمة على جدران الآبار الداخلية”، في حين أكد صبيح نشأت أن العراق لن يقبل بأي تخطيط للحدود يعطيه أقل من مائتي ميلا إلى الجنوب من نهر الفرات مما أدى إلى تضارب في الأراء فانتهت الجلسة دون التوصل إلى نتيجة.

 و في اليوم السادس قام برسي كوكس برسم خريطة تضع خطاً فاصلا ً يمتد من الخليج العربي حتى جبل عنزيان قرب حدود شرقي الاردن، مما مكن العراق من الحصول على أراضي واسعه كانت ترى نجد أحقيتها بها، كما قام كوكس بمنح ابن سعود ثلثي أراضي الكويت، و كانت وجهة نظره تتمثل في قوة ابن سعود و أن سلطة شيخ الكويت في الصحراء لم تكن كما كانت في عهد جده الشيخ مبارك، ووضع أيضاً منطقتين محايدتين في جنوب و غرب الكويت، نتيجة لهذا التخطيط تقلصت أراضي الكويت من حوالي مائة و خمسون إلى حوالي ستة ألاف ميل مربعاً.

 

و يصف الوكيل السياسي البريطاني في البحرين حينذاك ديكسون ان توقيع الإتفاقية بانها جاءت على حساب دولة صغيرة ضعيفة، و الهدف من توقيعها الرغبة في تهدئة ابن سعود الذي يملك القوة و القدرة على إثارة المتاعب، و أكد الميجور مور لم يتفوه بأي كلمة، و المفترض أن يدافع عن مصالح الكويت.

 

و تم توقيع هذا الإتفاق في 2 ديسمبر 1922، حيث وقعه ممثل الكويت الميجور مور، و الدكتور عبدالله دملوجي عن ابن سعود، و أصبحت الحدود كالتالي:

 

“غرباً عن التقاء وادي العوجة بوادي الباطن، و من هذه النقطة بعد أن تركت رقي تحت سيطرة نجد و تمتد الحدود بخط مستقيم إلى نقطة إلتقاء خط العرض التاسع و العشرين بنصف الدائرة الحمراء التي اشير إليها في الاتفاقية الانكليزية التركية 1913م، و من هنا يتبع الخط نصف الدائرة الحمراء حتى يصل إلى نقطة على الساحل تقع جنوب رأس العقيلة”.

 

و من وجهة النظر الكويتية كان إتفاق العقير “غير شرعي” ذلك لأن الكويت لم تشارك به فعليا ً، و رأت أن بريطانيا قد أخلت بالتزامها تجاه المحافظة على مصالح الكويت، و لهذا اعتبر الشيخ أحمد هذا الإخلال بمثابة “ضربة قاضية لإيمانه ببريطانيا العظمى”.

 

 

 

 

 

هذا النص الحرفي كما جاء في الكتاب اعلاه … علما بأن الشيخ احمد الجابر خاطب كوكس بعد رجوعه للكويت قائلا : لم لماذا فعلت فيني هكذا ؟

 

كان رد كوكس : انك لست بقوه جدك مبارك .

 

رد عليه الشيخ احمد الجابر : لو استطعت ان اصبح بقوه جدي هل ترد لي الاراضي التي تم استقطاعه مني؟

 

فكان رد كوكس : ليبارك الله جهودك ..

 

==============

 

و رغم بهارات الكلام التي يضيفها مؤلفي الكتب كما فعل ديكسن

 

يمكن ان نفهم ايضا ابن سعود كان متمسكا في حقه لدرجة اثارة غضب بيرسي كوكس

 

وكما قلنا المعتمد في امور التاريخ هو الاثر في المواقف الرسمية و ما نراه على ارض و الوثائق الرسمية فقد حقق ابن سعود هدفه فالقوة تحفظ المصالح و انقل فقرة من كتاب تاريخ الكويت المعاصر للدكتور احمد مصطفى بوحاكمة عن مؤتمر العقير توضح لكم ما جرى في هذا الاجتماع …أتضح من جلسات المؤتمر رغبة برسي كوكس في رسم الحدود مع الأخذ بعين الإعتبار، أهمية العراق كدولة ذات حدود واضحة، خاصة مع احتمالات توقيع إتفاقيات نفطية مع بريطانيا، أما فيما يتعلق بنجد فإيقاف الاعتداءات على حدود جيرانها في الشمال و الشمال الشرقي “العراق، شرقي الأردن، و الكويت”، و اتضح أن الهدف الأساسي هو جعل الكويت دولة فاصلة بين نجد و العراق…….يصف الوكيل السياسي البريطاني في البحرين حينذاك ديكسون ان توقيع الإتفاقية بانها جاءت على حساب دولة صغيرة ضعيفة، و الهدف من توقيعها الرغبة في تهدئة ابن سعود الذي يملك القوة و القدرة على إثارة المتاعب، و أكد الميجور مور لم يتفوه بأي كلمة، و المفترض أن يدافع عن مصالح الكويت.

 

رد واحد to “الرد على ما ورد في كتاب الكويت و جاراتها ديكسون / ديكسن / و هيكل و راتب اابن سعود”

  1. سالم Says:

    الراتب هو ما يسمى الان بالمساعدات الدولية
    فكل الدول الان تتلقة مساعدات دولية

    و السعودية و الكويت لديها صناديق لمساعدة الدول الاخرى لاسباب متعددة

    منها لكسبها سياسيا و توثيق العلاقات معا وفق المصالح المشتركة

    حتى الصين يتم تقديم مساعدات لها من بعض دول الخليج على شكل قروض لها

    ثانيا الملك عبدالعزيز ال سعود كقوة مؤثرة في الجزيرة العربية في تلك الفترة كانت له طموحات في توحيد الجزيرة العربية وهناك دول صغيرة مثل الكويت والامارات وقعت معاهدة حماية مع بريطانيا

    و لغرض كف يد ابن سعود عن مهاجمة الامارات المجاورة التي وقعت اتفاقية حماية مع بريطاينا
    فالسيبل الي ذلك تقدم معونة دولية تمنع ابن سعود و توفر حماية للبريد الانكليزي الذي يمر بالجزيرة العربية حتى لا يتعرض لاعتداء القبائل فيعتبر الراتب او المساعدة الدولية مقابل الحماية للبريد الانكليزي .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: