عبيد الوسمي المليفي تم تهديده بالقتل وسبه و قذفه لماذا يطبق القانون على المليفي و لم يطبق القانون على من قام بتهديده بالقتل

عبيد الوسمي المليفي تم تهديده بالقتل وسبه و قذفه لماذا يطبق القانون على المليفي و  لم يطبق القانون على من قام بتهديده بالقتل

لكن في ما يتعلق بموضوع الكاتب محمد المليفي، هل هو لا يخطئ؟ – إذا كان ما قام به محمد المليفي يشكل خطأ طبقا للقانون، والقانون لا يفصل من أجل محمد المليفي أوغيره، لكن محمد المليفي تم التهديد بقتله وتوجيه عبارات سب وقذف في حقه من أشخاص محددين، فهنا السؤال طبقت القانون على محمد المليفي بعد نداء شهير من قبل النائب فيصل الدويسان، حيث قال « أطالب الحكومة خلال 24 ساعة»… والحكومة استجابت وقبضت على محمد المليفي خلال 24 ساعة، واعطوه القائمة التقليدية الخاصة باتهامات أمن الدولة المعلبة.

• لكن هل سيطلع براءة؟ – سيطلع، لكن الآن طبقا للقانون فإن الشخص الذي أهدر دم محمد المليفي لماذا لم يطبق عليه القانون، ولذلك أصبحت الدولة تنتقي، فالقانون عندما يطبق بهذه المزاجية وبهذه الانتقائية فهذا مؤشر خطر، وأقول أمام الناس الآن، وأطالب اخواني النواب أن الباب الذين يسمونه باب أمن الدولة الداخلي والخارجي سوف اتقدم باقتراح بالغائه، لماذا؟، لانه يقوم على مجموعة من المعايير غير الدستورية، ولذلك هذه مؤشرات على خطورة الحالة السياسية وكيفية التعامل مع القانون، حيث في المدنيات المحترمة في العالم هناك ثقة في عمل المؤسسات أن القاعدة الواحدة من قواعد القانون، لا يختلف تطبيقها باختلاف الاشخاص، ولذلك ما حدث مع محمد المليفي هو اشارة الى بعض أوجه الخلل في تطبيق القانون، لأنها اختلفت اجراءات التطبيق باختلاف الاشخاص وبعض الحالات، لكن أنا لست مع أي شخص يتهجم على فئة، وأن يسيء اليها، فهذا أمر غير مقبول.

• إذا لماذا قلت ان محمد المليفي يمكن ان يطلع براءة؟ – لا أقبل أن يساء الى شخص واحد، ومقصدي مختلف تماما، لكن لا أقبل أن يطبق القانون على محمد المليفي، ولا يطبق على أشخاص آخرين، وقلتها في ساحة قصر العدل اني ليس لدي مانع ان يطبق القانون على من اقتحم قناة الوطن، إذا كان هناك اقتحام لبعض الاشخاص، لكن في المقابل أيضا، يطبق القانون على الأشخاص الآخرين الذين تسببوا في هذا الفعل، لان بعض المؤسسات لدينا تخلق حدثا وتركز على مردود الفعل، والأثر المترتب عليه.

الانتقائية في تطبيق القانون و مقتحمي قناة الوطن

• في موضوع الانتقائية في تطبيق القوانين، وهو احد محاور الاستجواب اعطني مزيدا من التفاصيل حول هذا الأمر؟   – في صحيفة الاستجواب شرحا تفصيلا للانتقائية في تطبيق القوانين حيث انها نهج سياسي مستمر، فعندما يكون هذا عملا منهجيا، فهذا يتحول الى سياسة عامة تدخل في اختصاصات رئيس الوزراء، والمسألة ليست قاصرة على الاحداث الاخيرة لكن امتداد أيضا لاحداث سابقة، على الأقل بعد من احداث ديوان السعدون والحربش وانتهاء بالاحداث الأخيرة حيث كانت الدولة تتعمد تطبيق القانون بشكل مباشر على بعض الحوادث المفتعلة بينما تنكر الحوادث الاصلية، ودليل على ذلك أن المتسبب في احداث قناة الوطن، لم يحاسب بالقدر اللازم للحدث ولجسامته، حيث الدولة تغاضت عن ثلاث جرائم أمن دولة ولم تطبق القانون بذات السرعة، وفي احداث ديوان الحربش كنت المجني عليه فماذا حدث معي؟، خلال ساعات صدر قرار بالقاء القبض علي والتحقيق معي وخلال ساعات كنت في السجن، لكن الاشخاص الذين ارتكبوا الجريمة وهي جريمة تشكل خطف بقصد الايذاء وعقوبتها الاعدام وشهودها عدد كبير من الاشخاص وهي مصورة بالصوت والصورة إلى الآن فإن المباحث تعمل تحرياتها عن الواقعة، فهذه ماذا تسميها؟…انتقائية مفضوحة.

 

اقتحام مجلس الامة ليس جريمة و انما عمل سياسي

• رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون، على خلفية اقتحام مجلس الامة، اعتبر أن هذا أمر خطأ فأنت كيف تراه؟ – مع كامل تقديري للاخ أحمد السعدون، لكن ليس في القانون جريمة اسمها اقتحام أو دخول الى المرافق العامة، حيث هذه مخالفة للوائح التي تنظم هذه المرافق، فهو عمل سياسي وليس عملا اجراميا، فالاشخاص الذين دخلوا المجلس لم يدخلوا بقصد ارتكاب جريمة، لان دخول مجلس الأمة في ذلك الوقت لاثبات موقف سياسي، ولذلك المحاكمة يجب ان تكون محاكمة سياسية، بالنظر الى طبيعة العمل، وهو من أعظم الاعمال السياسية التى تمت في الكويت، لان رمزيتها السياسية كانت كبيرة، حيث لا اتكلم عن تكسير أوحادث فردي لشخص يجب ان يحاسب عليه.

• لكن من باب الاحترام هل كان ينبغي ان تدخل هذه المؤسسة بهذه الطريقة؟ وكيف ترى بعض الوقائع التي تخص موضوع مثل الصعود على منصة الرئيس؟ – هناك فرق بين أن يكون العمل غير ملائم من الناحية الاخلاقية أو الذوقية أو أنها تشكل جريمة، حيث بعض الاعمال لا تشكل جريمة لكنها غير مقبولة اجتماعيا تحت أي معيار آخر، فواحد يركب على الطاولة أو أن واحد يقعد على الكرسي، أو أنه واحد يأكل من كاكاو الرئيس، فهذه تعتبر مخالفة من ناحية الذوق العام لكن الفعل بذاته لا يشكل جريمة، ودخول المجلس قلت انه عمل سياسي حيث دخول الناس المجلس اعراب منهم عن عدم الرضا عن المخالفات الدستورية المنهجية التى تحدث داخل هذه المؤسسة، وبالتالي يجب ان يكون الحكم عليه سياسيا، فعندما دخلوا القاعة لم يتغير منها شيء، ومع كامل احترامي وتقديري للاخ احمد السعدون وهو حر في قناعاته، فلولا هذا الموقف لما عاد أحمد السعدون رئيسا ولولا دخول هذا المجلس، لما أصبح أحمد السعدون رئيسا، ولذلك هو حر في قناعاته يعتبرها مخالفة أو جريمة، لكن هي ليست جريمة من الناحية القانونية، لكن الدولة تكيفها و تضعها جريمة بالقوة.

• وكيف ترى من قال ان هذه جريمة تصل عقوبتها الى الاعدام؟ – هذا الكلام ليس له اساس علمي مقبول فهذا يعتبر جهلا فاضحا في القانون، ولا أعلم من قال بذلك، لكن واضح تماما انه ليس هناك خلفية علمية لهذه النتيجة، حيث بعض الاعمال قد لا تكون ملائمة لكنها لا تصل لتكون جريمة، ولا أقبل ان يقف أحد على منصة الرئيس أو الطاولة أو يعبث في الادراج، لكن هل يعتبر العبث في الادراج جريمة طبقا للقانون؟ فهناك نص في القانون وهو من القواعد الاصولية في أصول التجريم أو الشرعية الجزائية، انه لا جريمة ولا عقوبة الا بنص، وسؤالي أين النص الذي يجرم؟

• هل يملك مكتب المجلس ان يسحب البلاغ؟ حيث سمعنا ان نائب الرئيس خالد السلطان يقول اننا لا نملك كمجلس ان نسحب البلاغ… كيف ترى ذلك؟ – مع كامل تقديري للاخ خالد السلطان لكن كان عليه أن يسأل، فالعملية ليست سحب البلاغ، ولكن أنت الآن ملزم قانونا بتصحيح مضمون البلاغ السابق، لان البلاغ والشكوي عبارة عن شهادة، وباعتبارها شهادة فانت ملزم يا أخ خالد السلطان وبقية الاعضاء في مكتب المجلس ان تصححوا البيانات الواردة في البلاغ، لان البلاغ السابق تضمن معلومات غير صحيحة، ولذلك يفترض ان تشكل لجنة لتبحث في هذا البلاغ، وان ترسل لجهة التحقيق تصحيحا بكل البيانات المغلوطة التي وردت في البيان السابق، وعليه صحيح انك لا تملك تسحب، لكن تملك ان تصحح.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: