المالكي: لن نتراجع عن قرار ملاحقة الهاشمي أبدا ولابد أن يمثل أمام القضاء ذليلا مهانا

 

المالكي: لن نتراجع عن قرار ملاحقة الهاشمي أبدا ولابد أن يمثل أمام القضاء ذليلا مهانا

أضيف في :12 – 2 – 2012
 
أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، السبت، إنه لن يتراجع عن قرار ملاحقة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، واصفا إياه بـ”المتهم الهارب”، فيما اتهم دولا إقليمية بدعم الهاشمي.
 
 
 
وقال نوري المالكي خلال حفل أقامه حزب الدعوة في قضاء الهندية بكربلاء بمناسبة ذكرى تأسيسه إن “القرار الذي اتخذناه بشأن ملاحقة الهاشمي لن نتراجع عنه أبدا”، مؤكدا أن “من يرتكب جريمة بحق العراقيين لابد أن يمثل أمام القضاء ذليلا مهانا حتى يقام عليه الحق”.
 
 
 
وأضاف المالكي أن “الأدلة بشأن تورط الهاشمي بما اتهم به دامغة”، واصفا الهاشمي بـ”المتهم الهارب”.
 
 
 
واتهم المالكي دولا إقليمية لم يسمها بـ”الوقوف وراء الهاشمي ودعمها له على حساب أصحاب الحق من ذوي الضحايا”، لافتا إلى أن “بعض الدول قالت لي إنها تعلم ما كان يقوم به هذا الرجل من جرائم، ولديها ملفات بهذا الخصوص”.
 
 
 
ويقيم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال بتهمة الإرهاب، في السليمانية بإقليم كردستان العراق منذ أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011)، عبر فضائية العراقية شبه الرسمية، اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بشأن قيامهم بأعمال عنف بأوامر منه، في حين أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني في (24 كانون الأول 2011)  أن الهاشمي يتواجد بضيافته وسيمثل أمام القضاء في أي وقت ومكان داخل العراق، إلا أن عشيرة رئيس الجمهورية جلال الطالباني طالبت، في (3 شباط 2012)، رؤساء حكومتي وبرلماني بغداد وإقليم كردستان ورئيس الإقليم مسعود البارزاني بتسليم الهاشمي إلى المحاكم في بغداد لثبوت تورط حمايته باغتيال عضو محكمة التمييز القاضي نجم الطالباني.
 
 
 
وعلى اثر ذلك اعتبر الهاشمي، الأحد (5 شباط 2012)، هذا الاتهام محاولة لإثارة المكونات والكيانات والقوميات ضده، مؤكداً أن تلك التهم جاءت من “جوقة الأفاكين بناءً على توجيهات من الحكومة المركزية”، مشيراً إلى أن الموقف الكردي من قضية استهدافه كان “شجاعاً ومسؤولاً وصادقاً”.
 
 
 
فيما كشف مصدر كردي مطلع، الأربعاء (8 شباط 2012)، أن الهاشمي انتقل من مقر إقامته في مدينة السليمانية إلى اربيل بحماية من رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، بعد مطالبة عشيرة رئيس الجمهورية بتسليمه إلى القضاء.
 
المصدر: العراق للجميع
 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: