برلمانيون عراقيون: حكومة المالكي تقدم البلاد لإيران

برلمانيون عراقيون: حكومة المالكي تقدم البلاد لإيران

أضيف في :24 – 1 – 2012

استنكر برلمانيون عراقيون خلال بيان صحافي أصدروه الكلمة التي ألقاها قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بخصوص القوة التي تتمتع بها طهران في كل من العراق ولبنان.
وانتقد البرلمانيون العراقيون السياسة التي ينتهجها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع دول الجوار، مكؤدين أنها سياسة سمحت بالتطاول على العراق.
وقال البيان الصحافي: “هناك بعض الأحزاب الموجودة في السلطة هي التي بدأت توفر الأرضية وجعلت العراق بُعدًا إستراتيجيًا للنظام الإيراني، وبدأت توفر الأرضية كذلك لتنفيذ الأجندات الإيرانية على الساحة العراقية من خلال بعض عناصر النظام الإيراني”.
وكان قائد فيلق القدس الإيراني، العميد قاسم سليماني، قال في كلمة له أمام ندوة تحت عنوان “الشباب والوعي الإسلامي”، بحضور بعض الشباب من البلدان العربية، التي شهدت ثورات ضد أنظمة الحكم، إن بلاده متواجدة في الجنوب اللبناني والعراق، وهذان البلدان يخضعان بشكل أو بآخر لإرادة طهران وأفكارها.
وادعى سليماني أن الجمهورية الإيرانية بإمكانها تنظيم أي حركة تؤدي إلى تشكيل حكومات شيعية هناك بغية مكافحة الاستكبار، وفق قوله.
وأضاف البيان الصحافي للبرلمانيين: “اعتبرت القائمة العراقية أن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني واهمٌ في التصريحات التي أدلى بها بشأن خضوع العراق لإرادة إيران وإمكانية تشكيل حكومة إسلامية فيه، نحن نؤكد أن السياسة التي ينتهجها رئيس الوزراء نوري المالكي مع دول الجوار هي التي سمحت بالتطاول على العراق”.
من جهته قال حيدر الملا، عضو البرلمان العراقي الناطق باسم القائمة العراقية: “من يعتقد أن يكون العراق تابعًا لإيران أو عمقًا إستراتيجيًا يمكن أن يستخدمه النظام الإيراني لتحقيق أجندة إقليمية أو دولية فإنه ذاهب إلى الوهم”.
وأضاف الملا: “إيران تنطلق من مصالحها لذا على رئيس الوزراء نوري المالكي أن يبلور سياسة واضحة لحماية مصالح العراق، لكن هذا الأخير فشل في بناء علاقة متوازنة ليس فقط مع إيران بل مع دول الجوار كافة”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: