الراي: وثائق ويكيليكس تكشف عن اساءات واضحة ومباشرة لولي العهد الكويتي

الراي: وثائق ويكيليكس تكشف عن اساءات واضحة ومباشرة لولي العهد الكويتي
 
الثلاثاء 06 أيلول 2011، 
ذكرت صحيفة “الراي” الكويتية ان الوثائق الأميركية التي أخرجها موقع ويكيليكس كشفت قضايا كثيرة لا تتعلق بصحة ما ورد فيها أو عدم صحته، وانما لجهة النظرة الشخصية لبعض المسؤولين الأميركيين تجاه رموز الحكم او النسيج الاجتماعي بشكل عام، حيث وردت اساءات كثيرة من خلال التعليقات الشخصية التي يوردها مسؤولو السفارة الاميركية في الكويت تعقيباً على كل ملف يرسل.
ففي رسالة تحمل صفة “سري جداً” أرسلت من سفارة اميركا في الكويت بتاريخ 19/ 3/ 2009، بتوقيع القائم بالأعمال بيت اودنهيو، وردت اساءات واضحة ومباشرة لولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد من خلال عبارات تصل احياناً درجة الوقاحة، وذلك في معرض الحديث عن المرحلة التي قيل فيها ان تغييراً سيحصل على مستوى رئاسة الوزراء وان ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء ستدمجان مجدداً.
وفي الوثائق أيضاً أن النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك استدعى السفيرة الاميركية ديبورا جونز وابلغها غاضبا قلقه من استخدام القوات الاميركية خلال تدريباتها مع القوات الكويتية مادة اكسيد اليورانيوم. وحذرها من ان استمرار هذا الامر يهدد العلاقات الثنائية بين الكويت والولايات المتحدة وطالبها بوقف ذلك فوراً.
وتحدثت الوثائق عن دور لبعض اقطاب الاسرة وبينهم الوزير السابق الشيخ احمد الفهد في تذكية التناحر الداخلي البرلماني، معتبرة ذلك “وسيلة لاثارة حفيظة المواطنين ضد البرلمان وابقاء اعتمادهم على الاسرة”، ومشيرة الى ان تعيين الفهد مسؤولاً عن تنفيذ خطة التنمية “هو سيف ذو حدين”.
كما تحدثت وثيقة تحمل صفة “سري” بتاريخ 17/ 9/ 2009 عن دور لبعض أقطاب الأسرة في تشجيع التناحر الداخلي البرلماني، ذاكرة بالتحديد اسم نائب رئيس الوزراء (آنذاك) الشيخ أحمد الفهد الصباح، “وذلك كوسيلة لاثارة حفيظة المواطنين ضد البرلمان والابقاء على اعتمادهم على الأسرة”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: