اثبات العلو الصفات اليدين الاصابع من كتب الشيعة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم اثبات العلو الصفات اليدين الاصابع من كتب الشيعة

 

انقل حوار كتبه العضو ( المراقب)

يرد به من كتب الشيعة على الصفات والعلو والوجه واليدين والاصابع من كتب الشيعة

=============

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

وورد أيضاً : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

الفاطمي هذا امامك المعصوم بزعمك يقول ان لله يدان وان كلتا يديه يمين.

وعن أبي جعفر قال: قال رسول الله ص: «المتحابون في الله يوم القيامة على أرض زبرجدة خضراء في ظل عرشه عن يمينه، وكلتا يديه يمين، وجوههم أشد بياضًا، وأضوأ من الشمس الطالعة، يغبطهم بمنزلتهم كل ملك مقرب وكل نبي مرسل، يقول الناس: من هؤلاء؟ فيقال: هؤلاء المتحابون في الله»الكافي: (2/126)، وانظر أيضاً: بحار الأنوار: (7/159).

وهذه زيادة على البيعة.

قال قطب الدين الراوندي في كتاب الخرائج والجرائح:

وقد أخبرنا جماعة من أصحاب الحديث بأصبهان، وجماعة منهم من همدان وخراسان سماعًا وإجازة عن مشايخهم الثقات بأسانيد مختلفة -من حديث طويل- قال النبي ص لأصحابه: «ما بعث الله نبيًا إلا وقد أنذر قومه الدجال، وإن الله أخره إلى يومكم هذا، فمهما تشابه عليكم من أمره فإن ربكم ليس بأعور»الخرائج والجرائح: (3/1138).

قال أمير المؤمنين ؛: يضحك الله إلى رجل في كتيبة يعرض لهم سبع أو لص فحماهم أن يجوزوا.الكافي: (5/54)، وسائل الشيعة: (15/141).

وعن أمير المؤمنين ؛ أنه قال: ثلاثة يضحك الله إليهم يوم القيامة: رجل يكون على فراشه مع زوجته وهو يحبها، فيتوضأ ويدخل المسجد فيصلي ويناجي ربه، ورجل أصابته جنابة فلم يصب ماء فقام إلى الثلج فكسره ثم دخل فيه واغتسل، ورجل لقي عدوًا وهو مع أصحابه فجاءهم مقاتل فقاتل حتى قتل.مستدرك الوسائل: (1/487)، الاختصاص: (188)، بحار الأنوار: (75/32).

الحمد لله على الاسلام والسنة.

 

=============

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

سبحان الله، وهل انتم اصبحتم اعلم من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وبمراده، نحن نحتج عليكم بما في كتبكم، والاشكال الذي انت اثرته،ولم تعلم ان الله سبحانه وتعالى يقول.

{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

والاشكال الذي انت اتيت به اشكال في رأسك انت، وأئمتك المعصومين بزعمك يخالفونك، اما ان تسلم انك تنقل ما لا تعرف، او تعترف انك لا تملك من العلم الا رسمه فقط،والحمد لله على نعمه وتفضله.

وهناك شيء انت لا تعلمه، واريد منك، ان ترد على هذه الرواية من امامك المعصوم بزعمك.

وعن اليقطيني قال: قال الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100).

وما اريده منك ان تثبت لي الصفات، كما في كلام امامك المعصوم بزعمك من غير نفي ولا تشبيه.

ثم أي عقائد للشيعة انت تتكلم عنها،ففرق الشيعة كثر وعقائدهم شتى، ولست وحدك من يدعي التشيع، بل الاثنى عشرية بفرقهم الثلاث الكبيرة الموجودة اليوم كل له عقيدة، الاصولية لهم عقيدة، والاخبارية لهم عقيدة، والشيخية لهم عقيدة والتكفير بينهم على اشده، فما عليك الا ان ترجع الى كتاب الشيخية لتعلم التكفير والتطاعن بينهم، بل الشيرازية اليوم يكفرون جميع من يخالفهم.فعن أي عقائد ان تتكلم، فأنتم تكفرون الزيدية، والاسماعلية،والنصيرية، والدروز، بجميع فرقهم الكثيرة، وكلهم يدعي التشيع.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

===============

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

كتب.

اقتباس:###

يالقبح ماتقولون أيها الوهابيه اللعناء تجعلون لله مكانا وشكلا وتزعمون رؤيته في الأخرة

ألم يقل الله عزوجل ” لا تدركه الأبصار “

أن الله سبحانه وتعالى غير محتاج ولو كان له يد أو رجل أو وجه جل شأنه لحتاج لرجله للحركة وجل الله عن الحاج هو القادر فوق عبادته هذا مذهبكم الباطل ترونه بأرائكم الباطلة وتتركون تأويل وتفسير أهل البيت عليهم السلام

” أم أنتم أعلم بخصوص القرآن وعمومه من أبي وابن عمي ” صدقت الزهراء عليها السلام فلا عجب أن تذهبوا مذهب أبي بكر وعمر وعثمان ###

 

يا من تتكلم بغير علم هل سمعة بهذه الرواياة.

“لئالى الأخبار” (4/410-411 ) لعمدة العلماء والمحققين محمد التوسيركاني في ” باب في أن أهل الجنة يسمعون صوته ” هذا الحديث – وهو حديث طويل – ونصه : ( في أن أهل الجنة يسمعون صوته تعالى ويخاطبهم وينظرون إليه وهما ألذ الأشياء عندهم قال (ع) في حديث يذكر فيه إشتغال المؤمنين بنعم الجنة : فبينما هم كذلك إذ يسمعون صوتاًمن تحت العرش : يا أهل الجنة كيف ترون منقلبكم ؟ فيقولون : خير المنقلب منقلبنا وخير الثواب ثوابنا ، قد سمعنا الصوت واشتهينا النظر وهو أعظم ثوابنا وقد وعدته ولا تخلف الميعاد فيأمر الله الحجاب فيقوم سبعون ألف حاجب فيركبون على النوق والبرازين وعليهم الحلى والحلل فيسبرون في ظل العرش حتى ينتهوا إلى دار السلام وهي دار الله دار البهاء والنور والسرور والكرامة فيسمعون الصوت فيقولون : يا سيدنا سمعنا لذاذة منطقك وأرنا وجهك فيتجلى لهم سبحانه وتعالى ، حتى ينظرون إلى وجهه تبارك وتعالى المكنون من كل عين ناظر فلا يتمالكون حتى يخروا على وجوههم سجدا فيقولون: سبحانك ما عبدناك حق عبادتك يا عظيم قال فيقول : يا عبادي إرفعوا رؤسكم ليس هذا بدار عمل …. فإذا رفعوا رفعوها وقد أشرقت وجوههم من نور وجهه سبعين ضعفا ثم يقول : يا ملائكتي أطعموهم واسقوهم ..يا ملائكتي طيبوهم فيأتيهم ريح من تحت العرش يمسك أشد بياضا من الثلج ويعبر وجوههم وجباههم وجنوبهم تسمى المثيرة فيستمكنون من النظر إلى وجهه فيقولون يا سيدنا حسبنا لذاذة منطقك والنظر إلى وجهك لا نريد به بدلا ولا نبتغي به حولا فيقول الرب إني أعلم أنكم إلى أزواجكم مشتاقون وان أزواجكم إليكم مشتاقات ارجعوا إلى أزواجكم قال : فيقولون : يا سيدنا اجعل لنا شرطاً قال فإن لكم كل جمعة زورة ما بين الجمعة سبعة آلاف سنة مما تعدّون قال فينصرفون فيعطى كل رجل منهم رمانة خضر في كل رمانة سبعون حلة …. حتى يبشروا أزواجهم وهن قيام على أبواب الجنان قال: فلما دنى منها نظرت إلى وجهه فأنكرته من غير سوء ، وقالت: حبيبي لقد خرجت من عندي وما أنت هكذا قال: فيقول: حبيبتي تلومني أن أكون هكذا وقد نظرت إلى وجه ربي تبارك وتعالى فأشرق وجهي من نور وجهه ، ثم يعرض عنها فينظر إليها نظرة فيقول: حبيبتي لقد خرجت من عندك و ماكنت هكذا فنقول : حبيبي تلومني أن أكون هكذا، وقد نظرت إلى وجه الناظر إلى وجهه ربي فأشرق وجهي من وجه الناظر إلى وجه ربي سبعين ضعفا ، فنعانقه من باب الخيمة والرب يضحك إليهم ).

الحمد لله على الاسلام والسنة.

=============

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

كتب.

اقتباس:###

قبل أن أرد على أي شيء في مداخلتك أضع هذا الكلام أمام الإخوة القراء ليعرفوا من أي طينة أنتم ، ولو أردت أن أجاريك لقلت فيك وفي قومك ، ولصدقت وصدقت ، وما نراه بينكم من تطاحن وتكفير لبعضكم ظاهر باهر ، ولكن ليس من عادتنا أن نبحث في الجيفة !!!

وكلامك لايدل إلا على ضعف كاتبه ، وفراغ عقله ، وسوء سريرته ، ووالذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه ليسقم قلوبكم ما بين الشيعة من ألفة ومحبة ، وإخاء ومودة ، ويكفيهم أنهم كانوا ولا زالوا يقلدون الأعلم دون النظر إلى بلده فالسيستاني إيراني ، والحكيم عربي والفياض أفغاني ، وبشير النجفي باكستاني …. ولا أريد أن أعلق على غير قومي لأن حاله معروف ، وأمره مكشوف !!!!!!!!

وتطالبني ياعدو نفسه أن أرجع إلى كتاب الشيخية !!!!!!

كتاب الشيخية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أي كتاب هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

وهل فرقة دينية ( على رأيك) ليس لديها إلا كتاب واحد يا علامة ؟؟؟؟

وأين كفر الشيرازية غيرهم ؟؟؟؟؟؟

محاولات دق إسفين بين الشيعة باءت بالفشل من قبل أسيادك الصهاينة فالعب لعبة ( على قدك ) ولا تنطح الجبال برأسك !!!!!!!!

وكل هذا الفرمان لكي تفر من الجواب ؟؟؟؟!!!!!!!!!

هذا السؤال لا نتكلم فيه عن أي فرقة ، ولا عن أي شخص ، سؤال مطروح منا يا من تدعون أنكم أهل التوحيد !!!!!!!!

تقولون الله في جهة العلو !!!!!!!!!

وتقولون إن قلوب بني آدم بين إصبعين من أصابع الله ( الحقيقية ) في معتقدكم !!!!!!!!!!!

ارفعوا الإشكال إن استطعتم ( وهيهات ) !!!!!!!!

فما الداعي ـــ يا ضعفاء ـــ ما فعلتموه وتفعلونه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تنبيه لمن يفهم :

لا يمت الدروز إلى الشيعة بأي صلة ، ولكن من يسقمهم المد الشيعي يعجبهم ذلك ، بل إن الدروز ليسوا من المسلمين أصلا !!!! ###

سبحان الله، صدق من قال الصراخ على قدر الالم.

وهل في كلامي الذي كتبته لك، ما يستدعي كل هذا الصراخ والعويل والكلام القبيح،ما هذا الا لأنك اصبت في مقتل يا هذا،فكلامي كان واضح بين لم استعمل فيه كلامة قبيحة واحدة، مع هذا جعلك تصرخ وتصيح وتخرج كل ما في جعبتك من كلام قبيح، سبحان الله، الا تعرف ما بين الفرق الثلاث من التناحر، الا تعرف ان الاخبارية والاصولية، تركوا الخلافات بينهم، واجتمعوا على الاحسائي مؤسس فرقة الشيخية، وكفره، ووشو به الى السلطان العثماني، واستحلوا دماء الشيخية واعراضهم واموالهم، حتى ان الاحسائي مات وهو هارب منهم في طريقه الى المدينة، الم تسمع ما حدث بين الاصولية والشيخية في الاحساء عندما هلك مرجعهم الاحقاقي، وقيام الاصولية في مدينة الهفوف في الاحساء يالتهجم على الشيخية، وقيام الشيخية بضربه وانزله من على المنبر وتسليمه للشرطة، وهو شيخكم العطية في الاحساء، الم تسمع عن ما حصل في منطقة جدحفص في البحرين من قتال بين الاخبارية والاصولية، حتى تطاعنوا بالسكاكين واحرقت السيارات والبيوت، ولولا حفظ الله وولاة الامر في البحرين حفظهم الله من كيد الرافضة، وتدخل رجال الامن بارك الله فيهم لوصل الامر الى انتهاك الحرمات، وهذا غيظ من فيظ،.واما عن تكفير الشيرازية لغيرهم فهذا واضح لكل متتبع للساحة الشيعية، مجتبى الشيرازي، رأس الشيرازية، كفر الخميني وكفر حسن نصر الله، وكفر حزبه، وكلامه موجود متداول في النت.

تفضل على هذا الرابط.

http://www.youtube.com/watch?v=H89KhK73OwY

http://www.youtube.com/watch?v=1bLGvACxMr0

http://www.youtube.com/watch?v=qdOQbIZaa7U

http://www.youtube.com/watch?v=JXr5UxtteDY

واذهب الى البحرين لتعرف ما يفعله الرساليون، وهم الشيرازية من تكفير لغيرهم.

وكلامي الذي كتبته لك لا يستدعي كل هذا الصياح انا فقط سألتك عن أي عقائد لشيعة انت تتكلم،ففرق الشيعة كثيرة، وعقائدها شتى.

كتب.###

اقتباس:

لو فهمت كلام إمامي المعصوم لما أوردته أصلا لأنه يبطل عقيدتك أيها المشبه الكبير من أساسها !!!!!!!!!!!

فاثبت لي أنك لست مشبها من جهة ، في حين أنك تثبت لله يدا وعينا وساقا و….من جهة ثانية….. تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا

###

 

هذا يسمى تهرب، يا هذا امامك يقول اثبات بلا تشبيه، فلا تتهرب نريد منك فقط ان تثبت الصفات التي جائت في كتاب الله من غير تشبيه ولا نفي، ةلا نريد منك ان تتهرب يا هذا واعيد الرواية لك.

وعن اليقطيني قال: قال الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.

بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100).

وما اريده منك ان تثبت لي الصفات، كما في كلام امامك المعصوم بزعمك من غير نفي ولا تشبيه.

وعلى فكرة موضوعك انتهى من قديم، فقط انت الآن في تهرب ومحاولة لحفظ ماء الوجه فقط.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

 

 

============

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

يبدو انك اصبت في مقتل واخذت تهذي يا هذا، كما قلت لك الاشكال في رأسك فقط، واما ائمتك المعصومين بزعمك، فقد اثبتنا لك قولهم، وما زلت تتهرب، لنجعل الموضوع عليك سهل، لأنك اخذت تشرق وتغرب بغير علم.

 

اولا نثبت لك من كتبكم ان الله في السماء كما قال هو عن نفسه سبحانه وتعالى ونفها الجهل منكم.

{أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ }الملك16

{أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ }الملك17

ونقل لك من كلام امامك المعصوم بزعمك ما يثبت ذلك

وعن علي ؛: أنه بعث إلى رسول الله ص من اليمن بذهبة في أديم مقروظ -يعني: مدبوغ- بالقرظ لم تحصل من ترابها، فقسمها رسول الله ص بين خمسة نفر: الأقرع بن حابس، وعُيَيْنَةَ بن حصن بن بدر، وزيد الخيل، وعلقمة بن علاثة، وعامر بن الطفيل، فوجد في ذلك ناس من أصحاب رسول الله ص وقالوا: نحن كنا أحق بهذا. فبلغه ذلك ص، فقال: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء. دعائم الإسلام: (1/260)،

وانظر: بحار الأنوار: (93/70)، مستدرك الوسائل: (7/116).

فعن جابر الجعفي قال: سمعت أبا عبد الله ؛ يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا، فينادي: هل من تائبٍ يتوب فأتوب عليه، وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له، وهل من داعٍ يدعوني فأفك عنه، وهل من مقتور يدعوني فأبسط له، وهل من مظلوم يستنصرني فأنصره.بحار الأنوار: (84/167).

وعن أبي عبد الله ؛ قال: إن للجمعة حقًا وحرمة، فإياك أن تضيّع أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها؛ فإن الله يضاعف فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويرفع فيه الدرجات، قال: وذكر أن يومه مثل ليلته، فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل؛ فإن ربك ينزل في أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا، فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات، وإن الله واسع كريم.الكافي: (3/414)، تهذيب الأحكام: (3/3)، وسائل الشيعة: (7/375).

اذا المعصومين بزعمك على خلافة عقيدتك الفاسدة في الله، هم اثبتوا ان الله في السماء وانه ينزل الى السماء الدنيا في ثلث اليل الاخر،هذه واحدة.

ثانيا.

وورد أيضاً : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

وهذه ثانيا، ان قلوب العباد بين اصبعين من أصابع الرحمان، هذه عقيدة المعصومين بزعمك، وهم على خلاف عقيدتك الفاسدة في الله سبحانه وتعالى.

واما اشكالك الذي في رأسك فأنت من صنعه، وانت تحله، واما نحن ولله الحمد فنقول هذا حق، ونقول كما قال الله سبحانه وتعالى.

{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد بين اصابعه سبحانه وتعالى يقلبها كيف يشاء من غير كيف ولا تشبيه، فهو كما قال عن نفسه سبحانه وتعالى.

{فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الشورى11

صفاته لا تشبه صفات المخلوقين، له الصفات العلى والاسماء الحسنى سبحانه.

ام انك تنفي قدرة الله سبحانه وتعالى، اليس الله قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد تكون بين اصابعه في نفس الوقت، هل انت تنكر ذلك.

وما زلت اقول لك انت لا تفهم ما انا اتكلم فيه، وتتهرب من كلام امامك المعصوم.

وعن اليقطيني قال: قال الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.

بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100).

وما اريده منك ان تثبت لي الصفات، كما في كلام امامك المعصوم بزعمك من غير نفي ولا تشبيه.

لاحظ معي امامك يقول اثبات هل فهمت الكلام او لا اثبات يا هذا، اما ما كتبته فهذا عقيدة الجهمية والمعتزلة و الاشاعرة التي انتم عليها، وهي تأويل صفات الباري عز وجل، فالله اعلم بنفسه منك من اكبر عمامة عندك، ولا يعجزه شياء لو اراد ان يقول لما خلقت بقدرتي لقالها، ولم يقل بيدي، فتنبه، واعيد عليك اثبت لنا الصفات كما جائت في القرآن كما هو قول امامك المعصوم بزعمك، ولا نريد تهرب بكثرت النسخ والصق فقط، اثبن الصفات والا انت لست على دين امامك المعصوم بزعمك.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

======================

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

اقول شرق وغرب، وحاس وماص، ولم يجيب على السؤال، بل زاد الطين بلة، واتى ببدعة الحلول ايضا، يا هذا هل السؤال صعب عليك لماذا لا تجيب.

وعن اليقطيني قال: قال الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.

بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100).

وما اريده منك ان تثبت لي الصفات، كما في كلام امامك المعصوم بزعمك من غير نفي ولا تشبيه.

هل سؤالي صعب لهذه الدرجة، امامك المعصوم بزعمك ورطك،الا تعرف الفرق بن الاثبات والنفي.

والسؤالي الثاني الذي لم تجب عليه وتهربة.

وعن علي ؛: أنه بعث إلى رسول الله ص من اليمن بذهبة في أديم مقروظ -يعني: مدبوغ- بالقرظ لم تحصل من ترابها، فقسمها رسول الله ص بين خمسة نفر: الأقرع بن حابس، وعُيَيْنَةَ بن حصن بن بدر، وزيد الخيل، وعلقمة بن علاثة، وعامر بن الطفيل، فوجد في ذلك ناس من أصحاب رسول الله ص وقالوا: نحن كنا أحق بهذا. فبلغه ذلك ص، فقال: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء. دعائم الإسلام: (1/260)، وانظر: بحار الأنوار: (93/70)، مستدرك الوسائل: (7/116).

فعن جابر الجعفي قال: سمعت أبا عبد الله ؛ يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا، فينادي: هل من تائبٍ يتوب فأتوب عليه، وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له، وهل من داعٍ يدعوني فأفك عنه، وهل من مقتور يدعوني فأبسط له، وهل من مظلوم يستنصرني فأنصره.بحار الأنوار: (84/167).

وعن أبي عبد الله ؛ قال: إن للجمعة حقًا وحرمة، فإياك أن تضيّع أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها؛ فإن الله يضاعف فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويرفع فيه الدرجات، قال: وذكر أن يومه مثل ليلته، فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل؛ فإن ربك ينزل في أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا، فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات، وإن الله واسع كريم.الكافي: (3/414)، تهذيب الأحكام: (3/3)، وسائل الشيعة: (7/375).

اذا المعصومين بزعمك على خلافة عقيدتك الفاسدة في الله، هم اثبتوا ان الله في السماء وانه ينزل الى السماء الدنيا في ثلث اليل الاخر،هذه واحدة.

ثانيا.

وورد أيضاً : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

وهذه ثانيا، ان قلوب العباد بين اصبعين من أصابع الرحمان، هذه عقيدة المعصومين بزعمك، وهم على خلاف عقيدتك الفاسدة في الله سبحانه وتعالى.

واما اشكالك الذي في رأسك فأنت من صنعه، وانت تحله، واما نحن ولله الحمد فنقول هذا حق، ونقول كما قال الله سبحانه وتعالى.

{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد بين اصابعه سبحانه وتعالى يقلبها كيف يشاء من غير كيف ولا تشبيه، فهو كما قال عن نفسه سبحانه وتعالى.

ام انك تنفي قدرة الله سبحانه وتعالى، اليس الله قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد تكون بين اصابعه في نفس الوقت، هل انت تنكر ذلك.

اجب ولا تتهرب.

والآن نبين البدع التي عليها القوم لتعرفوا انهم اخذوا هذه العقائد من الفرق التي تنسب نفسها للأسلام زورا وبهتا.

1- الجهمية : نسبة للجهم بن صفوان وهم الذين ينفون الأسماء والصفات لله سبحانه وتعالى فهم شرّ أهل البدع وأكبر الفرق المخالفة لأهل السنة والجماعة – قبحهم الله – .

2- المعتزلة : وهم من تلاميذ الجهمية وأمامهم واصل بن عطاء الذي أعتزل مجلس الحسن البصري وكون حلقه خاصة به فسموا بذلك معتزلة وهم في العقيدة يثبتون الأسماء وينفون الصفات لله فيثبتون مثلاً اسم الرحمن وينفون إن الله متصف برحمة ويثبتون مثلا اسم العزيز وينفون صفة العزة لله سبحانه وهكذا في جميع الصفات .

3- الأشاعرة : وهم من تلامذة الجهمية أيضاً وطريقتهم في الأسماء والصفات أنهم يثبتون الأسماء لله تعالى وسبع صفات فقط وهي : ( العلم ،و الحياة ،والقدرة ،والإرادة ،والسمع ،والبصر ،والكلام ) وبقية الصفات إما أن يؤولونها بمعنى يصرفونها عن معناها المتبادر للذهن إلى معنى آخر أو يفوضون معانيها إلى الله ويؤمنون بألفاظها، وشبهة هذه الفرقة إن إجراء آيات وأحاديث الصفات على ظاهرها يقتضي التشبيه والتجسيم . والرد عليهم يسير والحمد لله كما قال نعيم بن حماد الخزاعي شيخ الإمام البخاري.

تعطيل الجهمية الأوائل النُفاة لصريح الكتاب والسنة: لا يثبتون اسماً ولا صفة لله -عز وجل- ولا فعلاً، وناشر عقيدتهم الجهم بن صفوان، وهو تلميذ الجعد بن درهم، والجعد هو أول من أظهر هذا الاعتقاد علانية، وقال: “إن الله لم يكلم موسى تكليماً، ولم يتخذ إبراهيم خليلاً، ولم يَسْتَوِ على العرش” قال ذلك صراحةً باللفظ، فكَفَّره أهلُ زمانه من التابعين، وقتله خالد بن عبد الله القسري على زندقته ـ أحد ولاة بني أمية ـ وكان ظالماً شديد البطش، ولكنه أحسن في قتله الجعد بن درهم ، وكان في بني أمية شدةٌ على أهل البدع، وهذا من محاسنهم، فقال : «يا أيها الناس، ضَحُّوا تقبل الله ضحاياكم، فإني مُضَحٍ بالجعد بن درهم، فإنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ولم يكلم موسى تكليماً، تعالى الله عما يقول الجعد علواً كبيراً»، فذبحه يوم عيد الأضحى ونزل عن منبره فذبحه في أصل المنبر .

تعطيل المعتزلة: الذين أخذوا عن الجهمية ذلك، ولكن صاغوه بعبارات أخف، فأثبتوا ذاتَ الرب وأسماءَه الحسنى، ونفوا صفاته، فقالوا سميع بلا سمع، بصير بلا بصر، عليم بلا علم، قدير بلا قدرة، وهذا كلام متناقض في الحقيقة، والذي أدى بهم إلى هذا التناقض محض شبهات باطلة في أذهانهم، قالوا لو أثبتنا لله سمعاً قديماً، فقد أثبتنا إلهين، ولو أثبتنا بصراً، لصاروا ثلاثة آلهة، ولو أثبتنا قدرة لصاروا أربعة، وهكذا فيصير عندنا آلهة شتى، وهذا ينافي التوحيد، فنفوا صفات الرب -جل وعلا-، وهذا كلام باطل بالقطع، فالصفات إنما تقوم بذات الرب -سبحانه وتعالى- ولا تقوم منفردة ولا مستقلة، فالانفصال بين الصفة والموصوف أو بين الذات والصفات إنما هو انفصال في الذهن فقط وليس في الخارج، فليس هناك سمع مستقل، ولا بصر مستقل ليكون هناك تعدد، بل الانفصال في الذهن، أما في الخارج وفي الحقيقة فلا، فالله -عز وجل- واحد لا شريك له، لم يزل بأسمائه وصفاته -سبحانه وتعالى-.

تعطيل الأشاعرة: وهو الاعتداد بسبع صفات أو ثلاث عشرة أو عشرين دون باقي الصفات ، ويقولون إن العقل يثبتها، إذاً فمنبع البدعة هي بدعة الجهمية الأوائل وبدعة الفلاسفة، وهي أن العقل مصدر التلقي كما ذكرنا ذلك، وقد مر بنا عرض مختصر لعقيدتهم .

والفرق الخارجة من الملة مــن المعطلة هم : «الحلولية، والاتحاديـة، والباطنية، والفلاسفة، والجهمية الأوائل النافون لصريح الكتاب والسنة الذين يقولون: لم يتخذ اللهُ إبراهيم خليلاً، ولم يكلم اللهُ موسى تكليماً»، أما المعتزلة فأقوالهم أقوال كفرية، .

أما الأشاعرة فهم أهل بدع وضلال، وإقرارهم بالصفات المشهورة المعلومة من الدين بالضرورة في الجملة منع من تكفيرهم، وإن كان عندهم تعطيل للاستواء ونحو ذلك من الصفات، ولكنه ليس على سبيل الإنكار لصريح القرآن بل على سبيل التأويل، فيقولون : «استوى بمعنى استولى»، وهذا في الحقيقة هو كلام الجهمية الأوائل لكن على سبيل التأويل، وهذا هو التحريف الذي سنبينه إن شاء الله -تعالى-، فالذي يقول : استوى بمعنى استولى ، واليد بمعنى القدرة والنعمة، والرِجْل بمعنى المقام العظيم، أو غير ذلك، كل هذا من البدع والضلال الموروث عند الأشاعرة عن المتقدمين من المعتزلة.

التحر يف

أما التحريف فهو نوعان :

1- التحريف اللفظي: ومعناه التغيير في لفظ الآية أو الحديث ، كقول بعض المعتزلة في قوله -تعالى-: (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا) (النساء :164) ، يقرؤها : « وكَلَّمَ اللهَ مُوسَى تكْلِيماً » ، ليثبت أن الكلام لموسى وليس صفة لله ، فجعله من فعل موسى -عليه السلام- ليهرب من إثبات صفة الكلام لله -عز وجل- ، وهذا لا يمكنه في مثل قوله -تعالى-: (وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ) (الأعراف : 143) ، فهي لا تحتمل إلا وجهاً واحداً وهو أن الله -عز وجل- هو الذي كَلَّمَ موسى -عليه السلام- .

2- التحريف المعنوي: هو تحريف المعنى ، بحيث يبقى اللفظ على ما هو عليه ولكن يُحرِّف المعنى ، ويدخل في التحريف التأويل المذموم الذي ابتدعه بعض الخلف لشبهات عقلية فاسدة كقول المعتزلة ومن وافقهم فيما بعد من الأشاعرة في قوله -تعالى- : (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) (طه : 5)، أي « استولى » ، تحريفاً للمعنى ، فَهُم يُثبتون اللفظ ، ويحرِّفون المعنى الحقيقي ، وهو معنى العلو والارتفاع ، فالله -عز وجل- على العرش استوى ، بمعنى علا وارتفع ، فينفون ذلك ، ويقولون: لا يجوز أن يوصف بالاستواء والفوقية ، ولكن الاستواء هو الاستيلاء ، واستوى بمعنى استولى.

ومثل قولهم في قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ كُلَّ لَيْلَةٍ ، فَيَقُولُ : مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ ؟؟ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ؟؟ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ ؟؟ حَتَّى يَطْلُعَ الفَجْرُ)، فيقولون : ينزل أمر ربنا ، أو ينزل مَلَك من ملائكة ربنا ، ولا يُثبتون نزول الرب -سبحانه وتعالى- ، لماذا ؟! لأنهم يقولون إن هذا النزول لا يليق بالله ، ولا يجوز أن يوصف الرب -سبحانه وتعالى- بالنزول والصعود والارتفاع ونحو ذلك ، وهذا كله جهل عظيم ، وذلك لأن صفات الله -تعالى- وأفعاله نأخذها من كتاب ربنا ومن سنة نبينا -صلى الله عليه وسلم- ، فقد سبق أن : مصدر التلقي في عقيدة أهل السنة والجماعة وفي عقيدة السلف هو : الكتاب والسنة ، وليس العقول التي تخطئ وتصيب ، فالرسول -صلى الله عليه وسلم- قد أخبر أن الله ينزل إلى السماء الدنيا .

وأخبر الله -عز وجل- عن صفة اليد بقوله : (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ)(المائدة : 64) ، فلا يجوز بعد ذلك لعبد أن يقول : « إن اليد التي وصف الله بها نفسه هي جارحة ، أي جزء من الأجزاء ، وهذا لا يليق بالله ، ونحن نعرف ما يليق بالله ، فنصرف اللفظ الذي ورد إلى معنى آخر ، هو معنى القدرة أو النعمة » .

وكذلك لا يجوز لعبد أن يقول أن قوله -تعالى-: (بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ) معناه قدرته أو نعمته ، لأن اللفظ لا يحتمل ذلك ، لماذا؟! لأن صفة القدرة صفة واحدة فلا نقول : إن لله قدرتين ، ولا أن لله نعمتين ، لأن الله نعمه لا تحصى -سبحانه وتعالى- وقدرته صفة ذاتية قائمة به -عز وجل- وكيف يقول في قوله : (بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ) قدرتاه أو نعمتاه ؟!.

فالذي يُحَرِّف يُسمِّي ما يفعله تأويلاً ، والتأويل هي الكلمة المشهورة عندهم ، فلا يسمون التحريف تحريفاً ، ولكن يسمونه تأويلاً لنصوص متشابهة كما يزعمون ، يسمون نصوص آيات الصفات نصوصاً متشابهة تحتاج إلى تأويل ، فيؤولونها بهذه الألفاظ ، فعلى سبيل المثال لماذا ينفون الاستواء ؟! لأنهم يقولون : يلزم منه الجِهَة ، والجِهَة يلزم منها التَحَيُّز ، أي يكون الله -عز وجل- في حَيِّز ، وفي مكان معين .

والجواب عن ذلك أن الاستواء لا يلزم منه التَحَيُّز ، ولا أن الجِهَة بمعنى المكان المخلوق ، نحن نُثبت ما أثبته الكتاب والسنة من أن الله فوق العرش ، ولفظ فوق التي يسمونها الجِهَة لا يلزم أن يكون مكاناً محدوداً يَحِلُّ فيه الرب -عز وجل- ، بل الله -سبحانه وتعالى- العلي الكبير ، فهو -عز وجل- أكبر ، نقول : الله أكبر ، أكبر من كل شيء ، فلا يحيط به شيء ، بل هو -عز وجل- بكل شيء محيط ، هو -سبحانه وتعالى- لا يَحِلُّ في شيء من مخلوقاته ، بل هو كما يقول السلف : «مُسْتَوٍ عـلى عرشه بائِنٌ من خلقـه» ، وبائنٌ أي منفصل ، لا يَحِلُّ في المخلوقات ، فالسموات السبع والأرضون السبع في كَفِّ الرحمن كخَرْدَلَة في كَفِّ أحدكم ، والخَرْدَلَة شيء خفيف جداً مثل الحبوب التي تكون في زهرة النبات ، والله أعلى وأعلم .

ونقول : إن هذا الذي حَرَّفَ كأنه يقول لله -عز وجل- إن الصفة التي وصفتَ بها نفسك ، ووصفكَ بها رسولك -صلى الله عليه وسلم- لا تليق بك ، وأنا ألغيها وآتي بما يليق بك ، فما أقبح هذا وما أشد سوء أدبه ، فالله -عز وجل- أعلم بنفسه ، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- أعلم بربه ، ولا يجوز أن نقول إن الكتاب والسنة يظهر منهما الباطل .

فلذلك نقول لا يجوز أن نَصِفَ الرب -سبحانه وتعالى- إلا بما وصف به نفسه ووصفه به رسوله -صلى الله عليه وسلم- ولا نُحرِّف ، والتحريف نوع من التعطيل وإن كان دون التصريح بالتعطيل ، فالذي يُحرِّف يحاول ألا يُكَذِّب صريح القرآن فيُؤوِّل ، وهذا فعل المعتزلة والأشاعرة ، وأصل هذه التأويلات هي تأويلات الجهمية لما فشلت حيلتهم في رد الكتاب صراحةً ، وفي رد السنة صراحةً ، لجؤوا إلى التأويل ، ولكن لأجل عدم معرفة المتأخرين بعقيدة السلف ، أصبحت عقيدة هؤلاء الجهمية هي عقيدتهم ، وإن كانوا لا يُسَمُون أنفسهم بالجهمية.

هؤلاء هم سلفك الذين اخذت عنهم هذه العقائد.

واما نفيك صفت العلو، وقولك ان الله في كل مكان، فهذه عقيدة الحلولية اسلافك

نصوص إثبات العلو من الكتاب والسنة:

النصوص الواردة والمتنوعة والمحكمة على علو الله على خلقه وكونه فوق عباده بالتفصيل:

أولاً: التصريح بالفوقية مقروناً بأداة (من) المعينة للفوقية بالذات, قال الله تعالى:{ يخافون ربهم من فوقهم } النحل 50.

ثانياً: ذكرها مجردةً عن الأداة, قال تعالى:{ وهو القاهر فوق عباده } الأنعام 18.

ثالثاً: التصريح بالعروج، قال تعالى:{ تعرج الملائكة والروح إليه } المعارج 4.

رابعاً: التصريح بالصعود إليه، قال تعالى:{ إليه يصعد الكلم الطيب } فاطر 10.

خامساً: التصريح برفعه بعض المخلوقات إليه, قال تعالى: { بل رفعه الله إليه} النساء158, { إني متوفيك ورافعك إليّ } آل عمران 55.

سادساً: التصريح بالعلو المطلق الدال على جميع مراتب العلو ذاتاً وقدراً وشرفاً، قال تعالى:{وهو العلي العظيم } { وهو العلي الكبير } { إنه علي حكيم }.

سابعاً: التصريح بتنزيل الكتاب منه، قال تعالى: { هو الذي أنزل عليك الكتاب…} آل عمران 7، {تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم} غافر2.

ثامناً: التصريح باختصاص بعض المخلوقات بأنها عنده وأن بعضها أقرب إليه من بعض، قال تعالى:{ إن الذين عند ربك }الأعراف206،{ وله من في السموات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته} الأنبياء19. وفي هذه الآية نلاحظ الفرق بين (له من) عموماً وبين (من عنده) من ملائكته وعبيده خصوصاً, وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي والنسائي والحاكم عن النعمان بن البشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)إن الله تعالى كتب كتاباً قبل أن يخلق السموات والأرض بألفيّ عام وهو عند العرش وإنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان) صحيح.

تاسعاً: التصريح بأنه تعالى في السماء والمراد بها العلو، قال تعالى:{ أأمنتم من في السماء } الملك16، وكما ذكرنا سابقاً يجوز لفظ (في) بمعنى (على)، وقد أولت طائفة أن من في السماء هم الملائكة وليس الله وهذا قول باطل لأن الأحاديث تثبت أن الله في السماء فالحديث الذي رواه أحمد وأبو داوود والترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) وهو حديث صحيح، والحديث يتكلم عن الرحمن تبارك وتعالى، فهو لا يتكلم عن الملائكة، فالله هو الذي يرحم ويعذب ويعاقب.

ونذكر الحديث الذي يتحدث عن الروح الخبيثة والروح الطيبة حينما تُتوفى وهذا الحديث رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)…… فيُنطلق به إلى ربه) أي أن الروح الطيبة تصعد إليه تعالى ثم يأمر عز وجل بكتابة عبده في أعلى عليين.

عاشراً: التصريح بالاستواء مقروناً بأداة (على) مختصاً بالعرش الذي هو أعلى المخلوقات {ثم استوى على العرش} ونعلم أن ثم تفيد الترتيب.

حادي عشر: التصريح برفع الأيدي إلى الله تعالى، فعن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين) ،حديث صحيح.

ثاني عشر: التصريح بالنزول كل ليلة إلى سماء الدنيا، ونحن نعلم أن النزول المعقول عند جميع الأمم يكون من علو إلى سفول، والله أعلم بكيفية النزول.

ونذكر الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( يتنزّل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجب له من يسألني فأعطيه ومن يستغفرني فأغفر له).

ثالث عشر: الإشارة حساً إلى العلو كما أشار إليه من هو أعلم بربه محمد صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع حينما قال: (أنتم مسؤولون عني فماذا أنتم قائلون قالوا: نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت، فرفع إصبعه الكريمة إلى السماء رافعاً لها إلى من هو فوقها وفوق كل شيء قائلاً :اللهم فاشهد). رواه مسلم وأبو داوود من حديث جابر بن عبد الله، وحديث أنس رضي الله عنه والذي ورد في الصحيحين أنه قال:كانت زينب بنت جحش رضي الله عنها تفتخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وتقول: زوجكن أهاليكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات.

رابع عشر: التصريح بلفظ “الأين” كقول أعلم الخلق به وأنصحهم لأمته وأفصحهم بياناً عن المعنى الصحيح بلفظ لا يوهم باطلاً، بقوله للجارية السوداء ((أين الله؟)) وهذا ما سنشير إليه فيما بعد، وهناك فئة ينكرون هذا السؤال، باحتجاجهم بأن هذا السؤال مثير للفتنة كما أوردنا في بداية البحث ويعتمدون على قوله تعالى:{هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به} قال الطبري شيخ المفسرين رحمه الله في خبر روي عن ابن عباس حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا مؤمل قال: حدثنا سفيان عن أبي الزناد، قال ابن عباس: (( التفسير على أربعة أوجه: وجه تعرفه العرب من كلامها، وتفسير لا يعذر أحد بجهالته، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يعلمه إلا اللّه)). فالمتشابه بقول بعض العلماء إنه الحروف المقطعة من القرآن وهذه التي لا يعلمها إلا الله ومثلها ما فيه من الخبر عن آجال حادثة، وأوقات آتية، كوقت قيام الساعة، والنفخ في الصور، ونزول عيسى بن مريم، وما أشبه ذلك؛ فإن تلك أوقات لا يعلم أحد حدودها، ولا يعرف أحد من تأويلها إلا الخبر بأشراطها، لاستئثار اللّه بعلم ذلك على خلقه.

ومنهم من قال: إن القرآن جملة وتفصيلاً محكم ولفظ المتشابه أي التشابه بين الآيات وليس لشبهة بينها.

ومنهم من قال: إن التشابه بالآيات هو ما يعلمه الراسخون في العلم مع إيمانهم بها بعيدين عن العوام وعن الذين يبتغون الفتنة كما فعله الجهمية والمعطلة والمعتزلة الذين في قلوبهم زيغ فأرادوا الفتنة ولم يريدوا علماً نافعاً.

الخامس عشر: شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن قال: إن ربّه في السماء بالإيمان وهذا ما حدث مع الجارية السوداء حينما أجابته فقال اعتقها فإنها مؤمنة. يقول البعض في هذا الحديث إن رسول الله قد خاطبها على قدر عقلها ولكن هل يعقل لرسول الله أن يطلق حكماً أو شهادةً من عنده، فما كان قول الرسول صلى الله عليه وسلم لتلك الجارية: أين الله؟ إلا لامتحان إيمانها، والدليـل أنه أمر بإعتاقها لأنها مؤمنة بقولها أن الله في السماء، فلو أجابته أنه في الأسفل أو في كل مكان هل سيكون جواب سيد الخلق كذلك بأنها مؤمنة؟ ورسول الله هو الذي لا ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى، علمه شديد القوى.

سادس عشر: إخباره تعالى عن فرعون أنه رام الصعود إلى السماء ليطّلع إلى إله موسى فيكذبه بما أخبره من أن الله فوق السموات فقال: {يا هامان ابن لي صرحاً لعلّي أبلغ الأسباب أسباب السموات فأطّلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذباً}.

فمن نفى العلو فهو فرعوني، ومن أثبته فهو موسويٌّ مُحَمَّدِي.

سابع عشر: إخباره صلى الله عليه وسلم كيف تردد بين موسى عليه السلام وبين ربه في المعراج مراراً عدة والحديث معروف بالصحيحين.

ثامن عشر: النصوص الدالة على رؤية أهل الجنة لله تعالى من الكتاب والسنة وإخباره النبي أنهم يرونه كرؤية الشمس والقمر فلا يرونه إلا من فوقهم ونعلم أنه لا يتم إنكار الفوقية إلا بإنكار الرؤية ولهذا نفى الجهمية الأمرين الرؤية والفوقية وأثبت أهل السنة والجماعة الأمرين وصار عندهم من أثبت الرؤية ونفى العلو مذبذباً بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.

فهذه الأدلة جميعها من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وكلها إن شاء الله أحاديث صحيحة، وطبعاً هذه الأنواع من الأدلة لو بسطت أفرادها لبلغت نحو ألف دليل فعلى المتأول أن يجيب عن ذلك كله وهيهات له بجوابٍ صحيح عن بعض ذلك (ونعرج للذكرى على خطورة الخوض في الكيفية فيما يتعلق بالله عزوجل وكيفية نزوله إلى السماء الدنيا، كما يتجرأ البعض على الخوض في هذا، بل نحن نؤمن ونسلم فقط دون الخوض في الكيفية) وسيأتي شرح هذا القول إن شاء الله بالتفصيل.

نصوص إثبات العلو من كلام الأئمة:

كلام السلف في إثبات صفة العلو نجدها كثيرة فمنها:

ما روى شيخ الإسلام أبو إسماعيل الأنصاري في كتابه الفاروق يسنده إلى مطيع البلخي: أنه سأل أبا حنيفة لمن قال: لا أعرف ربي في السماء أم في الأرض؟ فقال الإمام أبو حنيفة: قد كفر، لأن الله تعالى يقول: ((الرحمن على العرش استوى)) وعرشه فوق سبع سموات.

قلت: فإن قال إنه على العرش ولكن يقول لا أدري العرش في السماء أم في الأرض؟ قال: هو كافر لأنه أنكر أنه في السماء فمن أنكر أنه في السماء فقد كفر. وزاد غيره: لأن الله في أعلى عليين.

وروى ابن عبد البر في كتاب التمهيد: قول الإمام مالك: الله في السماء، وعلمه في كل مكان لا يخلو منه مكان.

ونذكر قول أبي عمر الطلمنكي: في كتابه الأصول: أجمع أهل السنة على أن الله تعالى استوى على عرشه بذاته على الحقيقة لا على المجاز، ثم ذكر قول مالك السابق.

وأما قول الإمام الشافعي: فقد قال الإمام عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي: حدثنا أبو شعيب وأبو ثور عن محمد بن إدريس الشافعي قال: القول في السنة التي أنا عليها ورأيت أصحابنا عليها أهل الحديث الذين رأيتهم وأخذت عنهم مثل سفيان ومالك، وغيرهما: الإقرار بشاهدة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن الله تعالى على عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف شاء وأن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا كيف شاء.

وأما قول الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله: قال الخلال في كتاب السنة أخبرني عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال سألت أحمد ابن حنبل عمن قال: إن الله تعالى ليس على العرش، فقال: كلامهم كله يدور حول الكفر.

وقال أبو طالب سألت أحمد ابن حنبل عن رجل قال إن الله معنا وتلا قوله (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم) فقال أحمد يأخذون بآخر الآية ويدعون أولها، هلّا قرأت {ألم ترى أن الله يعلم ما في السموات} فهو بالعلم معهم وغير مماس لشيء من خلقه.

ونذكر أيضاً قصة أبا يوسف في بشر المريسي حينما سمعه يقول وهو ساجد: سبحان ربي الأسفل فأراد أن يقيم عليه الحد لقوله ذلك، فقد أنكر قوله تعالى:{سبح اسم ربك الأعلى} رواه ابن أبي حاتم بسند صحيح.

ونذكر أيضاً قول ابن المبارك حينما سُأل أين الله؟ فأجاب: اللهُ فوق العرش بذاته وهو بائن عن خلقه وهو معهم بعلمه. ( بائن من خلقه: أي مستغنٍ عنهم وهو غني عن العالمين).

ونذكر قول ابن خزيمة: فقد قال أبو عبد الله الحاكم في كتاب تاريخ نيسابور، وفي كتاب علوم الحديث: سمعت محمد بن صالح بن هانئ يقول سمعت إمام الأئمة أبا بكر بن خزيمة يقول: من لم يقر بأن الله على عرشه استوى فوق سبع سماوات وأنه بائن من خلقه فهو كافر يستتاب، فإن تاب وإلا ضربت عنقه وألقي على مزبلة لئلا يتأذى بريحه أهل القبلة وأهل الذمة، ومن ينكر رؤية الله في الآخرة فهو شر من اليهود والنصارى والمجوس وليسوا بمؤمنين عند أهل السنة والجماعة.

وأما قول أبي جعفر محمد بن جرير الطبري في كتابه صريح السنة: وحسب امرئ أن يعلم أن ربه هو الذي على العرش استوى، فمن تجاوز إلى غير ذلك فقد خاب وخسر.

ونذكر قول ابن تيمية رحمه الله في العقيدة الواسطية في باب الإيمان أنّ الله فوق عرشه وأن الله هو الذي أخبر بذلك ورسوله أيضاً وأجمع عليه السلف من أنه فوق سماواته على عرشه وهو مع خلقه أينما كانوا يعلم ما يعملون, كما جمع بين ذلك في قوله: {هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير}. فليس معنى قوله:{وهو معكم أينما كنتم}أنه مختلط بخلقه فإن هذا لا توجبه اللغة وهو خلاف ما أجمع عليه السلف وخلاف ما فطر الله عليه الخلق، ولله المثل الأعلى أنّك تلاحظ القمر وهو آية من آيات الله من أصغر مخلوقاته تجده موضوعاً في السماء وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان، والله سبحانه وتعالى فوق عرشه رقيب على خلقه مهيمن عليهم مطلع عليهم إلى غير ذلك من معاني الربوبية. وكل هذا الكلام الذي ذكره الله من أنه فوق العرش وأنه صواب، حقيقته لا تحتاج إلى تحريف أو تأويل.

ومعنى مهيمن عليهم قال ابن عباس: أي مؤتمنٌّ عليهم، وقال الكسائي: شاهدٌ عليهم، وقال غيره: رقيباً عليهم، فهيمن يهيمن هيمنةً أي رقيباً على كل شيء.

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله:{ وهو معكم أينما كنتم} قال: عالم بكم أينما كنتم، وأخرج البيهقي في الأسماء والصفات عن سفيان الثوري أنه سأل عن قوله: { وهو معكم أينما كنتم } قال: علمه. وأما قوله:{ وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله } أي هو إله من في السماء ومن في الأرض يعبده أهلهما وكلهم خاضعون له أذلاء بين يديه. وهذه الآية كقوله: { وهو الله في السموات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون }. أي هو الذي يدعوه من في السموات ومن في الأرض لأنه يعلم السر والجهر.

إذاً لماذا نحاول أن نجتهد وأن نؤوّل وأن نفسر على أريحيتنا ونترك تفسير من قد سلف فهم كانوا من أخير الناس وأفضلهم ولا تنسى أن الزمان الذي نعيشه زمان فتن وأهواء وملذات وشهوات زمان كثير فيه خطباؤه قليل فيه علماؤه؟!

والذي يجري الآن أن معظم طلاب العلم والذين يأخذون العلم من المشايخ ويعتمدون تأويلاتهم دون الرجوع إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وماذا قال السلف، فبهذا يعتبرون كلام المشايخ مخطوطة يرجع إليها. ونذكر قول الإمام مالك رحمه الله حينما قال: ((كلٌّ يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر وأشار إلى قبر الرسول))، ونذكر قول أبي حنيفة: ((نقول الكلام اليوم ونرجع عنه غداً ونقوله غداً ونرجع عنه بعد غد)).

بقي أن نذكر قول ابن مسعود رضي الله عنه: ((من كان منكم مستناً فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا أفضل هذه الأمة، أبرّها قلوباً وأعمقها علماً وأقلها تكلفاً، قومٌ اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم وإقامة دينه، فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوهم في آثارهم وتمسكوا بما استطعتم من أخلاقهم ودينهم فإنهم كانوا على الهدى المستقيم)). وقال ابن مسعود أيضاً: ((اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم)).

فلم هذا التعصب الذي نلحظه اليوم للعلماء أم أننا تتبع القاعدة لا تعترض فتنطرد، وهذا هو التقليد الأعمى الذي حدث عنه عدي بن حاتم، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب، فقال: يا عدي اطرح هذا الوثن من عنقك قال: فطرحته وانتهيت إليه وهو يقرأ في سورة براءة، فقرأ هذه الآية:{اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله} قال: قلت: يا رسول الله إنا لسنا نعبدهم ! فقال: أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه، ويحلون ما حرم الله فتحلونه؟ قال: قلت: بلى. قال: فتلك عبادتهم .

تمسك بحبل الله واتبع الأثر *** ودع عنك رأياً لا يلائمه خبر

لذلك أقول بعد كل هذا إنه إذا سألك أحد أين الله فأجبه، وأنت مطمئن ((أنه فوق العرش بذاته بائن من خلقه وهو معهم بعلمه)).

أو قل له في السماء واشرحها له حتى لا يقول لك إنك حجرت وحجّمت وحيّزت.

وإن لم تستطع النقاش، فعد إلى إيمان العجائز وإيمان الأطفال أي عد إلى الفطرة واسأل نفسك فستجيبك في الأعلى، فإن خانتك فاسأل طفلاً صغيراً، فسيقول لك فوق في العالي أو ينظر إلى السماء.

 

صفات الله عز وجل:

وبعد معرفة أين الله قلت: لابد من التكلم بعض الشيء عن موقف أهل السنة والجماعة من أسماء الله وصفاته تبارك وتعالى والرد على من ادعى من أهل التحريف والتعطيل على أهل السنة أنهم أولوا بعض النصوص ليلزموهم بتأويل البقية أو المداهنة فيها:

نقول بداية: أسماء الله تعالى هو كل اسم سمى الله به نفسه في كتابه أو سماه به أعلم الخلق به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

ومنهج أهل السنة والجماعة من هذه الأسماء أنهم يؤمنون بها على أنها أسماء لله تعالى تسمى بها عز وجل وأنها أسماء حسنى ليس فيها نقص كما قال تعالى:{ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون} فهم يثبتون الأسماء على أنها أسماء لله تعالى ويثبتون أيضاً ما تضمنته هذه الأسماء من الصفات فمثلاً من أسماء الله {العليم} فيثبتون العليم اسماً لله سبحانه وتعالى ويثبتون أن العلم صفة له دل عليها اسم العليم فالعليم مشتق من العلم وكل اسم مشتق من معنى فلا بد له أن يتضمن ذلك المعنى الذي اشتق منه وهذا أمر معلوم في العربية واللغات جميعاً.

واعلم أن الأسماء تكون على قسمين متعد ولازم:

فأما المتعدي: لا يتم الإيمان به إلا بأمور ثلاثة هي: الإيمان بالاسم ثم الإيمان بالصفة ثم الإيمان بالأثر، والإيمان بالأثر أي ما دل عليه الاسم من الأثر إذا كان الاسم مشتقاً من مصدر متعدٍ، فمثلاً الرحيم من أسماء الله يؤمنون به ويؤمنون بما تضمنه من صفة الرحمة ويؤمنون بآثار هذه الصفة (الرحمة) والأثر هنا أنه يرحم بهذه الرحمة من يستحقها، قال تعالى: {يعذب من يشاء ويرحم من يشاء وإليه تقلبون } .

وأما اللازم: فإنه لا يتم به إلا بإثبات أمرين أحدهما الاسم، والثاني الصفة.

وأما موقف أهل السنة والجماعة في الصفات فهو:

إثبات كل صفة وصف الله بها نفسه أو وصفه بها رسوله محمد صلى الله عليه وسلم لكن إثباتاً بلا تكييف ولا تمثيل ولا تحريف ولا تعطيل سواء كانت هذه الصفة من الصفات الذاتية أم من الصفات الفعلية.

الصفات الذاتية: هي التي تكون ملازمة لذات الخالق أي أنه متصف بها أزلاً وأبداً مثالها (الحياة) صفة ذاتية لأن الله لم يزل ولا يزال حياً كما قال سبحانه:{هو الأول والآخر} وفسرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: (……. . أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء) رواه مسلم. وقال تعالى:{وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده} .

فكل صفة لم يزل الله ولا يزال متصفاً بها فإنها من الصفات الذاتية مثل: السمع والبصر والقدرة ……….

وأما الصفات الفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته فيفعلها الله تبعاً لحكمته سبحانه ومثلها: استواء الله على العرش فهو من الصفات الفعلية لأنه متعلق بمشيئته، قال تعالى:{إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش} فجعل الفعل معطوفاً على ما قبله بـ (ثم) الدالة على الترتيب.

ولا يغرنّك من فسر الاستواء بالاستيلاء، فهذا مناف للغة العربية فالاستواء معلوم كما بينه الله عز وجل في كتابه، والقرآن نزل بلسان عربي مبين قال تعالى:{والذي خلق الأزواج كلها وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون، لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه وتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون} .

واعلم أنه خير ما فُسر القرآن بالقرآن، أما تفسيره بالاستيلاء فذلك لا تقتضيه اللغة ولا يقتضيه العقل.

فانظر إلى ما قاله أهل اللغة في ذلك، فقد ذكر الأخفش (استوى أي علا ونقول استويت فوق الدابة وعلى ظهر البيت أي علوته) وقال داوود بن علي الأصبهاني: كنت عند ابن الأعرابي فأتاه رجل فقال: ما معنى قوله {الرحمن على العرش استوى} فقال ابن الأعرابي: هو على عرشه كما أخبر فقال: يا أبا عبد الله إنما معناه استولى، فقال ابن الأعرابي ما يدريك؟ فالعرب لا تقول استولى على شيء حتى يكون له ضد، فأيهما غلب فقد استولى أما سمعت قول النابغة:

إلا لمثلك أو من أنت سابقه *** سبق الجواد إذا استولى على الأمد

فمعنى الاستيلاء أن يكون هناك خصمان يتبارزان فينتصر أحدهما على الآخر ويستولي على الذي يريد وهذا كلام أهل اللغة، فالله عز وجل هو الذي خلق العرش فلماذا يستولي عليه والاستيلاء كما ذكرنا وهذا طريق أهل التحريف وأهل الكلام، ودليلهم قول الأخطل:

قد استوى بشر على العراق *** من غير سيف ودم مهراق

فقد قال الحافظ ابن كثير: (وهذا البيت تستدل به الجهمية على أن الاستواء على العرش بمعنى الاستيلاء وهذا من تحريف الكلم عن مواضعه، وليس في بيت هذا النصراني حجة ولا دليل على ذلك ولا أراد الله عز وجل باستوائه على عرشه استيلاؤه عليه تعالى الله عن قول الجهمية علواً كبيراً، حيث يقال: استولى على الشيء إذا كان ذلك الشيء عاصياً عليه كاستيلاء بشر على العراق، وعرش الرب لم يكن ممتنعاً عليه نفساً واحدة حتى يقال استولى عليه، وهذا البيت ليس فيه حجة والله أعلم) .

بقي قسم آخر من صفات الله سبحانه وهي الصفات السلبية والتي نفاها الله سبحانه عن نفسه في كتابه أو على لسان رسوله، وكلها صفات نقص في حقه كالموت والنوم والجهل والنسيان والعجز والتعب، فيجب نفيها عن الله تعالى وإثبات ضدها على الوجه الأكمل. قال تعالى:{وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبيراً} فنفي الموت عنه يتضمن كمال حياته.

وأما الدعوى التي ادعاها أهل التحريف والتعطيل على أهل السنة أنهم أولوا بعض النصوص ليلزموهم بتأويل البقية أو المداهنة فيها طبعاً هذه دعوى تلبيس وتشكيك، فالمعترك القائم بين أهل السنة وأهل البدعة معترك تبين به الفرق الشاسع بين أهل السنة وأهل البدعة فأهل السنة يثبتون النصوص على حقيقتها وظاهرها اللائق بالله من غير تحريف ولا تعطيل.

فالتحريف معناه باطل بكل حال، ذم الله تعالى من سلكه{ يحرفون الكلم عن مواضعه} .

وأما التأويل ففيه ما هو صحيح مقبول وفيه ما هو فاسد مذموم ومردود وهو بمعنى التحريف.

التأويل ويطلق على معان ثلاثة:

أولها: الحقيقة التي يؤول إليها الكلام وعامة ما ورد في القرآن الكريم بهذا المعنى، كقوله تعالى:{هل ينظرون إلا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه قد جاءت رسل ربنا بالحق} .

ثانيها: التفسير وهو توضيح الكلام بذكر معناه المراد به. قال تعالى: {نبئنا بتأويله} ومنه قول ابن جرير الطبري وغيره من المفسرين.

ثالثها: صرف اللفظ عن ظاهره بدليل أي ما يدل عليه الكلام باعتبار السياق أو باعتبار حال المتكلم به فإن كان ذلك بدليل فهو مقبول، وإلا فهو مذموم وهذا الذي عناه أكثر من تكلم من المتأخرين في تأويل نصوص الصفات وهو في الحقيقة تحريف وليس تأويل.

وأما الرد على هذه الدعوى فيكون بجوابين:

الجواب الأول: ما ذكرناه بمعنى التأويل، وما يحمل من معانٍ. ونحن إذا تتبعنا البلاغة نرى أن الاستفهام يأتي لعدة معان، ويخرج عن معناه الحقيقي. ونعلم أن بعض حروف الجر تأتي لعدة معانٍ فما الذي يعين هذه المعاني؟ أليس السياق؟! وحتى أنك إذا نظرت إلى اللغة الإنكليزية فستجد كيف حروف الجر تتغير معانيها مثل: يبحث عن Look for و ينظر إلى Look at .

ولكن نحن نربطها بدليل ومن خلال السياق.

وأما الجواب الثاني: لو سلمنا أن في اللفظ إخراجاً له عن ظاهره فإن أهل السنة والجماعة لا يمكن أبداً أن يُخرجوا لفظاً عن ظاهره إلا بدليل من الكتاب والسنة متصل أو منفصل، وأهل السنة والجماعة يتحدون أي واحد يأتي بدليل من الكتاب والسنة في أسماء الله وصفاته أخرجه أهل السنة عن ظاهره إلا أن يكون لهم دليل بذلك من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وإليك بعض الأمثلة عن هذا كله:

 

المثال الأول: قال أهل التأويل: أنتم يا أهل السنة أولتم قول الله عز وجل{ثم استوى إلى السماء} فقلتم الاستواء هنا القصد والإرادة، وقلتم في آية غيرها إن معنى الاستواء{ثم استوى على العرش} معناها العلو على وجه يليق بجلاله ولا يشبه استواء المخلوق على المخلوق، وما هذا إلا تأويل منكم لأحد النصين لا يمكن أن تخرجوا عنه، ومعلوم أن (استوى على كذا) ظاهرة جداً في العلو عليه، يبقى (استوى إلى كذا) معناها القصد، إذاً: أخرجتم كلمة (استوى) عن ظاهرها.

وجوابنا على هذا نقول: (استوى) كلمة يتحدد معناها بحسب متعلقها فمثلاً (استوى على العرش) معناها العلو على وجه يليق بجلاله ولا يشبه استواء المخلوق على المخلوق، (استوى إلى السماء) اختلف حرف الجر فكان (إلى) وتستخدم (إلى) للغاية وليست للعلو ومعلوم أنها إذا كانت للغاية فإن الفعل مضمنٌ معنى يدل على غاية، وهو القصد والإرادة وإلى هذا النحو ذهب بعض أهل السنة فقالوا (استوى إلى السماء) أي: قصد إلى السماء، والقصد إذا كان تاماً يعبر عنه بالاستواء لأن الأصل في اللغة العربية أن مادة الاستواء تدل على الكمال كما في قوله تعالى: {فلما بلغ أشده واستوى} .

جواب آخر نقول: (استوى إلى السماء) بمعنى: ارتفع. قال البغوي: وهو مروي عن ابن عباس وأكثر المفسرين وهو الذي رجحه الإمام الطبري في (جامع البيان)، قال بعد ذكره الخلاف: (( وأولى المعاني بقول الله جل ثناؤه ((ثم استوى إلى السماء)) علا عليهن وارتفع فدبرهن بقدرته وخلقهن سبع سماوات)).

ولكن يجب أن لا نظن أن الله سبحانه وتعالى قد انتفى عنه العلو حين خلق الأرض بل إنه سبحانه وتعالى لم يزل ولا يزال عالياً لأن العلو صفة ذاتية ـ ولكن الاستواء وإن كان بمعنى الارتفاع ـ إلا أننا لا نعلم كيفيته وهذا جواب آخر عن الأمة.

والخلاصة: أننا إذا فسرنا (استوى إلى السماء) بمعنى قصد إليها على وجه الكمال فإننا لم نخرج عن ظاهر اللفظ وذلك لاختلاف حرف الجر الذي تعلق بـ (استوى) في قوله: (استوى على العرش) وفي قوله: (استوى إلى السماء) وإذا قلنا بالقول الثاني المروي عن ابن عباس وأكثر المفسرين بأنه ارتفع فلا يجوز لنا أن نتوهم أن الله تعالى لم يكن عالياً من قبل.

المثال الثاني: قال أهل التأويل: أنتم يا أهل السنة أولتم قوله تعالى: (( ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون)) ، إلى أن المراد: أقرب بملائكتنا وهذا تأويل! فلماذا تُخرجون النص عن ظاهره؟

نقول: اعلم أننا لو أخذنا بظاهر النص واللفظ لكان الضمير (نحن) يعود إلى الله وأقرب خبر المبتدأ وفيه ضمير مستتر يعود على الله فيكون قرب الله عز وجل، وهذا منكر ولا يقوله أهل السنة والجماعة لأن هذا الأمر لا يمكن أن يكون ولكن هذا قول أهل الحلول الذين ينكرون علو الله عز وجل ويقولون إنه بذاته في كل مكان.

وأهل السنة إن أولوا فذلك ما يقتضيه السياق كما ذكرنا آنفاً، فالذي يحضر الميت هم الملائكة ((حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون)) ، وقوله تعالى: ((ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا أنفسكم)) ، فالذي يحضر إلى المحتضر عند الموت هم الملائكة وأيضاً في نفس الآية ما يدل على أن ليس المراد قرب الله سبحانه لأنه قال (ونحن أقرب) ولو دل على قربه لقال الله (وأنا أقرب).

بقي أن يقال: لماذا أضاف الله القرب إليه؟ وهل جاء نحو هذا التعبير مراداً به غيره؟

الجواب: أضاف الله تعالى قرب ملائكته إليه لأن قربهم بأمره وهم جنوده ورسله، وقد جاء نحو هذا التعبير مراداً به الملائكة كقوله تعالى ((فإذا قرأناه فاتبع قرآنه)) ، فإن المراد به قراءة جبريل القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أن الله تعالى أضاف القراءة إليه، لكن لما كان جبريل يقرؤه على النبي صلى الله عليه وسلم بأمر الله تعالى فأصبحت إضافة القراءة إليه تعالى. وكذلك جاء في قوله تعالى: ((فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا في قوم لوط)) فإبراهيم إنما كان يجادل الملائكة الذين هم رسل الله تعالى.

المثال الثالث: قال أهل التأويل أنتم يا أهل السنة أولتم قوله تعالى: ((وهو معكم أينما كنتم)) فقلتم: وهو معكم بعلمه والضمير هنا عائد على الله فكيف تفسرون ذلك؟

قال أهل السنة والجماعة: نحن لم نؤول الآية بل إنما فسرناها بلازمها وهو العلم وذلك لأن قوله (وهو معكم) لا يمكن لأي إنسان يعرف قدر الله عز وجل ويعرف عظمته أن يتبادر إلى ذهنه أنه هو ذاته مع الخلق في أمكنتهم فإن هذا أمر مستحيل ومن فهم هذا الفهم فهو ضال في فهمه ومن اعتقده فإنه ضال إن قلد غيره بذلك ومن نسب إلى أحد من السلف أن ظاهر الآية (أن الله معهم بذاته في أمكنتهم) فإنه بلا شك كذاب أشر، وقد بسطنا قول الأئمة في ذلك.

إذاً أهل السنة والجماعة يقولون: نحن نؤمن بأن الله تعالى فوق عرشه وأنه لا يحيط به شيء من مخلوقاته وأنه مع خلقه لكن مع إيماننا بعلوه. ولا يمكن أن يكون مقتضى معيته إلا الإحاطة بالخلق علماً وقدرةً وسلطاناً وسمعاً وبصراً وتدبيراً وغير ذلك من معاني الربوبية، أما أن يكون حالاًّ في أمكنتهم أو مختلطاً بهم كما يقول أهل الحلول والاتحاد فإن هذا أمر باطل لا يمكن أن يكون هو ظاهر الكتاب والسنة. ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في القواعد المثلى:

(( وتفسير معية الله تعالى لخلقه بما يقتضي الحلول والاختلاط باطل من وجوه:

الأول: إنه مخالف لإجماع السلف فما فسرها أحد منهم بذلك بل كانوا مجمعين على إنكاره.

الثاني: أنه مناف لعلو الله تعالى الثابت بالكتاب والسنة والعقل والفطرة وإجماع السلف وما كان منافياً لما ثبت بدليل كان باطلاً بما ثبت به ذلك المنفي. وعلى هذا فيكون تفسير معية الله لخلقه بالحلول والاتحاد والاختلاط باطلاً بالكتاب والسنة والعقل والفطرة وإجماع السلف.

الثالث: أنه مستلزم للوازم باطلة لا تليق بالله سبحانه وتعالى ولا يمكن لمن عرف الله تعالى وعرف حق قدره وعرف مدلول المعية في اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم أن يقول: إن الحقيقة معية الله لخلقه تقتضي أن يكون مختلطاً بهم أو حالاًّ في أمكنتهم ولا يقول ذلك إلا جاهل باللغة العربية جاهلاًَ بعظمة الرب جل وعلا.

وعلى هذا: فنحن لم نؤول الآية ولم نصرفها عن ظاهرها لأن الذي قال عن نفسه ((وهو معكم)) هو الذي قال عن نفسه ((وهو العلي العظيم)) وهو الذي قال ((وهو القاهر فوق عباده)) وهو الذي قال ((يخافون ربهم من فوقهم)) وقد ذكرت ذلك فلا داعي لسرد الآيات. إذاً: فهو فوق عباده ولا يمكن أن يكون في أمكنتهم ومع ذلك فهو معهم محيط بهم علماً وقدرةً وسلطاناً وتدبيراً وغير ذلك.

واعلم أنه لا تعارض بين معنى المعية حقيقة وبين علو الله سبحانه لأن الله ((ليس كمثله شيء)) في جميع صفاته فهو عليٌ في دنوه، قريب في علوه، وهذا ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وقال أيضاً: (إن الناس يقولون: مازلنا نسير والقمر معنا مع أن القمر في السماء. وهم يقولون: معنا! فإذا كان هذا ممكناً في حق المخلوق كان في حق الخالق من باب أولى). والمهم أننا نحن معشر أهل السنة ما قلنا ولا نقول: إن ظاهر الآية هو ما فهمتوه وأننا صرفناها عن ظاهرها بل نقول: إن الآية معناها أنه سبحانه مع خلقه حقيقة، معية تليق به، محيط بهم علماً وقدرة وسلطاناً وتدبيراً وغير ذلك لأنه لا يمكن الجمع بين نصوص المعية وبين نصوص العلو إلا على هذا الوجه الذي قلناه، والله سبحانه وتعالى يفسر كلامه بعضه بعضاً.

وقال ابن عثيمين رحمه الله وصدق هو ومن قال ذلك (فإن من كان عالماً بك مطلعاً عليك مهيمناً عليك يسمع ما تقول ويرى ما تفعل ويدبر جميع أمورك فهو معك حقيقة وإن كان فوق عرشه حقيقة لأن المعية لا تستلزم الاجتماع في مكان واحد).

عدم الخوض في الكيفية:

بقي أن نتكلم عن موضوع بغاية الأهمية كنت قد أشرت إليه سابقاً والآن سأفصل وأتوسع به وهو موضوع الكيفية.

فعندما تقول لأناس حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فاستجب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له) رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة.

فيقول هؤلاء كيف ينزل الله إذا كان عندنا الليل فيكون في النصف الآخر من الكرة الأرضية النهار فكيف يتم الأمر؟ وما قصدوا من قولهم إلا الفتنة وهذا ما يدندن حوله أهل الكلام.

اعلم يا عبد الله: أن النزول من الصفات الفعلية التي ذكرتها لأنه متعلق بمشيئة الله تعالى، واعلم أن كل صفة تعلقت بمشيئته تعالى فإنها تابعة لحكمته وقد تكون الحكمة معلومة لنا وقد نعجز عن إدراكها لكننا نعلم علم اليقين أنه سبحانه لا يشاء شيئاً إلا وهو موافق للحكمة كما يشير إليه قوله تعالى: ((وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليماً حكيماً)) فأهل السنة والجماعة يؤمنون بذلك ولكنهم في هذا الإيمان يتحاشون التمثيل أو التكييف، أي لا يقع في نفوسهم أن نزوله كنزول المخلوقين أو استواءه على العرش كاستوائهم لأنهم يؤمنون بأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ويعلمون بمقتضى العقل ما بين الخالق والمخلوق من تباين عظيم في الذات والصفات والأفعال ولا يمكن أن يقع في نفوسهم كيف ينزل أو كيف استوى على العرش أو كيف يأتي للفصل بين عباده يوم القيامة أي أنهم لا يكيفون صفاته مع إيمانهم بأن لها كيفية لكنها غير معلومة لنا وحين إذٍ لا يمكن أبداً أن يتصوروا الكيفية ولا يمكن أن تنطق بها ألسنتهم أو يعتقدوها في قلوبهم فالله تعالى يقول: ((ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً)) وقوله: (( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون)) . ولأن الله أجل وأعظم من أن تحيط به الأفكار قال تعالى: ((يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علماً)) .

وأنت متى تخيلت أي كيفية فعلى أي صورة تتخيلها؟! إن حاولت ذلك فإنك في الحقيقة ضال ولا يمكن أن تصل إلى حقيقة لأن هذا أمر لا يمكن الإحاطة به وليس من شأن العبد أن يتكلم فيه أو أن يسأل عنه، ولهذا قال الإمام مالك رحمه الله حين سأله رجل: يا أبا عبد الله (( الرحمن على العرش استوى)) كيف استوى؟ فأطرق مالك برأسه حتى علاه الرحضاء (العرق) وصار ينزف عرقاً لأنه سؤال عظيم ثم قال تلك الكلمة المشهورة: (الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة) أي السؤال عن الكيف بدعة، فإذاً نحن نعلم معاني صفات الله ولكننا لا نعلم الكيفية ولا يحل لنا أن نسأل عن الكيفية كما أنه لا يحل لنا أن نمثل أو نشبه لأن الله تعالى يقول: ((ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)) .

المهم: يجب علينا أن نؤمن بكل ما وصف الله به نفسه وما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم سواء كانت تلك الصفة ذاتية أم فعلية ولكن بدون تكييف ولا تمثيل.

فالتكييف ممتنع لأنه قول على الله بغير علم والله قال: ((ولا تقف ما ليس لك به علم)).

والتمثيل ممتنع لأنه تكذيب لله في قوله: ((ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)) وقول بما لا يليق بالله تعالى من تشبيهه بالمخلوقات.

وأما من الناحية العقلية فالتكييف باطل بدلالة العقل، لماذا باطل؟ لأن الشيء لا تعرف كيفية صفاته إلا بعد العلم بكيفية ذاته أو العلم بنظيره المساوي له أو الخبر الصادق عن كيفية ذاته وصفاته وكل هذه الطرق منتفية في كيفية صفات الله عز وجل فوجب بطلان تكييفها وأي كيفية تقدر لله عز وجل فهي كذب وافتراء على الله لأنه لا علم لأحد بذلك ثم إن الله تعالى أعظم وأجل من أي كيفية تقدرها في ذهنك فأهل السنة والجماعة لا يمكن أن يشبهوا أو يكيفوا.

واظن في هذا كفاية في دحض شبهك، والآن لا تنسى ان تجيب على السؤال الذي فوق.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

==========================

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

يبدوا انك تحب الصراخ والعويل،أي حجج دحضة يا هذا ، انت لم تستطع ان تجيب على سؤال واحد كل ما تفعله هو ان تعيد وتزيد بجهل لا مثيل له،سألنك وهربت ونعيد لعلنا نجد جواب من صاحب النسخ والصق بغير كثير فائدة سوى تسويد الصفحات بالبدع الكلامية.

وعن اليقطيني قال: قال الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.

بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100).

وما اريده منك ان تثبت لي الصفات، كما في كلام امامك المعصوم بزعمك من غير نفي ولا تشبيه.

هل سؤالي صعب لهذه الدرجة، امامك المعصوم بزعمك ورطك،الا تعرف الفرق بن الاثبات والنفي.

والسؤالي الثاني الذي لم تجب عليه وتهربة.

وعن علي ؛: أنه بعث إلى رسول الله ص من اليمن بذهبة في أديم مقروظ -يعني: مدبوغ- بالقرظ لم تحصل من ترابها، فقسمها رسول الله ص بين خمسة نفر: الأقرع بن حابس، وعُيَيْنَةَ بن حصن بن بدر، وزيد الخيل، وعلقمة بن علاثة، وعامر بن الطفيل، فوجد في ذلك ناس من أصحاب رسول الله ص وقالوا: نحن كنا أحق بهذا. فبلغه ذلك ص، فقال: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء. دعائم الإسلام: (1/260)، وانظر: بحار الأنوار: (93/70)، مستدرك الوسائل: (7/116).

فعن جابر الجعفي قال: سمعت أبا عبد الله ؛ يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا، فينادي: هل من تائبٍ يتوب فأتوب عليه، وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له، وهل من داعٍ يدعوني فأفك عنه، وهل من مقتور يدعوني فأبسط له، وهل من مظلوم يستنصرني فأنصره.بحار الأنوار: (84/167).

وعن أبي عبد الله ؛ قال: إن للجمعة حقًا وحرمة، فإياك أن تضيّع أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها؛ فإن الله يضاعف فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويرفع فيه الدرجات، قال: وذكر أن يومه مثل ليلته، فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل؛ فإن ربك ينزل في أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا، فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات، وإن الله واسع كريم.الكافي: (3/414)، تهذيب الأحكام: (3/3)، وسائل الشيعة: (7/375).

اذا المعصومين بزعمك على خلافة عقيدتك الفاسدة في الله، هم اثبتوا ان الله في السماء وانه ينزل الى السماء الدنيا في ثلث اليل الاخر،هذه واحدة.

ثانيا.

وورد أيضاً : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

وهذه ثانيا، ان قلوب العباد بين اصبعين من أصابع الرحمان، هذه عقيدة المعصومين بزعمك، وهم على خلاف عقيدتك الفاسدة في الله سبحانه وتعالى.

واما اشكالك الذي في رأسك فأنت من صنعه، وانت تحله، واما نحن ولله الحمد فنقول هذا حق، ونقول كما قال الله سبحانه وتعالى.

{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد بين اصابعه سبحانه وتعالى يقلبها كيف يشاء من غير كيف ولا تشبيه، فهو كما قال عن نفسه سبحانه وتعالى.

ام انك تنفي قدرة الله سبحانه وتعالى، اليس الله قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد تكون بين اصابعه في نفس الوقت، هل انت تنكر ذلك.

اجب ولا تتهرب، حتى نرى ما في جعبتك الخاوية الا من البدع.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

 

====================

 

 

تابع

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

اول اقول، يا هذا لا تصنع لنفسك فقاعة، وتدعي الفهم وانت بعيد عنه.

نبين كيف هرب هذا من كلام ائمته المعصومين بزعمه،كلاما اتيناه برواية فر منها بالتؤويل والنفي لصفات الباري عز وجل.

اثبات صفة العلوى من كتاب الله، وكلام المعصومين عندك بزعمك.

أولاً: التصريح بالفوقية مقروناً بأداة (من) المعينة للفوقية بالذات, قال الله تعالى:{ يخافون ربهم من فوقهم } النحل 50.

ثانياً: ذكرها مجردةً عن الأداة, قال تعالى:{ وهو القاهر فوق عباده } الأنعام 18.

ثالثاً: التصريح بالعروج، قال تعالى:{ تعرج الملائكة والروح إليه } المعارج 4.

رابعاً: التصريح بالصعود إليه، قال تعالى:{ إليه يصعد الكلم الطيب } فاطر 10.

خامساً: التصريح برفعه بعض المخلوقات إليه, قال تعالى: { بل رفعه الله إليه} النساء158,

{ إني متوفيك ورافعك إليّ } آل عمران 55.

سادساً: التصريح بالعلو المطلق الدال على جميع مراتب العلو ذاتاً وقدراً وشرفاً، قال تعالى:{وهو العلي العظيم } { وهو العلي الكبير } { إنه علي حكيم }.

سابعاً: التصريح بتنزيل الكتاب منه، قال تعالى: { هو الذي أنزل عليك الكتاب…} آل عمران 7،

{تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم} غافر2.

ثامناً: التصريح باختصاص بعض المخلوقات بأنها عنده وأن بعضها أقرب إليه من بعض، قال تعالى:{ إن الذين عند ربك }الأعراف206،

{ وله من في السموات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته} الأنبياء19.

وفي هذه الآية نلاحظ الفرق بين (له من) عموماً وبين (من عنده) من ملائكته وعبيده خصوصاً, وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي والنسائي والحاكم عن النعمان بن البشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)إن الله تعالى كتب كتاباً قبل أن يخلق السموات والأرض بألفيّ عام وهو عند العرش وإنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان) صحيح.

تاسعاً: التصريح بأنه تعالى في السماء والمراد بها العلو، قال تعالى:{ أأمنتم من في السماء } الملك16، وكما ذكرنا سابقاً يجوز لفظ (في) بمعنى (على)،

قول المعصومين بزعمه،

وعن علي ؛: أنه بعث إلى رسول الله ص من اليمن بذهبة في أديم مقروظ -يعني: مدبوغ- بالقرظ لم تحصل من ترابها، فقسمها رسول الله ص بين خمسة نفر: الأقرع بن حابس، وعُيَيْنَةَ بن حصن بن بدر، وزيد الخيل، وعلقمة بن علاثة، وعامر بن الطفيل، فوجد في ذلك ناس من أصحاب رسول الله ص وقالوا: نحن كنا أحق بهذا. فبلغه ذلك ص، فقال: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء. دعائم الإسلام: (1/260)، وانظر: بحار الأنوار: (93/70)، مستدرك الوسائل: (7/116).

فعن جابر الجعفي قال: سمعت أبا عبد الله ؛ يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا، فينادي: هل من تائبٍ يتوب فأتوب عليه، وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له، وهل من داعٍ يدعوني فأفك عنه، وهل من مقتور يدعوني فأبسط له، وهل من مظلوم يستنصرني فأنصره.بحار الأنوار: (84/167).

وعن أبي عبد الله ؛ قال: إن للجمعة حقًا وحرمة، فإياك أن تضيّع أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها؛ فإن الله يضاعف فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويرفع فيه الدرجات، قال: وذكر أن يومه مثل ليلته، فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل؛ فإن ربك ينزل في أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا، فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات، وإن الله واسع كريم.الكافي: (3/414)، تهذيب الأحكام: (3/3)، وسائل الشيعة: (7/375).

وهذا اثبات من المعصومين عندك ان الله في السماء، وليس في كل مكان كما تدعي يا ورث عقيدة الحلولية.

ثالثا اثبتنا له من كلام المعصومين بزعمه ان قلوب العباد بين اصابع الرحمان.

وورد أيضاً : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

بل ان رواية البحار، واضحة ان القلوب بين اصبعين من اصابع اللهن ففر منها الى النفي، والتؤويل، وهي من عقائد أهل البدع من جهمية،ومعتزلة، واشاعرة، ومرجة،وحلولية، ويقول ان هذه البدع اندثرت، كيف اندثرت وانتم ورثتها،اليس كذلك، التهرب يا هذا لن يفيدك ابدا.

رابعا بينا له من كلام امامه المعصوم، ان اثبات الصفات هو الحق ففر منه الى التؤويل، وطالبنه ان يثبت لنا الصفات كما في كلام امامه المعصوم بزعمه، فهرب الى التؤويل.

ونزيده غم على غمه وننقل له من كلام امامه المعصوم بزعمه، ما يوافق عقيدة أهل السنة والجماعة، الطائفة المنصورة، الفرقة الناجية.

وعن عبد الرحيم القصير قال: كتبت على يدي عبدالملك بن أعين إلى أبي عبد الله ؛ بمسائل فيها: أخبرني عن الله هل يوصف بالصورة وبالتخطيط؟ فإن رأيت -جعلني الله فداك- أن تكتب إليَّ بالمذهب الصحيح من التوحيد؟

فكتب بيدي عبدالملك بن أعين: سألت رحمك الله عن التوحيد وما ذهب إليه من قبلك، فتعالى الله الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، تعالى الله عما يصفه الواصفون المشبهون لله تبارك وتعالى بخلقه المفترون على الله، واعلم رحمك الله أن المذهب الصحيح في التوحيد ما نزل به القرآن من صفات الله ، فانفِ عن الله البطلان والتشبيه، فلا نفي ولا تشبيه، هو الله الثابت الموجود تعالى الله عما يصفه الواصفون، ولا تعْدُ القرآن فتضل بعد البيان. التوحيد: (102)، الكافي: (1/100).

لا نعرف ان كنت انت اعلم من امامك المعصوم بزعمك،هو يثبت الصفات وان تنفيها وتؤولها.

محمد بن عبيد قال: دخلت على الرضا ؛، فقال لي: قل للعباسي يكفّ عن الكلام في التوحيد وغيره، ويكلم الناس بما يعرفون، ويكف عما ينكرون، وإذا سألوك عن التوحيد فقل كما قال الله( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4})، وإذا سألوك عن الكيفية فقل كما قال الله الله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)الشورى11 ، وإذا سألوك عن السمع فقل كما قال الله ( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )الشورى11 فكلّم الناس بما يعرفون.التوحيد: (95)، بحار الأنوار: (2/69) (4/297).

فهذا امامك المعصوم بزعمك، يثبت الصفات، ويقول اذا سألوك عن السمع، فقل كما قال الله وهو السميه البصير، أي اثبت لله السمع، وانتم تخالفونه، سبحان الله الم اقل لكم انكم على عقيدة تخالف عقيدته رحمه الله.

ثم كذب علي وقال.

كتب.

 

####

اقتباس:

هل رأيتم عبقريا مثله جاء يدافع عن عقيدته ( إن الله في السماء في جهة العلو ) ثم يعترف بفسادها ( الله قادر على أن يكون في السماء وقلوب العباد تكون بين أصابعه ) يعني في الأرض !!!!!!!!!!

####

هل رأيتم كيف يكذب، ولا يستحي من الكذب، هل انا قلت ان الله في الارض، هل تعرف ما تقرأ يا هذا ام هو التخرص، والكلام بغير علم.

فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد بين اصابعه سبحانه وتعالى يقلبها كيف يشاء من غير كيف ولا تشبيه، فهو كما قال عن نفسه سبحانه وتعالى.

{فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الشورى11

صفاته لا تشبه صفات المخلوقين، له الصفات العلى والاسماء الحسنى سبحانه.

ام انك تنفي قدرة الله سبحانه وتعالى، اليس الله قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد تكون بين اصابعه في نفس الوقت، هل انت تنكر ذلك.

هذا كلامي، ولم اتطرق الى ان الله في الارض ابدا،بل كلامي واضح لأنك لو اجبت على السؤال بطل اشكالك، فالله سبحانه وتعالى كما قال عن نفسه {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى }طه5

{إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }الأعراف54

{إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ }يونس3

{اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }الرعد2

{الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً }الفرقان59

{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ }السجدة4

{هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }الحديد4

فالله سبحانه على عرشه بائن من خلقه، (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)الشورى11

وهذه هي عقيدتي لا ارتضي بها بديل، فالله كما قال عن نفسه {أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ }الملك16

{أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ }الملك17

والاشكال عندكم انكم تقيسون الله، على البشر، وهذه مشكلتكم وتظنون انه اذا كان قلوب بني آدم بين اصابعه فهو في الارض، وهذا من ابطل الباطل، ولذلك ان سألتك هذا السؤال، ولم تستطع ولن تجيب عليه، لو اجبت لبطل اشكالك، فالله لا يقاس بخلقه كما تفعلون، فهو على عرشه حقيقة لا مجازا، وقلوب العباد بين اصابعه حقيقة لا مجازا، وهذا من قدرته سبحانه وتعالى، يكون فوق العرش وقلوب العباد بين اصابعه.

ولكن هذا من الكذب الرخيص، وهذا دينكم الكذب على المخالف.

- الكافي – الشيخ الكليني ج 8 ص 285 :

431 – علي بن محمد ، عن علي بن العباس ، عن الحسن بن عبد الرحمن ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قلت له : إن بعض أصحابنا يفترون ويقذفون من خالفهم ؟ فقال لي : الكف عنهم أجمل ، ثم قال : والله يا أبا حمزة إن الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا شيعتنا

هل رأيت، اخلاقكم الجميلة، وهذا الشر فيكم قديم، يفترون ويقذفون من خالفهم، هذا هو دينكم، ثم زاد الطين بلة امامكم المعصوم بزعمكم، واتهم الناس انهم اولاد بغايا، ما شاء الله على الاخلاق العالية، انتم سفرأ لهؤلاء كما تدعي، لا يستقيم الضل والعود اعوج.

وهذا خوئيكم يجيز الكذب والوقيعة والسب على المخالف، والمخالف عندكم هم أهل السنة والجماعة.

سؤال 1245 : هل يجوز الكذب على المبدع أو مروج الضلال في مقام الاحتجاج عليه إذا كان الكذب يدحض حجته ويبطل دعاويه الباطلة ؟

الخوئي : إذا توقف رد باطله عليه جاز .

كتـاب \ صراط النجاة – الميرزا جواد التبريزي – ج 1 – ص 447 – 448

ويقول

سؤال 1246 : وهل يجوز سب أهل البدع والريب ومباهتتهم والوقيعة فيهم ؟

الخوئي : إذا ترتب ردع منكر على تلك ، فلا بأس.

نفـس المصـدر السابــق .

عيب عليك، اذا عجزت عن الجوابن فكن على الأقل رجل ولا تكذب.

واعيد السؤال ونريد منه ان يجيب ان كان يستطيع ان يجيب ولا اظن انه سوف يجيب ولكن لعله يتجراء ويجيب.

وعن اليقطيني قال: قال الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.

بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100).

وما اريده منك ان تثبت لي الصفات، كما في كلام امامك المعصوم بزعمك من غير نفي ولا تشبيه.

هل سؤالي صعب لهذه الدرجة، امامك المعصوم بزعمك ورطك،الا تعرف الفرق بن الاثبات والنفي.

{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد بين اصابعه سبحانه وتعالى يقلبها كيف يشاء من غير كيف ولا تشبيه على الحقيقة لا مجاز، فهو كما قال عن نفسه سبحانه وتعالى.

ام انك تنفي قدرة الله سبحانه وتعالى، اليس الله قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد تكون بين اصابعه في نفس الوقت، هل انت تنكر ذلك.

اجب ولا تتهرب، حتى نرى ما في جعبتك الخاوية الا من البدع.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

================

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

الم اقل لك انك فقاعة، كفقاعة الصابون مع اول نسمة هواء تختفي، لماذا كل هذا الصياح والعويل، لماذا لا تجيب على الاسألة وننتهي، هل تخاف ان يبان للناس انك حاطب ليل.

كتب.

###

اقتباس:

كيف تجمع بين هذه الآية وبين قوله تعالى ( وهو معكم أينما كنتم ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فإذا قلت لي : معنا بعلمه .

قلت لك : هذا تأويل وأنت تفر من التأويل ، وهو كفر عندك هنا وقد وصمتنا به ، وإذا أولت هنا فلماذا لاتأول هناك ؟؟؟؟

###

 

لا،لا، انا لن اقول لك بل سوف ادع علمئك الذين تعبدهم من دون الله يخبرونك بهذا، حتى نقيم عليك الحجة، انك تفسر القرآن على هواك ولا ترجع لكلام أهل العلم، واريد ان ازف لك هذه البشارة من رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما رواه الترمذي والنسائي وأبي داود: ((من قال في القرآن برأيه أو بما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار)) .

مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي.

تفسير سورة الحديد.

{ وهو معكم أينما كنتم } بالعلم الذي لا يخفى عليه شيء من أعمالكم وأحوالكم { والله بما تعملون } من خير وشر { بصير } أي عليم.

التبيان الجامع لعلوم القرآن للطوسي.

تفسير سورة الحديد.

{ وهو معكم } يعني بالعلم لا يخفى عليه حالكم وما تعملونه .

الصافي في تفسير كلام الله الوافي، للفيض الكاشاني.

تفسير سورة الحديد.

{ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ }.لا ينفكّ علمه وقدرته عنكم بحال.

هذا ما وقفت عليه من تفسير علمائك لهذه الآية،تفسر على هواك المريض يا هذا، هؤلاء علمائك قالوا يقولنا ولله الحمد، فماذا بقي لك.

####

كتب.

اقتباس:

إن المقصود هناأنه معنا بعلمه ، لأن هذا تأويل وأنتم تفرون منه فرار المزكوم من المسك فالآية صريحة ( وهو ) .

وكقوله تعالى : ( أينما تولوا فثم وجه الله ) ، وقوله تعالى : ( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد )

####

وهنا نقول له، خبت وخسرت، يامن تتكلم في كتاب اله بغير علم، تعال وانظر ما يقول علمائك.

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

تفسير سورة ق.

{ ونحن أقرب إليه } بالعلم { من حبل الوريد } وهو عرق يتفرق في البدن يخالط الإنسان في جميع أعضائه. وقيل: هو عرق الحلق.

تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن، للطوسي.

تفسير سورة ق.

وقال الحسن: الوريد الوتين: وهو عرق معلق به القلب، فالله تعالى أقرب إلى المرء من قلبه. وقيل: المعنى ونحن أقرب اليه ممن كان بمنزلة حبل الوريد في القرب فى أني أعلم به.

تفسير بيان السعادة في مقام العبادة الجنابذي.

تفسير سورة ق.

{ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ ٱلْوَرِيدِ } تعليل لعلمه بخفيّات اموره.

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

{ فأينما تولوا فثم وجه الله } معناه فأينما تولوا وجوهكم فحذف المفعول للعلم به فَثمَّ أي فهناك وجه الله أي قبلة الله عن الحسن ومجاهد وقتادة, والوجه والجهة والوجهة القبلة ومثله الوزن والزنة والعرب تسمي القصد الذي تتوجه إِليه وجهاً قال الشاعر:أَسْتَغْفِرُ اللهَ ذَنْباً لَسْتُ مُحْصِيَهُ رَبَّ العِبَادِ إِلَيْهِ الوَجْهُ والعَمَلُ

معناه إِليه القصد بالعبادة وقيل معناه فثم الله يعلم ويرى فادعوه كيف توجهتم.

التبيان الجامع لعلوم القرآن، للطوسي.

وقوله: { فثم وجه الله } المراد بالوجه، فيه اختلاف. قال الحسن، ومجاهد: المراد به، فثم جهة القبلة، وهي الكعبة، لانه يمكن التوجه اليها من كل مكان.

قال ابن بيض:أي الوجوه انتجعت قلت لها لاي وجه إلا إلى الحكم

متى يقل صاحبا يرادفه هذا ابن بيض بالباب يبتسم

وقيل: معناه فثم وجه الله، فادعوه كيف توجهتم.

والآن، وقد نسفنا لك استدلالك، هذا بكلام علمائك، لا تتهرب واجب عن الاسألة.

اثبات صفة العلوى من كتاب الله، وكلام المعصومين عندك بزعمك.

أولاً: التصريح بالفوقية مقروناً بأداة (من) المعينة للفوقية بالذات, قال الله تعالى:{ يخافون ربهم من فوقهم } النحل 50.

ثانياً: ذكرها مجردةً عن الأداة, قال تعالى:{ وهو القاهر فوق عباده } الأنعام 18.

ثالثاً: التصريح بالعروج، قال تعالى:{ تعرج الملائكة والروح إليه } المعارج 4.

رابعاً: التصريح بالصعود إليه، قال تعالى:{ إليه يصعد الكلم الطيب } فاطر 10.

خامساً: التصريح برفعه بعض المخلوقات إليه, قال تعالى: { بل رفعه الله إليه} النساء158,

{ إني متوفيك ورافعك إليّ } آل عمران 55.

سادساً: التصريح بالعلو المطلق الدال على جميع مراتب العلو ذاتاً وقدراً وشرفاً، قال تعالى:{وهو العلي العظيم } { وهو العلي الكبير } { إنه علي حكيم }.

سابعاً: التصريح بتنزيل الكتاب منه، قال تعالى: { هو الذي أنزل عليك الكتاب…} آل عمران 7،

{تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم} غافر2.

ثامناً: التصريح باختصاص بعض المخلوقات بأنها عنده وأن بعضها أقرب إليه من بعض، قال تعالى:{ إن الذين عند ربك }الأعراف206،

{ وله من في السموات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته} الأنبياء19.

وفي هذه الآية نلاحظ الفرق بين (له من) عموماً وبين (من عنده) من ملائكته وعبيده خصوصاً, وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي والنسائي والحاكم عن النعمان بن البشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)إن الله تعالى كتب كتاباً قبل أن يخلق السموات والأرض بألفيّ عام وهو عند العرش وإنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان) صحيح.

تاسعاً: التصريح بأنه تعالى في السماء والمراد بها العلو، قال تعالى:{ أأمنتم من في السماء } الملك16، وكما ذكرنا سابقاً يجوز لفظ (في) بمعنى (على)،

قول المعصومين بزعمه،

وعن علي ؛: أنه بعث إلى رسول الله ص من اليمن بذهبة في أديم مقروظ -يعني: مدبوغ- بالقرظ لم تحصل من ترابها، فقسمها رسول الله ص بين خمسة نفر: الأقرع بن حابس، وعُيَيْنَةَ بن حصن بن بدر، وزيد الخيل، وعلقمة بن علاثة، وعامر بن الطفيل، فوجد في ذلك ناس من أصحاب رسول الله ص وقالوا: نحن كنا أحق بهذا. فبلغه ذلك ص، فقال: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء. دعائم الإسلام: (1/260)، وانظر: بحار الأنوار: (93/70)، مستدرك الوسائل: (7/116).

فعن جابر الجعفي قال: سمعت أبا عبد الله ؛ يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا، فينادي: هل من تائبٍ يتوب فأتوب عليه، وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له، وهل من داعٍ يدعوني فأفك عنه، وهل من مقتور يدعوني فأبسط له، وهل من مظلوم يستنصرني فأنصره.بحار الأنوار: (84/167).

وعن أبي عبد الله ؛ قال: إن للجمعة حقًا وحرمة، فإياك أن تضيّع أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها؛ فإن الله يضاعف فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويرفع فيه الدرجات، قال: وذكر أن يومه مثل ليلته، فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل؛ فإن ربك ينزل في أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا، فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات، وإن الله واسع كريم.الكافي: (3/414)، تهذيب الأحكام: (3/3)، وسائل الشيعة: (7/375).

وهذا اثبات من المعصومين عندك ان الله في السماء، وليس في كل مكان كما تدعي يا ورث عقيدة الحلولية.

ثالثا اثبتنا له من كلام المعصومين بزعمه ان قلوب العباد بين اصابع الرحمان.

وورد أيضاً : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

بل ان رواية البحار، واضحة ان القلوب بين اصبعين من اصابع اللهن ففر منها الى النفي، والتؤويل، وهي من عقائد أهل البدع من جهمية،ومعتزلة، واشاعرة، ومرجة،وحلولية، ويقول ان هذه البدع اندثرت، كيف اندثرت وانتم ورثتها،اليس كذلك، التهرب يا هذا لن يفيدك ابدا.

رابعا بينا له من كلام امامه المعصوم، ان اثبات الصفات هو الحق ففر منه الى التؤويل، وطالبنه ان يثبت لنا الصفات كما في كلام امامه المعصوم بزعمه، فهرب الى التؤويل.

ونزيده غم على غمه وننقل له من كلام امامه المعصوم بزعمه، ما يوافق عقيدة أهل السنة والجماعة، الطائفة المنصورة، الفرقة الناجية.

وعن عبد الرحيم القصير قال: كتبت على يدي عبدالملك بن أعين إلى أبي عبد الله ؛ بمسائل فيها: أخبرني عن الله هل يوصف بالصورة وبالتخطيط؟ فإن رأيت -جعلني الله فداك- أن تكتب إليَّ بالمذهب الصحيح من التوحيد؟

فكتب بيدي عبدالملك بن أعين: سألت رحمك الله عن التوحيد وما ذهب إليه من قبلك، فتعالى الله الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، تعالى الله عما يصفه الواصفون المشبهون لله تبارك وتعالى بخلقه المفترون على الله، واعلم رحمك الله أن المذهب الصحيح في التوحيد ما نزل به القرآن من صفات الله ، فانفِ عن الله البطلان والتشبيه، فلا نفي ولا تشبيه، هو الله الثابت الموجود تعالى الله عما يصفه الواصفون، ولا تعْدُ القرآن فتضل بعد البيان. التوحيد: (102)، الكافي: (1/100).

لا نعرف ان كنت انت اعلم من امامك المعصوم بزعمك،هو يثبت الصفات وان تنفيها وتؤولها.

محمد بن عبيد قال: دخلت على الرضا ؛، فقال لي: قل للعباسي يكفّ عن الكلام في التوحيد وغيره، ويكلم الناس بما يعرفون، ويكف عما ينكرون، وإذا سألوك عن التوحيد فقل كما قال الله( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4})، وإذا سألوك عن الكيفية فقل كما قال الله الله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)الشورى11 ، وإذا سألوك عن السمع فقل كما قال الله ( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )الشورى11 فكلّم الناس بما يعرفون.التوحيد: (95)، بحار الأنوار: (2/69) (4/297).

فهذا امامك المعصوم بزعمك، يثبت الصفات، ويقول اذا سألوك عن السمع، فقل كما قال الله وهو السميه البصير، أي اثبت لله السمع، وانتم تخالفونه، سبحان الله الم اقل لكم انكم على عقيدة تخالف عقيدته رحمه الله.

واعيد السؤال ونريد منه ان يجيب ان كان يستطيع ان يجيب ولا اظن انه سوف يجيب ولكن لعله يتجراء ويجيب.

وعن اليقطيني قال: قال الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.

بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100).

وما اريده منك ان تثبت لي الصفات، كما في كلام امامك المعصوم بزعمك من غير نفي ولا تشبيه.

هل سؤالي صعب لهذه الدرجة، امامك المعصوم بزعمك ورطك،الا تعرف الفرق بن الاثبات والنفي.

{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد بين اصابعه سبحانه وتعالى يقلبها كيف يشاء من غير كيف ولا تشبيه على الحقيقة لا مجاز، فهو كما قال عن نفسه سبحانه وتعالى.

ام انك تنفي قدرة الله سبحانه وتعالى، اليس الله قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد تكون بين اصابعه في نفس الوقت، هل انت تنكر ذلك.

اجب ولا تتهرب، حتى نرى ما في جعبتك الخاوية الا من البدع.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

==============

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

الم اقل لك انك فقاعة، كفقاعة الصابون،لم تأتي بجديد الا التهرب، مسكين يا هذا، نترك للمطبلين المجال لكي يطبلوا، مع انك مفضوح، لا محيص لك.

ونبين له من المجسمة، وهم اسلافك الذي اخذت منهم هذه العقيدة الفاسدة.

عن محمد بن الفرج الرخجي قال: كتبت إلى أبي الحسن – عليه السلام – أسأله عما قال هشام بن الحكم في الجسم، وهشام بن سالم -الجواليقي- في الصورة.

فكتب: دع عنك حيرة الحيران واستعذ بالله من الشيطان ليس القول ما قال الهشامان (أصول الكافي 1/105، بحار الأنوار 3/288، الفصول المهمة 51).

هؤلاء هم اسلافك الذين تأخذ بقولهم، وهم ثقات عندكم، وهم المجسمة.

وعن الصقر بن دلف قال: سألت الرضا ؛ عن التوحيد، وقلت له: إني أقول بقول هشام بن الحكم. فغضب ثم قال: ما لكم ولقول هشام، إنه ليس منا من زعم أن الله جسم، ونحن منه براء في الدنيا والآخرة.

عن أبي عبد الله (إن بعض أصحابنا يزعم أن الله صورة مثل الإنسان، وقال آخر: إنه في صورة أمرد جعد قطط! فخرّ أبو عبد الله عليه السلام ساجدًا ثم رفع رأسه فقال: سبحان الذي ليس كمثله شيء ولا تدركه الأبصار ولا يحيط به علم..) [ابن بابويه/ التوحيد ص103-104، بحار الأنوار: 3/304.].

روى الكليني في كافيه عن إبراهيم بن محمد الخزاز ومحمد بن الحسين قالا : دخلنا على أبي الحسن الرضا فحكينا له أن محمد رأى ربه في صورة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة وقلنا : أن هشام بن سالم وصاحب الطاق والميثمي يقولون : إنه أجوف إلى السرة والبقية صمد ، فخر ساجدا لله ثم قال : سبحانك ما عرفوك و لا وحدوك فمن أجل ذلك وصفوك ، سبحانك لو عرفوك لوصفوك بما وصفت به نفسك ، سبحانك كيف طاوعتهم أنفسهم أن يشبهوك بغيرك اللهم لا أصفك إلا بما وصفت به نفسك ولا أشبهك بخلقك أنت أهل لكل خير ، فلا تجعلني من القوم الظالمين !! ، ثم التفت إلينا فقال : ما توهمتم من شيء فتوهموا الله غيره ثم قال : نحن آل محمد النمط الأوسط الذي لا يدركنا الغالي ولا يسبقنا التالي ، يا محمد أن رسول الله حين نظر إلى عظمة ربه كان في هيئة الشاب الموفق وسن أبناء ثلاثين سنة يا محمد عظم ربي عز و جل أن يكون في صفة المخلوقين

هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب أحد رواة الشيعة جاء ترجمته في حاوي الأقوال 3/232 رقم1186 يكنى أبا القاسم ثقة ! وجه، وكان له مذهب في الجبر والتشبيه، لقى أبا محمد وأبا الحسن(ع) ، وفي الفهرست له روايات عن رجال الصادق(ع) .

محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي ذكر النجاشي في رجاله 2/284 رقم 1021، كان ثقة!! صحيح الحديث!، إلا أنه كان يقول بالجبر والتشبيه !!

سأل شيخهم المفيد فقال إني لا أزال أسمع المعتزلة يدّعون على أسلافنا أنهم كانوا كلهم مشبهة ، وأرى جماعة من أصحاب الحديث من الإمامية يطابقونهم على هذه الحكاية ، ويقولون أن نفي التشبيه إنما أخذناه من المعتزلة ) انظر كتاب الحكايات المفيد ص77 .

قال الاسفراييني في التبصير ( وأما الهشامية فانهم أفصحوا عن التشبيه بما هو كفر محض باتفاق جميع المسلمين ، وهم الأصل في التشبيه و إنما أخذوا تشبيههم من اليهود حين نسبوا إليه الولد وقالوا { عُزَيرٌ ابنُ اللهِ } وأثبتوا له المكان والحد والنهاية والمجيء تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ) .التبصير في الدين ص 38 .

يقول شيخهم المفيد في كتابه ( الحكايات ) بعد أن سأله أحد الشيعة وهذا نصه: ( وإنما خالف هشام وأصحابه ،جماعة أبي عبد الله بقوله في الجسم ، فزعم أن الله تعالى ” جسم لا كالأجسام ) الحكايات ص78-81 .

هؤلاء المجسمة،وهم اسلافك يا هذا.

ونعود الى موضوعنا الذي هرب مه ولا زال يهرب منه، ونقول.

ادعى ان قول الله سبحانه وتعالى.{ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ }. تعنى ان اله في كل مكان، وبينا له من كلام علمائه المقصود منه، وهرب كما يهرب الشيطان عند سماع الاذان.

مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي.

تفسير سورة الحديد.

{ وهو معكم أينما كنتم } بالعلم الذي لا يخفى عليه شيء من أعمالكم وأحوالكم { والله بما تعملون } من خير وشر { بصير } أي عليم.

التبيان الجامع لعلوم القرآن للطوسي.

تفسير سورة الحديد.

{ وهو معكم } يعني بالعلم لا يخفى عليه حالكم وما تعملونه .

الصافي في تفسير كلام الله الوافي، للفيض الكاشاني.

تفسير سورة الحديد.

{ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ }.لا ينفكّ علمه وقدرته عنكم بحال.

هذا ما وقفت عليه من تفسير علمائك لهذه الآية،تفسر على هواك المريض يا هذا، هؤلاء علمائك قالوا يقولنا ولله الحمد، فماذا بقي لك.

ثم ادعى ان قول الله سبحانه وتعالى.( أينما تولوا فثم وجه الله ) ، وقوله تعالى : ( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ) تعني ان الله في كل مكان وبينا له من كلام علمائه المقصود والمعنى لهذه الآية، فهرب كما يهرب الشيطان عند سماع الاذان.

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

تفسير سورة ق.

{ ونحن أقرب إليه } بالعلم { من حبل الوريد } وهو عرق يتفرق في البدن يخالط الإنسان في جميع أعضائه. وقيل: هو عرق الحلق.

تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن، للطوسي.

تفسير سورة ق.

وقال الحسن: الوريد الوتين: وهو عرق معلق به القلب، فالله تعالى أقرب إلى المرء من قلبه. وقيل: المعنى ونحن أقرب اليه ممن كان بمنزلة حبل الوريد في القرب فى أني أعلم به.

تفسير بيان السعادة في مقام العبادة الجنابذي.

تفسير سورة ق.

{ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ ٱلْوَرِيدِ } تعليل لعلمه بخفيّات اموره.

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

{ فأينما تولوا فثم وجه الله } معناه فأينما تولوا وجوهكم فحذف المفعول للعلم به فَثمَّ أي فهناك وجه الله أي قبلة الله عن الحسن ومجاهد وقتادة, والوجه والجهة والوجهة القبلة ومثله الوزن والزنة والعرب تسمي القصد الذي تتوجه إِليه وجهاً قال الشاعر:أَسْتَغْفِرُ اللهَ ذَنْباً لَسْتُ مُحْصِيَهُ رَبَّ العِبَادِ إِلَيْهِ الوَجْهُ والعَمَلُ

معناه إِليه القصد بالعبادة وقيل معناه فثم الله يعلم ويرى فادعوه كيف توجهتم.

التبيان الجامع لعلوم القرآن، للطوسي.

وقوله: { فثم وجه الله } المراد بالوجه، فيه اختلاف. قال الحسن، ومجاهد: المراد به، فثم جهة القبلة، وهي الكعبة، لانه يمكن التوجه اليها من كل مكان.

قال ابن بيض:أي الوجوه انتجعت قلت لها لاي وجه إلا إلى الحكم

متى يقل صاحبا يرادفه هذا ابن بيض بالباب يبتسم

وقيل: معناه فثم وجه الله، فادعوه كيف توجهتم.

اثبات صفة العلوى من كتاب الله، وكلام المعصومين عندك بزعمك.

أولاً: التصريح بالفوقية مقروناً بأداة (من) المعينة للفوقية بالذات, قال الله تعالى:{ يخافون ربهم من فوقهم } النحل 50.

ثانياً: ذكرها مجردةً عن الأداة, قال تعالى:{ وهو القاهر فوق عباده } الأنعام 18.

ثالثاً: التصريح بالعروج، قال تعالى:{ تعرج الملائكة والروح إليه } المعارج 4.

رابعاً: التصريح بالصعود إليه، قال تعالى:{ إليه يصعد الكلم الطيب } فاطر 10.

خامساً: التصريح برفعه بعض المخلوقات إليه, قال تعالى: { بل رفعه الله إليه} النساء158,

{ إني متوفيك ورافعك إليّ } آل عمران 55.

سادساً: التصريح بالعلو المطلق الدال على جميع مراتب العلو ذاتاً وقدراً وشرفاً، قال تعالى:{وهو العلي العظيم } { وهو العلي الكبير } { إنه علي حكيم }.

سابعاً: التصريح بتنزيل الكتاب منه، قال تعالى: { هو الذي أنزل عليك الكتاب…} آل عمران 7،

{تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم} غافر2.

ثامناً: التصريح باختصاص بعض المخلوقات بأنها عنده وأن بعضها أقرب إليه من بعض، قال تعالى:{ إن الذين عند ربك }الأعراف206،

{ وله من في السموات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته} الأنبياء19.

وفي هذه الآية نلاحظ الفرق بين (له من) عموماً وبين (من عنده) من ملائكته وعبيده خصوصاً, وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي والنسائي والحاكم عن النعمان بن البشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)إن الله تعالى كتب كتاباً قبل أن يخلق السموات والأرض بألفيّ عام وهو عند العرش وإنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان) صحيح.

تاسعاً: التصريح بأنه تعالى في السماء والمراد بها العلو، قال تعالى:{ أأمنتم من في السماء } الملك16، وكما ذكرنا سابقاً يجوز لفظ (في) بمعنى (على)،

قول المعصومين بزعمه،

وعن علي ؛: أنه بعث إلى رسول الله ص من اليمن بذهبة في أديم مقروظ -يعني: مدبوغ- بالقرظ لم تحصل من ترابها، فقسمها رسول الله ص بين خمسة نفر: الأقرع بن حابس، وعُيَيْنَةَ بن حصن بن بدر، وزيد الخيل، وعلقمة بن علاثة، وعامر بن الطفيل، فوجد في ذلك ناس من أصحاب رسول الله ص وقالوا: نحن كنا أحق بهذا. فبلغه ذلك ص، فقال: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء. دعائم الإسلام: (1/260)، وانظر: بحار الأنوار: (93/70)، مستدرك الوسائل: (7/116).

فعن جابر الجعفي قال: سمعت أبا عبد الله ؛ يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا، فينادي: هل من تائبٍ يتوب فأتوب عليه، وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له، وهل من داعٍ يدعوني فأفك عنه، وهل من مقتور يدعوني فأبسط له، وهل من مظلوم يستنصرني فأنصره.بحار الأنوار: (84/167).

وعن أبي عبد الله ؛ قال: إن للجمعة حقًا وحرمة، فإياك أن تضيّع أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها؛ فإن الله يضاعف فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويرفع فيه الدرجات، قال: وذكر أن يومه مثل ليلته، فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل؛ فإن ربك ينزل في أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا، فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات، وإن الله واسع كريم.الكافي: (3/414)، تهذيب الأحكام: (3/3)، وسائل الشيعة: (7/375).

وهذا اثبات من المعصومين عندك ان الله في السماء، وليس في كل مكان كما تدعي يا ورث عقيدة الحلولية.

ثالثا اثبتنا له من كلام المعصومين بزعمه ان قلوب العباد بين اصابع الرحمان.

وورد أيضاً : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

بل ان رواية البحار، واضحة ان القلوب بين اصبعين من اصابع اللهن ففر منها الى النفي، والتؤويل، وهي من عقائد أهل البدع من جهمية،ومعتزلة، واشاعرة، ومرجة،وحلولية، ويقول ان هذه البدع اندثرت، كيف اندثرت وانتم ورثتها،اليس كذلك، التهرب يا هذا لن يفيدك ابدا.

رابعا بينا له من كلام امامه المعصوم، ان اثبات الصفات هو الحق ففر منه الى التؤويل، وطالبنه ان يثبت لنا الصفات كما في كلام امامه المعصوم بزعمه، فهرب الى التؤويل.

ونزيده غم على غمه وننقل له من كلام امامه المعصوم بزعمه، ما يوافق عقيدة أهل السنة والجماعة، الطائفة المنصورة، الفرقة الناجية.

وعن عبد الرحيم القصير قال: كتبت على يدي عبدالملك بن أعين إلى أبي عبد الله ؛ بمسائل فيها: أخبرني عن الله هل يوصف بالصورة وبالتخطيط؟ فإن رأيت -جعلني الله فداك- أن تكتب إليَّ بالمذهب الصحيح من التوحيد؟

فكتب بيدي عبدالملك بن أعين: سألت رحمك الله عن التوحيد وما ذهب إليه من قبلك، فتعالى الله الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، تعالى الله عما يصفه الواصفون المشبهون لله تبارك وتعالى بخلقه المفترون على الله، واعلم رحمك الله أن المذهب الصحيح في التوحيد ما نزل به القرآن من صفات الله ، فانفِ عن الله البطلان والتشبيه، فلا نفي ولا تشبيه، هو الله الثابت الموجود تعالى الله عما يصفه الواصفون، ولا تعْدُ القرآن فتضل بعد البيان. التوحيد: (102)، الكافي: (1/100).

لا نعرف ان كنت انت اعلم من امامك المعصوم بزعمك،هو يثبت الصفات وان تنفيها وتؤولها.

محمد بن عبيد قال: دخلت على الرضا ؛، فقال لي: قل للعباسي يكفّ عن الكلام في التوحيد وغيره، ويكلم الناس بما يعرفون، ويكف عما ينكرون، وإذا سألوك عن التوحيد فقل كما قال الله( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4})، وإذا سألوك عن الكيفية فقل كما قال الله الله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)الشورى11 ، وإذا سألوك عن السمع فقل كما قال الله ( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )الشورى11 فكلّم الناس بما يعرفون.التوحيد: (95)، بحار الأنوار: (2/69) (4/297).

فهذا امامك المعصوم بزعمك، يثبت الصفات، ويقول اذا سألوك عن السمع، فقل كما قال الله وهو السميه البصير، أي اثبت لله السمع، وانتم تخالفونه، سبحان الله الم اقل لكم انكم على عقيدة تخالف عقيدته رحمه الله.

واعيد السؤال ونريد منه ان يجيب ان كان يستطيع ان يجيب ولا اظن انه سوف يجيب ولكن لعله يتجراء ويجيب.

وعن اليقطيني قال: قال الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.

بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100).

وما اريده منك ان تثبت لي الصفات، كما في كلام امامك المعصوم بزعمك من غير نفي ولا تشبيه.

هل سؤالي صعب لهذه الدرجة، امامك المعصوم بزعمك ورطك،الا تعرف الفرق بن الاثبات والنفي.

{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد بين اصابعه سبحانه وتعالى يقلبها كيف يشاء من غير كيف ولا تشبيه على الحقيقة لا مجاز، فهو كما قال عن نفسه سبحانه وتعالى.

ام انك تنفي قدرة الله سبحانه وتعالى، اليس الله قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد تكون بين اصابعه في نفس الوقت، هل انت تنكر ذلك.

اجب ولا تتهرب، حتى نرى ما في جعبتك الخاوية الا من البدع.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

===================

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

الم اقل لك انك فقاعة كفقاعة الصابون، لماذا تجعجع كثيرا لماذا لا تجيب على الاسئلة، لكي ينتهي موضوعك، كل هذا تهرب السؤال بسيط جدا، لا يحتاج كل هذا الصياح والعويل.

كتب.

 

#####

اقتباس

(وسع كرسيه السماوات والأرض )

وكرسيه عندك كرسي حقيقي ككراسي الملوك إلا أنه كبير، أما عند جعفر بن محمد فكرسيه علمه ( توحيد الصدوق 340)

#####

فقاعة الصابون، هل رجعة لتفسير علمائك لترى انهم مختلفون في تفسير هذه الآية.

تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي

{ وسع كرسيه السماوات والأرض } ورابعها: إن الكرسي سرير دون العرش وقد روي عن أبي عبد الله وقريب منه ما روي عن عطاء أنه قال: ما السماوات والأرض عند الكرسي إلا كحلقة خاتم في فلاة وما الكرسي عند العرش إلا كحلقة في فلاة ومنهم من قال إن السماوات والأرض جميعاً على الكرسي والكرسي تحت العرش كالعرش فوق السماء.

وروى الأصبغ بن نباتة أن علياً قال: إن السماوات والأرض وما فيهما من مخلوق في جوف الكرسي ولـه أربعة أملاك يحملونه بإذن الله، ملك منهم في صورة الآدميين وهي أكرم الصور على الله وهو يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق للآدميين، والملك الثاني في صورة الثور وهو سيد البهائم يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق للبهائم، والملك الثالث في صورة النسر وهو سيد الطيور وهو يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع الطيور، والملك الرابع في صورة الأسد وهو سيد السباع وهو يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع السباع قال ولم يكن في جميع الصور صورة أحسن من الثور ولا أشد انتصاباً منه حتى اتخذ الملأ من بني إسرائيل العجل وعبدوه فخفض الملك الذي في صورة الثور رأسه استحياء من الله أن عبدوا من دون الله بشيء يشبهه وتخوف أن ينزل الله به العذاب.

تفسير القمي.

{ وسع كرسيه السماوات والارض } سألته أيما أوسع الكرسي او السموات والأرض؟ قال لا بل الكرسي وسع السموات والأرض وكل شيء خلق الله في الكرسي.

حدثني أبي عن إسحاق بن الهيثم عن سعد بن ظريف عن الأصبغ بن نباتة أن علياً عليه السلام سئل عن قول الله عزوجل { وسع كرسيه السماوات والأرض }.

قال السموات والأرض وما فيهما من مخلوق في جوف الكرسي وله أربعة أملاك يحملونه بإذن الله (فأما الملك الأول) ففي صورة الآدميين وهي أكرم الصور على الله وهو يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لبني آدم (والملك الثاني) في صورة الثور وهو سيد البهائم وهو يطلب إلى الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع البهائم (والملك الثالث) في صورة النسر وهو سيد الطير وهو يطلب إلى الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع الطير (والملك الرابع) في صورة الأسد وهو سيد السباع وهو يرغب إلى الله ويطلب الشفاعة والرزق لجميع السباع، ولم يكن في هذه الصور أحسن من الثور ولا أشد انتصاباً منه حتى اتخذ الملأ من بني اسرائيل العجل إلهاً، فلما عكفوا عليه وعبدوه من دون الله خفض الملك الذي في صورة الثور رأسه استحياء‌اً من الله أن عبد من دون الله شيء يشبهه وتخوف أن ينزل به العذاب.

تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني

وعن الصادق في الكافي والعياشي عنه عليه السلام انه سئل السماوات والأرض وسعن الكرسي أم الكرسي وسع السموات والأرض فقال إن كل شيء في الكرسي.

والقمّي أن عليّاً صلوات الله عليه سئل عن هذه الآية فقال عليه السلام السموات والأرض وما بينهما من مخلوق في جوف الكرسي وله اربعة أملاك يحملونه بإذن الله الحديث.

أقول: وقد يراد بالكرسي الجسم الذي تحت العرش الذي دونه السموات والأرض لاحتوائه على العالم الجسماني كأنه مستقرّه والعرش فوقه كأنّه سقفه.

وفي الحديث النبوي ” ما السماوات السبع والأرضون السبع مع الكرسي إلا كحلقة ملقاة في فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة ” رواه العياشي عن الصادق عليه السلام وقد يراد به وعاء العرش.

وفي التوحيد عن الصادق عليه السلام انه سئل عن العرش والكرسي ما هما فقال العرش في وجه هو جملة الخلق والكرسي وعاؤه.

اقول لقد اكلت انت في هذا الموضوع من الصفعات ما لم يأكله غيرك، استحي على وجهك، واجب عن الاسئلة حتى ينتهي الموضوع.

ونعود الى موضوعنا الذي هرب مه ولا زال يهرب منه، ونقول.

ادعى ان قول الله سبحانه وتعالى.{ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ }. تعنى ان اله في كل مكان، وبينا له من كلام علمائه المقصود منه، وهرب كما يهرب الشيطان عند سماع الاذان.

مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي.

تفسير سورة الحديد.

{ وهو معكم أينما كنتم } بالعلم الذي لا يخفى عليه شيء من أعمالكم وأحوالكم { والله بما تعملون } من خير وشر { بصير } أي عليم.

التبيان الجامع لعلوم القرآن للطوسي.

تفسير سورة الحديد.

{ وهو معكم } يعني بالعلم لا يخفى عليه حالكم وما تعملونه .

الصافي في تفسير كلام الله الوافي، للفيض الكاشاني.

تفسير سورة الحديد.

{ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ }.لا ينفكّ علمه وقدرته عنكم بحال.

هذا ما وقفت عليه من تفسير علمائك لهذه الآية،تفسر على هواك المريض يا هذا، هؤلاء علمائك قالوا يقولنا ولله الحمد، فماذا بقي لك.

ثم ادعى ان قول الله سبحانه وتعالى.( أينما تولوا فثم وجه الله ) ، وقوله تعالى : ( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ) تعني ان الله في كل مكان وبينا له من كلام علمائه المقصود والمعنى لهذه الآية، فهرب كما يهرب الشيطان عند سماع الاذان.

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

تفسير سورة ق.

{ ونحن أقرب إليه } بالعلم { من حبل الوريد } وهو عرق يتفرق في البدن يخالط الإنسان في جميع أعضائه. وقيل: هو عرق الحلق.

تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن، للطوسي.

تفسير سورة ق.

وقال الحسن: الوريد الوتين: وهو عرق معلق به القلب، فالله تعالى أقرب إلى المرء من قلبه. وقيل: المعنى ونحن أقرب اليه ممن كان بمنزلة حبل الوريد في القرب فى أني أعلم به.

تفسير بيان السعادة في مقام العبادة الجنابذي.

تفسير سورة ق.

{ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ ٱلْوَرِيدِ } تعليل لعلمه بخفيّات اموره.

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

{ فأينما تولوا فثم وجه الله } معناه فأينما تولوا وجوهكم فحذف المفعول للعلم به فَثمَّ أي فهناك وجه الله أي قبلة الله عن الحسن ومجاهد وقتادة, والوجه والجهة والوجهة القبلة ومثله الوزن والزنة والعرب تسمي القصد الذي تتوجه إِليه وجهاً قال الشاعر:أَسْتَغْفِرُ اللهَ ذَنْباً لَسْتُ مُحْصِيَهُ رَبَّ العِبَادِ إِلَيْهِ الوَجْهُ والعَمَلُ

معناه إِليه القصد بالعبادة وقيل معناه فثم الله يعلم ويرى فادعوه كيف توجهتم.

التبيان الجامع لعلوم القرآن، للطوسي.

وقوله: { فثم وجه الله } المراد بالوجه، فيه اختلاف. قال الحسن، ومجاهد: المراد به، فثم جهة القبلة، وهي الكعبة، لانه يمكن التوجه اليها من كل مكان.

قال ابن بيض:أي الوجوه انتجعت قلت لها لاي وجه إلا إلى الحكم

متى يقل صاحبا يرادفه هذا ابن بيض بالباب يبتسم

وقيل: معناه فثم وجه الله، فادعوه كيف توجهتم.

اثبات صفة العلوى من كتاب الله، وكلام المعصومين عندك بزعمك.

أولاً: التصريح بالفوقية مقروناً بأداة (من) المعينة للفوقية بالذات, قال الله تعالى:{ يخافون ربهم من فوقهم } النحل 50.

ثانياً: ذكرها مجردةً عن الأداة, قال تعالى:{ وهو القاهر فوق عباده } الأنعام 18.

ثالثاً: التصريح بالعروج، قال تعالى:{ تعرج الملائكة والروح إليه } المعارج 4.

رابعاً: التصريح بالصعود إليه، قال تعالى:{ إليه يصعد الكلم الطيب } فاطر 10.

خامساً: التصريح برفعه بعض المخلوقات إليه, قال تعالى: { بل رفعه الله إليه} النساء158,

{ إني متوفيك ورافعك إليّ } آل عمران 55.

سادساً: التصريح بالعلو المطلق الدال على جميع مراتب العلو ذاتاً وقدراً وشرفاً، قال تعالى:{وهو العلي العظيم } { وهو العلي الكبير } { إنه علي حكيم }.

سابعاً: التصريح بتنزيل الكتاب منه، قال تعالى: { هو الذي أنزل عليك الكتاب…} آل عمران 7،

{تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم} غافر2.

ثامناً: التصريح باختصاص بعض المخلوقات بأنها عنده وأن بعضها أقرب إليه من بعض، قال تعالى:{ إن الذين عند ربك }الأعراف206،

{ وله من في السموات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته} الأنبياء19.

وفي هذه الآية نلاحظ الفرق بين (له من) عموماً وبين (من عنده) من ملائكته وعبيده خصوصاً, وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي والنسائي والحاكم عن النعمان بن البشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)إن الله تعالى كتب كتاباً قبل أن يخلق السموات والأرض بألفيّ عام وهو عند العرش وإنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان) صحيح.

تاسعاً: التصريح بأنه تعالى في السماء والمراد بها العلو، قال تعالى:{ أأمنتم من في السماء } الملك16، وكما ذكرنا سابقاً يجوز لفظ (في) بمعنى (على)،

قول المعصومين بزعمه،

وعن علي ؛: أنه بعث إلى رسول الله ص من اليمن بذهبة في أديم مقروظ -يعني: مدبوغ- بالقرظ لم تحصل من ترابها، فقسمها رسول الله ص بين خمسة نفر: الأقرع بن حابس، وعُيَيْنَةَ بن حصن بن بدر، وزيد الخيل، وعلقمة بن علاثة، وعامر بن الطفيل، فوجد في ذلك ناس من أصحاب رسول الله ص وقالوا: نحن كنا أحق بهذا. فبلغه ذلك ص، فقال: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء. دعائم الإسلام: (1/260)، وانظر: بحار الأنوار: (93/70)، مستدرك الوسائل: (7/116).

فعن جابر الجعفي قال: سمعت أبا عبد الله ؛ يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا، فينادي: هل من تائبٍ يتوب فأتوب عليه، وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له، وهل من داعٍ يدعوني فأفك عنه، وهل من مقتور يدعوني فأبسط له، وهل من مظلوم يستنصرني فأنصره.بحار الأنوار: (84/167).

وعن أبي عبد الله ؛ قال: إن للجمعة حقًا وحرمة، فإياك أن تضيّع أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها؛ فإن الله يضاعف فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويرفع فيه الدرجات، قال: وذكر أن يومه مثل ليلته، فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل؛ فإن ربك ينزل في أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا، فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات، وإن الله واسع كريم.الكافي: (3/414)، تهذيب الأحكام: (3/3)، وسائل الشيعة: (7/375).

وهذا اثبات من المعصومين عندك ان الله في السماء، وليس في كل مكان كما تدعي يا ورث عقيدة الحلولية.

ثالثا اثبتنا له من كلام المعصومين بزعمه ان قلوب العباد بين اصابع الرحمان.

وورد أيضاً : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

بل ان رواية البحار، واضحة ان القلوب بين اصبعين من اصابع اللهن ففر منها الى النفي، والتؤويل، وهي من عقائد أهل البدع من جهمية،ومعتزلة، واشاعرة، ومرجة،وحلولية، ويقول ان هذه البدع اندثرت، كيف اندثرت وانتم ورثتها،اليس كذلك، التهرب يا هذا لن يفيدك ابدا.

رابعا بينا له من كلام امامه المعصوم، ان اثبات الصفات هو الحق ففر منه الى التؤويل، وطالبنه ان يثبت لنا الصفات كما في كلام امامه المعصوم بزعمه، فهرب الى التؤويل.

ونزيده غم على غمه وننقل له من كلام امامه المعصوم بزعمه، ما يوافق عقيدة أهل السنة والجماعة، الطائفة المنصورة، الفرقة الناجية.

وعن عبد الرحيم القصير قال: كتبت على يدي عبدالملك بن أعين إلى أبي عبد الله ؛ بمسائل فيها: أخبرني عن الله هل يوصف بالصورة وبالتخطيط؟ فإن رأيت -جعلني الله فداك- أن تكتب إليَّ بالمذهب الصحيح من التوحيد؟

فكتب بيدي عبدالملك بن أعين: سألت رحمك الله عن التوحيد وما ذهب إليه من قبلك، فتعالى الله الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، تعالى الله عما يصفه الواصفون المشبهون لله تبارك وتعالى بخلقه المفترون على الله، واعلم رحمك الله أن المذهب الصحيح في التوحيد ما نزل به القرآن من صفات الله ، فانفِ عن الله البطلان والتشبيه، فلا نفي ولا تشبيه، هو الله الثابت الموجود تعالى الله عما يصفه الواصفون، ولا تعْدُ القرآن فتضل بعد البيان. التوحيد: (102)، الكافي: (1/100).

لا نعرف ان كنت انت اعلم من امامك المعصوم بزعمك،هو يثبت الصفات وان تنفيها وتؤولها.

محمد بن عبيد قال: دخلت على الرضا ؛، فقال لي: قل للعباسي يكفّ عن الكلام في التوحيد وغيره، ويكلم الناس بما يعرفون، ويكف عما ينكرون، وإذا سألوك عن التوحيد فقل كما قال الله( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4})، وإذا سألوك عن الكيفية فقل كما قال الله الله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)الشورى11 ، وإذا سألوك عن السمع فقل كما قال الله ( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )الشورى11 فكلّم الناس بما يعرفون.التوحيد: (95)، بحار الأنوار: (2/69) (4/297).

فهذا امامك المعصوم بزعمك، يثبت الصفات، ويقول اذا سألوك عن السمع، فقل كما قال الله وهو السميه البصير، أي اثبت لله السمع، وانتم تخالفونه، سبحان الله الم اقل لكم انكم على عقيدة تخالف عقيدته رحمه الله.

واعيد السؤال ونريد منه ان يجيب ان كان يستطيع ان يجيب ولا اظن انه سوف يجيب ولكن لعله يتجراء ويجيب.

وعن اليقطيني قال: قال الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.

بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100).

وما اريده منك ان تثبت لي الصفات، كما في كلام امامك المعصوم بزعمك من غير نفي ولا تشبيه.

هل سؤالي صعب لهذه الدرجة، امامك المعصوم بزعمك ورطك،الا تعرف الفرق بن الاثبات والنفي.

{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد بين اصابعه سبحانه وتعالى يقلبها كيف يشاء من غير كيف ولا تشبيه على الحقيقة لا مجاز، فهو كما قال عن نفسه سبحانه وتعالى.

ام انك تنفي قدرة الله سبحانه وتعالى، اليس الله قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد تكون بين اصابعه في نفس الوقت، هل انت تنكر ذلك.

اجب ولا تتهرب، حتى نرى ما في جعبتك الخاوية الا من البدع.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

====================

اقرأ لكي تفهم

.

وعن علي ؛: أنه بعث إلى رسول الله ص من اليمن بذهبة في أديم مقروظ -يعني: مدبوغ- بالقرظ لم تحصل من ترابها، فقسمها رسول الله ص بين خمسة نفر: الأقرع بن حابس، وعُيَيْنَةَ بن حصن بن بدر، وزيد الخيل، وعلقمة بن علاثة، وعامر بن الطفيل، فوجد في ذلك ناس من أصحاب رسول الله ص وقالوا: نحن كنا أحق بهذا. فبلغه ذلك ص، فقال: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء. دعائم الإسلام: (1/260)، وانظر: بحار الأنوار: (93/70)، مستدرك الوسائل: (7/116).

فعن جابر الجعفي قال: سمعت أبا عبد الله ؛ يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا، فينادي: هل من تائبٍ يتوب فأتوب عليه، وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له، وهل من داعٍ يدعوني فأفك عنه، وهل من مقتور يدعوني فأبسط له، وهل من مظلوم يستنصرني فأنصره.بحار الأنوار: (84/167).

وعن أبي عبد الله ؛ قال: إن للجمعة حقًا وحرمة، فإياك أن تضيّع أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها؛ فإن الله يضاعف فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويرفع فيه الدرجات، قال: وذكر أن يومه مثل ليلته، فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل؛ فإن ربك ينزل في أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا، فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات، وإن الله واسع كريم.الكافي: (3/414)، تهذيب الأحكام: (3/3)، وسائل الشيعة: (7/375).

وهذا اثبات من المعصومين عندك ان الله في السماء، وليس في كل مكان كما تدعي يا ورث عقيدة الحلولية.

ثالثا اثبتنا له من كلام المعصومين بزعمه ان قلوب العباد بين اصابع الرحمان.

وورد أيضاً : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

اليس هذا هو موضوعه كله، كيف يكون الله في السماء، وقلوب العباد بين اصابعه، وهو يستنكر هذا على أهل السنة والجماعة الطائفة المنصورة الفرقة الناجية، الذين عقيدتهم مبنية على الكتاب والسنة، اليس ما يستنكره في كتبه هو نفسه، فالجدل من اوله عقيم كما ترون، ما تستنكره على غيرك موجود في كتبك، وان حاولت التهرب منه، وهو لم ولن يجيب على السؤال، لأنه شاك في قدرة الله سبحانه وتعالى، لو اجاب على السؤال لنسف موضوعه اكثر من ما هو مونسوف، وكل ما جاء به نسفته على رأسه، فهل عندكم عقل تفكرون به، ام انتم مطبلون فقط.

وسؤالي الذي لم يجب عليه الى الآن.

وعن عبد الرحيم القصير قال: كتبت على يدي عبدالملك بن أعين إلى أبي عبد الله ؛ بمسائل فيها: أخبرني عن الله هل يوصف بالصورة وبالتخطيط؟ فإن رأيت -جعلني الله فداك- أن تكتب إليَّ بالمذهب الصحيح من التوحيد؟

فكتب بيدي عبدالملك بن أعين: سألت رحمك الله عن التوحيد وما ذهب إليه من قبلك، فتعالى الله الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، تعالى الله عما يصفه الواصفون المشبهون لله تبارك وتعالى بخلقه المفترون على الله، واعلم رحمك الله أن المذهب الصحيح في التوحيد ما نزل به القرآن من صفات الله ، فانفِ عن الله البطلان والتشبيه، فلا نفي ولا تشبيه، هو الله الثابت الموجود تعالى الله عما يصفه الواصفون، ولا تعْدُ القرآن فتضل بعد البيان. التوحيد: (102)، الكافي: (1/100).

لا نعرف ان كنت انت اعلم من امامك المعصوم بزعمك،هو يثبت الصفات وان تنفيها وتؤولها.

محمد بن عبيد قال: دخلت على الرضا ؛، فقال لي: قل للعباسي يكفّ عن الكلام في التوحيد وغيره، ويكلم الناس بما يعرفون، ويكف عما ينكرون، وإذا سألوك عن التوحيد فقل كما قال الله( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4})، وإذا سألوك عن الكيفية فقل كما قال الله الله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)الشورى11 ، وإذا سألوك عن السمع فقل كما قال الله ( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )الشورى11 فكلّم الناس بما يعرفون.التوحيد: (95)، بحار الأنوار: (2/69) (4/297).

فهذا امامك المعصوم بزعمك، يثبت الصفات، ويقول اذا سألوك عن السمع، فقل كما قال الله وهو السميه البصير، أي اثبت لله السمع، وانتم تخالفونه، سبحان الله الم اقل لكم انكم على عقيدة تخالف عقيدته رحمه الله.

واعيد السؤال ونريد منه ان يجيب ان كان يستطيع ان يجيب ولا اظن انه سوف يجيب ولكن لعله يتجراء ويجيب.

وعن اليقطيني قال: قال الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.

بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100).

وما اريده منك ان تثبت لي الصفات، كما في كلام امامك المعصوم بزعمك من غير نفي ولا تشبيه.

هل السؤال صعب لهذه الدرجة.

وثانيا.

{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد بين اصابعه سبحانه وتعالى يقلبها كيف يشاء من غير كيف ولا تشبيه على الحقيقة لا مجاز، فهو كما قال عن نفسه سبحانه وتعالى.

ام انك تنفي قدرة الله سبحانه وتعالى، اليس الله قادر على ان يكون في السماء وقلوب العباد تكون بين اصابعه في نفس الوقت حقيقة لا مجاز، هل انت تنكر ذلك.

اجب ولا تتهرب، حتى نرى ما في جعبتك الخاوية الا من البدع.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

 

=================

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

 

كتب.

###

اقتباس:

وواضح أن صاحبنا ( المراقب ) اختار الطبرسي بعناية إذ يريد أن يوهم من لم يدرسوا هذا الكتاب بأن هذه الآراء للشيعة ، ولكنها لعبة مكشوفة رخيصة لايلجأ إليها باحث يحترم فنه .

###

 

اقول يبدو انك اصابك شيء في رأسك، فأنا كما ترى لا انقل عن الطبرسي وحده ولكن انقل عن غيرها ايضا، فقد نقلت من تفسير الطوسي، ونقلت من تفسير، القمي، ونقلت من تفسير الكاشاني ايضا، فالماذا الكذب ومحاولة الهروب من الواقع المرير الذي انت فيه، فهل انا نقلت عن الطبرسي وحده فقط، الا تستحي من الكذب.

ولكي ابين للناس انك كذاب سوف اعيد ما كنت نقلته ليعرف الناس فقط انك كذاب تهرب من الحق، عندما الزمت به.

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

{ فأينما تولوا فثم وجه الله } معناه فأينما تولوا وجوهكم فحذف المفعول للعلم به فَثمَّ أي فهناك وجه الله أي قبلة الله عن الحسن ومجاهد وقتادة, والوجه والجهة والوجهة القبلة ومثله الوزن والزنة والعرب تسمي القصد الذي تتوجه إِليه وجهاً قال الشاعر:أَسْتَغْفِرُ اللهَ ذَنْباً لَسْتُ مُحْصِيَهُ رَبَّ العِبَادِ إِلَيْهِ الوَجْهُ والعَمَلُ

معناه إِليه القصد بالعبادة وقيل معناه فثم الله يعلم ويرى فادعوه كيف توجهتم.

التبيان الجامع لعلوم القرآن، للطوسي.

وقوله: { فثم وجه الله } المراد بالوجه، فيه اختلاف. قال الحسن، ومجاهد: المراد به، فثم جهة القبلة، وهي الكعبة، لانه يمكن التوجه اليها من كل مكان.

قال ابن بيض:أي الوجوه انتجعت قلت لها لاي وجه إلا إلى الحكم

متى يقل صاحبا يرادفه هذا ابن بيض بالباب يبتسم

وقيل: معناه فثم وجه الله، فادعوه كيف توجهتم.

هل رأيتم ان الرجل كذاب، ثم ان الطبرسي قالها صراحة، وفي تفسير الآية الاخرى نقلنا، عن الكاشاني، ونقلنا عن تفسير القمي،فالماذا صاحبكم يكذب، اسألوه لعله ينطق.

###

وسبق لي أن قلت أيها الإخوة إن هذا المسكين المستضعف الذي ملؤوا رأسه بأفكار عن الشيعة فجعل يرددها كما يردد الببغاء ما يسمع دون أن يفهم منه شيء . وإذا تأملتم قليلا فيما نقله من روايات أراد أن يثبت من خلالها أن الله يجلس فوق كرسي ( العرش ) تجدون أنه ينقل روايات تدينه وتثبت ما قلناه . ولاأحتاج إلى أن أذكر لكم بعضها .

###

يا بابا سبق وبينت لك، ان ليس هناك شيء يقال لهم شيعة، واذا انت تتكلم عن الشيعة فمن هم، هم عقائد شتى وفرق كثيرة لا تعد ولا تحصى،ومن ملؤوا رأسه بأفكر جميع طوائف البدع السابقة هو انت يا مسكين فقد بينت لك، من هم اسلافك في نفي وتؤويل الصفات فيما يغني عن الاعادة، وبينت لك ان فرق الشيعة كثيرة جدا وبينهما تباين وتضارب في العقائد وتكفير وقتال، فعن أي شبء انت تتكلم يا مسكين، وسبق وان قلت انا لا احب الكلام يغير دليل، واستطيع ان اسود لك صفحات كثيرة من الكلام الفاضي كما تفعل انت، مجرد كلام وكذب من غير دليل، ولكن هذا ليس اسلوبي، فأسلوبي واضح هو ان اصفعك بالدليل واجعلك تبرر وتتهرب وتكذب كما هو واضح من جميع مشاركاتك كثرة كلام بغير دليل مجرد جعجعة فاضية، بل كما انا وصفتك من قبل فقاعة صابون لا اكثر ولا اقل.

وما نقلته لك من تفسير العرش هو تفسير علمائك، وبينت لك من اول ما كتب وقلت لك ان علمائك مختلفين في تفسير هذه الآية، ولكن الفهم عندك بطيأ ولا تستوعب ما يكتب لك.

ونعيد ما نقلنا من تفسير العرش عند علماء الرافضة ليعرف المسكين انه كذاب، فالروايات تدينك وتيبن انك لا تنقل كلام علمائك بل تدلس وتكذب حتى يظن الجاهال المطبل انك فاهم وانت على خلاف ذلك.

تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي

{ وسع كرسيه السماوات والأرض } ورابعها: إن الكرسي سرير دون العرش وقد روي عن أبي عبد الله وقريب منه ما روي عن عطاء أنه قال: ما السماوات والأرض عند الكرسي إلا كحلقة خاتم في فلاة وما الكرسي عند العرش إلا كحلقة في فلاة ومنهم من قال إن السماوات والأرض جميعاً على الكرسي والكرسي تحت العرش كالعرش فوق السماء.

وروى الأصبغ بن نباتة أن علياً قال: إن السماوات والأرض وما فيهما من مخلوق في جوف الكرسي ولـه أربعة أملاك يحملونه بإذن الله، ملك منهم في صورة الآدميين وهي أكرم الصور على الله وهو يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق للآدميين، والملك الثاني في صورة الثور وهو سيد البهائم يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق للبهائم، والملك الثالث في صورة النسر وهو سيد الطيور وهو يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع الطيور، والملك الرابع في صورة الأسد وهو سيد السباع وهو يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع السباع قال ولم يكن في جميع الصور صورة أحسن من الثور ولا أشد انتصاباً منه حتى اتخذ الملأ من بني إسرائيل العجل وعبدوه فخفض الملك الذي في صورة الثور رأسه استحياء من الله أن عبدوا من دون الله بشيء يشبهه وتخوف أن ينزل الله به العذاب.

تفسير القمي.

{ وسع كرسيه السماوات والارض } سألته أيما أوسع الكرسي او السموات والأرض؟ قال لا بل الكرسي وسع السموات والأرض وكل شيء خلق الله في الكرسي.

حدثني أبي عن إسحاق بن الهيثم عن سعد بن ظريف عن الأصبغ بن نباتة أن علياً عليه السلام سئل عن قول الله عزوجل { وسع كرسيه السماوات والأرض }.

قال السموات والأرض وما فيهما من مخلوق في جوف الكرسي وله أربعة أملاك يحملونه بإذن الله (فأما الملك الأول) ففي صورة الآدميين وهي أكرم الصور على الله وهو يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لبني آدم (والملك الثاني) في صورة الثور وهو سيد البهائم وهو يطلب إلى الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع البهائم (والملك الثالث) في صورة النسر وهو سيد الطير وهو يطلب إلى الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع الطير (والملك الرابع) في صورة الأسد وهو سيد السباع وهو يرغب إلى الله ويطلب الشفاعة والرزق لجميع السباع، ولم يكن في هذه الصور أحسن من الثور ولا أشد انتصاباً منه حتى اتخذ الملأ من بني اسرائيل العجل إلهاً، فلما عكفوا عليه وعبدوه من دون الله خفض الملك الذي في صورة الثور رأسه استحياء‌اً من الله أن عبد من دون الله شيء يشبهه وتخوف أن ينزل به العذاب.

تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني

وعن الصادق في الكافي والعياشي عنه عليه السلام انه سئل السماوات والأرض وسعن الكرسي أم الكرسي وسع السموات والأرض فقال إن كل شيء في الكرسي.

والقمّي أن عليّاً صلوات الله عليه سئل عن هذه الآية فقال عليه السلام السموات والأرض وما بينهما من مخلوق في جوف الكرسي وله اربعة أملاك يحملونه بإذن الله الحديث.

أقول: وقد يراد بالكرسي الجسم الذي تحت العرش الذي دونه السموات والأرض لاحتوائه على العالم الجسماني كأنه مستقرّه والعرش فوقه كأنّه سقفه.

وفي الحديث النبوي ” ما السماوات السبع والأرضون السبع مع الكرسي إلا كحلقة ملقاة في فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة ” رواه العياشي عن الصادق عليه السلام وقد يراد به وعاء العرش.

وفي التوحيد عن الصادق عليه السلام انه سئل عن العرش والكرسي ما هما فقال العرش في وجه هو جملة الخلق والكرسي وعاؤه.

بالله عليكم اليس ما يفعله صاحبكم هو الكذب الصراح، علماء التفسير ينقلون هذا الكلام عن الصادق رحمه الله، وهو يكذب عليهم ويقول هذا ليس رأي الشيعة، وهل انا نقلت لك تفسير أهل السنة والجماعة، الطائفة المنصورة، الفرقة الناجية، ام نقلت لك تفسير بني جلدتك، الكذب يا هذا عندنا نحن أهل السنة والجماعة حرام، وام عندك انت فهو دين تتقرب به الى الله، وهذا واضح للعيان،أين الرواية التي تدينني يا هذا، اليس كل هذا رد لما كذبته في اول النقل.

###

اقتباس

فما زال الرجل يتصور أن ما يقوله الطبرسي رحمه الله فقط آراء الشيعة وقد بينا ذلك

###

اقول الا تستحي من الكذب، يا هذا استحي ولو قليل، هل انا نقلت عن الطبرسي فقط،الا تستحي من الكذب، الم انقل عن تفسير القمي، الم انقل عن تفسير الكاشاني،لماذا الكذب يا فقاعة الصابون، اسألوا صاحبكم لماذا يكذب ويتهرب، بهذه الطريقة، مع ان ما نقلت موجود، ولكنه يضرب على الوتر لكي يطبل له المساكين، والا فالواقع مرير يا هذا، وا نقلته انا موجود فوق هذه الكلامة، ثلاثة من المفسرين نقلت كلامهم، وانت تكذب وتقول رأس الطوسي، نقل عن الصادق رحمه الله، ونقل عن على رضي الله عنه، والروايات في كتبكم انتم، اذا الرجل يكذب لحاجة في نفسه فهو يعرف ان القوم يطبلون فقط، ولا يقراؤون.

###

اقتباس

واقتطع من كلام الطبرسي ما يريد وهرب مما هو حجة عليه فقال :

####

اقول هذا لتعرفوا ان صاحبكم كذاب،مدلس، هل قرأت ما كتبته انا، هل انا قلت ان هذا هو الرأي الوحيد، ولكنك كذاب ومدلس ولا تفهم ما تقرأ وسوف اعيد ما كتبته هناك للناس الذين يقراؤون لكي يعرفوا انك متورط تريد التهرب بالكذب.

###

اقتباس:

يا فقاعة الصابون، هل رجعة لتفسير علمائك لترى انهم مختلفون في تفسير هذه الآية.

###

هذا ما كتبته بالنص،مختلفون في تفسير هذه الآية ونقلت لك من تفسير الطبرسي، والقمي الذي اورد رأي واحد فقط،وهو هذا.

تفسير القمي.

{ وسع كرسيه السماوات والارض } سألته أيما أوسع الكرسي او السموات والأرض؟ قال لا بل الكرسي وسع السموات والأرض وكل شيء خلق الله في الكرسي.

حدثني أبي عن إسحاق بن الهيثم عن سعد بن ظريف عن الأصبغ بن نباتة أن علياً عليه السلام سئل عن قول الله عزوجل { وسع كرسيه السماوات والأرض }.

قال السموات والأرض وما فيهما من مخلوق في جوف الكرسي وله أربعة أملاك يحملونه بإذن الله (فأما الملك الأول) ففي صورة الآدميين وهي أكرم الصور على الله وهو يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لبني آدم (والملك الثاني) في صورة الثور وهو سيد البهائم وهو يطلب إلى الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع البهائم (والملك الثالث) في صورة النسر وهو سيد الطير وهو يطلب إلى الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع الطير (والملك الرابع) في صورة الأسد وهو سيد السباع وهو يرغب إلى الله ويطلب الشفاعة والرزق لجميع السباع، ولم يكن في هذه الصور أحسن من الثور ولا أشد انتصاباً منه حتى اتخذ الملأ من بني اسرائيل العجل إلهاً، فلما عكفوا عليه وعبدوه من دون الله خفض الملك الذي في صورة الثور رأسه استحياء‌اً من الله أن عبد من دون الله شيء يشبهه وتخوف أن ينزل به العذاب.

ونقلت لك من التفسير الكاشاني، ولكن الرجل يطيق سباسة اكذب، واكذب، واكذب حتى يصدقك الناس.

كتب.

###

اقتباس

أما الرواية التي أوردها عن الأصبغ فهي :

1ــ مرسلة لاتوجب علما ولا عملا .

###

الأصبغ بن نباته ادرك علي رضي الله عنه، فكيف تكون الرواية المرسلة، والقمي ذكر الاسناد كامل،أين الارسال يا هذا تتكلم بجهل، وتكذب لكي تهرب من الواقع المرير.

الأصبغ بن نباتة هو ابن الحارث التميمي الحنظلي المجاشعي ،و كان من خواص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، و خُلَّص أصحابه ، شهد معه صفين ، و كان على شرطة الخميس ،كان رحمه الله شاعراً مفوهاً ، و فارساً شجاعاً ، و ناسكاً عابداً ،ضعَّفه البعض من كُتَّاب العامة لا لذَم يتعلق به ، أو ريب يتوجس منه ، أو تهمة تلصق به ، بل لتشيعه و موالاته الكبيرة لعلي.

هذا خلاصة رأي شيخكم الكرباسي فيه، انظر ترجمته في : أعيان الشيعة 3 : 464 ، الخلاصة : 24 / 9 ، رجال النجاشي : 8 / 5 ، فهرست الطوسي : 37 ، رجال الطوسي : 24 / 2 و : 66 / 2 ، رجال ابن داود : 52 / 204 ، معالم العلماء : 27 / 138 ، رجال الكشي : 320 / 164

أين الارسال يا هذا، الرجل من خواص علي رضي الله عنه.

###

اقتباس

ما ينقله المفسرون من روايات لايحتج بها في علم الحديث ما لم تثبت صحتها ، فليثبت لنا العلامة المراقب صحتها .

###

سبحان الله،هذا الكلام يدل على جهل صاحبه وانه متعالم،لا يعرف ماذا يخرج من رأسه، هل ما ينقله المفسرون لا يحتج به في علم الحديث، من أين اتيت بهذا الكلام، هو لا شك من كيسك المملوء بالكذب، ولم يقله احد من أهل العلم في ما أعلم، والبينة على المدعي،وقد اثبت لك كذبك يا هذا وبينت لك انك جويهل تتكلم بغير علم، تدعي ان الرواية مرسلة، والأصبغ ادرك علي رضي الله عنه، بل كان من خواصه،أين الارسال يا هذا.

كتب.

####

اقتباس

صار صاحبنا يعمد إلى حذف الأسانيد متعمدا بعد أن صفعناه في رواية نقلها عن الجراذيني اندحر بعدها ولكنه عاد ( بوطبيع ما يجوز عن طبعه )

####

اقول سبحان الله من شب على شيء شاب عليه، الا تستحي من الكذب، هل انا من حذف الاسانيد،الا تستحي قليل وتحترم من يقرأ الموضوع، النقل يا هذا كان من كتب مفسيرك،ولم نحذف من شيء، يا علامة الجهل،من حذف الاسانيد هم علمائك،انا نقلته من كتبك، ثم ان القمي ذكر الاسناد كامل،يا من لا تقرأ، بل تتبجح بالكذب.

حدثني أبي عن إسحاق بن الهيثم عن سعد بن ظريف عن الأصبغ بن نباتة أن علياً عليه السلام سئل عن قول الله عزوجل { وسع كرسيه السماوات والأرض }.

هل سوف تكف عن الكذب هذه المرة اما ماذا سوف تفعل.

###

اقتباس

من الواضح جدا أنها من الإسرائيليات لأن الروايات التي تصور الملائكة بصور الحيوانات ما هي إلا إسرائيليات فعليه أن يراجع ذلك عند الفريقين

###

اول من قال انها من الاسرائيليات، اثبت دعوك هذه،ثم ان علمائك ومنهم المجلسي ينقل هذا الاثر،

212 ـ وعن ابن بابويه ، عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن عمّه محمد بن أبي القاسم ، عن محمد بن علي الكوفي ، عن محمد بن سنان ، عن النّضر بن قرواش ، عن إسحاق بن عمّار ، عمّن سمع أبا عبدالله عليه السلام يحدّث قال : مرّ عالم بعابد وهو يصلّي ، فقال : يا هذا كيف صلاتك ؟ قال : مثلي يسال عن هذا ؟ قال : ثمّ بكى قال : وكيف بكاؤك ؟ فقال : إنّي لأبكي حتّى تجري دموعي ، فضحك العالم وقال : تضحك وأنت خائف من ربّك أفضل من بكائك وأنت مدلّ بعملك ، إنّ المدلّ بعمله ما يصعد منه شيء وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : حدّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج

بحار الأنوار ( 72 | 317 ـ 318 )

###

اقتباس

ياهذا : قلنا لك إن هذا الكلام لايخلو من وجهين :

1ــ أن نكون في السماء ، والحال أننا في الأرض .

2ــ أن يكون الله في السماء وأصابعه في الأرض ، وهذا يثبت أن الله عندك مركب من أجزاء ، وأنك مجسم ، ويعود عليك السؤال من جديد ، فاختر ما تشاء ؟؟؟؟؟

###

يا هذا، انت لا تعرف عن ماذا انت تتكلم، وانت متورط فقط، قلت لك وسؤالي واضح هل انت شاك في قدرة الله، فهو سبحانه قادر على ان يكون في السماء كما هي عقيدة أهل التوحيد، الطائفة المنصورة، الفرقة الناجية، رضي الله عنهم، حقيقة لا مجازا،وقلوب العباد بين اصابعة سبحانه وتعالى حقيقة لا مجازا، هل الله قادر على ذلك ام لا،وما تتصوره انت من تصور فاسد، في رأسك الذي لا يوجد فيه الا البدع،هو قول سلافك هشام ابن الحكم المجسم،الله لا يعجزه شيء يا هذا، فهوا قادر سبحانه ان يكون في السماء وقلوب العباد بين اصابعه سبحانه، ولا يلزم من ذلك تجسيم ولا غيره، التجسيم في رأسك المريض، اما من علم ان الله قادر على كل شيء فلا يشك في قدرة الله، ولكنكم قوم تشكون في قدرة الله، وتصورون الله في رؤوسكم،على انه محتاج الى كذ ومحتاج الى كذا ،فكل ما خطر في بالك فالله خلاف ذلك، فتنبه يا مجسم،وما نقلته لك من كلام المعصومين عندك ثابت، وما تحاوله انت هو التهرب بالتأويل فقط، ولكن يبقى كلام معصومينك بزعمك شوكة في حلقك.

وعن علي ؛: أنه بعث إلى رسول الله ص من اليمن بذهبة في أديم مقروظ -يعني: مدبوغ- بالقرظ لم تحصل من ترابها، فقسمها رسول الله ص بين خمسة نفر: الأقرع بن حابس، وعُيَيْنَةَ بن حصن بن بدر، وزيد الخيل، وعلقمة بن علاثة، وعامر بن الطفيل، فوجد في ذلك ناس من أصحاب رسول الله ص وقالوا: نحن كنا أحق بهذا. فبلغه ذلك ص، فقال: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء. دعائم الإسلام: (1/260)، وانظر: بحار الأنوار: (93/70)، مستدرك الوسائل: (7/116).

فعن جابر الجعفي قال: سمعت أبا عبد الله ؛ يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا، فينادي: هل من تائبٍ يتوب فأتوب عليه، وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له، وهل من داعٍ يدعوني فأفك عنه، وهل من مقتور يدعوني فأبسط له، وهل من مظلوم يستنصرني فأنصره.بحار الأنوار: (84/167).

وعن أبي عبد الله ؛ قال: إن للجمعة حقًا وحرمة، فإياك أن تضيّع أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها؛ فإن الله يضاعف فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويرفع فيه الدرجات، قال: وذكر أن يومه مثل ليلته، فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل؛ فإن ربك ينزل في أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا، فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات، وإن الله واسع كريم.الكافي: (3/414)، تهذيب الأحكام: (3/3)، وسائل الشيعة: (7/375).

وهذا اثبات من المعصومين عندك ان الله في السماء، وليس في كل مكان كما تدعي يا ورث عقيدة الحلولية.

ثالثا اثبتنا له من كلام المعصومين بزعمه ان قلوب العباد بين اصابع الرحمان.

وورد أيضاً : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

والآن لم يبقى لأحد شك انك شاك في قدرة الله سبحانه وتعالى، ومجسم من الدرجة الاولى، كما هو حال سلفك.

وسوف يستمر في التهرب، والتأويل الفاسد ليهرب من الحقيقة المرة.

####

اقتباس

أثبتناها لك بكلام أئمتي المعصومين من زمااااااااااااااااااااااااااااااااااااان ولكن مهمتك توقفت على القص واللصق والاجترار .

#####

يا هذا لم تستطيع ان ترد الى الآن، تعرف لماذا، لكون بضاعتك قليلة جدا، فأنت مجرد نقل لكلام الفرق الكلامية، وقد اثبتنا لك من كلام معصومينك المزعومين انهم يثبتون الصفات ولا يؤولونها، ولكنك منهرب، فقط.

وعن عبد الرحيم القصير قال: كتبت على يدي عبدالملك بن أعين إلى أبي عبد الله ؛ بمسائل فيها: أخبرني عن الله هل يوصف بالصورة وبالتخطيط؟ فإن رأيت -جعلني الله فداك- أن تكتب إليَّ بالمذهب الصحيح من التوحيد؟

فكتب بيدي عبدالملك بن أعين: سألت رحمك الله عن التوحيد وما ذهب إليه من قبلك، فتعالى الله الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، تعالى الله عما يصفه الواصفون المشبهون لله تبارك وتعالى بخلقه المفترون على الله، واعلم رحمك الله أن المذهب الصحيح في التوحيد ما نزل به القرآن من صفات الله ، فانفِ عن الله البطلان والتشبيه، فلا نفي ولا تشبيه، هو الله الثابت الموجود تعالى الله عما يصفه الواصفون، ولا تعْدُ القرآن فتضل بعد البيان. التوحيد: (102)، الكافي: (1/100).

لا نعرف ان كنت انت اعلم من امامك المعصوم بزعمك،هو يثبت الصفات وان تنفيها وتؤولها.

محمد بن عبيد قال: دخلت على الرضا ؛، فقال لي: قل للعباسي يكفّ عن الكلام في التوحيد وغيره، ويكلم الناس بما يعرفون، ويكف عما ينكرون، وإذا سألوك عن التوحيد فقل كما قال الله( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4})، وإذا سألوك عن الكيفية فقل كما قال الله الله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)الشورى11 ، وإذا سألوك عن السمع فقل كما قال الله ( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )الشورى11 فكلّم الناس بما يعرفون.التوحيد: (95)، بحار الأنوار: (2/69) (4/297).

فهذا امامك المعصوم بزعمك، يثبت الصفات، ويقول اذا سألوك عن السمع، فقل كما قال الله وهو السميه البصير، أي اثبت لله السمع، وانتم تخالفونه، سبحان الله الم اقل لكم انكم على عقيدة تخالف عقيدته رحمه الله.

وعن اليقطيني قال: قال الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.

بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100).

هل من مجيب يا هذا.

كتب.

###

اقتباس

كيف يسع الكرسي السماوات والأرض والله الكبير المتعال في السماء فقط

###

سبحان الله،هل قرأت ما نقلته لك من كلام علمائك ومعصومين بزعمك، ام لا.

وسع كرسيه السماوات والارض } سألته أيما أوسع الكرسي او السموات والأرض؟ قال لا بل الكرسي وسع السموات والأرض وكل شيء خلق الله في الكرسي.

سألته أي المعصوم بزعمكم،فسرها لك، ولكنك كذاب مدلس ومتهرب من الواقع المرير.

حدثني أبي عن إسحاق بن الهيثم عن سعد بن ظريف عن الأصبغ بن نباتة أن علياً عليه السلام سئل عن قول الله عزوجل { وسع كرسيه السماوات والأرض }.

قال السموات والأرض وما فيهما من مخلوق في جوف الكرسي وله أربعة أملاك يحملونه بإذن الله (فأما الملك الأول) ففي صورة الآدميين وهي أكرم الصور على الله وهو يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لبني آدم (والملك الثاني) في صورة الثور وهو سيد البهائم وهو يطلب إلى الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع البهائم (والملك الثالث) في صورة النسر وهو سيد الطير وهو يطلب إلى الله ويتضرع إليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع الطير (والملك الرابع) في صورة الأسد وهو سيد السباع وهو يرغب إلى الله ويطلب الشفاعة والرزق لجميع السباع، ولم يكن في هذه الصور أحسن من الثور ولا أشد انتصاباً منه حتى اتخذ الملأ من بني اسرائيل العجل إلهاً، فلما عكفوا عليه وعبدوه من دون الله خفض الملك الذي في صورة الثور رأسه استحياء‌اً من الله أن عبد من دون الله شيء يشبهه وتخوف أن ينزل به العذاب.

جوابك موجود في كلام المعصوم بزعمك، فهل من عاقل يعقل.

###

اقتباس

لماذا تقبلون المجاز في القرآن في كل الموضوعات وترفضونه عندما يتحدث عن الذات والصفات

###

ننقل كلام أهل العلم في هذه المسألة.

الشيخ بن باز رحمه الله.

الصحيح الذي عليه المحققون أنه ليس في القرآن مجاز على الحد الذي يعرفه أصحاب فن البلاغة وكل ما فيه فهو حقيقة في محله ومعنى قول بعض المفسرين أن هذا الحرف زائد يعني من جهة قواعد الإعراب وليس زائدا من جهة المعنى، بل له معناه المعروف عند المتخاطبين باللغة العربية؛ لأن القرآن الكريم نزل بلغتهم كقوله سبحانه: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}[1] يفيد المبالغة في نفي المثل، وهو أبلغ من قولك: (ليس مثله شيء)، وهكذا قوله سبحانه: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا}[2].

فإن المراد بذلك سكان القرية وأصحاب العير، وعادة العرب تطلق القرية على أهلها والعير على أصحابها، وذلك من سعة اللغة العربية وكثرة تصرفها في الكلام، وليس من باب المجاز المعروف في اصطلاح أهل البلاغة ولكن ذلك من مجاز اللغة أي مما يجوز فيها ولا يمتنع، فهو مصدر ميمي كـ المقام والمقال وهكذا قوله سبحانه: {وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ}[3] يعني حبه، وأطلق ذلك لأن هذا اللفظ يفيد المعنى عند أهل اللغة المتخاطبين بها، وهو من باب الإيجاز والاختصار لظهور المعنى. والله ولي التوفيق

قال ابن القيم في الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة .

أن طريقة المتأخرين هي استخراج معاني النصوص وصرفها عن حقائقها بأنواع المجازات وغرائب اللغات ومستنكر التأويلات فهذا الظن الفاسد أوجب تلك المقالة التي مضمونها نبذ الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين وراء ظهورهم فجمعوا بين الجهل بطريقة السلف والكذب عليهم وبين الجهل والضلال بتصويب طريقة الخلف .و صرف اللفظ عن حقيقته وما وضع له إلى ما لم يوضع له ولا دل عليه بأنواع من المجازات والتكلفات التي هي بالألغاز والأحاجي أشبه منها بالبيان والهدى يراجع في الصواعق المرسلة

ابن تيمية رحمه الله في رسالة الحقيقة والمجاز، وملخص ما قال: أنك إن قصدت بالجمهور الذي كتبوا كتباً خاصة بعلم الأصول من المتكلمين المعطلين للصفات [ الأشاعرة والمعتزلة ونحوهما ]، فنعم، ومقتضى كلامه أنه لا عبرة بتكاثرهم على هذا القول، وبين سبب ذلك. وإن كان مرادك جمهور العلماء بالأصول الذين هم المجتهدون وأئمة السلف وأئمة اللغويين، فجمهورهم لم يقل بالمجاز، ولا تكلم به، وإنما حدث أول ما حدث من قبل المعتزلة الآخذين علومهم عن اليونان!

وقال ابن عثيمين

وأكبر دليل على امتناع المجاز في القرآن: أن من علامات المجاز صحة نفيه، وتبادر غيره لولا القرينة؛ وليس في القرآن ما يصح نفيه؛ وإذا وجدت القرينة صار الكلام بها حقيقة في المراد به.

وقال محمد الأمين الشنقيطي

وقد أوضحنا في رسالتنا المسماة: منع جواز المجاز، في المنزل للتعبد والإعجاز.

###

اقتباس

روينا لك شيئا يسيرا من أقوال أهل البيت في التوحيد فأين أقوال الصحابة ؟؟؟؟؟ فما زلنا ننتظر وقد طال انتظارنا ، ولو جملتين فقط

معقول ما أحد تحدث عن التوحيد من الصحابة

####

وما رويته لك انا اضعاف ما رويته، في بيان انك تخالف معصومينك في عقائدهم، وانكم ورثة،البدع الكلامية التي احدثة على عهد المأمون العباسي عندما ترجم كتب فلاسفة اليوانان، ودينكم انتم مأخوذ عن هذه الكتب كتب الفلاسفة اليونان، ومن قبلكم المعتزلة، والجهمية،والمرجئة، وغيرهم فهؤلاء اسلافكم، واما اقول الصحابة رضي الله عنهم، فأنا كما ترى احجك بكتبك فقط، ولا احتج عليك بكتبنا، فهناك الاقول كثرة لا تعد ولا تحصى، ومقصدي هو اقامت الحجة عليك من كتبك فقط.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

============

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

{ فأينما تولوا فثم وجه الله } معناه فأينما تولوا وجوهكم فحذف المفعول للعلم به فَثمَّ أي فهناك وجه الله أي قبلة الله.

هل تعلم كلام من هذا هذا كلام الطبرسي،ثم استشهد بالحسن وقتادة ليقوي قوله بهم فقط، الفهم بعيد عنك يا هذا، كبر الخط فقط ليقال فلان كتب الكثير.

تفسير نور الثقلين 177.

326 – في مجمع البيان وقيل.

نزلت في صلوة التطوع على الراحلة تصليها حيثما توجهت اذا كنت في سفر، واما الفرائض فقوله.

(وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره) يعنى ان الفرائض لايصليها الا إلى القبلة، وهذا هو المروى عن ائمتنا عليهم السلام.

جمع الفائدة والبرهان في شرح ارشاد الافهام 2/67.

روى في الفقيه في الصحيح ان معاوية بن عمار سأله (اي ابا عبد الله عليه السلام) : عن الرجل يقوم في الصلاة، ثم ينظر بعد ما فرع فيرى انه قد انحرف عن القبلة يمينا أو شمالا؟ فقال له: قد مضت صلاته، وما بين المشرق والمغرب قبلة و نزلت هذه الاية في قبلة المتحير : (ولله المشرق والمغرب فاينما تولوا فثم وجه الله ).

تفسير العياشي 55.

80 – عن حريز قال: قال أبوجعفر عليه السلام أنزل الله هذه الآية في التطوع خاصة ” فاينما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع عليم ” وصلى رسول الله صلى عليه وآله وسلم ايماء على راحلته أينما توجهت به حيث خرج إلى خيبر، وحين رجع من مكة وجعل الكعبة خلف ظهره .

81 – قال زرارة قلت لابى عبدالله عليه السلام: الصلوة في السفر في السفينة والمحمل سواء؟ قال: النافلة كلها سواء تؤمى ايماء‌ا اينما توجهت دابتك وسفينتك، والفريضة تنزل لها من المحمل إلى الارض الامن خوف، فان خفت أو مأت، وأما السفينة فصل فيها قائما وتوخ القبلة بجهدك، فان نوحا عليه السلام قد صلى الفريضة فيها قائما متوجها إلى القبلة وهى مطبقة عليهم، قال: قلت: وما كان علمه بالقبلة فيتوجهها وهى مطبقة عليهم؟ قال: كان جبرئيل عليه السلام يقومه نحوها، قال: قلت فأتوجه نحوها في كل تكبيرة؟ قال: اما في النافلة فلا، انما يكبر في النافلة على غير القبلة اكثر ثم قال: كل ذلك قبلة للمتنفل انه قال: ” فثم وجه الله ان الله واسع عليم “.

82 – عن حماد بن عثمان عن أبى عبدالله عليه السلام قال: سألته عن رجل يقرء السجدة وهو على ظهر دابته، قال يسجد حيث توجهت به فان رسول الله صلى الله عليه وآله كان يصلى على ناقته النافلة وهو مستقبل المدينة، يقول الله ” فاينما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع عليم “.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

==========

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

الم اقل لك انك فقاعة صابون تنفجر مع اول نسمة هواء، لا تفهم حتى اذا قرأت،تعالى لكي اعلمك، فأنت مجرد كلام انشائي لا دليل عليه.

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

{ فأينما تولوا فثم وجه الله } معناه فأينما تولوا وجوهكم فحذف المفعول للعلم به فَثمَّ أي فهناك وجه الله أي قبلة الله عن الحسن ومجاهد وقتادة, والوجه والجهة والوجهة القبلة ومثله الوزن والزنة والعرب تسمي القصد الذي تتوجه إِليه وجهاً قال الشاعر:أَسْتَغْفِرُ اللهَ ذَنْباً لَسْتُ مُحْصِيَهُ رَبَّ العِبَادِ إِلَيْهِ الوَجْهُ والعَمَلُ

معناه إِليه القصد بالعبادة وقيل معناه فثم الله يعلم ويرى فادعوه كيف توجهتم.

لاحظوا معي كلمة معناه، وهذا تفسير الطبرسي لهذه الآية، هل فهمة يا هذا والمفسر يبدأ اولا بالرأي الذي يتبناه ثم يسر الاقوال الاخرى، يا هذا انت لست طالب علم،ولست في مستوى النقاش يا هذا قلت لك مرار وتكمرار انت ضعيف الحجة، لقد تعبنا من كثرت صفغك في هذا الموضوع، ولاحظ اني لم احتج عليك الا بما هو في كتبك، تعلم ثم تعالى لكي تناقشني.

###

اقتباس

يا من لايحسن إلا القص والصق ألم أقل لك أنك لاتحسن غيرهما ، وأنهم كذبوا عليك فكذبت ، وأنك طبل فارغ ، أتحداك إن كان لدى الشيعة كتاب بهذا الاسم ، وإن وجد فقل لي من مؤلفه ؟؟؟؟؟

وإذا كنت تجهل أسماء كتبنا فمن أين لك أن تفهم ما فيها وأتحداك إن كنت لمست واحد من هذه المصادر في حياتك .

وثانيا : ما أوردته من روايات يؤكد ما نقوله نحن ولا ينفيه ، ولكن ( من لم يجعل الله نورا فما له من نور ) لأن الروايات تقول :

الواجب على الإنسان أن يتجه في صلاة الفريضة إلى القبلة المشرفة حيث البيت الحرام ، أما في النافلة فله أن يصلي على أي اتجاه لأن الله تعالى في كل مكان ( أينما تولوا فثم وجه الله ) فالروايات التي أوردتها عليك وليست لك .

وما أكثر الروايات التي تنقلها وهي عليك وليست لك .

###

اولا مجمع الفائدة والبرهان، صاحبه أحمد الاردبيلي، الذي يسمى المحقق.

ثانيا يا فقاعة الصابون، يامن اخذت تصيح من شدة الالم، هذه الرواية يذكرونها في تفسير قول الله سبحانه وتعالى (فأينما تولوا فثم وجه الله )،أي قبلة الله،وانت مجرد متهرب من كثرت الصفعات، هل قرأت الروايات كلها ام تتنطط كما هي عادتك.

تفسير نور الثقلين 177.

326 – في مجمع البيان وقيل.

نزلت في صلوة التطوع على الراحلة تصليها حيثما توجهت اذا كنت في سفر، واما الفرائض فقوله.

(وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره) يعنى ان الفرائض لايصليها الا إلى القبلة، وهذا هو المروى عن ائمتنا عليهم السلام.

جمع الفائدة والبرهان في شرح ارشاد الافهام 2/67.

روى في الفقيه في الصحيح ان معاوية بن عمار سأله (اي ابا عبد الله عليه السلام) : عن الرجل يقوم في الصلاة، ثم ينظر بعد ما فرع فيرى انه قد انحرف عن القبلة يمينا أو شمالا؟ فقال له: قد مضت صلاته، وما بين المشرق والمغرب قبلة و نزلت هذه الاية في قبلة المتحير : (ولله المشرق والمغرب فاينما تولوا فثم وجه الله ).

تفسير العياشي 55.

80 – عن حريز قال: قال أبوجعفر عليه السلام أنزل الله هذه الآية في التطوع خاصة ” فاينما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع عليم ” وصلى رسول الله صلى عليه وآله وسلم ايماء على راحلته أينما توجهت به حيث خرج إلى خيبر، وحين رجع من مكة وجعل الكعبة خلف ظهره .

81 – قال زرارة قلت لابى عبدالله عليه السلام: الصلوة في السفر في السفينة والمحمل سواء؟ قال: النافلة كلها سواء تؤمى ايماء‌ا اينما توجهت دابتك وسفينتك، والفريضة تنزل لها من المحمل إلى الارض الامن خوف، فان خفت أو مأت، وأما السفينة فصل فيها قائما وتوخ القبلة بجهدك، فان نوحا عليه السلام قد صلى الفريضة فيها قائما متوجها إلى القبلة وهى مطبقة عليهم، قال: قلت: وما كان علمه بالقبلة فيتوجهها وهى مطبقة عليهم؟ قال: كان جبرئيل عليه السلام يقومه نحوها، قال: قلت فأتوجه نحوها في كل تكبيرة؟ قال: اما في النافلة فلا، انما يكبر في النافلة على غير القبلة اكثر ثم قال: كل ذلك قبلة للمتنفل انه قال: ” فثم وجه الله ان الله واسع عليم “.

82 – عن حماد بن عثمان عن أبى عبدالله عليه السلام قال: سألته عن رجل يقرء السجدة وهو على ظهر دابته، قال يسجد حيث توجهت به فان رسول الله صلى الله عليه وآله كان يصلى على ناقته النافلة وهو مستقبل المدينة، يقول الله ” فاينما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع عليم “.

فكفاك كذب وتهربا يا هذا، ابلع العافية، وتعلم قبل ان تتكلم.

###

اقتباس

قال إبراهيم بن أبي محمود قلت للرضا :

يا بن رسول الله ماتقول في الحديث الذي يرويه الناس عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : ” إن الله تبارك وتعالى ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا ” ؟؟؟؟؟؟؟؟

فقال عليه السلام : لعن الله المحرفين للكلم عن مواضعه والله ما قال رسول الله كذلك ، إنما قال :إن الله تباربك وتعالى ينزل ملكا إلى السماء الدنيا كل ليلة في الثلث الأخير …………”[/

###

اقول طيب ان يلعن المعصوم معصوم اخرى، تفضل لتعرف من قال بهذا.

فعن جابر الجعفي قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا ، فينادي هل من تائب يتوب عليه ؟ وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له ؟ وهل من داع يدعوني فأفك عنه ؟ وهل من مقتور يدعوني فأبسط له ؟ وهل من مظلوم ينصرني فأنصره .

البحار 87/168 " باب دعوة المنادي في السحر "

وعن أبان عن أبي عبدالله(ع) قال: إن للجمعة حقاً وحرمة فإياك أن تضيع أو تقصر شيئ من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها فإن الله يضاعف فيه الحسنات ،ويمحو فيه السيئات ويرفع فيها الدرجات قال: وذكر أن يومه مثل ليلته فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل فإن ربك ينزل من أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات فإن الله واسع كريم .فروع الكافي 3/414 ح6 باب فضل يوم الجمعة وليلته ، التهذيب3/3 باب العمل في ليلة الجمعة ويومها - اللئالي 3/40 .

ولاحظ كلمة ان ربك ينزل.

ما شاء الله المعصومين بزعمك نازلين لعن في بعضهم.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

================

هذا كلام الطبرسي، والطبرسي يفتتح كلمه ويقول معناه، من صاحب كلنة معناه هنا، هل هو الهواء ام الريح.

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

{ فأينما تولوا فثم وجه الله } معناه فأينما تولوا وجوهكم فحذف المفعول للعلم به فَثمَّ أي فهناك وجه الله أي قبلة الله عن الحسن ومجاهد وقتادة, والوجه والجهة والوجهة القبلة ومثله الوزن والزنة والعرب تسمي القصد الذي تتوجه إِليه وجهاً قال الشاعر:أَسْتَغْفِرُ اللهَ ذَنْباً لَسْتُ مُحْصِيَهُ رَبَّ العِبَادِ إِلَيْهِ الوَجْهُ والعَمَلُ

معناه إِليه القصد بالعبادة وقيل معناه فثم الله يعلم ويرى فادعوه كيف توجهتم.

هل تفهم ما تقرأ ام هو التهرب، الطبرسي يذكر معنى الآية ولم يقل قال الحسن زقتادة بل قال رأيه هو ثم اعقبه برأي الحسن وقتادة،فمن منا الذي لا يفهم ومن منا الذي جهله جهل مركب، نصيحتي لك لمم وجهك، من الأرض وانسحب من النقاش فأنت لست أهل له.

####

اقتباس

مشكلتك ياهذا أنك تجعل فهمك السقيم ورأيك العليل حجة علينا ، وحاكما على الروايات ، تفهمه بسوء عقلك ، وتفسره بجهلك ثم تطنطن فرحا وكأنك اكتشفت ما لم يكتشفه غيرك .

أظننت أن أئمتي كعلمائك يخالف بعضهم بعضا ، وينقض كل منهم قول صاحبه نقضا ،

هيهات

إنهم يقتبسون من مشكاة النبوة ، ويغرفون من بحر الرسالة فهيهات أن يخالف أحدهم الآخر وهم أولهم محمد ، وأوسطهم محمد ، وآخرهم محمد صلى الله عليهم أجمعين ولعن الله أعداءهم الناصبين .

ألم ننقل لك من قبل قول الصادق عليه السلام : في تفسير ( الاستواء ) :

"أنه استوى من الأشياء فليس شيء أقرب إليه من شيء "

ومن كانت الأشياء عنده حاضرة هل يحتج إلى صعود ونزول . ولو رددت كلام الصادق الذي أوردته عندما استفزك جهلك ، واسثارك شيطانك ألى كلامه السابق لما ورطت نفسك هذه الورطة .

فالنزول هنا معناه نزول رحمته أو نزول ملائكته ، أو نزول أمره تماما كقوله تعالى :

( وجاء ربك والملم صفا صفا ) فهل يذهب الله تعالى ويجيء ؟؟؟؟؟؟؟؟

أم المقصود أمره سبحانه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ستبقى تنقل في كل يوم ما يهدم بناءك الذي بنيته على شفا جرف هار حتى ينهار بك في نار جهنم ، ولا تعجب فمن ينصب العداء لآل محمد هذه نهايته ، وتلك خاتمته ، لأنك تركت البحر التيار ارحت للجلاميد تمصها .

####

صياح وعويل فقط، هل هذا فهمي وكلامي او كلام امامك المعصوم بزعمك، اليس هو من قال.

فعن جابر الجعفي قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا ، فينادي هل من تائب يتوب عليه ؟ وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له ؟ وهل من داع يدعوني فأفك عنه ؟ وهل من مقتور يدعوني فأبسط له ؟ وهل من مظلوم ينصرني فأنصره .

البحار 87/168 " باب دعوة المنادي في السحر "

امامك المعصوم يقول ان الله تبارك وتعالى ينزل لم يقل ملك لم يقل رحمة بل اله سبحانه وتعالى،اذا كان امامك المعصوم بزعمك مجسم، فهذا شأنك انت، اما نحن فنقول {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7

وعن أبان عن أبي عبدالله(ع) قال: إن للجمعة حقاً وحرمة فإياك أن تضيع أو تقصر شيئ من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها فإن الله يضاعف فيه الحسنات ،ويمحو فيه السيئات ويرفع فيها الدرجات قال: وذكر أن يومه مثل ليلته فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل فإن ربك ينزل من أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات فإن الله واسع كريم .فروع الكافي 3/414 ح6 باب فضل يوم الجمعة وليلته ، التهذيب3/3 باب العمل في ليلة الجمعة ويومها - اللئالي 3/40 .

ربك ينزل لا رحمة لا ملك بل ربك ينزل، يا جهمية، حتى كلام المعصوم بزعمكم لا تريدونه، تورط المعصوم بزعمكم معكم.

###

اقتباس

أولا :نعم الحديث عن حذف المفعول هذا كلام الطبرسي ، أما مابعده فهو كلام الحسن وقتادة ومجاهد ، وارجع أيها العالم الجهبذ إلى الكلام فافهم معناه ، لأنه لما تحدث عن حذف المفعول لم ينسبه لأحد فثبت أنه كلامه ، ولما تحدث عن معنى فثم أسنده إليهم عن معنى ، وأنا متأكد أنك تفهم ذلك جيدا ولكن تحاول أن تغطي ما انكشف ، وتدس ما انعرف فلاحظ :

###

يا مسكين لا تبتر الكلام، ولا حظ، الكلام كاملا.

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

{ فأينما تولوا فثم وجه الله } معناه فأينما تولوا وجوهكم فحذف المفعول للعلم به فَثمَّ أي فهناك وجه الله أي قبلة الله عن الحسن ومجاهد وقتادة, والوجه والجهة والوجهة القبلة ومثله الوزن والزنة والعرب تسمي القصد الذي تتوجه إِليه وجهاً قال الشاعر:أَسْتَغْفِرُ اللهَ ذَنْباً لَسْتُ مُحْصِيَهُ رَبَّ العِبَادِ إِلَيْهِ الوَجْهُ والعَمَلُ

معناه إِليه القصد بالعبادة وقيل معناه فثم الله يعلم ويرى فادعوه كيف توجهتم.

الى هنا كلام الطبرسي ثم استشد بلام الحسن وقتادة، يا مسكين لهذه الدرجة وصلت حالتك،مسكين.

###

اقتباس

نعم فقد قلنا لك إن من يعرف القبلة اتجه إليها ـ ومن لايعرفها يصلي إلى أي جهة فالله في كل مكان ، وكل نا لونته يؤكد هذا المعنى ، ولن من لم يجعل الله له نورا فما له من نور .

###

يامسكين، لا يا متعلم، الكلام هنا على القبلة وهي قبلة الصلاة، والكلام كله في الصلاة لا في كون الله في كل مكان تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا، لذلك هم يذكرونه في قبلة الصلاة، لا تحرف وتفهم على هواك، ارجع الى كلام علمائك تجدهم يذكرون هذه الاحاديث في قبلة الصلاة فقط، لا ان يحتج بها على فهمك السقيم، سبحان الله كلما تهربت كلم زادت عليك الصفاعات، عد لنفسك كم مرة تهربت في هذا الموضوع وحده.

تفسير نور الثقلين 177.

326 - في مجمع البيان وقيل.

نزلت في صلوة التطوع على الراحلة تصليها حيثما توجهت اذا كنت في سفر، واما الفرائض فقوله.

(وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره) يعنى ان الفرائض لايصليها الا إلى القبلة، وهذا هو المروى عن ائمتنا عليهم السلام.

جمع الفائدة والبرهان في شرح ارشاد الافهام 2/67.

روى في الفقيه في الصحيح ان معاوية بن عمار سأله (اي ابا عبد الله عليه السلام) : عن الرجل يقوم في الصلاة، ثم ينظر بعد ما فرع فيرى انه قد انحرف عن القبلة يمينا أو شمالا؟ فقال له: قد مضت صلاته، وما بين المشرق والمغرب قبلة و نزلت هذه الاية في قبلة المتحير : (ولله المشرق والمغرب فاينما تولوا فثم وجه الله ).

تفسير العياشي 55.

80 - عن حريز قال: قال أبوجعفر عليه السلام أنزل الله هذه الآية في التطوع خاصة " فاينما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع عليم " وصلى رسول الله صلى عليه وآله وسلم ايماء على راحلته أينما توجهت به حيث خرج إلى خيبر، وحين رجع من مكة وجعل الكعبة خلف ظهره .

81 - قال زرارة قلت لابى عبدالله عليه السلام: الصلوة في السفر في السفينة والمحمل سواء؟ قال: النافلة كلها سواء تؤمى ايماء‌ا اينما توجهت دابتك وسفينتك، والفريضة تنزل لها من المحمل إلى الارض الامن خوف، فان خفت أو مأت، وأما السفينة فصل فيها قائما وتوخ القبلة بجهدك، فان نوحا عليه السلام قد صلى الفريضة فيها قائما متوجها إلى القبلة وهى مطبقة عليهم، قال: قلت: وما كان علمه بالقبلة فيتوجهها وهى مطبقة عليهم؟ قال: كان جبرئيل عليه السلام يقومه نحوها، قال: قلت فأتوجه نحوها في كل تكبيرة؟ قال: اما في النافلة فلا، انما يكبر في النافلة على غير القبلة اكثر ثم قال: كل ذلك قبلة للمتنفل انه قال: " فثم وجه الله ان الله واسع عليم ".

82 - عن حماد بن عثمان عن أبى عبدالله عليه السلام قال: سألته عن رجل يقرء السجدة وهو على ظهر دابته، قال يسجد حيث توجهت به فان رسول الله صلى الله عليه وآله كان يصلى على ناقته النافلة وهو مستقبل المدينة، يقول الله " فاينما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع عليم ".

فكفاك كذب وتهربا يا هذا، ابلع العافية، وتعلم قبل ان تتكلم.

###

اقتباس

خلال النقاش المطول مع القوم يظهر بشكل جلي أن القوم لايملكون جوابا لأسئلة كثيرة منها :

1ــ كيف يكون الله تعالى في السماء وأصابعه في الأرض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

###

سبحان الله كل هذه الصفعات، ولا زلت تتكلم بتبجح، نعيد للناس ما تهربت منه.

وعن علي ؛: أنه بعث إلى رسول الله ص من اليمن بذهبة في أديم مقروظ -يعني: مدبوغ- بالقرظ لم تحصل من ترابها، فقسمها رسول الله ص بين خمسة نفر: الأقرع بن حابس، وعُيَيْنَةَ بن حصن بن بدر، وزيد الخيل، وعلقمة بن علاثة، وعامر بن الطفيل، فوجد في ذلك ناس من أصحاب رسول الله ص وقالوا: نحن كنا أحق بهذا. فبلغه ذلك ص، فقال: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء. دعائم الإسلام: (1/260)، وانظر: بحار الأنوار: (93/70)، مستدرك الوسائل: (7/116).

فعن جابر الجعفي قال: سمعت أبا عبد الله ؛ يقول: إن الله تبارك وتعالى ينزل في الثلث الباقي من الليل إلى السماء الدنيا، فينادي: هل من تائبٍ يتوب فأتوب عليه، وهل من مستغفر يستغفر فأغفر له، وهل من داعٍ يدعوني فأفك عنه، وهل من مقتور يدعوني فأبسط له، وهل من مظلوم يستنصرني فأنصره.بحار الأنوار: (84/167).

وعن أبي عبد الله ؛ قال: إن للجمعة حقًا وحرمة، فإياك أن تضيّع أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها؛ فإن الله يضاعف فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويرفع فيه الدرجات، قال: وذكر أن يومه مثل ليلته، فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل؛ فإن ربك ينزل في أول ليلة الجمعة إلى سماء الدنيا، فيضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات، وإن الله واسع كريم.الكافي: (3/414)، تهذيب الأحكام: (3/3)، وسائل الشيعة: (7/375).

اذا المعصومين بزعمك على خلافة عقيدتك الفاسدة في الله، هم اثبتوا ان الله في السماء وانه ينزل الى السماء الدنيا في ثلث اليل الاخر،هذه واحدة.

ثانيا.

وورد أيضاً : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

وهذه ثانيا، ان قلوب العباد بين اصبعين من أصابع الرحمان، هذه عقيدة المعصومين بزعمك، وهم على خلاف عقيدتك الفاسدة في الله سبحانه وتعالى.

هذه الطمت الاولا، التي افقدتك صوابك، واخذت تهذي.

وسألنك هذا السؤال، وتهربت منه ثم اجبت جواب، ندع امامك المعصوم يصفعك، لأنك تشبه الخالق بالمخلوقين.

أخرج الصدوق في توحيده في حديث احتجاج الصادق على الثنوية والزناقة بإسناده عن هشام بن الحكم في حديث الزنديق الذي أتى أبا عبدالله (ع) - قال السائل : فما الفرق بين أن ترفعوا أيديكم إلى السماء وبين أن تخفضوها نحو الأرض ؟ قال أبو عبدالله (ع): ذلك في علمه وإحاطته وقدرته سواء ، ولكنه عزوجل أمر أولياءه وعباده برفع أيديهم إلى السماء نحو العرش لأنه جعله معدن الرزق فثبتنا ما ثبته القرآن والأخبار عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حين قال: ارفعوا أيديكم إلى الله عزوجل وهذا يجمع عليه فرق الأمة كله . قال السائل : فتقول: أنه ينزل إلى السماء الدنيا؟ قال أبوعبدالله (ع): نقول : ذلك لأن الرويات قد صحت به والأخبار ، قال السائل : فاذا نزل أليس قد حال عن العرش وحووله عن العرش صفة حدثت، قال أبوعبدالله (ع) ليس ذلك منه ما على يوجد من االمخلوقين الذي تنتقل باختلاف الحال عليه والملالة والسأمة وناقلة ينقله ويحوله من حال الى حال بل هو تبارك وتعالى لا يحدث عليه الحال ولا يجري عليه الحدوث فلا يكون نزوله كنزول المخلوق الذي متى تنحى عن مكان الى مكان خلا منه المكان الأول ، ولكنه ينزل إلى السماء الدنيا بغير معاناة وحركة فيكون كما هو في السماء السابعة على العرش كذلك هو في السماء الدنيا ، إنما يكشف عن عظمته ويرى أولياءه نفسه حيث شاء ويكشف ماشاء من قدرته،ومنظره في القرب والبعد سواء .

###

اقتباس

لماذا تعطلون قوعد البلاغة العربية عندما يتحدث القرآن عن الذات العلية وتقبلون بها في غير ذلك ، ألم يقل الله تعالى عن كتابه ( بلسان عربي مبين ) ؟؟؟؟؟؟؟؟

###

بينا لك من كلام أهل العلم، ان القرآن لا مجاز فيه.

ننقل كلام أهل العلم في هذه المسألة.

الشيخ بن باز رحمه الله.

الصحيح الذي عليه المحققون أنه ليس في القرآن مجاز على الحد الذي يعرفه أصحاب فن البلاغة وكل ما فيه فهو حقيقة في محله ومعنى قول بعض المفسرين أن هذا الحرف زائد يعني من جهة قواعد الإعراب وليس زائدا من جهة المعنى، بل له معناه المعروف عند المتخاطبين باللغة العربية؛ لأن القرآن الكريم نزل بلغتهم كقوله سبحانه: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}[1] يفيد المبالغة في نفي المثل، وهو أبلغ من قولك: (ليس مثله شيء)، وهكذا قوله سبحانه: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا}[2].

فإن المراد بذلك سكان القرية وأصحاب العير، وعادة العرب تطلق القرية على أهلها والعير على أصحابها، وذلك من سعة اللغة العربية وكثرة تصرفها في الكلام، وليس من باب المجاز المعروف في اصطلاح أهل البلاغة ولكن ذلك من مجاز اللغة أي مما يجوز فيها ولا يمتنع، فهو مصدر ميمي كـ المقام والمقال وهكذا قوله سبحانه: {وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ}[3] يعني حبه، وأطلق ذلك لأن هذا اللفظ يفيد المعنى عند أهل اللغة المتخاطبين بها، وهو من باب الإيجاز والاختصار لظهور المعنى. والله ولي التوفيق

قال ابن القيم في الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة .

أن طريقة المتأخرين هي استخراج معاني النصوص وصرفها عن حقائقها بأنواع المجازات وغرائب اللغات ومستنكر التأويلات فهذا الظن الفاسد أوجب تلك المقالة التي مضمونها نبذ الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين وراء ظهورهم فجمعوا بين الجهل بطريقة السلف والكذب عليهم وبين الجهل والضلال بتصويب طريقة الخلف .و صرف اللفظ عن حقيقته وما وضع له إلى ما لم يوضع له ولا دل عليه بأنواع من المجازات والتكلفات التي هي بالألغاز والأحاجي أشبه منها بالبيان والهدى يراجع في الصواعق المرسلة

ابن تيمية رحمه الله في رسالة الحقيقة والمجاز، وملخص ما قال: أنك إن قصدت بالجمهور الذي كتبوا كتباً خاصة بعلم الأصول من المتكلمين المعطلين للصفات [ الأشاعرة والمعتزلة ونحوهما ]، فنعم، ومقتضى كلامه أنه لا عبرة بتكاثرهم على هذا القول، وبين سبب ذلك. وإن كان مرادك جمهور العلماء بالأصول الذين هم المجتهدون وأئمة السلف وأئمة اللغويين، فجمهورهم لم يقل بالمجاز، ولا تكلم به، وإنما حدث أول ما حدث من قبل المعتزلة الآخذين علومهم عن اليونان!

وقال ابن عثيمين

وأكبر دليل على امتناع المجاز في القرآن: أن من علامات المجاز صحة نفيه، وتبادر غيره لولا القرينة؛ وليس في القرآن ما يصح نفيه؛ وإذا وجدت القرينة صار الكلام بها حقيقة في المراد به.

وقال محمد الأمين الشنقيطي

وقد أوضحنا في رسالتنا المسماة: منع جواز المجاز، في المنزل للتعبد والإعجاز.

كتب.

###

اقتباس

لماذا تأولون الآيات التي تثبت أن الله في كل مكان ، وتحملون الآيات الأخرى على ظاهرها ؟؟؟؟؟؟؟؟

###

وهنا كنا قد فضحنك، وبينا لك من كلام علمائك انك تتكلم بجهل.

مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي.

تفسير سورة الحديد.

{ وهو معكم أينما كنتم } بالعلم الذي لا يخفى عليه شيء من أعمالكم وأحوالكم { والله بما تعملون } من خير وشر { بصير } أي عليم.

التبيان الجامع لعلوم القرآن للطوسي.

تفسير سورة الحديد.

{ وهو معكم } يعني بالعلم لا يخفى عليه حالكم وما تعملونه .

الصافي في تفسير كلام الله الوافي، للفيض الكاشاني.

تفسير سورة الحديد.

{ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ }.لا ينفكّ علمه وقدرته عنكم بحال.

تفسير سورة ق.

{ ونحن أقرب إليه } بالعلم { من حبل الوريد } وهو عرق يتفرق في البدن يخالط الإنسان في جميع أعضائه. وقيل: هو عرق الحلق.

تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن، للطوسي.

تفسير سورة ق.

وقال الحسن: الوريد الوتين: وهو عرق معلق به القلب، فالله تعالى أقرب إلى المرء من قلبه. وقيل: المعنى ونحن أقرب اليه ممن كان بمنزلة حبل الوريد في القرب فى أني أعلم به.

تفسير بيان السعادة في مقام العبادة الجنابذي.

تفسير سورة ق.

{ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ ٱلْوَرِيدِ } تعليل لعلمه بخفيّات اموره.

مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي.

{ فأينما تولوا فثم وجه الله } معناه فأينما تولوا وجوهكم فحذف المفعول للعلم به فَثمَّ أي فهناك وجه الله أي قبلة الله عن الحسن ومجاهد وقتادة, والوجه والجهة والوجهة القبلة ومثله الوزن والزنة والعرب تسمي القصد الذي تتوجه إِليه وجهاً قال الشاعر:أَسْتَغْفِرُ اللهَ ذَنْباً لَسْتُ مُحْصِيَهُ رَبَّ العِبَادِ إِلَيْهِ الوَجْهُ والعَمَلُ

معناه إِليه القصد بالعبادة وقيل معناه فثم الله يعلم ويرى فادعوه كيف توجهتم.

التبيان الجامع لعلوم القرآن، للطوسي.

وقوله: { فثم وجه الله } المراد بالوجه، فيه اختلاف. قال الحسن، ومجاهد: المراد به، فثم جهة القبلة، وهي الكعبة، لانه يمكن التوجه اليها من كل مكان.

قال ابن بيض:أي الوجوه انتجعت قلت لها لاي وجه إلا إلى الحكم

متى يقل صاحبا يرادفه هذا ابن بيض بالباب يبتسم

وقيل: معناه فثم وجه الله، فادعوه كيف توجهتم.

والآن، وقد نسفنا لك استدلالك، هذا بكلام علمائك، لا تتهرب واجب عن الاسألة.

###

اقتباس

هل من جملة واحدة عن صحابي واحد يبين فيها للناس توحيد الذات أو الصفات ، ألا تدعون أنهم هم الحجة على الأمة بعد نبيها ؟؟؟؟؟

هل يعقل أن الحجج لايستطيعون الحديث في موضوع فرق الأمة ومزقعها ؟؟؟؟؟؟

###

هذا ليس موضوعنا،بل موضوعنا هو اقامت الحجة عليك من كتبك، ولو اردت ان انقل لك لفعلت، والبدع الكلامية التي انتم فيها لم تحصل الا على أيام المؤمون العباسي، عندما ترجم كتب فلاسفة اليونان، قبل هذا كان الناس في عافية من علم الكلام الذي انتم ورثته عن هذه الفرق.

ماذا بقي لك يا متهرب.

=======================

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

اقول ما اعجز القوم عن الكلام العلمي، كل ما عندهم هو الصياح والعويل، وهذا هو حال أهل البدع نسأل الله السلامة والعافية، وننقل كلام الخبير بأهل البدع، الذي دمر عروشهم، بعلمه رضي الله عنه ورحمه شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله،فهو أعلم الناس بكلام أهل البدع الكلامية.

مجموع الفتاوى 3/218.

قلت فإن هؤلاء يقولون ما فوق العرش رب يدعى ولا فوق السماء اله يعبد وما هناك إلا العدم المحض والنفى الصرف وأن الرسول لم يعرج به الى الله تعالى ولكن صعد الى السماء ونزل وأن الداعى لا يرفع يديه الى الله ومنهم من يقول ان الله هو هذا الوجود وأنا الله وأنت الله والكلب والخنزير والعذرة ويقول ان الله حال فى ذلك

فاستعظم ذلك وهاله أن أحدا يقول هذا فقال هؤلاء يعنى ابن مخلوف وذويه فقلت هؤلاء ما سمعت كلامهم ولا خاطبونى بشىء فما يحل لى أن أقول عنهم ما لم أعلمه ولكن هذا قول الذين نازعونى بالشام وناظرونى وصرحوا لى بذلك وصرح أحدهم بأنه لا يقبل من الرسول ما يقوله فى هذا الباب مما يخالفهم وجعل الرجل فى أثناء الكلام يصغى لما أقوله ويعيه لما رأى غضبى ولهذا بلغنى من غير وجه أنه خرج فرحا مسرورا بما سمعه منى وقال هذا على الحق وهؤلاء قد ضيعوا الله والا فأين هو الله وهكذا يقول كل ذى فطرة سليمة كما قاله جمال الدين الأخرم لذلك الكامل لما خاطبه الملك الكامل فى أمر هؤلاء فقال له الأخرم هؤلاء قد ضيعوا الهك فاطلب لك الها تعبده ومن المعلوم باتفاق المسلمين ان الله حى حقيقة عليم حقيقة قدير حقيقة سميع حقيقة بصير حقيقة الى غير ذلك من أسمائه وصفاته وانما ينكر ذلك الفلاسفة الباطنية فيقولون نطلق عليه هذه الاسماء ولا نقول انها حقيقة وغرضهم بذلك جواز نفيها فانهم يقولون لا حى حقيقة ولا ميت حقيقة ولا عالم ولا جاهل ولا قادر ولا عاجز ولا سميع ولا أصم فاذا قالوا ان هذه الأسماء مجاز أمكنهم نفى ذلك لأن علامة المجاز صحة نفيه فكل من أنكر أن يكون اللفظ حقيقة لزمه جواز اطلاق نفيه فمن أنكر أن يكون استوى على العرش حقيقة فانه يقول ليس الرحمن على العرش استوى كما أن من قال إن لفظ الأسد للرجل الشجاع والحمار للبليد ليس بحقيقة فانه يلزمه صحة نفيه فيقول هذا ليس بإسد ولا بحمار ولكنه آدمى وهؤلاء يقولون لهم لا يستوى الله على العرش كقول اخوانهم ليس هو بسميع ولا بصير ولا متكلم لأن هذه الألفاظ عندهم مجاز فيأتون الى محض ما أخبرت به الرسل عن الله سبحانه يقابلونه بالنفى والرد كما يقابله المشركون بالتكذيب لكن هؤلاء لا ينفون اللفظ مطلقا وقال الطلمنكى أحد أئمة المالكية قبل ابن عبد البر والباجى وطبقتهما فى كتاب الوصول الى معرفة الأصول أجمع المسلمون من أهل السنة على أن معنى وهو معكم أينما كنتم ونحو ذلك من القرآن ان ذلك علمه وأن الله فوق السموات بذاته مستو على العرش كيف شاء وقال أيضا قال أهل السنة فى قول الله تعالى الرحمن على العرش استوى ان الاستواء من الله على عرشه المجيد على الحقيقة لا على المجاز وقال ابن عبد البر فى التمهيد شرح الموطأ وهو أشرف كتاب صنف فى فنه لما تكلم على حديث النزول قال هذا حديث ثابت لا يختلف أهل الحديث فى صحته وفيه دليل على أن الله فى السماء على العرش من فوق سبع سموات كما قالت الجماعة وهو من حجتهم علىالمعتزلة فى قولهم انه فى كل مكان وليس على العرش قال والدليل على صحة ما قاله أهل الحق قول الله تعالى الرحمن على العرش استوى وقال اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه وقال تعرج الملائكة والروح اليه وقال يا عيسى انى متوفيك ورافعك الى وذكر آيات الى أن قال وهذا أشهر عند العامة والخاصة من أن يحتاج الى أكثر من حكايته لانه اضطرار لم يوقفهم عليه أحد ولا خالفهم فيه مسلم وهذا مثل ما ذكر محمد بن طاهر عن ابى جعفر الهمدانى أنه حضر مجلس بعض المتكلمين فقال كان الله ولا عرش فقال يا أستاذ دعنا من ذكر العرش أخبرنا عن هذه الضرورات التى نجدها فى قلوبنا ما قال عارف قط يا الله الا وجد فى قلبه ضرورة تطلب العلو لا تلتفت يمنة ولا يسرة فضرب بيده على رأسه وقال حيرنى الهمدانى حيرنى الهمدانى أراد الشيخ أن إقرار الفطر بأن معبودها ومدعوها فوق هو أمر ضرورى عقلى فطرى لم تستفده من مجرد السمع بخلاف الاستواء على العرش بعد خلق السموات والارض فى ستة أيام فان هذا علم من جهة السمع ولهذا لا تعرف أيام الاسبوع الا من جهة المقرين بالنبوات فاما من لا يعرف ذلك كالترك المشركين فليس فى لغتهم أسماء أيام الاسبوع وهذا من حكمة اجتماع أهل كل ملة فى يوم واحد فى الأسبوع كما قال النبى صلى الله عليه وسلم اليوم لنا وغدا لليهود وبعد غد للنصارى وبسط ابن عبد البر الكلام فى ذلك الى ان قال وأما احتجاجهم بقوله تعالى ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة الا هو سادسهم فلا حجة فيه لهم لأن علماء الصحابة والتابعين قالوا فى تأويل هذه الآية هو على العرش وعلمه فى كل مكان وما خالفهم فى ذلك أحد يحتج بقوله قال أبو عمر أهل السنة مجمعون على الإقرار بالصفات الواردة كلها فى القرآن والسنة والإيمان بها وحملها على الحقيقية لا على المجاز الا انهم لا يكيفون شيئا ولا يحدون فيه صفه محصورة وأما أهل البدع الجهمية والمعتزلة والخوارج فكلهم ينكرها ولا يحمل شيئا منها على الحقيقة ويزعمون أن من أقر بها مشبه وهم عند من أقر بها نافون للمعبود والحق ما نطق به كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وهم أئمة الجماعة.

ما اجمل هذا الكلام الذي هو نور على نور.

مجموع الفتاوى 7/112.

ومن الأمثلة المشهورة لمن يثبت المجاز فى القرآن واسأل القرية قالوا المراد به أهلها فحذف المضاف وأقيم المضاف اليه مقامه فقيل لهم لفظ القرية والمدينة والنهر والميزاب وأمثال هذه الأمور التى فيها الحال والمحال كلاهما داخل فى الاسم ثم قد يعود الحكم على الحال وهو السكان وتارة على المحل وهو المكان وكذلك فى النهر يقال حفرت النهر وهو المحل وجرى النهر وهو الماء ووضعت الميزاب وهو المحل وجرى الميزاب وهو الماء وكذلك القرية قال تعالى ضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة وقوله وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بياتا أو هم قائلون فما كان دعواهم اذ جاءهم بأسنا الا ان قالوا انا كنا ظالمين وقال فى آية أخرى أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا وهم نائمون فجعل القرى هم السكان وقال وكأين من قرية هى أشد قوة من قريتك التى أخرجتك أهلكناهم فلا ناصر لهم وهم السكان وكذلك قوله تعالى وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا وقال تعالى أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها فهذا المكان لا السكان لكن لابد أن يلحظ أنه كان مسكونا فلا يسمى قرية الا اذا كان قد عمر للسكنى مأخوذ من القرى وهو الجمع ومنه قولهم قريت الماء فى الحوض اذا جمعته فيه ونظير ذلك لفظ الانسان يتناول الجسد والروح ثم الاحكام تتناول هذا تارة وهذا تارة لتلازمهما فكذلك القرية اذا عذب أهلها خربت واذا خربت كان عذابا لأهلها فما يصيب أحدهما من الشر ينال الآخر كما ينال البدن والروح ما يصيب أحدهما فقوله واسأل القرية مثل قوله قرية كانت آمنة مطمئنة فاللفظ هنا يراد به السكان من غير اضمار ولا حذف فهذا بتقدير أن يكون فى اللغة مجاز فلا مجاز فى القرآن بل وتقسيم اللغة الى حقيقة ومجاز تقسيم مبتدع محدث لم ينطق به السلف والخلف فيه على قولين وليس النزاع فيه لفظيا بل يقال نفس هذا التقسيم باطل لا يتميز هذا عن هذا ولهذا كان كل ما يذكرونه من الفروق تبين أنها فروق باطلة وكلما ذكر بعضهم فرقا أبطله الثانى كما يدعى المنطقيون أن الصفات القائمة بالموصوفات تنقسم اللازمة لها الى داخل فى ماهيتها الثابتة فى الخارج والى خارج عنها لازم للماهية ولازم خارج للوجود وذكروا ثلاثة فروق كلها باطلة لأن هذا التقسيم باطل لا حقيقة له بل ما يجعلونه داخلا يمكن جعله خارجا وبالعكس كما قد بسط فى موضعه وقولهم اللفظ ان دل بلا قرينة فهو حقيقة وان لم يدل الا معها فهو مجاز قد تبين بطلانه وأنه ليس فى الالفاظ الدالة ما يدل مجردا عن جميع القرائن ولا فيها ما يحتاج الى جميع القرائن وأشهر أمثلة المجاز لفظ الأسد و الحمار و البحر ونحو ذلك مما يقولون أنه استعير للشجاع والبليد والجواد وهذه لا تستعمل الا مؤلفة مركبة مقيدة بقيود لفظية كما تستعمل الحقيقة كقول أبى بكر الصديق عن أبى قتادة لما طلب غيره سلب القتيل لاها الله اذا يعمد الى أسد من أسد الله يقاتل عن الله ورسوله وصف له بالقوة للجهاد فى سبيله وقد عينه تعيينا أزال اللبس وكذلك قول النبى ان خالدا سيف من سيوف الله سله الله على المشركين وأمثال ذلك وان قال القائل القرائن اللفظية موضوعة ودلالتها على المعنى حقيقة لكن القرائن الحالية مجاز قيل اللفظ لا يستعمل قط الا مقيدا بقيود لفظية موضوعة والحال حال المتكلم والمستمع لابد من اعتباره فى جميع الكلام فانه اذا عرف المتكلم فهم من معنى كلامه ما لا يفهم اذا لم يعرف لأنه بذلك يعرف عادته فى خطابه واللفظ انما يدل اذا عرف لغة المتكلم التى بها يتكلم وهى عادته وعرفه التى يعتادها فى خطابه ودلالة اللفظ على المعنى دلالة قصدية ارادية اختيارية فالمتكلم يريد دلالة اللفظ على المعنى فاذا اعتاد أن يعبر باللفظ عن المعنى كانت تلك لغته ولهذا كل من كان له عناية بألفاظ الرسول ومراده بها عرف عادته فى خطابه وتبين له من مراده ما لا يتبين لغيره ولهذا ينبغى أن يقصد اذا ذكر لفظ من القرآن والحديث ان يذكر نظائر ذلك اللفظ ماذا عنى بها الله ورسوله فيعرف بذلك لغة القرآن والحديث وسنة الله ورسوله التى يخاطب بها عباده وهى العادة المعروفة من كلامه ثم اذا كان لذلك نظائر فى كلام غيره وكانت النظائر كثيرة عرف أن تلك العادة واللغة مشتركة عامة لا يختص بها هو بل هى لغة قومه ولا يجوز أن يحمل كلامه على عادات حدثت بعده فى الخطاب لم تكن معروفة فى خطابه وخطاب أصحابه كما يفعله كثير من الناس وقد لا يعرفون انتفاء ذلك فى زمانه ولهذا كان استعمال القياس فى اللغة وان جاز فى الاستعمال فانه لا يجوز فى الاستدلال فانه قد يجوز بل انسان أن يستعمل هو اللفظ فى نظير المعنى الذى استعملوه فيه مع بيان ذلك على ما فيه من النزاع لكن لا يجوز أن يعمد الى ألفاظ قد عرف استعمالها فى معان فيحملها على غير تلك المعانى ويقول انهم أرادوا تلك بالقياس على تلك بل هذا تبديل وتحريف فاذا قال الجار أحق بسقبه فالجار هو الجار ليس هو الشريك فان هذا لا يعرف فى لغتهم لكن ليس فى اللفظ ما يقتضى انه يستحق الشفعة لكن يدل على ان البيع له اولى واما الخمر فقد ثبت بالنصوص الكثيرة والنقول الصحيحة انها كانت اسما لكل مسكر لم يسم النبيذ خمرا بالقياس وكذلك النباش كانوا يسمونه سارقا كما قالت عائشة سارق موتانا كسارق احيانا واللائط عندهم كان أغلظ من الزانى بالمرأة ولابد فى تفسير القران والحديث من ان يعرف ما يدل على مراد الله ورسوله من الالفاظ وكيف يفهم كلامة فمعرفة العربية التى خوطبنا بها مما يعين على ان نفقة مراد الله ورسوله بكلامه وكذلك معرفة دلالة الالفاظ على المعانى فان عامة ضلال اهل البدع كان بهذا السبب فانهم صاروا يحملون كلام الله ورسوله على ما يدعون انه دال عليه ولا يكون الامر كذلك ويجعلون هذة الدلالة حقيقة وهذه مجازا كما أخطأ المرجئة فى اسم الايمان الايمان جعلوا لفظ الايمان حقيقة فى مجرد التصديق وتناولة للاعمال مجازا فيقال ان لم يصح التقسيم الى حقيقة ومجازا فلا حاجة الى هذا وان صح فهذا لا ينفعكم بل هو عليكم لا لكم لان الحقيقة هى اللفظ الذى يدل باطلاقه بلا قرينة والمجاز انما يدل بقرينة وقد تبين ان لفظ الايمان حيث اطلق فى الكتاب والسنة دخلت فية الاعمال وانما يدعى خروجها منه عند التقييد وهذا يدل على أن الحقيقة قوله الايمان بضع وسبعون شعبة.

مجموع الفتاوى 20/403.

من الفقهاء والمتكلمين فمعلوم أن أول من عرف انه جرد الكلام فى أصول الفقه هو الشافعى وهو لم يقسم الكلام الى حقيقة ومجاز بل لا يعرف فى كلامه مع كثرة استدلاله وتوسعه ومعرفته الادلة الشرعية انه سمى شيئا منه مجازا ولا ذكر فى شىء من كتبه ذلك لا فى الرساله ولا فى غيرها وحينئذ فمن اعتقد ان المجتهدين المشهورين وغيرهم من أئمة الاسلام وعلماء السلف قسموا الكلام الى حقيقة ومجاز كما فعله طائفة من المتاخرين كان ذلك من جهله وقلة معرفته بكلام ائمة الدين وسلف المسلمين كما قد يظن طائفة اخرى ان هذا مما اخذ من الكلام العربى توقيفا وانهم قالوا هذا حقيقة وهذا مجاز كما ظن طائفة من المتكلمين فى أصول الفقه وكان هذا من جهلهم بكلام العرب كما سياتى الكلام عليه ان شاء الله تعالى وكما يظن بعضهم ان ما يوجد فى كلام بعض المتاخرين كالرازى والآمدي وابن الحاجب هو مذهب الائمةالمشهورين واتباعهم ولا يعرف ما ذكره اصحاب الشافعى ومالك وابى حنيفة واحمد وغيرهم من اصول الفقه الموافق لطريق ائمتهم فهذا ايضا من جهله وقلة علمه وان قال الناقل عن كثير من الاصوليين مرادى بذلك اكثر المصنفين فى اصول الفقه من اهل الكلام والراى كالمعتزلة والاشعرية وأصحاب

الأئمة الأربعة فان اكثر هؤلاء قسموا الكلام الى حقيقة ومجاز

قيل له لا ريب ان هذا التقسيم موجود فى كتب المعتزلة ومن اخذ عنهم وشابههم واكثر هؤلاء ذكروا هذا التقسيم وأما من لم يكن كذلك فليس الأمر فى حقه كذلك

ثم يقال ليس فى هؤلاء أمام من أئمة المسلمين الذين اشتغلوا بتلقى الاحكام من أدلة الشرع ولهذا لا يذكر أحد من هؤلاء فى الكتب التى يحكى فيها اقوال المجتهدين ممن صنف كتابا وذكر فيه اختلاف المجتهدين المشتغلين بتلقى الاحكام عن الادلة الشرعية وهم اكمل الناس معرفة بأصول الفقه واحق الناس بالمعنى الممدوح من اسم الاصولى فليس من هؤلاء من قسم الكلام الى الحقيقة والمجاز وان أراد من عرف بهذا التقسيم من المتاخرين المعتزلة وغيرهم من أهل الكلام ومن سلك طريقتهم من ذلك من الفقهاء قيل له لا ريب ان اكثر هؤلاء هذا التقسيم لكن ليس فيهم إمام فى فن من فنون الاسلام لا التفسير ولا الحديث ولا الفقه ولا اللغة ولا النحو بل أئمة النحاة اهل اللغة كالخليل وسيبويه والكسائى والفراء وامثالهم وابى عمرو بن العلا وابى زيد الانصارى والاصمعى وابى عمرو الشيبانى وغيرهم لم يقسموا تقسيم هؤلاء.

ومن اراد المزيد فاليرجع الى كلام هذا الامام النحرير رضي الله عنه، وقد بين ان من قسم الكلام الى حقيقة ومجاز هم أهل البدع المتأخرين من معتزلة، واشاعرة، وجهمية،ومرجئة، ورافضة، وخوارج.

الحمد لله على الاسلام والسنة.

=======================

 

موضوع ذو صلة

رسالة في الدفاع عن العقيدة وعن العلامة ابن باز وابن عثيمين والفوزان والرد على الشيعة والورداني

http://dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=60427

 

==========

 

في كتب الشيعة توجد حية تحت العرش

 

 

اقتباس:

في كتب الشيعة توجد حية تحت العرش

 

 

 

و منه عن الصادق ع قال إن الله خلق حية قد أحدقت بالسماوات و الأرض قد جمعت رأسها و ذنبها تحت العرش فإذا رأت معاصي العباد أسفت و استأذنت أن تبلع السماوات و الأرض .باب 24 باب آخر في وصف الملائكة المقربين / بحار الأنوار/ المجلسي

===

في كتب الشيعة

اقتباس:

في صفة الوحي له صلصلة كصوت الحديد إذا حرك

 

 

13- قب، ]المناقب لابن شهرآشوب[ و أما كيفية نزول الوحي فقد سأله الحارث بن هشام كيف يأتيك الوحي فقال أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس و هو أشده علي فيفصم عني فقد بحارالأنوار ج : 18 ص : 261وعيت ما قال و أحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول

و روي أنه كان إذا نزل عليه الوحي يسمع عند وجهه دوي كدوي النحل

و روي أنه كان ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه و إن جبينه لينفصد عرقا

و روي أنه كان إذا نزل عليه كرب لذلك و يربد وجهه و نكس رأسه و نكس أصحابه رءوسهم منه و منه يقال برحاء الوحي

قال ابن عباس كان النبي ص إذا نزل عليه القرآن تلقاه بلسانه و شفتيه كان يعالج من ذلك شدة فنزل لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ و كان إذا نزل عليه الوحي وجد منه ألما شديدا و يتصدع رأسه و يجد ثقلا قوله إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا و سمعت أنه نزل جبرئيل ع على رسول الله ص ستين ألف مرة

بيان قال في النهاية في صفة الوحي كأنه صلصلة على صفوان الصلصلة صوت الحديد إذا حرك و قال فيفصم عني أي يقلع و أفصم المطر إذا أقلع و انكشف و قال فيه كان إذا نزل عليه الوحي تفصد عرقا أي سال عرقه تشبيها في كثرته بالفصاد و عرقا منصوب على التمييز و قال فيه إذا أصابه الوحي كرب له أي أصابه الكرب و اربد وجهه أي تغير إلى الغبرة و قال البرح الشدة و منه الحديث فأخذه البرحاء أي شدة الكرب من ثقل الوحي . أبواب أحواله ص من البعثة الي نزول المدينة / بحار الأنوار/ المجلسي

====

 

اقتباس:ا

 

##

قتباس الشيعي المجوسي يتحدي

 

اقتباس:

يقولون الله امرد وعنده اصابع

 

 

اقتباس:

ورد في روايات الشيعة بان الرب جل شأنه وتقدست أسماؤه، صورةالله أمرد جعد قطط

##

 

فهذا أحد رجالهم ينقل لأبي عبد الله – كما تقول الرواية – ما عليه طائفة من الشيعة من التجسيم فيقول: "إن بعض أصحابنا يزعم أن الله صورة مثل الإنسان، وقال آخر: إنه في صورة أمرد جعد قطط! فخرّ أبو عبد الله عليه السلام ساجدًا ثم رفع رأسه فقال: سبحان الذي ليس كمثله شيء ولا تدركه الأبصار ولا يحيط به علم.." [ابن بابويه/ التوحيد ص103-104، بحار الأنوار: 3/304.].

اقتباس:##

رواية ان رب الشيعة اجوف الي السرة والبقية صمد وهو شاب عمره ثلاثين عام ؟

 

##

دخلنا على أبي الحسن الرضا (عليه السلام) فحكينا له أن محمد (صلى الله عليه وآله) رأى ربه في صورة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة وقلنا: إن هشام بن سالم وصاحب الطاق والميثمي يقولون: إنه أجوف إلى السرة والبقية صمد ( نص الرواية كاملة ادناه)

==

3 – محمد بن أبي عبدالله، عن محمد بن إسماعيل، عن الحسين بن الحسن، عن بكر بن صالح، عن الحسن بن سعيد، عن إبراهيم بن محمد الخزاز ومحمد بن الحسين قالا:

دخلنا على أبي الحسن الرضا (عليه السلام) فحكينا له أن محمد (صلى الله عليه وآله) رأى ربه في صورة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة وقلنا: إن هشام بن سالم وصاحب الطاق والميثمي يقولون: إنه أجوف إلى السرة والبقية صمد

فخر ساجدا لله ثم قال: سبحانك ما عرفوك ولا وحدوك فمن أجل ذلك وصفوك، سبحانك لو عرفوك لوصفوك بما وصفت به نفسك، سبحانك كيف طاوعتهم أنفسهم أن يشبهوك بغيرك، اللهم لا أصفك إلا بما وصفت به نفسك ولا اشبهك بخلقك، أنت أهل لكل خير، فلا تجعلني من القوم الظالمين، ثم التفت إلينا فقال: ما توهمتم من شئ فتوهموا الله غيره ثم قال: نحن آل محمد النمط الاوسط الذي لا يدركنا الغالي ولا يسبقنا التالي، يا محمد إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) حين نظر إلى عظمة ربه كان في هيئة الشاب الموفق وسن أبناء ثلاثين سنة يا محمد عظم ربي عزوجل أن يكون في صفة المخلوقين، قال قلت: جعلت فداك من كانت رجلاه في خضرة؟ قال: ذاك محمد كان إذا نظر إلى ربه بقلبه جعله في نور مثل نور الحجب حتى يستبين له ما في الحجب، إن نور الله منه أخضر ومنه أحمر ومنه أبيض ومنه غير ذلك يا محمد ما شهد له الكتاب والسنة فنحن القائلون به.

اصول الكافي / باب النهي عن الصفة بغير ما وصف به نفسه تعالى

===

اقتباس:

وهذه رواية لاحد اصحاب الائمة بان الله سبحانه له انف واذن وعين

 

وقال هشام بن سالم : إنه تعالى على صورة إنسان ، أعلاه مجوف ، وأسفله

مصمت ، وهو نور ساطع يتلالا ، وله حواس خمس ويد رجل وأنف واذن وعين وفم

وله وفرة سوداء ،(4)وهو نور أسود لكنه ليس بلحم ولا دم . بحار الأنوار

===

##اقتباس:

رب الروافض يضع رجل على رجل !!!!##

 

 

 

وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عمن ذكر ، عن أبي حمزة الثمالي قال : رأيت علي بن الحسين ( عليهما السلام ) قاعدا واضعا إحدى رجليه على فخذه ، فقلت : إن الناس يكرهون هذه الجلسة

ويقولون : إنها جلسة الرب ، فقال : إني انما جلست هذه الجلسة للملالة ، والرب لا يمل ولا تأخذه سنة ولا نوم .

الاصول من الكافي / – كتاب العشرة – باب الجلوس / الكليني

 

===============================

في كتب الشيعة الله بتكلم بصوت علي بن ابي طالب

إن الله تعالى كلَّم الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة المعراج بصوت ولغة علي بن أبي طالب رضي الله عنه. انظر: كتاب ( كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين) لحسن بن يوسف بن المطهر الحلي صفحة 229. وهم القائلون: إن الله ناجى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالطائف وكان بينهما جبرائيل. انظر: كتاب (بصائر الدرجات) للصفار 8/ 230.

الله يضحك من كتب الشيعة

قال أمير المؤمنين ؛: يضحك الله إلى رجل في كتيبة يعرض لهم سبع أو لص فحماهم أن يجوزوا.الكافي: (5/54)، وسائل الشيعة: (15/141).

الله يضحك

قال أمير المؤمنين ؛: يضحك الله إلى رجل في كتيبة يعرض لهم سبع أو لص فحماهم أن يجوزوا.الكافي: (5/54)، وسائل الشيعة: (15/141).

وعن أمير المؤمنين ؛ أنه قال: ثلاثة يضحك الله إليهم يوم القيامة: رجل يكون على فراشه مع زوجته وهو يحبها، فيتوضأ ويدخل المسجد فيصلي ويناجي ربه، ورجل أصابته جنابة فلم يصب ماء فقام إلى الثلج فكسره ثم دخل فيه واغتسل، ورجل لقي عدوًا وهو مع أصحابه فجاءهم مقاتل فقاتل حتى قتل.مستدرك الوسائل: (1/487)، الاختصاص: (188)، بحار الأنوار: (75/32).

 

================

 

هل هذه أحاديث تنقص من رسول الله

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=9107

 

=====================

شجرة غرسها الله بيده في الجنة

279 ـ 18 ـ فرات قال : حدثني محمد بن أحمد بن عثمان بن دليل معنعنا : عن ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في كلام ذكره وما طوبى ! في طوبى [ أ : فطوبى ] ! لهم وحسن مآب قال : شجرة في الجنة غرسها الله بيده ونفخ فيها من روحه ، تنبت الحلي والحلل والثمار [ ب : الاثمار ] متدلية على أفواه أهل الجنة ، وإنه ليقع عليها الطير المشتهي منه شواء وقديدا فيأتيه على ما يشتهي ، وإن أغصانها لترى من وراء سور الجنة وهي في منزل علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) لن يحرمها وليه ولن ينالها عدوه .

تفسير فرات الكوفي

==================

الله على العرش هو مستول على العرش

أخرج شيخهم الصدوق ابن بابوبه القمي في كتابه ” التوحيد ص248 ” في حديث احتجاج الصادق عليه السلام على الثنوية والزنادقة بإسناده عن هشام بن الحكم في حديث الزنديق الذي أتى أبا عبد الله عليه السلام – قال: سأله عن قوله: ( الرحمن على العرش استوى ) قال أبو عبد الله: بذلك وصف نسفه، وكذلك هو مستول على العرش بائن من خلقه من غير أن يكون العرش حاملا له، ولا أني يكون العرش حاويا له، ولا أن العرش محتاز له، ولكنا نقول: هو حامل العرش، وممسك العرش، ونقول من ذلك ما قال: ( وسع كرسيه السموات والأرض ) فثبتنا من العرش والكرسي ما ثبته، ونفينا أن يكون العرش أو الكرسي حاويا له وأن يكون عز وجل إلى مكان أو إلى شيء مما خلق … – إلى أن قال – قال السائل: فتقول: أنه ينزل إلى السماء الدنيا ؟ قال أبو عبد الله: نقول: ذلك لأن الروايات قد صحت به والأخبار، قال السائل: فإذا نزل أليس قد حال عن العرش وحوله عن العرش صفة حدثت، قال أبو عبد الله عليه السلام ليس ذلك منه ما على يوجد من المخلوقين الذي ينتقل باختلاف الحال عليه والملالة والسأمة وناقلة ينقله ويحوله من حال إلى حال بل هو تبارك وتعالى لا يحده عليه الحال ولا يجري عليه الحدوث فلا يكون نزوله كنزول المخلوق الذي متى تنحى عن مكان إلى مكان خلا منه المكان الأول، ولكنه ينزل إلى السماء الدنيا بغير معاناة وحركة فيكون كما هو في السماء السابعة على العرش كذلك هو في السماء الدنيا …الخ من قول الإمام عليه السلام .

وأخرج الكليني في الكافي من كتاب التوحيد بإسناده عن محمد بن عيسى قال: كتبت إلى أبي الحسن علي بن محمد عليه السلام : يا سيدي قد روى لنا أن الله في موضع دون موضع على العرش استوى، وأنه ينزل كل ليلة في النصف الأخير من الليل إلى السماء الدنيا، وروى أنه ينزل عشية عرفة ثم يرجع إلى موضعه، فقال بعض مواليك في ذلك: إذا كان في موضع دون موضع، فقد يلاقيه الهواء، ويتكيف عليه والهواء جسم رقيق يتكيف على كل شيء بقدره، يتكيف عليه جل ثناؤه على هذا المثال ؟ فوقع عليه السلام: علم ذلك عنده وهو المقدر له بما هو أحسن تقديرا وأعلم أنه إذا كان في السماء الدنيا فهو كما هو على العرش الأشياء كلها له سواء علما وقدرة وملكا وإحاطة .

 

=======================

الله يستحي

14 – نوادر الراوندى : بإسناده عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم السلام قال قال رسول

الله صلى الله عليه وآله قال الله : إني لاستحيي من عبدي وأمتى يشيبان في الاسلام ثم اعذبهما .

بحار الأنوار

الجزء6صفحة7رواية14

=============

راى ربه في صورة شاب من كتب الشيعة

بحار الأنوار-العلامة المجلسي ج3ص307

45 – فس : أبي ، عن البزنطي ، عن الرضا عليه السلام قال : قال لي : يا أحمد ما الخلاف

بينكم وبين أصحاب هشام بن الحكم في التوحيد ؟ فقلت : جعلت فداك قلنا نحن

بالصورة للحديث الذي روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله رأي ربه في صورة شاب ! فقال هشام

ابن الحكم بالنفي بالجسم . فقال : يا أحمد إن رسول الله صلى الله عليه وآله لما اسري به إلى السماء

وبلغ عند سدرة المنتهى خرق له في الحجب مثل سم الابرة فرأى من نور العظمة

ماشاء الله أن يرى ، وأردتم أنتم التشبيه ، دع هذا يا أحمد لا ينفتح عليك منه أمر عظيم .

بيان : بالنفي أي نفي الصورة مع القول بالجسم ، والمراد بالحجب أما الحجب

المعنوية وبالرؤية الرؤية القلبية ، أوالحجب الصورية ، فالمراد بنورالعظمة آثارعظمته

برؤية عجائب خلقه .

(1)الحبابة بفتح الحاء وتخفيف الباء .

==========

سيدنا علي اصغر من الرب بسنتين

 

عن أمير المؤمنين (ع) قال: أنا أصغر من ربي بسنتين!!!

 

————————-

عن أمير المؤمنين (ع) قال: أنا أصغر من ربي بسنتين.

مصابيح الأنوار، الحجة سيد عبدالله شبر، ج2 الرواية 171

——————-

——–

أيضا الروايه من موقع ال كاشف الغطا

http://www.kashifalgetaa.com/mo***fat/038/06.htm

الغيوب (يا من لا يعلم ما هو الا هو) وذلك العقل الكلي أو الصادر الأول (ما شئت فعبّر) أو الحقيقة المحمدية متصلة بمبتدئها غير منفصلة عنه، لا فرق بينك وبينها الا انهم عبادك وخلقك؛ بدؤها منك وعودها اليك، (انا اصغر من ربي بسنتين) والكل وجود واحد ممتد بلا مدة ولا مادة، من صبح الأزل إلى عشية الأبد بلا حد ولا عد، ولا بداية ولا نهاية، ومن المجاز البعيد، وضيق خناق الألفاظ قولنا: هو الأول والآخر والظاهر والباطن، وجوده قبل القبل في ازل الآزال، وبقائه بعد البعد من غير انتقال ولا زوال.

همه عالم صداي نغمه اوست كه شنيد اين جنين صداي دراز

—————–

—————-

أيضا من موقع ايراني مؤلف خاص لأحد علمائهم مخصصة لشرح هذه الزندقة

http://hemedan-az.blogspot.com/2006/09/116.html

آثار و تاليفات:

1- ارشاد نامه 2- اعتقادات 3- تعليقات بر حاشيه محاكمات باغنوي 4- حاشيه شرح لمعه دمشقيه 5- حاشيه شرح هدايه ميبدي 6- حاشيه كفايه الاحكام 7- حاشيه مدارك الاحكام 8- ديوان شعر 9- رساله في الحقيقه الشرعيه 10- رساله في خطاب المشافهه 11- رساله في العداله 12- رساله في الفقه 13- رساله في القرائت خلف الامام 14- رساله المحبه 15- شرح حديث »انا اصغر من ربي بسنتين« 16- شرح حديث عالم علوي 17- شرح حديث هل رأيت رجلاً 18- شرح دعاي قنوتيه (اللهم نور ظاهري بطاعتك …) 19- كنز الاسماء (كبريت احمر) 20- مراحل السالكين 21- مرآه الحق 22- مفتاح الاصولي الي كنوز تجريد الاصول 23- موعظه السالكين (مجموعه نامه ها) 24- نهايت المعتقد في شرح كفايت المقتصد 25- وصيت نامه 26- رساله عرفانيه، به تصحيح عليرضا ذكاوتي قره‏گؤزلو.در فهرست نسخه هاي خطي رسائل ديگري نيز بدو نسبت داده شده كه شناسايي آن مستلزم مراجعه به اصل نسخه است كه مجالي ديگر را مي طلبد، پاره اي از اين نسخه ها عبارتند از : 27- تفسير آيه توحيد 28- تفسير 29- تفسير احاديث 30- گفتار در سير و سلوك 31- رساله عرفاني 32- رساله عرفاني

—————————-

——————————

نفس الزندقة مشروحة ولكن في موقع رافضي صفوي

http://saihat.net/vb/showthread.php?t=12449

المشاركة رقم سبعة

ثالثا”:- عن الامام علي(ع) انه قال ” انا اصغر من ربي بسنتين” و عند شرح الحديث, الامام يبين انه اصغر من ربه و المقصود بالرب هو النبي محمد (ص) و السنتين هما (1) النبوة , و هي ان الرسول الاعظم (ص) افضل من الامام علي(ع) منها. (2) و هي الامامة, و ان النبي افضل للامامة من الامام علي(ع). و قد جأت الامامة بالدرجة الثانية

=================

الله يزور الحسين

قال قال الشيخ ره معنى قول الصادق (ع) من زار رسول الله (ص) كان كمن زار الله فوق عرشه هو أن لزائره (ع) من المثوبة و الأجر العظيم و التبجيل في يوم القيامة كمن رفعه الله إلى سمائه و أدناه من عرشه الذي تحمله الملائكة و أراه من خاصة ملائكته ما يكون به توكيد كرامته و ليس على ما تظنه العامة من مقتضى التشبيه

بحار الانوار الجزء8صفحة27و28 رواية رقم31..عن ابن عباس قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول:أعطاني الله خمسا وأعطى عليا خمسا:أعطاني جوامع الكلم وأعطى عليا جوامع العلم وجعلني نبيا وجعله وصيا وأعطاني الكوثر وأعطاه السلسبيل وأعطاني الوحي وأعطاه الالهام وأسرى بي إليه وفتح له أبواب السماء والحجب حتى نظرإلي ونظرت إليه

جاء في تفسير البرهان الجزء4صفحه487…عن عبدالله بن عجلان السكوني قال سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول:بيتُ علي وفاطمة حجرةُ رسول الله(ص)وسقف بيتهم عرشُ ربّ العالمين وفي قعر بيوتهم فُرجةٌ مكشوطة إلى العرش معراج الوحي والملائكة تنزلُ عليهم بالوحي صباحاً ومساء وكل ساعة وطرفة عين والملائكة لا ينقطع فَوْجُهم فوجٌ ينزلُ وفوج يصعد وأنّ الله تبارك وتعالى كشف لإبراهيم عليه السلام عن السماوات حتى أبصر العرش وزاد الله في قوّة ناظره وأن الله زاد في قوة ناظر محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام وكانوا يُبصرون العرش ولا يجدون لبيوتهم سقفاً غير العرش فبيوتُهم مسقفةٌ بعرش الرحمن ومعارجُ الملائكة والروح فيها بإذن ربّهم من كل أمرٍ سلامٌ..قالَ قلتُ:مِنْ كُلِّ أمرٍ سلامٌ؟قالَ:بكلِّ أمرٍ..فقلتُ:هذا التنزيلُ؟قال:نعم

==================

كامل الزيارات صفحة65رواية1..عن أبي عبدالله عليه السلام قال:بينما رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في منزل فاطمة عليها السلام والحسين في حِجره إذ بكى وخرَّ ساجداً ثمَّ قال:يا فاطمة بنت محمّد!إنَّ العليَّ الأعلى ترائي لي في بيتك هذا في ساعتي هذه في أحسن صورة وأهْيَأ هَيئة وقال لي:يامحمّد أتحبّ الحسين؟فقال:نعم..إلى آخر الروايةكمال الزيارات صفحة122قال أبو عبدالله عليه السلام:لمّا أتى الحِيرةَ هل لك في قبر الحسين؟قلت:وتَزورُه جُعِلتُ فِداك؟قال:وكيف لا أزورُه واللهُ يَزورُه في كلِّ ليلة جُمُعة يهبط مع الملائكة إليه والأنبياء والأوصياء ومحمّد أفضل الأنبياء ونحن أفضل الأوصياء فقال صَفوانُ:جعلت فِداك فنَزوره في كلِّ جمعة حتّى نُدركَ زيارة الرّبِّ؟قال:نَعَم يا صَفوان ألزم ذلك تكتب لك زيارةُ قبر الحسين عليه السلام وذلك تفضيل

====================

..المعصوم اثبت إنه وهابي..ويقول..الصفات هي ما أنزل الله في كتابه..فلا تشبيه ولا نفي

12- يد : ابن الوليد ، عن الصفار ، عن ابن معروف ، عن ابن أبي نجران ، عن

حماد بن عثمان ، عن عبدالرحيم القصير قال : كتبت على يدي عبدالملك بن أعين إلى أبي

عبدالله عليه السلام بمسائل ، فيها : أخبرني عن الله عزوجل هل يوصف بالصورة وبالتخطيط ،

فإن رأيت – جعلني الله فداك – أن تكتب إلي بالمذهب الصحيح من التوحيد .

فكتب صلى الله عليه على يدي عبدالملك بن أعين : سألت رحمك الله عن التوحيد

وما ذهب فيه من قبلك ، فتعالى الله الذي ليس كمثله شئ ، وهو السميع البصير ، تعالى الله

عما يصفه الواصفون المشبهون الله تبارك وتعالى بخلقه ، المفترون على الله . واعلم رحمك

الله أن المذهب الصحيح في التوحيد ما نزل به القرآن من صفات الله عزوجل ، فأنف

عن الله البطلان والتشبيه ، فلا نفي ولا تشبيه ، هو الله الثابت الموجود ، تعالى الله عما يصفه

الواصفون ، ولا تعد القرآن فتضل بعد البيان .

بيان : على يدي عبدالملك أي كان هو الرسول والحامل للكتاب والجواب .

(1)هو أحمد بن محمد بن سيار أبوعبدالله الكاتب ، بصرى ، كان من كتاب آل طاهر في زمن

أبي عبدالله عليه السلام ، ضعيف الحديث ، فاسد المذهب . نص على ذلك النجاشى .

=================

..الله له مجلس وملاك يتعرض له..استغفر الله..ما تركوا أحدا حتى الملائكة طعنوا فيهم

28 – سن : أبوأيوب المدني ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن بكير ، عمن ذكره ، عن

أبي عبدالله عليه السلام قال : إن ملكا كان في مجلسه فتناول الرب تبارك وتعالى ففقد فما يدرى

أين هو .

بيان : أي فقد من مكانه سخطا من الله عليه ، أو تحير وسار في الارض فلم يعرف

له خبر . وقيل : هو على المعلوم أي ففقد ما كان يعرف وكان لا يدري في أي مكان هو من

الحيرة ، ولا يخفى ما فيه .

بحار الانوار الجزء 3

 

=====================

الله جسم والمعصوم يؤيد قولهم..رغم تبرير المجلسي لهم

43 – كش : محمد بن مسعود ، عن علي بن محمد القمي ، عن البرقي ، عن محمد بن موسى

ابن عيسى ،(1)عن اسكيب بن أحمد الكيساني ،(2)عن عبد الملك بن هشام الخياط(3)قال :

قلت لابي الحسن الرضا عليه السلام أسألك جعلني الله فداك ؟ قال : سل يا جبلي ، عما ذا تسألني ؟

فقلت : جعلت فداك زعم هشام بن سالم أن لله عزوجل صورة ، وأن آدم خلق على مثال

الرب ، فيصف هذا ويصف هذا – أومأت إلى جانبي وشعر رأسي – وزعم يونس مولى

آل يقطين وهشام بن الحكم أن الله شئ لا كالاشياء ، وأن الاشياء بائنة منه ، وأنه

بائن على من الاشياء ، وزعما أن إثبات الشئ أن يقال : جسم ، فهو جسم لا كالاجسام ، شئ

لا كالاشياء ، ثابت موجود غير مفقود ولا معدوم ، خارج عن الحدين : حد الابطال ،

وحد التشبيه ، فبأي القولين أقول ؟ قال : فقال أبوعبدالله عليه السلام : أراد هذا الاثبات ، و

هذا شبه ربه تعالى بمخلوق ، تعالى الله الذي ليس له شبه ولا مثل ولا عدل ولا نظير ،

ولا هو بصفة المخلوقين ، لا تقل بمثل ما قال هشام بن سالم ، وقبل بما قال مولى آل يقطين

وصاحبه . قال : فقلت : يعطى الزكاة من خالف هشاما في التوحيد ؟ فقال برأسه : لا .

بيان : أراد هذا الاثبات أي يونس وهشام بن الحكم ، ولعله عليه السلام إنما صوب

قولهمافي المعنى لافي إطلاق لفظ الجسم عليه تعالى ، ويظهر مما زعما ، ” من أن إثبات الشئ

أن يقال جسم ” أن مرادهم بالجسم أعم من المعنى المصطلح كما مر .

——————————–

(1)الظاهر هو أبوجعفر السمان الهمدانى الذى قال النجاشى في حقه : ضعفه القميون بالغلو

وكان ابن الوليد يقول : إنه كان يضع الحديث والله أعلم . أقول : حكى عن ابن الغضائرى أيضا

تضعيفه وأنه يروى عن الضعفاء ، ويجوز أن يخرج شاهدا ، تكلم القميون فيه بالرد . واستثنوا من

نوادر الحكمة مارواه .

(2)لم نجد له ذكرا في التراجم ، والموجود في الكشى : اسكيب بن عبدك الكيسانى .

(3)لم نجد له ذكرافى التراجم ، نعم قال صاحب تنقيح المقال : عبدالملك بن هشام الحناط .

الجبلى روى عنه الكشى مسندا عنه عن أبى الحسن الرضا عليه السلام رواية تأتى في هشام بن سالم

يظهر منها كونه من الشيعة المتدينين ، بل يستشم من مجموع الرواية كونه مورد لطف الرضا عليه

السلام فلا حظ وتدبر . انتهى . أقول : وأنت ترى أن الرواية خالية عما ذكره رحمه الله .

..انظر لقول الموالين..الله جسم والمعصوم يؤيد قولهم..رغم تبرير المجلسي لهم

 

=====================

 

ملف التجسيم عند الشيعة

 

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=70847

 

===============

خلق آدم على صورته

فهذا الخميني أثبت صحة هذا الحديث – أي خلق آدم على صورته – في كتابه مختصر ( زبدة الأربعين حديثا ص 264 – الحديث الثامن والثلاثون- ) بعنوان ” أن الله خلق آدم على صورته ” والذي أورد من طريق أهل البيت حجج الله على خلقه !!

فعن محمد بن مسلم قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عما يرون أن الله خلق آدم على صورته فقال: هي صورة محدثة مخلوقة ، اصطفاها الله واختارها على سائر الصور المختلفة فأضافها إلى نفسه كما أضاف الكعبة إلى نفسه والروح إلى نفسه …. الخ .

ثم قال الخميني في تعليقه: ( وهذا الحديث من الأحاديث المشهورة بين السنة والشيعة، ويستشهد به دائما، وقد أيّد الإمام الباقر عليه ا لسلام صدوره وتولى بيان مقصود منه .

وأخرج الصدوق الشيعي في كتابه التوحيد (ص 152 حديث 10) بإسناده عن أبي الوردة بن ثمامة عن علي عليه السلام قال: سمع النبي رجلا يقول لرجل: قبح الله وجهك ووجه من يشبهك، فقال: مه، لا تقل هذا، فإن الله خلق آدم على صورته .

والسؤال: هل إمامكم الخميني والإمام المعصوم علي عليه السلام، وأبو جعفر عليه السلام ، وشيخكم ابن بابويه ، والكليني وغيرهم الذين أوردوا هذا الحديث !!! فهل هؤلاء كلهم أخذوا توحيدهم ودينهم عن اليهود ؟ !!

فهذا علمائك وزعمائك، وبالأخص الأئمة المعصومين فهؤلاء كلهم على منهج شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وعلى قوله وآرائه، فما رأيك ؟!!! هل تطعن وتذم وتقدح في حجج الله على خلقه ؟ !!!

يا من أعمى الله قلبه وبصيرته .

وللمزيد راجع كتاب ” البرهان في تبرئة أبي هريرة من البهتان “

 

=======================

ملف التجسيم عند الشيعة

 

التجسيم عند الشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=58572

الغلو في التجسيم عند الشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=15780

الشيعة : قمة التشبيه و الحشو و التجسيم .. و كله بالدليل ،،،

http://www.dd-sunnah.net/forum/showt…DD%CE%D0%ED%E5

الشيعة هم أهل التجسيم والتشبيه

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=29412

الشاب الأمرد عند الشيعة التجسيم ورد ابن تيمية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=59372

انظر التجسيم عند الرافضة … رواية موثقة (( رمتني بدائها و…… )) !!!

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=963

الشيعة الاثني عشرية والتجسيم و ما هي السنة النبوية عندهم

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=52083

توثيق رواية أن رب الشيعة ينزل على جمل أفرق و يهز فخذيه

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=18777

 

عقيدة الرافضة في الصفات والتجسيم والشرك في الله

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=6400

 

 

اثبات العلو الصفات اليدين الاصابع من كتب الشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83900

 

 

====

 

##ذلك ان ربكم تجسمونه وترونه فى الحشر

رؤية الله و التجسيم عند الشيعة

##

الـــوجـــه

كتاب الأنوار النعمانية الجزء4صفحه249وفي نفس الدعاء السابق صفحه29

يقول..”وشوقته إلى لقائك ورضيته بقضائك ومنحته بالنظر إلى وجهك”

وفي دعاء مناجاة العارفين صفحه299حيث قال..وانحسرت الابصار دون النظر إلى سبحات وجهك”وفي دعاء مناجاة المفتقرين صفحه298حيث قال.. وشوقي إليك لا يبله إلا النظر إلى وجهك”كتاب نور البراهين لنعمة الله الجزائري الجزء1صفحة”249″عن ابي الحديد سألت معاد العنبري فقلت:ألله وجه؟

قلت:نعم حتى عددت جميع الاعضاء أنف وفم وصدر وبطن واستحييت أن أذكر الفرج فأومأت بيدي إلى فرجي من

جاء في “لالئ الأخبار الجزء4صفحة410-411لمحمد التوسيركاني

هذا الحديث-وهو حديث طويل-ونصه

أن أهل الجنة يسمعون صوته تعالى ويخاطبهم وينظرون إليه وهما ألذ الأشياء عندهم

قال(عليه لسلام)في حديث يذكر فيه إشتغال المؤمنين بنعيم الجنة فبينما هم كذلك إذ يسمعون صوتاً من تحت العرش: يا أهل الجنة كيف ترون منقلبكم؟ فيقولون:خير المنقلب منقلبنا وخير الثواب ثوابنا قد سمعنا الصوت واشتهينا النظر وهو أعظم ثوابنا . فيأمر الله الحجاب فيقوم سبعون ألف حاجب فيركبون على النوق والبرازين وعليهم الحلى والحلل فيسيرون في ظل العرش حتى ينتهوا إلى دار السلام وهي دار الله دار البهاء والنور والسرور والكرامة فيسمعون الصوت فيقولون يا سيدنا سمعنا لذاذة منطقك وأرنا وجهك فيتجلى لهم سبحانه وتعالى حتى ينظرون إلى وجهه تبارك وتعالى

المكنون من كل عين ناظر فلا يتمالكون حتى يخروا على وجوههم سجدا فيقولون سبحانك ما عبدناك حق عبادتك من كتاب دعاء السجاد -قال في دعاء المتوسلين صفحه297حيث قال وأقررت أعينهم بالنظر إليك يوم لقائك وقال في دعاء المحبين صفحه296 حيث قال..ولا تصرف عني وجهك

وفي نفس الدعاء السابق صفحه294 يقول..وشوقته إلى لقائك ورضيته بقضائك ومنحته بالنظر إلى وجهك

وفي دعاء مناجاة الزاهدين صفحه305حيث قال..وأقرر أعيننا يوم لقائك برؤيتـك

وفي دعاء مناجاة المفتقرين صفحه298حيث قال..وشوقي إليك لا يبله إلا النظر إلى وجهك

وفي دعاء مناجاة الذاكرين صفحه302حيث قال..ولا تسكن النفوس إلا عند رؤياك

وفي دعاء مناجاة العارفين صفحه299حيث قال. وانحسرت الابصار دون النظر إلى سبحات وجهك

6- الأئمة وجه الله وعين الله

كتاب الكافي1/113وكتاب التوحيد باب النوادر هم لسان الله.. ووجه الله ..وعين الله ..وجنب الله هم يد الله القادرة….أليس هـذا تجـسيم وشرك يا حيدري؟؟؟

ملف التجسيم عند الشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=70847

===

##و خلق ادم على صورته ##

خلق ادم على صورته

 

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=52819

 

اقتباس:##

و له يد و راس و عين و رجل

##

اليـــديــــن

الكافي الجزء1 صفحة209رواية5..”أن الله غـرس الجنة((بيده))..هل هذا هو التجسيم..؟؟؟

(موقع السستاني)ذكر الكليني في كتاب الكافي 2/ 126وايضا ذكر المجلسي بحار الانوار 7/ 1

عن ابي جعفر قال قال رسول الله صلى الله عليه واله(( المتحابون في الله يوم القيامة على ارض زبرجدة خضراء في ظل عرشه عن يمينه وكلتا يديه يمين وجوههم اشد بياضا واضوأ من الشمس الطالعة يغبطهم بمنزلتهم كل ملك مقرب وكل نبي مرسل يقول الناس من هؤلاء فيقال هؤلاء المتحابون في الله ))

تفسير الصافي الجزء1سورة البقرة صفحة108سطر14يقول المفسر قال:” فاغترف جل جلاله من الماء العذب الفرات غرفة بيمينه(وكلتا يديه يمين) فصلصلها فجمدت قال الكليني في الكافي 1/365 كتاب الحجة. باب مولد النبي ووفاته.”الله مسح أهل البيت بيمينه فأفضى نوره فيهم”

الكافي 1/365 كتاب الحجة. باب مولد النبي ووفاته.”الله مسح أهل البيت بيمينه فأفضى نوره فيهم”

الكافي المجلد الثاني كتاب الإيمان و الكفر الله له يدين واحده يمين والاخرى شمال

5- الـــوجـــه

كتاب الأنوار النعمانية الجزء4صفحه249وفي نفس الدعاء السابق صفحه29

يقول..”وشوقته إلى لقائك ورضيته بقضائك ومنحته بالنظر إلى وجهك”

وفي دعاء مناجاة العارفين صفحه299حيث قال..وانحسرت الابصار دون النظر إلى سبحات وجهك”وفي دعاء مناجاة المفتقرين صفحه298حيث قال.. وشوقي إليك لا يبله إلا النظر إلى وجهك”كتاب نور البراهين لنعمة الله الجزائري الجزء1صفحة”249″عن ابي الحديد سألت معاد العنبري فقلت:ألله وجه؟

قلت:نعم حتى عددت جميع الاعضاء أنف وفم وصدر وبطن واستحييت أن أذكر الفرج فأومأت بيدي إلى فرجي من

جاء في “لالئ الأخبار الجزء4صفحة410-411لمحمد التوسيركاني

هذا الحديث-وهو حديث طويل-ونصه

أن أهل الجنة يسمعون صوته تعالى ويخاطبهم وينظرون إليه وهما ألذ الأشياء عندهم

قال(عليه لسلام)في حديث يذكر فيه إشتغال المؤمنين بنعيم الجنة فبينما هم كذلك إذ يسمعون صوتاً من تحت العرش: يا أهل الجنة كيف ترون منقلبكم؟ فيقولون:خير المنقلب منقلبنا وخير الثواب ثوابنا قد سمعنا الصوت واشتهينا النظر وهو أعظم ثوابنا . فيأمر الله الحجاب فيقوم سبعون ألف حاجب فيركبون على النوق والبرازين وعليهم الحلى والحلل فيسيرون في ظل العرش حتى ينتهوا إلى دار السلام وهي دار الله دار البهاء والنور والسرور والكرامة فيسمعون الصوت فيقولون يا سيدنا سمعنا لذاذة منطقك وأرنا وجهك فيتجلى لهم سبحانه وتعالى حتى ينظرون إلى وجهه تبارك وتعالى

المكنون من كل عين ناظر فلا يتمالكون حتى يخروا على وجوههم سجدا فيقولون سبحانك ما عبدناك حق عبادتك من كتاب دعاء السجاد -قال في دعاء المتوسلين صفحه297حيث قال وأقررت أعينهم بالنظر إليك يوم لقائك وقال في دعاء المحبين صفحه296 حيث قال..ولا تصرف عني وجهك

وفي نفس الدعاء السابق صفحه294 يقول..وشوقته إلى لقائك ورضيته بقضائك ومنحته بالنظر إلى وجهك

وفي دعاء مناجاة الزاهدين صفحه305حيث قال..وأقرر أعيننا يوم لقائك برؤيتـك

وفي دعاء مناجاة المفتقرين صفحه298حيث قال..وشوقي إليك لا يبله إلا النظر إلى وجهك

وفي دعاء مناجاة الذاكرين صفحه302حيث قال..ولا تسكن النفوس إلا عند رؤياك

وفي دعاء مناجاة العارفين صفحه299حيث قال. وانحسرت الابصار دون النظر إلى سبحات وجهك

 

##كتاب التوحيد – باب قول الله تعالى : ولتصنع على عيني

6972 – حدثنا : ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ، حدثنا : ‏ ‏جويرية ، عن ‏ ‏نافع ، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال :‏ ذكر ‏ ‏الدجال ‏ ‏عند النبي ‏ (ص) ‏ ‏فقال :‏ ‏إن الله لا يخفى عليكم إن الله ليس بأعور وأشار بيده إليّ عينه ، وإن ‏ ‏المسيح الدجال ‏ ‏أعور العين اليمنى كان عينه عنبة طافية.##

 

 

6- الأئمة وجه الله وعين الله

كتاب الكافي1/113وكتاب التوحيد باب النوادر هم لسان الله.. ووجه الله ..وعين الله ..وجنب الله هم يد الله القادرة….أليس هـذا تجـسيم وشرك يا حيدري؟؟؟

8- انا قلب الله

25 – يد : الدقاق عن الاسدي عن النخعي عن النوفلي عن علي بن الحسين عمن حدثه عن عبدالرحمان بن كثير عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن أميرالمؤمنين عليه السلام قال : أنا علم الله ، وأنا قلب الله الواعي ولسان الله الناطق ، وعين الله الناظرة ، وأنا جنب الله ، وأنا يدالله .توحيد الصدوق : 154 و 155 .

9- الهرولة والمشي

مستدرك‏الوسائل ج5 ص4..

مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعاً تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعاً وَ مَنْ أَتَانِي مَشْياً أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً وَ مَنْ أَتَانِي بِقِرَابِ الْأَرْضِ خَطِيئَةً أَتَيْتُهُ بِمِثْلِهَا مَغْفِرَةً مَا لَمْ يُشْرِكْ بِي شَيْئاً

10- الــــعـــرش

جاء في تفسير البرهان الجزء4صفحه487…

عن عبدالله بن عجلان السكوني قال سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول بيتُ علي وفاطمة حجرةُ رسول الله(ص)وسقف بيتهم عرشُ ربّ العالمين وفي قعر بيوتهم فُرجةٌ مكشوطة إلى العرش معراج الوحي والملائكة تنزلُ عليهم بالوحي صباحاً ومساء وكل ساعة وطرفة عين والملائكة لا ينقطع فَوْجُهم فوجٌ ينزلُ وفوج يصعد وأنّ الله تبارك وتعالى كشف لإبراهيم عليه السلام عن السماوات حتى أبصر العرش وزاد الله في قوّة ناظره وأن الله زاد في قوة ناظر محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين

العرش فبيوتُهم مسقفةٌ بعرش الرحمن ومعارجُ الملائكة والروح فيها بإذن ربّهم من كل أمرٍ سلامٌ..قالَ قلتُ:مِنْ كُلِّ أمرٍ سلامٌ؟قالَ:بكلِّ

أمرٍ..فقلتُ:هذا التنزيلُ؟قال:نعم

كتاب الاختصاص- الشيخ المفيد صفحة18صحف الانبياء..عن جابر بن يزيد عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى..عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا قال:يجلسه على العرش معه

الكافي جزء1صفحة126

علي بن محمد،عن سهل بن زياد،عن محمد بن عيسى قال:كتبت إلى أبي الحسن علي بن محمد عليهما السلام:جعلني الله فداك يا سيدي قد روي لنا:أن الله في موضع دون موضع على العرش استوى،وأنه ينزل كل ليلة في النصف الاخير من الليل إلى السماء الدنيا، وروي:أنه ينزل عشية عرفة ثم يرجع إلى موضعه،فقال بعض مواليك في ذلك:إذا كان في موضع دون موضع

11- الله يزور قبور اهل البيت

الكافي الجزء4صفحــة580..

الله سبحانه وملائكته يزورون قبر الأمام علي رضوان الله عليه..والعياذ بالله.(.موقع السستاني)

بحار الأنوارالجزء25صفحـة361 رواية رقم19..

الله والملائكة يزورون الحسين..(موقع السستاني)

كامل الزيارات صفحة122..

الله والملائكة يزورون الحسين..وانظر للحاشية إمكانية رؤية الله لأن الأئمة افضل من موسى..موقع تابع للسستاني كمال الزيارات صفحة122

قال أبو عبدالله عليه السلام:لمّا أتى الحِيرةَ هل لك في قبر الحسين؟قلت:وتَزورُه جُعِلتُ فِداك؟قال:وكيف لا أزورُه واللهُ يَزورُه في كلِّ ليلة جُمُعة يهبط مع الملائكة إليه والأنبياء والأوصياء ومحمّد أفضل الأنبياء ونحن أفضل الأوصياء فقال صَفوانُ:جعلت فِداك فنَزوره في كلِّ جمعة حتّى نُدركَ زيارة الرّبِّ؟قال:نَعَم يا صَفوان ألزم ذلك تكتب لك زيارةُ قبر الحسين عليه السلام وذلك تفضيل00000الخ

“الكافي الجزء7صفحة580

تهذيب الأحكام للطوسي الجزء6صفحة20وسائل الشيعة الجزء14صفحه375بحار الأنوار الجزء25صفحة361كامل الزيارات38

“أن أبا عبد الله عتب على من أتاه ولم يزر قبر علي بن أبي طالب قائلا”لولا أنك من شيعتنا ما نظرت إليك ألا تزور من يزوره الله والملائكة والأنبياء00000

 

اقتباس:##

و يجلس على كرسى

##

- جلسة الــرب

وسائل الشيعة الجزء12-كتاب الحج صفحه104و128

باب مايستحب من كيفية الجلوس وما يكره منها

عن أبي حمزة الثمالي قال:رأيت علي بن الحسين(ع)قاعدا واضعا إحدى رجليه على فخذه فقلت:إن الناس يكرهون هذه الجلسة ويقولون:إنها جلسة الرب.

==

الله يصافح الحسين ويجلسه الى جواره على سرير

روى شيخهم العالم العلاّم ميرزا محمد تقي الملّقب بحجة الاسلام هذه الرواية نقلا من مدينة المعاجز عن دلائل الطبري قال أخبرني أبو الحسين محمد بن هارون عن أبيه عن أبي علي محمد بن همام عن أحمد بن الحسين المعروف بابن أبي القاسم عن أبيه عن الحسين بن علي عن محمد بن سنان عن المفضل بن عمر قال

قال: أبو عبدالله (ع) لما منع الحسين(ع) وأصحابه الماء نادى فيهم من كان ظمآن … ! جميع الانبياء ! ومن ورائهم المؤمنون ومن ورائهم الملائكة ينظرون ما يقول الحسين(ع) … حتى يأتي كربلاء فلا يبقى أحد سماوي ولا أرضي من المؤمنين إلاّ حفّوا بالحسين(ع) حتى أن الله تعالى يزورالحسين(ع) ويصافحه ويقعد معه على سرير, يا مفضل هذه والله الرفعة التي ليس فوقها شيئ ثم قال في تعليقه على الرواية ما نصه يقول محمد تقي الشريف مصنف هذا الكتاب هذا الحديث من الأحاديث المستصعبة!! التي لا يحتملها إلاّ ملك مقرب أو نبي مرسل أو مؤمن امتحن الله قلبه للإيمان”؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أو خرافي قد سئم من الهذيان0

 

##اقتباس:

و يضع رجله فى النار وتقول قط قط ( يعنى بق بق ) !!

صحيح البخاري – كتاب تفسير القرآن – سورة ق – باب قوله : وتقول هل من مزيد

4567 – حدثنا : ‏عبد الله بن أبي الأسود ‏ ‏ ، حدثنا : ‏حرمي بن عمارة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏(ر) ‏، عن النبي ‏(ص) ‏‏قال : ‏يلقى في النار ‏وتقول : هل من مزيد ‏ حتى يضع قدمه فتقول : قط قط.

##

الله وضع القدم على النار وقولها : قط قط

استدلال الشيعة بالحديث ولم ينكرها مفسر الميزان الطبطبائي قال الطباطبائي . في تفسيره . الميزان .

( 18/362) بعد أن أورد حديث أنس الذي أخرجه السيوطي في الدرر عن أنس قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا تزال جنهم يلقى فيها وتقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فيزوي بعضها إلى بعض وتقول قط قط وكرمك ولا يزال في الجنة حتى ينشئ الله لها خلقاً آخر فيسكنهم في قصور الجنة .

(قال ما نصه(“أقول: وضع القدم على النار وقولها: قط قط مروي في روايات كثيرة من طرق أهل السنة : كما احتج بهذا الحديث ” فيلسوف الشيعة الملقب” بصدر المتألهين ” محمد بن ابراهيم صدر الدين الشيرازي في تفسيره ” القرآن الكريم” ( 1/58وص 156 )

فقال ما نصه) ألا ترى صدق ما قلناه النار لا تزال متألّمة لما فيها من النقيص وعدم الامتلاء حتى يضع الجبّار قدمه فيها كما ورد في الحديث وهي إحدى تينك القدمين المذكورتين في الكرسي (كما احتج بهذا الحديث السيد محمدي الري شهري (الشيعي ) في موسعته الكبيرة ” ميزان الحكمة ” (2/178-179) في باب ” هل من مزيد ” .

ملاحظة

كتب التفسير ليس كتب ردود حتى تنكر او يؤل ورورد الاستشهاد بالحديث مع العلم ان الطبا طبائي لم ينكر 0

 

اقتباس:##

و شيخكم ابن تيمية راه كشاب امرد ؟؟

 

##

الشاب الامرد في مصادر الشيعة

بحار الأنوار-العلامة المجلسي ج3ص307-تفسير القمي-علي بن ابراهيم القمي ج1ص20-تفسير نور الثقلين-الشيخ الحويزي ج3 ص130-تفسير نور الثقلين-الشيخ الحويزي ج5ص155-مجمع البحرين-الشيخ الطريحي ج2ص116

روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله رأى ربه في صورة شاب امرد

إبن أبي الحديد- شرح نهج البلاغة – الجزء ( 3 ) رقم الصفحة ( 226 و 227)

وقال بعضهم أن الله أمرد جعد قطط ، في رجليه نعلان من ذهب ، وأنه في روضة خضراء على كرسى تحمله الملائكة ” .

- وقال بعضهم : ” إنه ينزل على حمار في صورة غلام أمرد ، في رجليه نعلان من ذهب ، وعلى وجهه فراش من ذهب يتطاير” .

وفي اصول الكافي-ج1-ص101

وبحار الانوار للمجلسي – ج4- ص 40

عن ابراهيم بن محمد الخزاز ومحمد بن الحسين قالا دخلنا على ابي الحسن الرضا –ع- فكحينا له ما روي ان – محمدا راى ربه في هيئة الشاب الموافق في سن ابناء ثلاثين سنة رجلاه في خضرة – وقلنا ان هشام ابن سالم – وصا حب الطاق والميثمي يقولون انه اجوف الى السرة والباقي صمد …الخ

20- ردشبهة الشاب الامرد

قال شيخ الإسلام إبن تيمية في كتابه الاستقامة. جزء 2 و صفحة 195و196و 197

في معرض رده على أهل الحلول والاتحاد فقال

ومن هؤلاء من يزعم أن د حية الكلبي كان أمردا . . .وفيهم من يتأول قوله صلى الله عليه وسلم رأيت ربي في أحسن صورة وفي صورة كذا وكذا ويجعلا لأمرد ربه وهؤلاء الحلولية والاتحادية منهم من يخصه بالصور الجميلة ويقول مظاهر الجمال ومنهم من يقول بالاتحاد المطلق والحلول المطلق لكن هو يتخذ لنفسه من المظاهر ما يحبه فهو كما قال الله تعالى (أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً) [الفرقان : 43]وقال (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ) [الجاثية : 23] إنتــهى

21- رد ابن تيمية على رواية ابن عباس وأم الطفيل (الشاب لامرد)

قال ابن تيمية في مجموعة الرسائل الكبرى ج1ص287 الوصية الكبرى ط.دار إحياء التراث العربي

” وكذلك الحديث الذي رواه أهل العلم أن – النبي- قال : رأيت ربي في صورة كذا وكذا .يروى من طريق ابن عباس ومن طريق أم الطفيل وغيرهما ،وفيه أنه وضع يده بين كتفي حتى وجدت برد أنامله على صدري ، وهذا الحديث لم يكن ليلة المعراج ، فإن هذا الحديث كان في المدينة ،وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم نام عن صلاة الصبح ثم خرج إليهم ، وقال : رأيت ربي كذا وكذا وهو من رواية من لم يصلي خلفه إلا بالمد ينة كأم الطفيل وغيرها،والمعراج إنما كان من مكة باتفاق أهل العلم ،وبنص القرآن والسنة المتواترة ،كما قال تعالى )سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) [الإسراء : 1] فـعلم أن هـذا الـحديـث كان رؤيـا منام بالـمديـنة كماجاء مفسرافي كثير من طرقه أنه كان رؤيا منام ، مع أن رؤيا الأنبياء وحي ولم يكن رؤيا يقظة ليلة المعراج ،وقد اتفق المسلمون على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم0لم ير ربه بعينيه في الأرض ،وأن الله لم ينزل له إلى الأرض وليس عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم قط حديث فيه أن الله نزل له إلى الأرض بل الأحاديث الصحيحة أن الله يد نو عشية عرفة …الخ “.

قال ابن تيمية رحمه الله في مناهج السنة – ج2 – 632

في معرض رده على ابن المطهر الحلي حيث ذكر حكاية عن شيوخ اهل بغداد ان الله ينزل في الثلث الاخير من اليل على هيئة شاب امرد … الخ

فقال ابن تيمية”ان هذه الحكاية وأمثالها دائرة بين امرين اما ان تكون – كذبا محضا ممن افتراها علي شيوخ اهل بغداد – واما ان تكون قد وقعت لجاهل مغمور ليس بصاحب قول ولا مذهب وادنى العامة اعقل منه وافقه … وليس من العلماء المعروفين من يقول بهذا الهذيان …قالت عائشة رضي الله عنها في – صحيح البخاري”من زعم ان محمد راى ربه فقد اعظم الفرية ولكن قد رأى جبريل في صورته – وخلقه ساد مابين الأفق

22- انكار شيخ الأسلام حديث الامرد في كتبه اشد الانكار مع التضعيف

إذ قال شيخ الأسلام إبن تيمية في كتابه الأستقامة في معرض رده على أهل الحلول والأتحاد :

الاستقامة [ جزء 2 - صفحة 195 "ومن هؤلاء من يزعم ان دحية الكلبي كان امردا وان جبريل كان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم في صورة امرد ويقول له ما احب ان تأتيني الا في صورة امرد وفيهم من يتأول قوله صلى الله عليه وسلم رأيت ربي في أحسن صورة وفي صورة كذا وكذا ويجعل الأمرد ربه وهؤلاء الحلولية والاتحادية منهم من يخصه بالصور الجميلة ويقول مظاهر الجمال ومنهم من يقول بالاتحاد المطلق والحلول المطلق لكن هو يتخذ لنفسه من المظاهر ما يحبه0

فهو كما قال الله تعالى( أرايت من أتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا) سورة الفرقان 43وقال (أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون) سورة الجاثية 23 إنتهى

أقول: سبحان الله العظيم كم ظُلم شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني.. إنه والله رجل عظيم دمر الإثني عشرية والصوفية وسائر فرق الباطل في عقر دارهم بحججه الجلية فماذا ينتظر منهم إلا البغض لأنهم ليسوا بقادرين على الرد على تلك الحجج .

قال: في مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 3 / ص 387))"وَكَذَلِكَ الْحَدِيثُ الَّذِي رَوَاهُ أَهْلُ الْعِلْمِ أَنَّهُ قَالَ : { رَأَيْت رَبِّي فِي صُورَةِ كَذَا وَكَذَا } يُرْوَى مِنْ طَرِيقِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَمِنْ طَرِيقِ أُمِّ الطُّفَيْلِ وَغَيْرِهِمَا وَفِيهِ { أَنَّهُ وَضَعَ يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ حَتَّى وَجَدْت بَرْدَ أَنَامِلِهِ عَلَى صَدْرِي } هَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يَكُنْ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ ، فَإِنَّ هَذَا الْحَدِيثَ كَانَ بِالْمَدِينَةِ . وَفِي الْحَدِيثِ : { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَامَ عَنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ ثُمَّ خَرَجَ إلَيْهِمْ وَقَالَ : رَأَيْت كَذَا وَكَذَا } وَهُوَ فِي رِوَايَةِ مَنْ لَمْ يُصَلِّ خَلْفَهُ إلَّا بِالْمَدِينَةِ كَأُمِّ الطُّفَيْلِ وَغَيْرِهَا ، وَالْمِعْرَاجُ إنَّمَا كَانَ مِنْ مَكَّةَ بِاتِّفَاقِ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَبِنَصِّ الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ الْمُتَوَاتِرَةِ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى } فَعُلِمَ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ كَانَ رُؤْيَا مَنَامٍ بِالْمَدِينَةِ كَمَا جَاءَ مُفَسَّرًا فِي كَثِيرٍ مِنْ طُرُقِهِ { إنَّهُ كَانَ رُؤْيَا مَنَامٍ } مَعَ أَنَّ رُؤْيَا الْأَنْبِيَاءِ وَحْيٌ لَمْ يَكُنْ رُؤْيَا يَقَظَةٍ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ . وَقَدْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَم يَرَ رَبَّهُ بِعَيْنَيْهِ فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ لَمَّا يَنْزِلْ لَهُ إلَى الْأَرْضِ وَلَيْسَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ حَدِيثٌ فِيهِ { أَنَّ اللَّهَ نَزَلَ لَهُ إلَى الْأَرْضِ (000000

يستدل الرافضة بهذا الكلام على أن شيخ الإسلام ابن تيمية يصحح حديث الشاب الأمرد

قلت هذا كذب وبهتان فإنه قال ( يُروى ) هكذا بصيغة التمريض فالحديث عنده ضعيف

ثم إن شيخ الإسلام وضع هذا الحديث مع جملة من الأحاديث الضعيفة في فصل جمع فيه الروايات الضعيفة في الصفات بعنوان : الْفَصْلُ الْأَوَّلُ : أَحَادِيثُ رَوَوْهَا فِي الصِّفَاتِ زَائِدَةً عَلَى الْأَحَادِيثِ الَّتِي فِي دَوَاوِينِ الْإِسْلَامِ مِمَّا نَعْلَمُ بِالْيَقِينِ الْقَاطِعِ أَنَّهَا كَذِبٌ وَبُهْتَانٌ بَلْ كُفْرٌ شَنِيعٌ . وَقَدْ يَقُولُونَ مِنْ أَنْوَاعِ الْكُفْرِ مَا لَا يَرْوُونَ فِيهِ حَدِيثًا" فهو حديث ضعيف عنده

خاصة إذا علمنا ما قاله شيخ الإسلام في كتابه الإستقامة في معرض رده على اهل الحلول والإتحاد مستنكرا قول بعضهم بأن الله هو الأمرد والعياذ بالله00000وتقدم

قلت فشيخ الإسلام بعد أن ضعف الحديث بقوله يُروى الذي هو صيغة تمريض وتضعيف للحديث بوضعه الحديث في الْفَصْلُ الْأَوَّلُ : أَحَادِيثُ رَوَوْهَا فِي الصِّفَاتِ زَائِدَةً عَلَى الْأَحَادِيثِ الَّتِي فِي دَوَاوِينِ الْإِسْلَامِ مِمَّا نَعْلَمُ بِالْيَقِينِ الْقَاطِعِ أَنَّهَا كَذِبٌ وَبُهْتَانٌ بَلْ كُفْرٌ شَنِيعٌ . وَقَدْ يَقُولُونَ مِنْ أَنْوَاعِ الْكُفْرِ مَا لَا يَرْوُونَ فِيهِ حَدِيثًا ) عاد وشرحه على فرض صحته فوضح انه رؤيا منام على فرض صحته حيث قال: وَكَذَلِكَ الْحَدِيثُ الَّذِي رَوَاهُ أَهْلُ الْعِلْمِ أَنَّهُ قَالَ : { رَأَيْت رَبِّي فِي صُورَةِ كَذَا وَكَذَا } يُرْوَى مِنْ طَرِيقِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَمِنْ طَرِيقِ أُمِّ الطُّفَيْلِ وَغَيْرِهِمَا وَفِيهِ { أَنَّهُ وَضَعَ يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ حَتَّى وَجَدْت بَرْدَ أَنَامِلِهِ عَلَى صَدْرِي } هَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يَكُنْ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ ، فَإِنَّ هَذَا الْحَدِيثَ كَانَ بِالْمَدِينَةِ . وَفِي الْحَدِيثِ : { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَامَ عَنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ ثُمَّ خَرَجَ إلَيْهِمْ وَقَالَ : رَأَيْت كَذَا وَكَذَا } وَهُوَ فِي رِوَايَةِ مَنْ لَمْ يُصَلِّ خَلْفَهُ إلَّا بِالْمَدِينَةِ كَأُمِّ الطُّفَيْلِ وَغَيْرِهَا ، وَالْمِعْرَاجُ إنَّمَا كَانَ مِنْ مَكَّةَ بِاتِّفَاقِ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَبِنَصِّ الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ الْمُتَوَاتِرَةِ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى } فَعُلِمَ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ كَانَ رُؤْيَا مَنَامٍ بِالْمَدِينَةِ كَمَا جَاءَ مُفَسَّرًا فِي كَثِيرٍ مِنْ طُرُقِهِ { إنَّهُ كَانَ رُؤْيَا مَنَامٍ }

ثم عقب بقوله : مَعَ أَنَّ رُؤْيَا الْأَنْبِيَاءِ وَحْيٌ لَمْ يَكُنْ رُؤْيَا يَقَظَةٍ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ . وَقَدْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَم يَرَ رَبَّهُ بِعَيْنَيْهِ فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ لَمَّا يَنْزِلْ لَهُ إلَى الْأَرْضِ وَلَيْسَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ حَدِيثٌ فِيهِ { أَنَّ اللَّهَ نَزَلَ لَهُ إلَى الْأَرْضِ }

ثم بعد بيانه لعدد من الأحاديث الضعيف والموضوعة في الصفات قال موضحا معنى هذه الرؤيا المنامية في الحديث على فرض صحته : وَقَدْ يَرَى الْمُؤْمِنُ رَبَّهُ فِي الْمَنَامِ فِي صُوَرٍ مُتَنَوِّعَةٍ عَلَى قَدْرِ إيمَانِهِ وَيَقِينِهِ ؛ فَإِذَا كَانَ إيمَانُهُ صَحِيحًا لَمْ يَرَهُ إلَّا فِي صُورَةٍ حَسَنَةٍ وَإِذَا كَانَ فِي إيمَانِهِ نَقْصٌ رَأَى مَا يُشْبِهُ إيمَانَهُ وَرُؤْيَا الْمَنَامِ لَهَا حُكْمٌ غَيْرُ رُؤْيَا الْحَقِيقَةِ فِي الْيَقَظَةِ وَلَهَا " تَعْبِيرٌ وَتَأْوِيلٌ " لِمَا فِيهَا مِنْ الْأَمْثَالِ الْمَضْرُوبَةِ لِلْحَقَائِقِ . راجع مجموع فتاوى ابن تيمية –(ج 3 / ص 390)

فشيخ الإسلام يرى أن الحديث ضعيف وعلى فرض صحته هو رؤيا منام وليست صورة حقيقة الله سبحانه وتعالى وإنما هي أمثال تضرب لحقائق فقال: ( وَرُؤْيَا الْمَنَامِ لَهَا حُكْمٌ غَيْرُ رُؤْيَا الْحَقِيقَةِ فِي الْيَقَظَةِ وَلَهَا " تَعْبِيرٌ وَتَأْوِيلٌ " لِمَا فِيهَا مِنْ الْأَمْثَالِ الْمَضْرُوبَةِ لِلْحَقَائِقِ .)

راجع مجموع فتاوى ابن تيمية (ج 3 / ص 390)

قلت: أي أن المؤمن قد يرى في منامه ما يقع في قلبه أنه الله وليس كذلك بل هو مثل يضرب على حب او بغض الله له كما وضح شيخ الإسلام رحمه الله ولذلك سبق أن قال بعد بيانه أن الحديث رؤيا منام : وَقَدْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَم يَرَ رَبَّهُ بِعَيْنَيْهِ فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ لَمَّا يَنْزِلْ لَهُ إلَى الْأَرْضِ وَلَيْسَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ حَدِيثٌ فِيهِ { أَنَّ اللَّهَ نَزَلَ لَهُ إلَى الْأَرْضِ } راجع مجموع فتاوى ابن تيمية –(ج 3 / ص 387)

أي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرى صورة الله الحقيقة وإنما رأى في منامه أمثالا مضروبة لحائق وهذا معنى قوله: (مَعَ أَنَّ رُؤْيَا الْأَنْبِيَاءِ وَحْيٌ لَمْ يَكُنْ رُؤْيَا يَقَظَةٍ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ . "راجع مجموع فتاوى ابن تيمية –(ج 3 / ص 387)

قلت وبهذا اجاب شيخنا العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله حيث قال: ( ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وآخرون أنه يمكن أنه يرى الإنسان ربه في المنام، ولكن يكون ما رآه ليس هو الحقيقة؛ لأن الله لا يشبهه شيء سبحانه وتعالى، قال تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}[1]، فليس يشبهه شيء من مخلوقاته، لكن قد يرى في النوم أنه يكلمه ربه، ومهما رأى من الصور فليست هي الله جل وعلا؛ لأن الله لا يشبهه شيء سبحانه وتعالى، فلا شبيه له ولا كفو له. ) إنتهى

ينظر كلامه في مجموع فتاوى ابن باز ج6 ص 348 ردا على السؤال الخامس وهو في موقعه رحمه الله بتمامه0

اقول وبالله التوفيق ان كان الحيدري شجاعاً ولا أظنه كذلك فليرد على هذه النصوص التي هي في كتبهم والكلام له ولكل من لف لفه من اهل الكذب والتدليس

سبحانك اللهم وبحمدك وأشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين0

 

للمزيد

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=57311

##

اقتباس:

واما نبيكم فهو ينسى و يسهو

و يفتى بغير علم ( كحادثة تابير النخل )

اقتباس:

إتهام النبي محمد (ص) بالسهو والنسيان )!!!!!

صحيح مسلم – كتاب المساجد ومواضع الصلاة – باب السهو في الصلاة السجود له

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

‏572 – وحدثنا : ‏ ‏عثمان ‏، ‏وأبوبكر ‏ ‏إبنا ‏ ‏أبي شيبة ‏، ‏وإسحق بن إبراهيم ‏ ‏جميعاًًً ‏ ‏، عن ‏ ‏جرير ‏ ‏قال عثمان ‏: ، حدثنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏علقمة ‏ ‏قال : قال عبد الله ‏: ‏صلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال إبراهيم ‏: ‏زاد أو نقص ‏ ‏فلما سلم قيل له : يا رسول الله أحدث في الصلاة شيء قال : وما ذاك قالوا : صليت كذا وكذا قال : فثنى رجليه وإستقبل القبلة فسجد سجدتين ثم سلم ثم أقبل علينا بوجهه فقال : ‏إنه لو حدث في الصلاة شيء أنبأتكم به ولكن إنما أنا بشر ‏ ‏أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني وإذا شك أحدكم في صلاته ‏ ‏فليتحر ‏ ‏الصواب فليتم عليه ، ثم ليسجد سجدتين ….

##

 

جواب حديث تأبير النخيل / النخيل ما أظن يغني ذلك شيئاً

http://alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=48160

 

اقتباس:##

و يسحره اخرون

صحيح البخاري- كتاب بدء الخلق- صفة إبليس وجنوده

 

‏3095 – حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن موسى ‏، أخبرنا : عيسى ، عن ‏هشام ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏، عن ‏عائشة ‏(ر) ‏قالت :

سحر ‏‏النبي (ص)، ‏وقال الليث ‏: ‏كتب إلي ‏هشام ‏ ‏أنه سمعه ووعاه ، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏سحر ‏ ‏النبي ‏ (ص) ‏حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله حتى كان ذات يوم دعا ودعا ثم قال : أشعرت أن الله أفتاني فيما فيه شفائي آتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال أحدهما للآخر : ما وجع الرجل قال : ‏مطبوب ‏ ‏قال : ومن ‏ ‏طبه ‏ ‏قال : ‏لبيد بن الأعصم ‏ ‏قال : فيما ذا قال : في مشط ‏ ‏ومشاقة ‏ ‏وجف ‏ ‏طلعة ‏ ‏ذكر قال : فأين هو قال : في ‏ ‏بئر ذروان ‏ ‏فخرج إليها النبي ‏ ‏(ص) ‏ ‏ثم رجع فقال : ‏ ‏لعائشة ‏ ‏حين رجع : نخلها كأنه رءوس الشياطين فقلت : إستخرجته فقال : لا أما أنا فقد شفاني الله وخشيت أن يثير ذلك على الناس شراً ثم دفنت البئر. ‏

##

 

هل هناك روايات مخالفة للقرآن؟؟؟

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=12621&page=3

 

##

و يصحح له بعض الناس ينسى

إذا كان النبي معصوم بالكلية ويعلم الغيب إذن لماذا وجود الوحي يأتيه ويخبر ويعلم ويصحح له ؟ ألا يكفي الإلهام الذاتي أو اللدني ؟

##

تابير النخيل

http://alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=48160

 

اقتباس:##

و يعبس بوحه اخرين عبس

##

 

http://alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=48160

 

اقتباس:

##و يطرب لصوت المزمار

صحيح البخاري- كتاب العيدين – باب الحراب والدرق يوم العيد

 

‏907 – حدثنا : ‏ ‏أحمد بن عيسى ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏عمرو ‏ ‏أن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن الأسدي ‏ ‏حدثه ، عن ‏ ‏عروة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏دخل علي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وعندي ‏ ‏جاريتان تغنيان بغناء ‏ ‏بعاث ‏ ‏فإضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏فإنتهرني وقال : مزمارة الشيطان عند النبي ‏ (ص) ‏ ‏فأقبل عليه رسول الله ‏(ع) ‏‏فقال : دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب ‏ ‏السودان ‏ ‏بالدرق والحراب فإما سألت النبي ‏ (ص) ‏ ‏وأما قال : تشتهين تنظرين فقلت : نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول : دونكم يا ‏ ‏بني أرفدة ‏ ‏حتى إذا مللت قال : حسبك قلت : نعم ، قال : فإذهبي.##

 

 

كيف يكون لك قلب وأنت تحمل هذه العقائد؟!

http://alsrdaab.com/vb/archive/index.php/t-40829.html

 

اقتباس:##

و يبول وهو واقف !!

 

 

222 – حدثنا : ‏ ‏آدم ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏شعبة ‏‏، عن ‏‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال :‏أتى النبي ‏(ص) ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماً ـ ثم دعا بماء فجئته بماء فتوضأ. ‏

##

 

الجواب على حديث النبي يبول قائما

http://www.dd-sunnah.net/forum/archive/index.php/t-17680.html

 

====

اقتباس:##

 

صحيح البخاري- كتاب الوضوء -باب من تبرز على لبنتين

‏145 – حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏، عن ‏ ‏عمه ‏ ‏واسع بن حبان ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏أنه كان يقول : إن ناساًً يقولون : إذا قعدت على حاجتك فلا تستقبل القبلة ولا ‏ ‏بيت المقدس ‏ ‏فقال ‏عبد الله بن عمر :‏ ‏لقد ‏ ‏إرتقيت ‏ ‏يوماًً على ظهر بيت لنا فرأيت رسول الله (ص) ‏على ‏ ‏لبنتين ‏ ‏مستقبلاً ‏ ‏بيت المقدس ‏ ‏لحاجته ، وقال : لعلك من الذين يصلون على أوراكهم فقلت : لا أدري والله ، ‏قال مالك ‏ : ‏يعني الذي ‏ ‏يصلي ولا يرتفع عن الأرض يسجد وهو لاصق بالأرض. ‏

##

 

الرد على كتاب لله ثم للتاريخ

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=76130&page=2

 

اقتباس:

##

‏3773 – حدثنا : ‏ ‏يحيى بن إسحاق ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن لهيعة ‏، عن ‏ ‏قيس بن الحجاج ‏ ‏، عن ‏‏حنش الصنعاني ‏ ‏، عن ‏‏إبن عباس ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏(ر) أنه كان مع رسول الله (ص) ‏‏ليلة الجن فقال له النبي (ص) : ‏‏يا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أمعك ماء قال : معي ‏ “”””نبيذ “”””‏ في ‏ ‏إداوة ‏ ‏فقال : إصبب علي فتوضأ قال : فقال النبي ‏ (ص)‏ ‏: يا ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏شراب وطهور. ‏ ##

 

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=69872

 

##

اقتباس:

صحيح البخاري – كتاب الشهادات – بباب شهادة الأعمى وأمره ونكاحه وإنكاحه ومبايعته وقبوله في التأذين وغيره وما يعرف بالأصوات

2512 – حدثنا : ‏ ‏محمد بن عبيد بن ميمون ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏عيسى بن يونس ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏قالت : ‏سمع النبي ‏ (ص) ‏ ‏رجلاً ‏ ‏يقرأ في المسجد ، فقال : ‏رحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية أسقطتهن من سورة كذا وكذا ‏، ‏وزاد ‏ ‏عباد بن عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏تهجد النبي ‏ (ص) ‏ ‏في بيتي ‏ ‏فسمع صوت ‏ ‏عباد ‏ ‏يصلي في المسجد ، فقال : ‏يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏أصوت ‏ ‏عباد ‏ ‏هذا قلت : نعم ، قال : اللهم أرحم ‏ ‏عباداً.

##

رد رقم 20

حيرني البخاري ،،، كم حيرني البخاري

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=23060&page=2

 

اقتباس:##

!!

إتهام النبي محمد (ص) بمحاولة الإنتحار !!!

 

 

صحيح البخاري- كتاب التعبير – باب أول ما بدئ به رسول الله (ص) من الوحي الرؤيا الصالحة

 

‏6581 – حدثنا : ‏‏يحيى بن بكير ‏، حدثنا : ‏‏الليث ‏‏، عن ‏عقيل ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ح ‏وحدثني : ‏عبد الله بن محمد ‏، حدثنا : ‏عبد الرزاق ، حدثنا : ‏معمر ‏ ‏قال الزهري ‏: ‏فأخبرني ‏عروة ‏‏، عن ‏‏عائشة ‏‏(ر) ‏‏أنها قالت : أول ما بدئ به رسول الله ‏(ص) ‏‏من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلاّ جاءت مثل فلقالصبح فكان يأتي ‏‏حراء ‏‏فيتحنث فيه ‏وهو التعبد ‏الليالي ذوات العدد ‏‏ويتزود لذلك ثم يرجع إلى ‏‏خديجة ‏‏فتزوده لمثلها حتى فجئه الحق وهو في ‏غار حراء ‏‏فجاءه الملك فيه فقال : إقرأ فقال له النبي ‏(ص) : ‏فقلت ‏: ‏ما أنا بقارئ فأخذني ‏فغطني ‏حتى بلغ مني ‏الجهد ‏‏ثم أرسلني فقال : إقرأ فقلت : ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني ‏ ‏الجهد ‏ ‏ثم أرسلني فقال : إقرأ فقلت : ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني ‏ ‏الجهد ‏ ‏ثم أرسلني فقال : ‏إقرأ بإسم ربك الذي خلق ‏حتى بلغ ‏علم الإنسان ما لم يعلم ‏فرجع بها ترجف ‏ ‏بوادره ‏ ‏حتى دخل على ‏ ‏خديجة ‏ ‏فقال : ‏زملوني ‏ ‏زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال : يا ‏ ‏خديجة ‏ ‏ما لي وأخبرها الخبر وقال : قد خشيت على نفسي فقالت له : كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل ‏ ‏الكل ‏ ‏وتقري ‏ ‏الضيف وتعين على نوائب الحق ثم إنطلقت به ‏ ‏خديجة ‏ ‏حتى أتت به ‏ ‏ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي ‏ ‏وهو إبن عم ‏ ‏خديجة ‏ ‏أخوأبيها وكان أمراً تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب وكان شيخاً كبيراً قد عمي فقالت له ‏ ‏خديجة ‏: ‏أي إبن عم أسمع من إبن أخيك فقال ورقة ‏: ‏إبن أخي ماذا ترى فأخبره النبي ‏ (ص) ‏ ‏ما رأى فقال ورقة ‏: ‏هذا الناموس الذي أنزل على ‏ ‏موسى ‏ ‏يا ليتني فيها جذعاً أكون حياً حين يخرجك قومك فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏أومخرجي هم فقال ورقة ‏: ‏نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلاّ عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ‏ ‏ينشب ‏ ‏ورقة ‏ ‏أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي ‏ (ص) ‏ ‏فيما بلغنا حزناً- غداً منه مراراً كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال : يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إنك رسول الله حقاً فيسكن لذلك ‏ ‏جأشه ‏ ‏وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غداً لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال له : مثل ذلك ، ‏قال إبن عباس ‏: فالق الإصباح ‏ ضوء الشمس بالنهار وضوء القمر بالليل.

 

##

من البطل الذي سينزه النبي صلى الله عليه و آله و سلم عن هذا !!

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=10933

في دين الرافضة انتحار الائمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=81309

 

اقتباس:##

إتهام النبي محمد (ص) بإيواء مخانيث بداره !!

عدد الروايات : ( 5 )

صحيح البخاري- كتاب المغازي – باب غزوة الطائف في شوال سنة ثمان

4069 – حدثنا : ‏ ‏الحميدي ‏ ‏سمع ‏ ‏سفيان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏هشام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏زينب بنت أبي سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏أمها ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏(ر) : ‏دخل علي النبي ‏(ص) ‏ ‏وعندي ‏ ‏مخنث ‏ ‏فسمعته يقول ‏ ‏لعبد الله بن أبي أمية :‏ ‏يا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أرئيت إن فتح الله عليكم ‏ ‏الطائف ‏ ‏غداً فعليك ‏ ‏بإبنة ‏ ‏غيلان ‏ ‏فإنها تقبل بأربع وتدبر بثمان ، وقال النبي ‏(ص) ‏‏: لا يدخلن هؤلاء عليكن ‏، ‏قال إبن عيينة ‏: ‏وقال إبن جريج ‏: ‏المخنث ‏ ‏هيت ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمود ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام ‏ ‏بهذا ، وزاد وهو محاصر ‏ ‏الطائف ‏ ‏يومئذ.

 

 

‏أن النبي ‏(ص) ‏ ‏كان عندها وفي البيت مخنث ، فقال ‏المخنث ‏ ‏لأخي ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏عبد الله بن أبي أمية ‏: ‏إن فتح الله لكم ‏ ‏الطائف ‏ ‏غداً أدلك على ‏ ‏بنت ‏ ‏غيلان ‏ ‏فإنها تقبل بأربع وتدبر بثمان ، فقال النبي ‏(ص) : ‏‏لا يدخلن هذا عليكن.

 

##

كشف شبهة هيت المخنث / قولهم صحابي مخنث

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=90100

 

##

اقتباس:

صحيح البخاري – كتاب المغازي – باب قدوم الأشعريين وأهل اليمن

‏4124 – حدثنا : ‏ ‏أبو نعيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد السلام ‏، عن ‏أيوب ‏، عن ‏أبي قلابة ‏، عن ‏زهدم ‏ ‏قال : ‏لما قدم ‏ ‏أبو موسى ‏أكرم هذا الحي من ‏جرم ‏ ‏وأنا لجلوس عنده وهو يتغدى دجاجاً وفي القوم رجل جالس فدعاه إلى الغداء فقال : إني رأيته يأكل شيئاًً فقذرته فقال : هلم فإني رأيت النبي ‏ (ص) ‏ ‏يأكله ، فقال : إني حلفت لا آكله ، فقال : هلم أخبرك عن يمينك إنا أتينا النبي ‏(ص) ‏‏نفر من ‏ ‏الأشعريين ‏ ‏فإستحملناه فأبى أن يحملنا فإستحملناه فحلف أن لا يحملنا ثم لم يلبث النبي ‏(ص) ‏أن أتي ‏‏بنهب ‏ ‏إبل فأمر لنا بخمس ‏ذود ‏ ‏فلما قبضناها قلنا : تغفلنا النبي ‏ (ص) ‏ ‏يمينه لا نفلح بعدها أبداً فأتيته فقلت : يا رسول الله إنك حلفت أن لا تحملنا وقد حملتنا قال : أجل ولكن ‏ ‏لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراً منها إلاّ أتيت الذي هو خير منها.

##

 

الرد على شبهات حول بعض الأحاديث النبوية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=712127

 

اقتباس:##

كان النبي ‏ (ص) ‏ ‏يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة ، قال : قلت ‏ ‏لأنس :‏ ‏أو كان يطيقه قال : كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين

##

الرد على شبهات حول بعض الأحاديث النبوية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=712127

 

اقتباس:##

350 – حدثنا : ‏ ‏هارون بن معروف ‏ ‏وهارون بن سعيد الأيلي ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏أخبرني : ‏ ‏عياض بن عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر بن عبد الله عن ‏ ‏أم كلثوم ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ (ص) ‏ ‏قالت :

‏إن رجلاًًً سأل رسول الله ‏ (ص) ‏عن الرجل يجامع أهله ثم ‏ ‏يكسل ‏ ‏هل عليهما الغسل ‏ ‏وعائشة ‏ ‏جالسة ، فقال رسول الله (ص) :‏ ‏إني لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل

##

الرد على شبهات حول بعض الأحاديث النبوية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=712127

 

اقتباس:

##

النكاح – باب ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته أو جاريته

 

 

‏1403 – حدثنا : ‏ ‏عمرو بن علي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏هشام بن أبي عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر : ‏أن رسول الله ‏(ص) رأى إمرأة فأتى إمرأته ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏لها ‏ ‏فقضى حاجته ‏ ‏ثم خرج إلى أصحابه فقال : ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏في صورة شيطان ، فإذا أبصر أحدكم إمرأة ‏ ‏فليأت أهله ‏ ‏فإن ذلك يرد ما في نفسه.

 

‏- حدثنا : ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الصمد بن عبد الوارث ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حرب بن أبي العالية ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو الزبير ‏، عن ‏جابر بن عبد الله : ‏‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏رأى إمرأة ‏ ‏فذكر بمثله غير أنه قال : فأتى إمرأته ‏ ‏زينب وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏، ‏ولم يذكر ‏ ‏تدبر ‏ ‏في صورة شيطان.

 

##

 

مشاركة 21

الرد على كتاب لله ثم للتاريخ

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=619937

 

اقتباس:##

صحابة يقاتلون صحابة وكلهم فى الجنة و القاتل و المقتول سيان

##

جواب على حديث فالقاتل والمقتول في النار

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=56648

 

اقتباس:##

كحديث الصخرة التى تهرب بملابس النبى موسى و يلحق بها النبى موسى من مكان الى مكان وهو عار

موسى (ع) يغتسل عرياناً و يلاحق حجرا !!!!:

##

ثبت هذا الحديث عند الرافضة و رواه إمامهم ووصيهم السادس المعصوم كما يزعمون ، وقد أخرجه مفسرو الشيعة في تفاسيرهم أيضا .

ففي تفسير القمي عن أبي بصير، عن أبي عبدالله(ع):” أن بني اسرئيل كانوا يقولون ليس لموسى ما للرجال وكان موسى إذا أراد الإغتسال ذهب إلى موضع لايراه فيه أحد من الناس فكان يوماً يغتسل على شط نهر وقد وضع ثيابه على صخرة فأمرالله الصخرة فتباعدت عنه حتى نظر بنو اسرائيل إليه فعلموا أنه ليس كما قالوا أنزل الله { يَـأَيُّـهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُواْ وَكَانَ عِندَاللهِ وَجِيهًا } [ الأحزاب/69 ] (

).

ثم أن مفسرهم الطبرسي في مجمع البيان أثبت هذا الحديث فقال :” أن موس( كان حيياً ستيراً يغتسل وحده فقال ما يتستر منّا إلا لعيب بجلده أما برص وأما أدرة فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه علىحجر فمر الحجر بثوبه فطلبه موسى ( فرآه بنو اسرئيل عرياناً كأحسن الرجال خلقا فبرأه الله مما قالوا ” (

) .

) .

قال رئيس علمائهم نعمة الله الجزائري في قصصه(ص 250) قال جماعة من أهل الحديث لا استبعاد فيه بعد ورود الخبر الصحيح وإن رؤيتهم له على ذلك الوضع لم يتعمده موسى ( ولم يعلم إن أحد ينظر إليه أم لا وأن مشيه عرياناً لتحصيل ثيابه مضافاً إلى تبعيده عما نسبوه إليه ، ليس من المنفرات ) .

ثالثاً : ونقول نحن كذلك أهل السنة والجماعة كما قال لا استبعاد فيه بعد ورود الخبر الصحيح وإن رؤيته له على ذلك الوضع لم يتعمده النبي – صلى الله عليه وسلم فليس ذلك من المنفرات .

رابعاً : ليس في الحديث أنه تعرى أمام الناس – صلوات ربي وسلامه عليه – فالتعري أمام الناس متعمداً من خوارم المروءة ، فأين الدليل أن النبي – صلى الله عليه وسلم – مشى أمام الناس عارياً لا لشيء وإنما من أجل التعري فقط وأن الكل ينظر إليه !! .

فليس في هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم – مشى وتعرى أمام الناس ، وهذا القول له شاهد عند الطبراني في كما ذكر ذلك الحافظ في ” الفتح ” :” لما بنت قريش الكعبة انفردت رجلين رجلين ينقلون الحجارة، فكنت أنا وابن أخي، جعلنا نأخذ أزرنا فنضعها على مناكبنا ونجعل عليها الحجارة، فإذا دنونا من الناس لبسنا أزرنا، فبينما هو أمامي إذ صرع فسعيت وهو شاخص ببصره إلى السماء قال فقلت لابن أخي: ما شأنك؟ قال: نهيت أن أمشي عريانا قال فكتمته حتى أظهر الله نبوته ” .

خامساً

-

 

http://www.dd-sunnah.net/forum/archive/index.php/t-17035.html

===

 

 

اقتباس:

ترضيكم لقتلة ال البيت من الامويين و العباسيين وملكهم الوراثى العضود ..و خلفاء الجور من بعدهم “

هم خلفاء من ؟؟ هل خلفوا النبى -ص- ؟؟؟

توليكم للظلمة كيزيد ومعاوية و خلفاء السوء و الجور ….. و تولينا لال البيت (ع)

 

 

بني امية مشكلتكم سبحان الله حقدكم على بني امية لم تكفيه لطمية الحسينيات

من قتل الائمة اليس الشيعة

فاطمة الزهراء حفيدها اموي

بني امية وبني هاشم ابناء عمومة

معقولة الزهراء حفيدها أموي طامة على دماغ الرافضة المجوس

يقوم الرافضة المجوس بتاليف االاكاذيب على بني امية ولكن في واقع الحال نجد ان هناك

مصاهرة بين الأمويين والهاشميين

سكينة بنت الحسين بن علي رضي الله عنهما…

حفيدة علي رضي الله عنه..

متزوجة من زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان رضي الله عنه…

حفيد عثمان رضي الله عنه..

راجع

- نسب قريش للزبيري 4/120

- المعارف لابن قتيبة ص 94

- جمهرة انساب العرب لابن حزم 1/ 86

- طبقات ابن سعد 6/349

أموي جدته فاطمة الزهراء

محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان رضي الله عنهم

أمه فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله تعالى عنهم

وجدته فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبد الله عليهما صلوات الله وسلامه

وجده سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

وهنا المعضلة والطامة

تزوجت رملة بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه من معاوية بن مروان بن الحكم

- نسب قريش ص45 ، جمهرة أنساب العرب ص87 .

و خديجة بنت علي كانت من أم ولد له كما ذكرها ( الشيعي) الطبرسي في الأعلام والمفيد في الإرشاد

كما أن إحدى بناته تزوجت من عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي .

و بنات الحسن وبنات الحسين زوجن من الأمويين وبنات الأمويين زوجن من أبناء الهاشميين ومن أولاد علي بالأخص .

فلقد تزوجت سكينة بنت الحسين وحفيدة علي من حفيد عثمان بن عفان : زيد بن عمرو بن عثمان

وزيد بن عمرو بن عثمان هذا هو الذي كانت عنده سكينة بنت الحسين فهلك عنها فورثت عنه

وكذلك نفيسة بنت زيد بن حسن بن علي تزوجت من الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بن مروان ،

اما من قتل الحسين فهم الشيعة الذي دعوه ثم خانوه ثم قتلوه كما قتلوا ايضا والده سيدنا الامام علي بن ابي طالب

سيدنا علي رضي الله عنه قتل على يد ابن ملجم من الخوارج والخوارج هم الشيعة الذين كانوا في صف سيدنا علي رضي الله عنه وثاروا عليه و خرجوا عليه

واتهموا سيدنا علي بانه لم يحكم بما انزل الله وهذا هو دأب الشيعة قتلوا سيدنا علي رضي الله عنه على يد ابن ملجم وقتل كذلك سيدنا الحسين رضي الله عنه على يد الشيعي شمر بن ذي الجوشن و طعن سيدنا الحسن لانه قبل الصلح مع سيدنا معاوية رضوان الله عليهم

 

##صحيح البخاري- كتاب تفسير القرآن – سورة الزمر – باب قوله : وما قدروا الله حق قدره

‏4533 – حدثنا : ‏ ‏آدم ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شيبان ‏، عن ‏ ‏منصور ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ، عن ‏ ‏عبيدة ‏ ، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال : ‏جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فقال : يا ‏‏محمد ‏ ‏إنا نجد أن الله يجعل السموات على إصبع والأرضين على إصبع والشجر على إصبع والماء والثرى على إصبع وسائر الخلائق على إصبع ، فيقول : أنا الملك فضحك النبي ‏ (ص) ‏ ‏حتى بدت نواجذه ‏ ‏تصديقاً لقول الحبر ‏ ‏، ثم قرأ رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاًًً قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ‏.##

 

وورد أيضاً في كتب الشيعة : إن قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمان.

المحجة البيضاء : ج5 ، ص 85 ـ بحار الانور : ج 70 ، ص 39 ـ مرآة العقول : ج 10 ، ص 394.

في البحار 75 : 48 عن العلل : فان القلوب بين اصبعين من اصابع اللّه .

الفاطمي هذا امامك المعصوم بزعمك يقول ان لله يدان وان كلتا يديه يمين.

وعن أبي جعفر قال: قال رسول الله ص: «المتحابون في الله يوم القيامة على أرض زبرجدة خضراء في ظل عرشه عن يمينه، وكلتا يديه يمين، وجوههم أشد بياضًا، وأضوأ من الشمس الطالعة، يغبطهم بمنزلتهم كل ملك مقرب وكل نبي مرسل، يقول الناس: من هؤلاء؟ فيقال: هؤلاء المتحابون في الله»الكافي: (2/126)، وانظر أيضاً: بحار الأنوار: (7/159).

 

##سنن أبي داود – كتاب السنة – باب في الجهمية

‏4728 – حدثنا : ‏ ‏علي بن نصر ‏، ‏ومحمد بن يونس النسائي ‏ ‏المعنى ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن يزيد المقرئ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حرملة يعني إبن عمران ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏أبو يونس سليم بن جبير مولى أبي هريرة ‏ ‏قال :‏ سمعت ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقرأ هذه الآية : ‏إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ‏، ‏إلى قوله تعالى ‏: ‏سميعاً بصيرا ، ‏قال : رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يضع إبهامه على أذنه والتي تليها على عينه قال أبو هريرة ‏: ‏رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقرؤها ويضع إصبعيه ‏ ‏قال إبن يونس :‏ ‏قال المقرئ :‏ ‏يعني إن الله سميع بصير ‏ ‏يعني أن لله سمعاً وبصراً ، ‏قال ‏أبو داود :‏ ‏وهذا رد على ‏ ‏الجهمية.##

 

هل هذه أحاديث…تنقص من رسول الله

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=9107

 

===

روى زيد النرسي في كتابه عن عبدالله بن سنان قال

« سمعت أبا عبد الله (ع) يقول إن الله ينزل في يوم عرفه في أول الزوال إلى الأرض على جمل أفرق يصال بفخذيه أهل عرفات يميناً وشمالا, فلا يزال كذلك حتى إذا كان عند المغرب ونفر الناس وكل الله ملكين بحيال المازمين يناديان عند المضيق الذي رأيت : يارب سلّم سلّم, والرّب يصعد إلى السماء ويقول جل جلاله : آمين آمين رب العالمين, فلذلك لا تكاد ترى صريعاً ولا كبيراً )

===

عبدالحميد المهاجر الكافي صحيح

 

http://www.youtube.com/watch?v=JPwZsX5QYvk&feature=player_embedded

 

طعن الرافضة في رسول الله وفاطمة

http://www.youtube.com/watch?v=esa7JdtfzMM&feature=player_embedded

 

 

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 28 other followers

%d bloggers like this: