صور خرائط قديمة خليج العرب و البصرة

خريطة تبين اسم الخليج العربي القرن السادس عشر

اضغط الرابط

http://d26.e-loader.net/L48VgywZ1P.jpg
TURCICI IMPERII IMAGO
Item Number: M1116
Cartographer: MERCATOR Gerard
Date: 1609
Size: 36.5*49cms

 

From the folio Mercator Hondius atlas.Reverse blank so could be an early edition.Shows Greece, Turkey and Arabia, with an ornate title cartouche including a portrait of the Sultan Mohumet.Original outline
============
خريطة تسمي الخليج العربي خليج البصرة
القرن الثامن عشر

 

Herman Moll. “Arabia, Agreeable to Modern History.” From Atlas Manuale- A New Set of Maps of All Parts of Earth. London: A & J. Churchill and T. Childe, 1709. 7 7/8 x 9 3/4. Engraving by H. Moll. Full margins. Very good condition.
A map of Arabia and its surrounding areas from the foremost map publisher in England in the early eigtheenth century. Herman Moll was a Dutch émigré to England sometime after 1680, and he soon established his own business in London. Moll became England’s most prominent map publisher and engraver, his prolific output covered a wide range from loose maps to atlases. His work was highly regarded and often copied due to the quality of detail found in his maps. This map, from one of his atlases, is interesting for the amount of detail packed into the small size. A nice eighteenth century cartographic document.

اضغط الرابط

http://d8.e-loader.net/FOaIc49zrj.jpg

=============
نفس الموضوع بين فرنسا و بريطانيا

فرنسا تسمي المياه الفاصلة مع بريطانيا بحر المانش و الانحليز يسمونه القنال الانجليزي

عندنا الخليج العربي و عندهم الخليج الفارسي
===
خرائط تشير الي الخليج العربي والبصرة و ذكرنا اسماء المصادر القديمة والان البحرية الاميركية و الاسترالية تستخدم الخليج العربي و كذلك الجمعية الجغرافية الاميركية اضافة الخليج العربي في اطلسه

 
========
هناك كتب تسمي الخليج العربي بحر البصرة وبحر القطيف

و هي ايضا قديمة
بحر البصرة

سفر نامه
المؤلف : ناصر خسرو
وحين يسير المسافر مرحلة واحدة جنوبي مكة يبلغ ولاية اليمن التي تمتد حتى شاطئ البحر والحجاز واليمن متجاوران ولغتهما العربية وفي الاصطلاح يقال لليمن حمير وللحجاز العرب ويحيط البحر البلدين من ثلاث جهات فهما شبه جزيرة يحدها شرقاً بحر البصرة وغرباً بحر القلزم الذي تقدم أنه خليج وجنوبا البحر المحيط وطول شبه الجزيرة هذه التي هي اليمن والحجاز من الكوفة إلى عدن أي من الشمال إلى الجنوب خمسمائة فرسخ. وعرضها من عمان إلى الجار أي من الشرق إلى الغرب أربعمائة فرسخ وبلاد العرب من الكوفة إلى مكة وبلاد اليمن من مكة إلى عدن.

===

”بحر القطيف“ في خرائط ”أورتيليوس“،

ثم حل اسم ”الخليج العربي“ مكان ”الخليج الفارسي“ في معظم خرائط ”هوندياس“.

 

=============

القاموس المحيط – الفيروزآبادي

وكاوان : جزيرة في بحر البصرة

 

========

تاريخ خليفة

ثم بويع أمير المؤمنين الرشيد هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، وأمه الخيزران، في النصف من [ 311 و ] شهر ربيع الأول سنة سبعين ومائة فأقر على البصرة محمد بن سليمان بن علي، فوجه محمد بن سليمان يحيى بن سعد السعدي في ثلاثة عشر مركبا في بحر البصرة حتى بلغ عمان ولم يلق كيدا.
=======

تاج العروس من جواهر القاموس
في التهذيب : جزيرة العرب محالها سميت جزيرة لأن البحرين بحر فارس وبحر السودان أحاطا بناحيتيها وأحاط بالجانب الشمالي دجلة والفرات وهي أرض العرب ومعدنها انتهى
واختلفوا في حدودها اختلافا كثيرا كادت الأقوال تضطرب ويصادم بعضها وقد ذكر أكثرها صاحب المراصد والمصباح فقيل : جزيرة العرب ما أحاط به بحر الهند وبحر الشأم ثم دجلة والفرات فالفرات ودجلة من جهة مشرقها وبحر الهند من جنوبها إلى عدن ودخل فيه بحر البصرة وعبادان وساحل مكة إلى أيلة إلى القلزم وبحر الشأم على جهة الشمال ودخل فيه بحر الروم وسواحل الأردن حتى يخالط الناحية التي أقبل منها الفرات .

===

المواعظ والاعتبار
المؤلف : المقريزي

وارتفاع القطب وهو العرض ثلاث وثلاثون درجة ومسافته ثلاثمائة وخمسون ميلاً ويبتدئ من الشرق، فيمر بشمال الصين، وبلاد الهند، وفيه مدينة الهندهار ثم بشمال السند، وبلاد كابل، وكرمان، وسجستان إلى سواحل بحر البصرة،

=======

المقتنى في سرد الكنى للذهبي

“أبو همام الصلت بن محمد ابن عبد الرحمن، البصري، الخاركي، جزيرة في بحر البصرة، روى عنه خ، روى عن رجل عنه”,

===========

البحرية الاميركية اعتمدت مسمى الخليج العربي بدل الفارسي

 

U.S. armed forces have issued directives to their members to use the “Arabian Gulf”

 
البحرية الاسترالية اعتمدت مسمى شمال الخليج العربي

 

 
AustraliaThe Australian military refer to the area as ‘The Gulf’ (though to Australians in general, this name more commonly indicates the vicinity of the Gulf of Carpentaria). They refer to the northern part of this gulf as Northern Arabian Gulf (NAG) during operations

 

مجلة الايكونوميست الشهيرة استخدمت مسمى الخليج العربي 2010

 

 

The Economist repeated this act in its February 18, 2010 article titled “Iraq, Iran and the politics of oil: Crude diplomacy”. The Economist also used the name “Arabian Gulf” in the same article

 

 
الجمعية الجغرافية الاميركية اضافة اسم الخليج العربي الي اطلس العالم الذي تصدره
Atlas and other mediaNational Geographic Society uses to refer to this body of. In 2004, the society published a new edition of its National Geographic Atlas of the World using the term “Arabian Gulf” as an alternative name (in smaller type and in parentheses
================

الخليج عربي و الدليل ان العرب حكموا الفرس لقرون عديدة –

الحقيقة و الواقع ان العرب قد حكموا بلاد فارس منذ الخلافة الراشدة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه و استمر حكم العرب لبلاد فارس خلال الخلافة الاموية و الي نهاية الخلافة العباسية و بعد ذلك كانت القبائل العربية تحكم الساحل الشرقي للخليج العربي و كانت القبائل العربية الذين يسمون الفوادرة و الهولة يحكمون هناك و بما فيها جزيرة قيس و يسمياها الايرانيون كيش و جزيرة خرج و جزيرة هرمز فالعرب حكموا الضفة الشرقية و الغربية للخليج العربي و لهذا نقول ان الخليج حوض مائي عربي وكان كذلك قديما يسمى خليج البصرة.
=======
وللعرب وجهة نظر أخرى مختلفة تماماً عما يطرحه
الايرانيون، إذ يعتقدون ان الخليج العربي كان يسمى قديما (البحر الادنى أو المر)، حيث ان الاشوريين كانوا يطلقون عليه «مرتو» أي «البحر المر»، والراجح ان الاسكندر الاكبر هو اول من أطلق اسم الخليج الفارسي بعد رحلة موفده أمير البحر نياركوس عام 326 ق.م، وعاد من الهند بأسطوله بمحاذاة الساحل الفارسي ولم يتعرف على الجانب العربي من الخليج، ما دعا الاسكندر إلى أن يطلق اسم الخليج الفارسي.

حمل الخليج العربي أيضا أسماء عديدة منها خليج القطيف، وخليج البحرين، وخليج البصرة (تعود تسمية خليج البصرة الى فترة الفتح الاسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، واستخدمت في العهد العثماني، وهناك ايضا نحويون استخدموا هذا التسمية مثل الخليل بن أحمد الفراهيدي، وعالم الجغرافيا ياقوت الحموي، والمؤرخ خليفة بن خياط).
ويرى بعض المفكرين أن تسمية الخليج العربي لم تكن بسبب خطبة جمال عبدالناصر في الستينيات من القرن الماضي، لأنها تعود أصلا إلى القرن الاول للميلاد، مستشهدين بإشارة المؤرخ الروماني «بلينجي» (62-125م)، أما الرحالة الدانماركي «كارستن نيبور» فإنه أكد سابقة وجود العرب في السواحل الشرقية للخليج العربي ما قبل الفتح الاسلامي، تزامناً مع عهد أول ملوك فارس بقوله: «ان العرب هم الذين يمتلكون جميع السواحل البحرية للامبراطورية الفارسية من مصب نهر الفرات الى مصب الاندوس».
خرائط قديمة
هناك اكثر من خريطة قديمة تؤكد تسمية الخليج العربي، منها خريطة لوكانور (نهاية القرن 16) تحمل الاسم اللاتيني سينوس ارابيكوس أي البحر العربي، وخريطة جوهين سبيد عام (1965) ورد فيها اسم بحر القطيف، ويقول أحد المؤرخين العرب: «حتى الفرس عندما أنشأوا في الخليج اسطولا كان بحارته من غير الفرس، والسياسة البحرية التي كان يتبعها نادر شاه افشار ضد تأثير العوامل الطبيعية جعلت الفرس تفضل عدم ركوب البحر»، فإذا كان المقيمون على ساحل الخليج غرباً وشرقاً هم من العرب، ألا يحق لهم ان يطلقوا على هذا البحر اسم الخليج العربي؟ علماً بأن معظم السواحل الإيرانية سكانها عرب أيضاً.
ومع الدلائل والبراهين التي يسوقها الجانبان لتأكيد أحقية كل منهما في تسمية الخليج على النحو الذي يعتقد أنه هو الصحيح، وتمسُّك الطرفين بحججهم عند إبراز هذه القضية بين فترة وأخرى بشكل يجعلنا نتساءل: هل جميع قضايانا في المنطقة انتهت ولن يتبقى لنا سوى مشكلة الاسماء لنختلف ويحدث جدال عليها؟ ومهما كانت التسمية، فلن تلغي وجود العرب في الخليج الفارسي، كما لن تلغي وجود الفرس في الخليج العربي، فالقوة والحضارة والتطور المدني لم نحصل عليها بالتسميات.
المصادر:
- الخليج العربي – قدري قلعجي
- الخليج الفارسي الحقيقة الخالدة – نصرالله شافعي
- إيران – إسماعيل سلطنت بور
- مجلة لوموند الفرنسية 1990
===========
مميزات ابناء جزيرة العرب
http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?p=355172
توالي تاريخ هزائم الفرس منذ دعى النبي على كسرى الي اليوم
http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=48825&highlight=%E5%D2%C7%C6%E3+% C7%ED%D1%C7%E4
===========
في بلاد الفرس كانت الاباحية دين كالمزدكية . فالفرق بين العرب و الفرس كالفرق بين الثرى و الثريا
يكفي ان العرب كلام الله انزله بلغة العرب و خاتم الانبياء و الائمة منهم
اي حضارة حضارة المزدكية دينها قائم على الاباحية
مرجع ديني ايراني يبيح اللواط و الزني في الرجال و النساء المسجونين
افتى اية الله العظمى مصباح يزدي بجواز اغتصاب الرجال النساء المسجونين و تعذيبهم .
اي حضارة فارسية حتى الحروف التي يستخدمها الفرس عربية اين حضارتهم لم تخترع لهم حروف للكتابة كيف تكون حضارة بدون حروف للكتابة
.
مصباح یزدی : لواط و زنا با زندانی سیاسی به منظور اعتراف گیری توسط بازجو جایز است (88/5/21)
http://donbaleh.com/link/130800
مرجع ديني شيعي ايراني مصباح يزدي يبيح التعذيب و الاغتصاب في السجون الايرانية
http://alsrdaab.com/vb/showthread.php?p=371183
زعيم حزب أيراني معارض: انتهاكات جنسية في السجون الإيرانية
طهران – قال زعيم حزب “اعتماد ميلي” (الثقة الوطنية) الإيراني المعارض على الموقع الالكتروني للحزب إن بعض السجناء السياسيين من الشباب الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات التي اندلعت عقب الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران ، تعرضوا لانتهاكات جنسية خلال فترة اعتقالهم.
ونقل مهدي كروبي عن معتقلين أطلق سراحهم قولهم إن بعض الفتيات تعرضوا لعمليات اغتصاب عنيفة داخل السجن أدت إلى تهتك أعضائهن التناسلية.
وقال كروبي في خطاب وجهه إلى رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام ، على أكبر هاشمي رافسنجاني ، إن الشباب الذكور تعرضوا أيضا “لاغتصاب وحشي”.
وأضاف أن الانتهاكات الجنسية أدت إلى حدوث اكتئاب ومشكلات نفسية خطيرة بين الضحايا.
وأوضح موقع “اعتماد ميلي” الالكتروني أن الخطاب أرسل إلى رافسنجاني منذ عشرة أيام مضت ، بيد أن الرئيس السابق ، الذي ينتمي للمعارضة هو نفسه ، لم يرد على خطاب كروبي ، مما دفع الى نشر محتوى الرسالة على شبكة الإنترنت.
==========
عروبة الخليج العربي ثابتة منذ ماقبل الاسلام ولكن غلب الاسم الفارسي عندما قامت دولة فارس كسرى ولكن لم تكن تتحكم في الشواطئ البحرية العربية أبدا ويكفي أخينا الحبيب أن هناك دولة عربية كاملة تقبع تحت نير الأحتلال الفارسي اليوم وهي عربستان أو الأحـــــــــــــــــواز:
وهذه خريطتها:

وهذا وعلمها:

وهذا حاكمها الذي شنقته القوات الفارسية المحتلة:

ثورة الشعب العربي الأحوازي ضد الأحتلال الفارسي والتخاذل العربي
صورة من عروبة دولة عربستان المحتلة حررها الله:
 
==================

العرب قضوا على حكم الفرس و احتلوا بلاد فارس و حكموا الفرس اكثر من 600 عام بل ان عاصمة كسرى المدائن لا زالت تحت الاحتلال العربي و تقع قرب بغداد واحتلت روسيا اذربيحان
هزائم متوالية على الفرس منذ دعى النبي محمد ثلى الله عليه وسلم على تمزيق ملك كسرى و هم في هزائم الي عصرنا هذا من الغزو العربي لفارس الي المغول الي الافغان الي العثمنانيين الي الروس الي البريطانيين و اخر هزائم ايران حين شرب الخميني كاس سم الهزيمة على يد العراق
بل ان الفرس حتى حروفهم عربية وليس لديهم حروف خاصة بهم مثل الهنود و الصينين هل هناك حضارة بدون حروف .

هل هناك دولة في العالم تبيح اللواط في الرجال و اغتصاب ضد شعبها غير ايران بفتوى من المرجع الشيعي مصباح يزدي ضد الذين استنكروا تزوير الانتخابات الرئاسية .
==========

تصحيح الفرس لم تسيطر على مجمل المنطقة العربية

بدليل ان الفرس لم يستطيعوا حتى السيطرة على العراق لان القابائل العربية هي التي تسيطر على العراق و دفعا الي دفع الهجمات من القبائل العربية على الفرس و قطع الطريق

فلا سبيل الي حماية الفرس و الروم من هجوم العرب الا بمراعاة تكوين العرب النفسي فيتفقون مع العرب على عدم مهاجمة الفرس مقابل ان يعترف الفرس والروم بسيطرة العرب على مناطقهم في مقابل مادي لدفع شر العرب التي حياتهم قائمة على الغزو
ومعلوم ان ايران و العراق في جوار واحد ومع ذلك لم يستطيع سابور الثاني ان يسيطر على العراق ولم يعين فارسي يحكم العراق الا بواسطة امرؤ القيس بعكس ان العرب عندما غزو ايران كان ولاتهم من العرب و مثال ذلك ( زياد بن ابيه )كان عامل علي بن ابي طالب رضي الله عنه على فارس و كذلك فعل العرب عندما غزو شمال افريقيا كان الولاة عرب و ليس من البربر تاكيد على القوة الذاتية لجيش العرب
لقد حارب العرب الفرس و منها معركة ذي قار وسابور الاول ذاق الهزيمة على يد العرب على يد الملك العربي اذينة ملك تدمر
و الجزيرة العربية لم تتعرض لاحتلال اجنبي قط والعرب لم يحكمهم غريب غير سامي او مسلم
ونذكر ان عاصمة الفرس المدائن لا زال العرب يحتلونها و هي قرب بغداد و فيها ايوان كسرى
و العرب احتلوا الفرس حكموا الفرس اكثر من 600 عام
====
هناك تسميات عديدة للخلج منها خليج البصرة والخليج العربي الانسب لان من يعيش على الساحلين هم من العرب

 

====
الخليج العربي
أقدم اسم معروف هو اسم “بحر أرض الإله” ولغاية الألف الثالثة قبل الميلاد[6]. ثم أصبح اسمه “بحر الشروق الكبير” حتى الألف الثاني قبل الميلاد[7]. وسمي “بحر بلاد الكلدان” في الألف الأول قبل الميلاد[8]. ثم أصبح اسمه “بحر الجنوب” خلال النصف الثاني من الألف الأول قبل الميلاد[9].
سماه الآشوريون والبابليون والأكاديون: “البحر الجنوبي” أو “البحر السفلي” (lower sea). ويقابله البحر العلوي (upper sea) وهو البحر الأبيض المتوسط [10]. كما أطلق عليه الآشوريون نارمرتو أي “البحر المر” (bitter sea) [11].
سماه الرومان “الخليج العربي”[14]. وممن أطلق تلك التسمية المؤرخ الروماني بليني Pliny the Younger في القرن الأول للميلاد. قال بليني: «خاراكس (المحمرة) مدينة تقع في الطرف الأقصى من الخليج العربي، حيث يبدأ الجزء الأشد بروزاً من العربية السعيدة، وهي مبنية على مرتفع اصطناعي. ونهر دجلة إلى يمينها، ونهر أولاوس إلى يسارها. والرقعة التي تقوم عليها -والتي يبلغ طولها ثلاثة أميال- تقع بين هذين النهرين، وعلى مقربة منها يلتقيان. أنشأها بادئ ذي بدء الاسكندر الكبير، وأمر أن يطلق عليها اسم الإسكندرية. إلا أن فيضان النهرين دمرها. فأعاد بناءها انطيوخوس وأطلق عليها اسمه. وبما إنها هدمت للمرة الثانية، فقد أعاد بناءها “باسينس” (Pasines) ملك العرب المجاورين، وأقام على ضفتي النهرين سدوداً لرد المياه عنها، واسمها باسمه. وكان طول هذه السدود ثلاثة أميال وعرضها أقل من ذلك بقليل. وكانت تبعد أول الأمر ما ينيف على الميل عن الضفة، حتى كأنها كانت تملك ميناء خاصا بها»[15].
سماه العرب “خليج البصرة” أو “خليج عمان” أو “خليج البحرين” أو “خليج القطيف”[16] لأن هذه المدن الثلاث كانت تتخذه منطلقاً للسفن التي تمخر عبابه وتسيطر على مياهه[11]. ويعود اسم “بحر البصرة” إلى فترة الفتح الإسلامي في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب. ونجد النحويون الأوائل يستعملونها مثل الخليل بن أحمد الفراهيدي (توفي 160هـ)[17] كما استعملها الجفرافيون مثل ياقوت الحموي[18] والمؤرخون مثل خليفة بن خياط[19] والذهبي[20] وعلماء الدين مثل ابن تيمية [21]. وإن كان اسم “بحر فارس” شائعاً كذلك في العصر الإسلامي، خاصة بين المسلمين الفرس. حتى أن البعض قد يستعمل الاسمين معاً في نفس الصفحة[22]. كما أسماه بعض العرب أثناء الخلافة العباسية “خليج العراق”[23]، لكن تسمية الخليج العربي بقيت مستعملة. يقول د. عماد الحفيظ: “إن تسمية الخليج العربي ظلت معروفة منذ قبل الإسلام واستمرت إلى ما بعد الإسلام لدى سكان شبه الجزيرة العربية وما جاورها”[24].

=========

بدأ بعض الباحثين الغربيين يتخلون عن التسمية الفارسية للخليج. ومن هؤلاء المؤرخ الإنجليزي رودريك أوين الذي زار الخليج العربي واصدر عنه سنة 1957 كتابا بعنوان “الفقاعة الذهبية – وثائق الخليج العربي” وقد روى فيه أنه زار الخليج العربي وهو يعتقد بأنه خليج فارسي لأنه لم ير على الخرائط الجغرافية سوى هذا الاسم. ولكنه ما كاد يتعرف إليه عن كثب حتى أيقن بأن الأصح تسميته “الخليج العربي” لأن أكثر سكان سواحله من العرب. وقال: «إن الحقائق والانصاف يقتضيان بتسميته الخليج العربي»[25]. وكذلك أكد الكاتب الفرنسي جان جاك بيربي (بالفرنسية: Jean Jacques Berreby‏) عروبة الخليج في كتابه الذي تناول فيه أحداث المنطقة وأهميتها الإستراتيجية، حيث يقول: «يؤلّف القسم الذي تغسله مياه نهر كارون من إقليم الأهواز مع القسم الأسفل من بلاد ما بين النهرين وحدة جغرافية واقتصادية… إن إقليم الأهواز هي طرف الهلال الخصيب الذي يبدأ عند السهول الفلسطينية وينتهي عندها مارّاً بلبنان وسوريا والعراق»[26].
يقول المؤرخ الألماني كارستن نيبور، الذي عمل لصالح الدنمارك وجاب الجزيرة العربية عام 1762: «لكنني لا أستطيع أن أمر بصمت مماثل، بالمستعمرات الأكثر أهمية، التي رغم كونها منشأة خارج حدود الجزيرة العربية، هي أقرب إليها. أعني العرب القاطنين الساحل الجنوبي من بلاد الفرس، المتحالفين على الغالب مع الشيوخ المجاورين، أو الخاضعين لهم. وتنفق ظروف مختلفة لتدل على أن هذه القبائل استقرت على الخليج الفارسي قبل فتوحات الخلفاء، وقد حافظت دوماً على استقلالها. ومن المضحك أن يصور جغرافيونا جزءاً من بلاد العرب كأنه خاضع لحكم ملوك الفرس، في حين أن هؤلاء الملوك لم يتمكنوا قط من أن يكونوا أسياد ساحل البحر في بلادهم الخاصة. لكنهم تحملوا -صابرين على مضض- أن يبقى هذا الساحل ملكا للعرب»[27].
كما كتب جون بيير فينون أستاذ المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية في باريس في كانون الثاني 1990 دراسة في مجلة اللوموند الفرنسية حول الخليج تؤكد تسميه الخليج بالعربي. فقامت السفارة الإيرانية بالاحتجاج واقعدتها. وكتبت رداً على بيير. فرد هو أيضاً رداً مدعماً بالحجج العلمية، وقدم خارطة لوكانور التي يرجع تاريخها إلى نهاية القرن السادس عشر والتي تحمل التسمية اللاتينية سينوس ارابيكوس أي “البحر العربي”، وقال: “لقد عثرت على أكثر من وثيقة وخارطة في المكتبة الوطنية في باريس تثبت بصورة قاطعة تسمية الخليج العربي، وجميعها تعارض وجهة النظر الإيرانية”.
و أكد الكاتب وجهة نظره فيما تضمنته خارطة جوهين سبيد التي نشرت عام 1956 تحت اسم الإمبراطورية التركية حيث ورد في الخريطة تسمية “بحر القطيف” ثم “الخليج العربي”. وقد دحض جون بيير (Jean-Pierre) مزاعم الإيرانيين، وأكد أن تسمية “الخليج الفارسي” الشائعة حديثاً بين الجغرافيين الأوربيين جاءت نتيجة توجه سبق، وابتدعته الدول الاستعمارية خاصة إيطاليا.
يقول الباحث د. إبراهيم خلف العبيدي: “بدأت الدراسات العلمية الحديثة تؤكد أن تسمية الخليج العربي بالفارسي لا تمت للواقع بشئ. إذ أنه عربي منذ عصور ما قبل التاريخ. وان سيطرة إيران عليه في فترات محدودة، لا يعد دليلاً على أنه فارسي. فضلاً عن ذلك فإن القبائل العربية هي ساكنه جانبي الخليج منذ القدم. ولا تزال القبائل تسكن في الساحل الشرقي الذي تحتله إيران، على الرغم من سياسية التفريس التي تتبعها إيران لمسخ هويتهم القومية”.
ولهذا فإن العديد من الأطالس والمراجع الجغرافية الأوروبية (مثل موسوعة أونيفرساليس هاشيت ومعظم الموسوعات الأوروبية) بدأت منذ النصف الثاني من القرن العشرين باستخدام التعبير العلمي التاريخي – الجغرافي المتوازن وهو «الخليج العربي – الفارسي». وقامت «الجمعية الوطنية للجغرافيا» التي تصدر مجلة «ناشيونال جيوغرافيك»، وهي المرجع الرئيسي للجغرافيا في الولايات المتحدة، بوضع اسم الخليج العربي تحت اسم الخليج الفارسي. في حين فضلت بعض الجامعات والمنظمات الغربية (مثل: Times Atlas of the World ومتحف اللوفر[28]) استعمال تعبير “الخليج” (The Gulf) بدون ذكر كلمة عربي أو فارسي[29].
منقول من مقال ويكبيديا

 

=======
الفرس ليسوا ارايين

النظريةالارية لا تنطبق على الهنود و الايرانين لان ليس الصفات الجسدية المتمثلة بشقار الشعرو العينين الزرقاويين و البشرة البيضاء و ليسوا من شمال اوروبا و المانيا موطن الارية
الفرس لم يستطيعوا ان يمدوا سيطرتهم على العراق المجاورة لهم
تم طرد الفرس من عمان معركة سلوت بقيادة مالك بن فهم و في اليمن كان بطلب من سيف بن ذي يزن

=====

العرب عرفوا البحر قبل الفرس بل لم يعرف الفرس السفن الا في عهد الصفويين و نذكرك باعظم ملاح وهو ( ابن ماجد) و نذكرك في معركة ذات الصواري التي هزم فيها جيش الخليفة معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه الاسطول الرومي البيزنطي عام 55 هجري 655 م
و كذلك تم فتح قبرص على يد سيدنا معاوية سنة 28 هـ وغزاها معه جماعة من الصحابة، فيهم أبو ذر وعبادة بن الصامت ومعه زوجته أم حرام ‏وأبو الدرداء‏ وشداد بن أوس
رضي الله عنهم أجمعين
كتب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه والي الشام إلى الخليفة الراشدي الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه يستأذنه في غزو البحر أكثر من مرة ، فأجابه عثمان إلى ذلك
و من الذي طرد البرتغالين في الخليج انهم اليعاربة العمانيين في حين كان الفرس حلفاء البرتعاليين لغزو مكة لكن خاب فال الصفويين و البرتغاليين فالصفوين اعداء للاسلام الي يومنا هذا و خميني وريثهم الذي شرب كاس الهزيمة على يد العراق

========
ايران اضعف مما تتصور فهي دولة مفككة الي عدة قوميات و ضعيفة اقتصاديا و دول الخليج قادرة على الرد على ايران
خاصة بعد صفقات الاسلحة التي توفرت للسعودية و نذكر ان ايران في الثمانينات حاولت ارسال 3 طائرات الي السعودية و تم اسقاطهم و تعلمت ايران الدرس
و كذلك عندما خططت ايران لتحريك اذنابها في البحرين تحرك درع الجزيرة و عرفت ايران انه لن يسمح لها اللعب بذيلها
اما اذناب ايران الشعب في الخليج كفيل بعون الله بمسح اي عميل لايران متى رفع خنجر الغدر ونكرر ان اي حرب تحتاج الي مال و سلاح متطور فدول الخليح لديها ذلك باكبر من ايران
و بالمناسبة تاريخ ايران حافل بالهزائم منذ دعى النبي محمد صلى الله عليه وسلم على كسرى و مزق الله ملكه و قام العرب بغزو بلاد الفرس و احتلال الفرس و حكم العرب الفرس لمدة تزيد اكثر من 600 عام وتوالي الغزو على الفرس من المغول و الافغان والعثمانيين والروس والبريطانيين وحتى وقتنا المعاصر حين شرب الخميني كاس سم الهزيمة على يد العراق

عزيزي رحم الله أمريء عرف قدر نفسه ..
والانسان يتعلم من تجاربه

=============

##اقتباس:
عضو ايراني

بس انا مو مقتنع انه عربي والسبب ان فارس من قبل الاسلام كانت تسيطر على ذيك المنطقة و العرب ما كانوا دولة ولا شي
كانوا يا يتبعون فارس او الروم ونستثني اليمن واليمن بعيدة عن الخليج
##

اولا يغيب عن الكثير ان الساحل الشرقي للخليج سكانه من العرب فالعرب يسيطرون على الساحل الشرقي و الغربي
فالفرس لم يتواجدوا على ساحل الخليج العربي لان الفرس كانت تفصلهم عن الساحل جبال حتى حكام الكويت ال الصباح نزحوا من الضفة الشرقية للخليج
و الهولة والبستكية و الاحوازيين بل ان العرب هم الذين لديهم صناعة السفن اما الفرس لم يذكر التاريخ ان للفرس سفن الا في العهد الصفوي و العرب لا يتبعون الفرس
و العرب لا يتبعون لا الفرس و لا الروم
فلا سبيل الي حماية الفرس و الروم من هجوم العرب الا بمراعاة تكوين العرب النفسي فيتفقون مع العرب على عدم مهاجمة الفرس مقابل ان يعترف الفرس والروم بسيطرة العرب على مناطقهم في مقابل مادي لدفع شر العرب التي حياتهم قائمة على الغزو
ومعلوم ان ايران و العراق في جوار واحد ومع ذلك لم يستطيع سابور الثاني ان يسيطر على العراق ولم يعين فارسي يحكم العراق الا بواسطة امرؤ القيس بعكس ان العرب عندما غزو ايران كان ولاتهم من العرب و مثال ذلك ( زياد بن ابيه )كان عامل علي بن ابي طالب رضي الله عنه على فارس و كذلك فعل العرب عندما غزو شمال افريقيا كان الولاة عرب و ليس من البربر تاكيد على القوة الذاتية لجيش العرب
لقد حارب العرب الفرس و منها معركة ذي قار وسابور الاول ذاق الهزيمة على يد العرب على يد الملك العربي اذينة ملك تدمر
و الجزيرة العربية لم تتعرض لاحتلال اجنبي قط والعرب لم يحكمهم غريب غير سامي او مسلم

ونذكر ان عاصمة الفرس المدائن لا زال العرب يحتلونها و هي قرب بغداد و فيها ايوان كسرى

و العرب احتلوا الفرس حكموا الفرس اكثر من 600 عام

##اقتباس:
وبعدين الحين اشلون خليج عربي و المضيق اسمه هرمز ؟؟

وبعدين شنو سالفة هرمز هذا يوم ان الخليج عربي على قولتك , جان صار مضيق عامر او هيثم
##

هرمز هي جزيرة عربية يحكمها حكام اصولهم عربية وسمي مضيق هرمز عليها
##اقتباس:
اما فارسي او خليج البحرين لان البحرين اللي اهي البحرين و المنطقة الشرقية و الاحساء كانت اقليم قديم و طبيعي يسمون هالمكان عليه
##

هناك تسميات عديدة للخلج منها خليج البصرة والخليج العربي الانسب لان من يعيش على الساحلين هم من العرب
##اقتباس:
سالفة ان العرب مسيطرين على البحر هناك من التاريخ يعني بصراحة مادري شقول , متى عرفوا العرب البحر و السفن القتالية اصلا
##

العرب عرفوا البحر قبل الفرس بل لم يعرف الفرس السفن الا في عهد الصفويين و نذكرك باعظم ملاح وهو ( ابن ماجد) و نذكرك في معركة ذات الصواري التي هزم فيها جيش الخليفة معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه الاسطول الرومي البيزنطي عام 55 هجري 655 م

و كذلك تم فتح قبرص على يد سيدنا معاوية سنة 28 هـ وغزاها معه جماعة من الصحابة، فيهم أبو ذر وعبادة بن الصامت ومعه زوجته أم حرام ‏وأبو الدرداء‏ وشداد بن أوس
رضي الله عنهم أجمعين
كتب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه والي الشام إلى الخليفة الراشدي الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه يستأذنه في غزو البحر أكثر من مرة ، فأجابه عثمان إلى ذلك

و من الذي طرد البرتغالين في الخليج انهم اليعاربة العمانيين في حين كان الفرس حلفاء البرتعاليين لغزو مكة لكن خاب فال الصفويين و البرتغاليين فالصفوين اعداء للاسلام الي يومنا هذا و خميني وريثهم الذي شرب كاس الهزيمة على يد العراق
##
اقتباس:
لا السكان مالهم دخل اذا كانوا على شكل افراد يتبعون دول ثانية
##

كيف مالهم السكان قبائل عربية هاجروا الي الساحل الشرقي مثلما هاجر العجم مثل البهبهانية الي الكويت
#اقتباس:
وتعريف العربي عندكم مو مضبوط لان اصلا لو بترجع للعرق على حسبتك هذي بيصير الخليج السامي يمكن لان اغلبنا ساميين مو عرب
حتى حسان بن ثابت يقول عنا شعر اول شي فيه
تعلمتم من منطق الشيخ يعرب فصرت عرب ذوي نفر الخ
وهو من العرب الاصليين اللي احنا تعلمنا منهم عربي
واحنا = الساميين و الفينيقيين و الشركس و غيرهم من الاعراق الاقدم اللي استوطنت المنطقة هذي
تعريف العربي هو اللي يتكلم اللغة العربية , و المنطقة الشرقية للخليج فارسية من عمر الدنيا اصلا حتى المنطقة الغربية للخليج كانت تحت الحكم الفارسي اللي اهو دولة كبيرة متنوعة مو عرق
##

الساميين هم العرب القدماء و موطنهم جزيرة العرب و ترحلوا في الي شمال الجزيرة العربية العراق و الشام فالجامع بين العرب السامين هو العرق
فاختلاف اللغة لا تعني اختلاف العرق
فبني اسرائيل و بني اسماعيل ابناء عم لكن بني اسرائيل لغتهم عبرانية وبني اسماعيل لغتهم العربية

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 29 other followers

%d مدونون معجبون بهذه: