شهادات للبيع

دكاكين التعليم العالي: ادفع تنجح
 
 
كتب محمد المصلح وصلاح الدهام:
لم يعد نيل الشهادات العلمية بالامر الشاق ولا يتطلب الحصول عليها طلب العلم ولو في الصين، فالمكاتب التعليمية في الكويت مستعدة لبيع شهادة الثانوية العامة والتخصصات الجامعية ودرجة الماجستير وحتى الدكتوراه، وليس على الطالب سوى السفر وحضور الامتحانات بعد دفع.. المقسوم.
نيل شهادة مدفوعة الثمن لا يتطلب مبالغ طائلة من المال، بل ان تكلفتها السنوية تنخفض عن رسوم الجامعات الملتزمة، مسببة بذلك اغراء لا يمكن اغفاله لدى عامة الناس الراغبين في الحصول على شهادة «والسلام».
«القبس» دخلت المكاتب التعليمية لتنشر «الشهادة» على لسان الباعة او الموظفين، فكانت «الثقة» في القدرة على منح الاجازة الجامعية والدرجة العلمية السمة الغالبة على اجاباتهم، فالردود كانت «لا تخف.. النجاح مضمون».. و«سوف نوفر لك كل شيء حتى الاختبارات»!. 
  
دكاكين التعليم العالي..
تحقيق: محمد المصلح وصلاح الدهام
أصبح الحصول على شهادة علمية هاجس معظم حاملي الشهادة الثانوية العامة، ولم يعد مهما ان تكون الجامعة مرموقة أو الكلية معروفة، ولكنها بالضرورة يجب ان تكون شهادة «والسلام»، لا سيما ان الجامعات الحكومية داخل الكويت تعتبر طاردة للطلبة حاملي شهادة الثانوية العامة أصحاب النسب الضئيلة، والتي لا تتيح لهم الفرصة لدخول بعض التخصصات الجامعية المرغوبة.
المكاتب التعليمية تغري الطالب بإعلاناتها وذلك لتسهيل الحصول على شهادة، والهدف من ذلك هو «المال»، فالطالب بعد تخرجه يبحث عن الفرص التي تتيح له امكانية الانتساب لاي جامعة في بعض الدول الخليجية والعربية، مما يجعله يتجه لبعض المكاتب التي تقوم بعمليات النصب والاحتيال على بعض الطلبة تحت مسمى «مكاتب مخصصة للشؤون الجامعية»، حيث تقوم تلك المكاتب بكل الادوار فإن أردتها قانونية فهي قانونية، وإذا أردت «شراء» الشهادة فهم مستعدون «لتضبيط» الأمور واعطاء الطالب الشهادة دون جهد يذكر.
المكاتب تقوم بعمليات الخداع المختلفة بداية بترغيب الطلبة في الالتحاق بتلك الجامعات الخارجية بالإضافة الى متابعة جميع شؤونهم الدراسية والإدارية الى جانب حصول الطالب على الامتحانات المقررة مسبقا، وبالنهاية نجد ذلك الطالب حاملا لشهادة الماجستير أو الدكتوراه.
المكاتب المخصصة في الشؤون التعليمية تستغل ضعف عملية التوجيه والإرشاد في الكويت، لا سيما ان الطالب بعد تخرجه لا يجد الشخص الذي يرشده الى الطريق الصحيح، وبعدها يقوم بعملية البحث العشوائي عن الجامعات في الخارج عن طريق الذهاب إلى تلك المكاتب التي ينشط موسمها نهاية العام الدراسي والفترة الصيفية بالذات، ومن تلك الأساليب التي تستخدمها عقد المؤتمرات الصحفية وتوزيع الاعلانات في الشوارع للراغبين في إكمال دراستهم، فبيع الوهم للطلبة يبدأ بطلب شهادة الثانوية العامة حتى يشعر الطالب بأنهم قانونيون.
غفلة حكومية
وترفض المكاتب التعامل مع الطلبة ولا يعطونهم اي معلومات إلا بوجود شهادة الثانوية العامة، وذلك لكي يجبر الطالب على التسجيل ودفع الرسوم بعد عملية اقناع ان المكتب يقوم بتسهيل مهمة الطلبة في عملية القبول والالتحاق الفوري بالجامعات المرغوبة، والهدف في النهاية هو الاستثمار المادي خصوصا في ظل غفلة وغياب رقابة المؤسسات التعليمية الحكومية.
الطالب بعد حصوله على القبول الفوري في الجامعة التي تلبي رغباته حسب ما يزعم المكتب بعد رحلة العناء والبحث ليقوم بعدها الطالب برحلة جديدة مليئة بالعقبات والمشاكل، خصوصاً عن سفره لتلك الجامعة والتي تحتاج الى مصاريف عالية، خصوصا وان الطالب المغترب يتعين عليه دفع بعض المصاريف المادية اجبارا كمصاريف السكن وتذاكر الطيران والمصروفات الشخصية الاخرى، فضلا عن المعاناة النفسية التي تصيبه اثناء تواجده في بلد غريب عنه نتيجة عدم المعرفة بالقوانين وعادات البلد ليصدم في نهاية المطاف بان قبوله في الجامعة وهمي!
ولعل عدم وجود استراتيجية واضحة لوزارة التربية والتعليم العالي بخصوص الاعداد الهائلة من خريجي الثانوية العامة، خصوصا وان اعداد القبول في الجامعات الحكومية تكون محدودة لاصحاب النسب العالية هو الدافع والموجه الرئيسي لتلك المكاتب المزيفة لاستغلال الطلبة ماديا. 
 
 ضوابط مشددة تصدر بحق المكاتب المخالفة
 
رشا الصباح
أكدت وكيلة وزارة التعليم العالي د. رشا الصباح ان هناك ضوابط مشددة ومخالفات تصدر في حق هذه المكاتب في اشعار الوزارة بأن هذه المكاتب تستغل الطلاب من اجل التكسب المادي، مبينة ان اللوائح الخاصة للوزارة تمنحها ان تأخذ الاجراء المناسب حتى اذا وصل الامر الى اقفال هذه المكاتب.
وبينت الصباح في تصريح لـ «القبس» انه تم اصدار عدة مخالفات وانذارات لغلق بعض المكاتب، موضحة ان ايقاف ايفاد الطلبة جاء لتنظيم قبول الطلبة، لذلك يجب علينا عدم الخلط ما بين الاعتراف بهذه الجامعات والترخيص لها، لافتة الى ان المكتب الثقافي في القاهرة هو المعني بموافاتنا بجميع الحقائق المتعلقة بالجامعات المصرية. 
 
  
«سيبنـي كمــان أسبـوع»
قمنا بالاتصال بأحد أصحاب تلك المكاتب، ولكن هذه المرة للرغبة في حصولنا على شهادة الماجستير ليدور هذا الحوار:
«القبس»: السلام عليكم
- حسني: وعليكم السلام
«القبس»: أستاذ حسني ابي جامعة تمشي اموري وابي اكمل ماجستير؟
- حسني: من عيوني بس سبني كمان اسبوع على ما ارجع من السفر ونتكلم بالتفاصيل
«القبس»:تتوقع انه في جامعات تمشي اموري؟
- حسني: تمشيك ان شاء الله بس اديني كمان اسبوع على ما ارجع.
«القبس»: من الآخر، ابي آخذ شهادة وانا مرتاح
- حسني: سوري، هذا الكلام ما اقدر اتكلم فيه، وهذي الامور بينك وبين الجامعة, ولكن ان شاء الله تدبر وانتا خلص امورك!

الجامعــة الهنديـة
عند سؤالنا عن اسم الجامعة الهندية المعترف بها من قبل التعليم العالي خلال جولتنا الثانية أجاب هي:
Janradan rai nagar rajasthan vidya peeth university

الهوس المادي
الهوس المادي والاحتيال المنظم من قبل تلك العصابات التي اصبح مستقبل ابنائنا الطلبة بين ايديهم، خصوصا ان ذلك الخداع ربما يمارس امام اعين بعض المسؤولين دون حراك منهم، لا سيما ان هذا الوضع آخذ في التمدد بشكل مخيف، ويغذيه بشكل اساسي الاعلانات المنتشرة في الشوارع والصحف الاعلانية.

100% ناجح
في الجولة الثانية، قال الموظف معتز انا مستعد لارسال اخيك الى احدى مدارس السعودية في منطقة الخفجي او العاصمة الرياض مع عدم الخوف على مستقبله الدراسي لانه 100% ناجح نتيجة لتوصيات المكتب على تلك المدرسة. 
 
جامعة كـل شـيء بسعره!
جامعة إقليمية يتهافت عليها الطلبة الكويتيون كونها تسهل كل شيء، فالحضور مرة بالشهر، وعدد تخصصاتها يصل إلى 72 تخصصا.. جامعة تقدم لكل ذوق ما يشتهي!
تضم 2500 كويتي حسب تصريحات مسؤوليها ولكن الرقم يقترب واقعياً من الـ 4000 طالب، واللافت ان عدد المواطنين المحليين المسجلين في الجامعة يبلغ 250 طالباً فقط.
ولكن الكويتيين ليسوا طلبة فقط في تلك الجامعة فبعض الشخصيات النافذة لها مناصب عليا. إضافة إلى شخصيات أخرى اختارت طريق العلم ولم تلهها مشاغل الحياة العامة.
وبحسب لوائح التعليم العالي البحرينية حيث تقع الجامعة فإن الجامعة ملزمة بعدد لا يقل عن 3 من حملة الدكتوراه أحدهم على الأقل برتبة أستاذ مشارك في كل تخصص دقيق من التخصصات… (..) إلخ. والجامعة بذلك تحتاج إلى 226 دكتورا بينما لاتضم فعلياً سوى 65 عضو تدريس.
الجامعة توفر لطلبتها كل شيء ماداموا «يدفعون» والسعر مائة دينار فإن أردت تأجيل الاختبار فالسعر فقط «امية»، وحتى إذا تم ضبطك بجرم الغش فهي مائة دينار تدفع للجامعة بشكل رسمي وتعيد تقديم الامتحان.
ماذا تنتظرن انها جامعة أم امية وعن عدم الاعتراف ببعض الجامعات في مملكة البحرين نقلت صحيفة الايام البحرينية ان لجنة تطوير التعليم والتدريب قررت في اجتماعها الذي كان برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة تكليف فريق استشاري يقوم بتقييم البرامج في الكليات الخاصة وتقديم تقرير شامل للجنة لاتخاذ ما تراه مناسبا من اجراءات من شأنها الحفاظ على مكانة البحرين التعليمية، في ظل القرارات التي اتخذها عدد من وزارات التعليم العالي في مجلس التعاون بشأن عدم اعتمادية بعض البرامج الاكاديمية لعدد من الجامعات الخاصة في المملكة.
واشارت الصحيفة الى ان مجلس التعليم العالي قد يتجه لاغلاق الكليات او البرامج التي لا تلتزم بالمعايير حرصا على جودة مخرجات التعليم العالي في مملكة البحرين، لافتة الى ان الكويت قد وجهت طلبتها بالابتعاد عن بعض التخصصات والبرامج في عدد من الجامعات الخاصة في البحرين.
   
المكاتب أصبحت تتاجر بالبشر
 
• عبدالجليل العنزي
اكد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت ــ فرع مصر ــ عبدالجليل العنزي ان وجود المكاتب المستغلة لحاجات الطلبة عموما في دولة الكويت لها اضرار جسيمة على الطالب الكويتي في مصر خاصة ان تلك المكاتب تعمل كوسيط بين الطالب وبين الجامعة، موضحا ان الطالب اذا ذهب ليكمل دراسته في الجامعة المقرر التسجيل فيها يصدم في ان قبوله في الجامعة وهمي، ولا يحمل اي اوراق رسمية.
وبين العنزي ان الجهات الرسمية لتسجيل الطلبة هي وزارة التعليم العالي والمكتب الثقافي في الدولة التي يتجه اليها الطلبة، بالاضافة الى اتحاد الطلبة، لافتاً الى ان قضية المكاتب والسماسرة اصبحت تساهم وتخادع الطلبة للحصول على مبلغ من المال لنجد الطالب في النهاية هو الضحية، لا سيما ان بعض الطلبة يكتشف بعد نهاية العام انه لا وجود لأي بيانات تثبت دراسته في تلك الجامعة.
واشار الى ان جميع المكاتب والسماسرة والوسطاء الماديين يهدفون الى شيء واحد وهو ضياع الطالب ومستقبله، مبينا ان تلك المكاتب والسماسرة وصلت اسعارهم لايفاد القبول الى 400 دينار كويتي، علما بأن الاتحاد الوطني لطلبة الكويت يشكل لجنة خاصة للمستجدين من مهامها تسهيل اجراءات الطلبة وارشادهم الى الجامعات المعترف بها من دون الرجوع الى تلك المكاتب، متسائلا لماذا يزود التعليم العالي بعض الطلبة الى تلك المكاتب بعناوينهم وارقامهم؟ هل يعلمون مدى ضرر تلك المكاتب على الطلبة؟
وقال العنزي، ان تلك المكاتب افضل ما يطلق عليها هي مكاتب تتاجر بالبشر خاصة في غياب دور وزارة التجارة والصناعة عن مراقبة ادائها، مؤكدا ان كثيرا من الحالات توهم الطلبة بالقبول الرسمي في سبيل الحصول على الاموال فقط، لافتا الى ان تلك المكاتب والسماسرة محاربة من قبل الجامعات المصرية، مطالبا بإغلاق هذه المكاتب بسبب عمليات النصب والاحتيال التي يتعرض لها بعض الطلبة الكويتيين.
واوضح ان من ابرز السلبيات التي تستخدمها تلك المكاتب هي اعطاء المواعيد الوهمية لسرعة القبول وحجز الكراسي الى جانب اقناع الطالب باستمرارية تعاونهم مع الجامعة ومساعدتهم للطالب في حال تعرضه لاي مشاكل، بالاضافة الى تميز الطالب عن باقي الطلبة في طريقة المعاملة، فضلا عن قيام المكاتب بتسجيل الطلبة في بعض الجامعات غير المعترف بها من دون علم وزارة التعليم العالي، مطالبا اعضاء اللجنة التعليمية في مجلس الامة باغلاق هذه المكاتب والحد من انتشارها.
  
العلاج: الطالب أصبح كالسلعة بين أيديهم
قال رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الاردن نواف العلاج ان تلك المكاتب تستغل اموال الطلبة من خلال استخدام طرق غير مشروعة، موضحا ان الطالب اصبح كالسلعة بين ايديهم دون وجود رقابة فعلية على عمل تلك المكاتب. وبين العلاج ان تلك المكاتب تؤثر بشكل رئيسي على الاتحاد، وذلك لان تلك المكاتب تؤثر على مسيرة الطالب التعليمية، متمنيا من المسؤولين في البلاد إيقاف جميع المكاتب المخالفة في أسرع وقت. 
 
الثانوية الخليجية لا تزيد على عشرة آلاف ريال
 
 
قبول فوري
بعض تلك المكاتب تعطي القبول الفوري للطلبة ولكن عند ذهاب الطالب الى الجامعة المقصودة يجد في النهاية بان تلك الجامعة لم يعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، مما يجعل العديد من الطلبة في حيرة من امرهم، فالبعض منهم يكمل دراسته الجامعية متأملا ان يتم الاعتراف بتلك الجامعة في المستقبل القريب، اما البعض الاخر منهم يقومون بسحب اوراقهم من تلك الجامعات بعد ان يدرسوا لسنوات عدة ويرجعوا الى ديارهم، ويبحثوا عن جامعات اخرى معترف بها في الكويت تقبلهم في اسرع وقت.
من جهة اخرى، نجد ان هناك بعض الطلبة يتجهون الى التعامل مع هذه المكاتب تحت مبدأ دفع الاموال في سبيل الراحة، حيث يقدمون اواقهم الرسمية لتلك المكاتب مع دفع المال الذي يتطلبه المكتب لعمل اجراءات التسجيل والقبول في بعض الجامعات التي تمنح الطالب شهادة البكالوريوس والماجستير في وقت سريع من دون علم وادراك للمعلومات، خصوصا وان بعض الجامعات تعمل دورات مكثفة قبل الاختبارات باسبوعين وهي لا تكفي لتلقي الفهم والتدريب الذي يعتبر مبدأ اساسيا لتوصيل الفكرة والمعرفة للطلبة.

رحلة للمكاتب
توجهت «القبس» الى احد المكاتب التعليمية المتخصصة للشؤون الجامعية في منطقة شرق، فوجدنا شخصا يدعى ايوب قام باستقبالنا انا وزميلي صلاح بكل رحابة صدر وكانت الابتسامة لا تفارقه، والذي اكد لنا بان المكتب مستعد لجميع الامور الدراسية منها ارسال الطلبة الى الجامعات المصرية والبحرينية والاردنية، مبينا ان المكتب يتعامل مع الجامعات المعترف بها. وعند سؤاله عن امكانية حصول الموظفين على القبول في احدى الجامعات التي تم ايقاف الايفاد لها بقرار من وزارة التعليم العالي، قال ايوب ان المكتب يرسل الطلبة الموظفين بشرط الحصول على اجازة تفرغ دراسي قبل 2008/7/13، مبينا ان المكتب مستعد لمراسلة احدى الجامعات والمعاهد الموقوفة من قبل التعليم العالي والحصول على القبول الدراسي.

الكويتيون يسيئون لأنفسهم
وذكر ايوب ان كل الجامعات والمعاهد المصرية معترف بها، وكلمة غير معترف بالجامعة تعني أنه لا يتم الاعتراف بالدولة بأكملها، مشيرا الى ان الطلبة الكويتيين يسيئون لانفسهم في الخارج عن طريق قولهم بأن نجاحهم في الاختبارات وحصولهم على الشهادة الجامعية يكونان من دون حضورهم إلى الجامعة، لافتا الى ان تلك الجامعات توفر دورات مكثفة متواصلة لمدة اسبوعين قبل الاختبارات النهائية للطلبة اصحاب الاعذار.
واكد ان المكتب باستطاعته تقديم جميع الاوراق إلى جميع الجامعات غير المعترف بها من دون تحمل المكتب ادنى مسؤولية عن الاعتراف بالشهادة، لافتا إلى أن الدراسة في مصر تعتبر سهلة نظرا إلى سهولة المناهج والمقررات الدراسية.

وجود الثانوية العامة
واشار ايوب الى ان المكتب لا يستطيع التحدث مع اي طالب الا بوجود شهادة الثانوية العامة، موضحا ان سبب ايقاف التعليم العالي لبعض الجامعات المصرية والبحرينية يعود إلى الكم الهائل من الطلبة الراغبين في الالتحاق بتلك الجامعات والمعاهد.
وانتهى الحوار بيننا ليتبين لنا أن ذلك المكتب يقدم للطلبة جميع انواع الخداع، فتارة نجدهم يقولون إنهم يتعاملون مع الجامعات المعترف بها من قبل التعليم العالي، وتارة اخرى يقولون لنا إنهم يستطيــــعـون ارسال البيانات الى الجامعات غير المعترف بها من دون تحمل المسؤولية، لاسيما ان اول تلك التجاوزات هو ارسال البيانات الخاصة بالطالب الى الجامعات غير المعترف بها من دون تحمل المكتب المسؤولية عن القبول والتسجيل على الرغم من توصيات التعليم العالي بالتعامل فقط مع الجامعات المعترف بها. اما ثانيها فهو اتهام المكتب للطلبة الكويتيين بأنهم «يسيئون» لأنفسهم عن طريق قولهم بشكل متكرر إن حصولهم على الشهادة يكون من دون حضورهم الاختبارات، مما جعل وقف ايفاد الطلبة الكويتيين للدراسة ايقافا مؤقتا بجميع المراحل الجامعية. وثالثها هو الترغيب بالجامعات المصرية نتيجة سهولة الدراسة والمناهج المبسطة، بالاضافة الى عقد مراجعات قبل الامتحانات بأسبوعين من دون الحضور الى الجامعة فصلاً كاملا، ولكن نجد في النهاية ان الهدف المادي يغطي على التعليمي، لاسيما بعد استغلالهم لحاجة الطلاب الموظفين خصوصا.
نعم لم يقف دور ذلك المكتب عند هذا الحد، وهو ايجاد القبول في الجامعات الخارجية فقط، بل تعدت صلاحياته الى منح الطلبة شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مقابل قضاء الطالب 10 ايام لاداء الامتحانات كل عام فقط، بل والادهى والامر من ذلك هو توفير المكتب للامتحانات الجاهزة مع حلولها للطلبة من دون عناء ولا تعب نتيجة للتعاون «البروتوكولي» المشترك بينهم وبين الجامعة، وكل ذلك في مقابل امتصاص جيوب الطلبة واولوياء امورهم بطرق ملتوية ابرز ما يقال عنها «بوق وانتا مرتاح».

بيع الشهادات
بيع الشهادات والمؤهلات العالية علنا يحدث امام المسؤولين في بلد يحكمه القانون، خصوصا اننا في بلد المسؤوليات وبلد كفل الدستور حقوق الجميع على حد السواء، ولكن بعد ان انجزنا مهمتنا الصحفية خرجنا بنتيجة واحدة هي انه اذا كان كبار المسؤولين في غفلة عن حفظ التعليم وصيانته فكيف يكون دور الطلبة واولياء امورهم مع تلك المكاتب؟ انها رسالة نوجهها الى كل مسؤول في وزارة التربية والتعليم العالي، وهي ان يضعوا مكتباً تحت اشراف كامل من التعليم العالي يعنى بأمور ابنائنا الطلبة بشرط ان تلغى جميع المكاتب التي تستغل الطلبة وتجعل الشهادات سلعة رخيصة سهلة المنال.

غياب الضوابط
نتيجة لغياب المؤسسات التعليمية وعدم وجود الضوابط المحكمة، تقوم هذه المكاتب برفع الاسعار على الطلبة دون حسيب او رقيب، لا سيما ان سعر الحصول على قبول باحدى الجامعات الخارجية قد وصل الى 450 دينارا.

الطلبة الضحايا
اثناء جولة «القبس» اكتشفنا ان لكل موظف في هذا المكتب دولة خاصة يهتم بشؤونها التعليمية والادارية، لا سيما ان لكل موظف طريقة خاصة لجذب الطلبة الضحايا عن طريق تبسيط وتسهيل الاجراءات حتى ولو كانت مخالفة لضوابط التعليم العالي.

خطوات للحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه
1- التوجه الى المكاتب المتخصصة بالشؤون الجامعية عن طريق الاعلانات المنتشرة في الشارع والصحف الاعلانية.
2- الحصول على شهادة الثانوية العامة وان لم تكن تملكها، فالمكتب يوفر لك الدراسة في احدى المدارس في الدول المجاورة من دون عناء وتعب.
3- يجب ان يتوافر لديك المال الكافي.
4- بعد قبولك في احدى الجامعات الخارجية لا داعي للمثابرة في الدراسة، فالمكتب يوفر لك جميع الملخصات والكتب الخاصة.
5- حصولك على الشهادة سهل جدا، فالمكتب يوفر لك جميع سبل الراحة، لا سيما اعطاؤك الامتحانات المعدة قبل اجرائها.
6- المكتب يتكفل بجميع امورك الدراسية والادارية، وذلك عن طريق توفير الدورات الخاصة.
7- لا يتطلب حضورك الجامعة الا في وقت الامتحانات فقط، وان لم تستطع فلا مشكلة في ذلك.
8- بقاؤك لأداء الامتحانات في الخارج لا يتعدى 10 أيام فقط.
9- تسري الخطوات السابقة على جميع الشهادات بدءا من الثانوية العامة وصولا للدكتوراه.
10- ان تكون مستعدا مرة اخرى لدفع المزيد من المال. 
 
مكتب الشهادات: سنوفر لك اختبارات الماجستير والدكتوراه
المهمة الثانية كانت الذهاب لأحد المكاتب الخاصة بالشؤون الجامعية وتحديداً في أروقة مجمع «المغاتير» في منطقة الفروانية، اكتشفنا ان المكتب يقدم جميع التسهيلات والخدمات للطلبة أولها إرسال البيانات والمعلومات المختصة بالطالب إلى الجهات المراد الالتحاق بها إلى جانب إيجاد القبول في تلك الجامعات مختومة بشكل رسمي من قبل المؤسسات التعليمية المختلفة سواء في الكويت أو خارجها، فضلاً عن تسجيل طلبة الثانوية العامة في المدارس السعودية، وفيما يلي نص الحوار:

• القبس : أنا خريج إحدى الجامعات الخاصة وطموحي الحصول على درجة الماجستير.
فولي: تخصصك ايه؟
• القبس : إدارة أعمال.
فولي: تقدر تدرس في مصر والهند.
• القبس : ممكن تشرح لي أكثر؟
فولي: بالنسبة للهند الدراسة سنتين تروح فقط وقت الامتحانات مرة وحدة في السنة وما تتعداش 10 أيام فقط.
• القبس : شغل عدل اشلون علي الرسوم الدراسية؟
فولي: الرسوم الدراسية تدفع 900 دينار كويتي عن كل سنة بالإضافة إلى 200 دينار رسوم المكتب.
• القبس : يعني أقدر أحصل على القبول؟
فولي: ايووه احنا نجيبلك القبول مصدق من السفارة الكويتية في الهند والتعليم العالي في الكويت والحكومة الهندية وبعدها نعطيك الجدول والكتب.
• القبس : حدثني عن طريقة الدراسة؟
فولي: احنا قبل الامتحانات نتفق مع معاهد تدريبية في الكويت تشرحلك المنهج الدراسي، وبأوقات الامتحانات إحنا نوفر لك حد يستقبلك في الهند مع العلم ان تذاكر الطيران والسكن والمواصلات أنت تدفع فلوسها.
• القبس : بالنسبة للجامعة الهندية هل معترف فيها؟
فولي: احنا ما نسجلك إلا في الجامعة المعترف فيها.
• القبس : بالنسبة للجامعات المصرية؟
فولي: في الجامعات الحكومية والخاصة أنت عاوز ايه؟
• القبس : أي جامعة معترف فيها وأبي أعرف الأسعار؟
فولي: 2000 جنيه استرليني في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة تختلف من جامعة لأخرى.
• القبس : بيني وبينك أنا أبي جامعة أمشي فيها من غير صعوبة؟
فولي: الدراسة مو صعبة اوي واحنا نفضل متابعين دراستك بس ما ندخل بالدراسة الاكاديمية بس نوصي عليك ونحاول نجيبلك ملخصات ومذكرات!
• القبس : برأيك شنو افضل واسهل جامعة اقدر امشي فيها؟
وهنا يدخل زميله متحدثا..
معتز: افضل شيء الجامعة الهندية وهم يساعدوك كثير اثناء الامتحان.
• القبس : يعني ان شاء الله بيكون النجاح مضمون؟
معتز: ما تخفش باذن الله مضمون بقدر الامكان وانت في وقتها حتروح مع مجموعة طلبة.
• القبس : وبالنسبة للجامعات المصرية لكم توصيات عشان الطلبة يمشون؟
معتز: ان شاء الله.
• القبس : انزين اخوي اذا بكمل دكتوراه بنفس الطريقة؟
معتز: اسمعني من الاخر احنا بنديلك الامتحان سواء للماجستير او الدكتوراه.
• القبس : بصراحة شغلكم مضبوط وصدقني ما راح ننساكم اذا اخذنا الماجستير والدكتوراه.
معتز: انا انصحك تقدم الحين لانك راح تتأخر سنة كمان فخلينا نسجلك من السنة دي.
• القبس : الشهادة معترف فيها؟
معتز: الشهادة معترف فيها ومصدقة من السفارة الكويتية في الهند.
• القبس : مو مصدق والله شيء فوق الممتاز.
معتز: لعلمك دي الجامعة خاصة والهدف منها الربح وهي مشروع ربحي.
• القبس : اذا درست بالجامعة الهندية متى اخذ الامتحانات عشان ادرسلهم؟
معتز: اكيد قبل فترة الاختبارات وتخلص امورك عاوز اكثر من كده ايه؟
• القبس : المعاهد الموقوفة من قبل التعليم العالي اقدر ادخل فيها وترسلون اوراقي واحصل على القبول؟
معتز: ما فيش مشاكل ونقدملك وتجيبلك قبول رسمي من السفارة.
• القبس : لكم توصيات على تلك الجامعات؟
معتز: انا ما انصحك بمصر بس احنا نوصيهم بس مش اوي.
• القبس : لو سمحت عندي شخص يبي يكمل بكالوريوس هل هي نفس الطريقة السابقة؟
معتز: ايوه نفس الطريقة ما تخفش.
• القبس : انزين انا عندي اخوي يبي يأخذ الثانوية العامة من الخليج كم الرسوم؟
معتز: بالنسبة للرسوم من 4 الى 10 الاف ريال ورسوم المكتب 150 دينارا كويتيا موزعة على عدة مدارس.
• القبس : اخر سؤال هل يقدر ينجح بالثانوية العامة وهل لكم توصياتكم وتقدرون تكلمون المسؤولين في الدولة الخليجية؟
معتز: ان شاء الله.
 
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=421207&date=13082008

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s


Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 26 other followers

%d bloggers like this: